الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 23 صفر 1441 هـ آخر تحديث 23:58
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

نظم مجمع اللغة العربية بالشارقة، نهاية الأسبوع الماضي، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، بالعاصمة تونس، دورة تدريبية في منهجيّة التحرير المعجمي الخاص بمشروع المعجم التاريخي للغة العربية، استهدف خلالها نخبة من الباحثين واللغويين الأكاديميين والعلماء المتخصصين في العربية.

وجاء ذلك في إطار الدورات التدريبيّة التكوينية التي يشرف عليها اتحاد المجامع اللغوية ومجمع اللغة العربية بالشارقة ضمن جهود العمل على “المعجم التاريخي للغة العربية”، المشروع العربي القومي الذي جعلته الشارقة أولى أولوياتها، والمخصّص لحفظ وتوثيق مفردات لغة الضاد والتأريخ لها منذ نشأتها الأولى إلى يومنا هذا، حيث نظم المجمّع سلسلة دورات في تسع دول عربية بهدف توحيد طريقة التحرير المعجمي، وتحديد منهجٍ واضح يتبّعه جميع الأكاديميين واللغويين المشاركين في لجان المعجم في العالمين العربي والإسلامي.

وأقيمت الدورة في سياقين الأول نظري قدّمه متخصّصون في اللغة العربية، وسياق تطبيقي قدمه المهندس باسل الحايك من مجمع اللغة العربية بالشارقة، وحضر الدورة لغويون أكاديميون وعلماء من ثلاث دول، حيث شارك من جمهورية السودان أربعة أكاديميّين يتقدّمهم مدير مجمع اللغة العربية بالخرطوم سعادة الأستاذ الدكتور بكري محمد الحاج.

وحضر من المجمّع الليبي خمسة من المنسقين يتقدّمهم الأستاذ الدكتور طارق، ومن الجانب التونسي، شارك فريق من ستة عشر محرراً معجمياً يترأسُهم الأستاذ الدكتور محمد شندول أستاذ اللسانيات والمعجميّات بجامعة قرطاج.

وانطلقت فعاليات الدورة التي أقيمت يومي الـ 11 و12 من سبتمبر الجاري، بحفل أقيم بحضور سعادة الدكتور لطّوف العبد الله المدير التربوي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم نيابة عن معالي الدكتور محمد بن عمر المدير العام لمنظمة “الألكسو”، والدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، والدكتور مأمون وجيه المدير العلمي لمشروع “المجمع التاريخي للغة العربية”.

ويشارك عشرة مجامع لغوية من شتّى الدول العربية في إنجاز “المعجم التاريخي للغة العربية”، وكذا المراكز المتخصصة في البحث اللغوي كمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز بالرياض ومكتب تنسيق التعريب في الرباط.

الجزائر اللغة العربية تونس

مقالات ذات صلة

  • مبادرة استثنائية تدخل الشوط الخامس

    7 أفلام سينمائية في السجون الأسبوع القادم

    تبدأ الأسبوع القادم، أيام قرطاج السينمائية الخامسة في السجون، بعرض ما لا يقلّ عن سبعة أفلام في الفترة ما بين 27 أكتوبر الجاري والثاني نوفمبر…

    • 857
    • 1
  • "حكم بوتفليقة.. جنون أم خيانة"

    هذا جديد الوالي السابق بشير فريك

    على غرار المواسم الماضية، يستعد الوالي السابق بشير فريك لطرح عنوانين جديدين خلال معرض الجزائر الدولي للكتاب، المرتقب نهاية الشهر الجاري. وعلمت "الشروق" أن الكاتب قد…

    • 5006
    • 4
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    لو كانت المسألة تخص بلغة سيدتهم فرنسا لهرعوا من شدة الخوف و الانبطاح
    اين هم بقايا شرون بن غبريط والمجلس الاعلى للغة العربية

  • محمد☪Mohamed

    غابت ! لأن ليس لنا الباحثين واللغويين الأكاديميين والعلماء المتخصصين في العربية.
    ولي عندنا ليسو في مستوى هذه اللجنة.
    كما رجال الدين , ولغة فرنسية كذلك غاذي تََضيْع , وأنجليزية لازم 30 سنة لكي نُحْسِنُهَا والذي يعتقد غير ذلك فهو واهم .
    نحن يوم نغرق في بحر الجهل والعاقبة تذخل في الله أعلم .
    حثى النفس الجديد أو ما يسمى Une bouffée d’Oxygen الثي ممكن تأثي من إطاراتنا في خارج بلعوها عليهم الإنتهازيين الذين يوم يتنافس على مناصب العصابة .
    إذن الظلام قائم والجهل أكلنا وشربنا .
    والحاجة الثي تقتل أننا غير حاسيين بالواقع , نفكر في السيارة ,ولانفكر في الخزينة .

  • الاحمر

    لازالت عصابة فرنسا متحكمة حى في اللغة العربية.لا من ثورة على دعاة فرنسة الجزائر.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    نحو العربية و الفرونسي ، خلونا الدارجة ، في كل الوثائق و كل الأمور ، و الابحاث بالانجليزية.ديروني في الراي شريك.

  • عبدو*

    لا غرابه فخلال عشرين سنه من حكم بوتفليقه حكم الفرانكوبربريست البلد فقاموا بحرب شعواء على لغه القران و المصيبه ما زال من قاموا بهذه الجريمه احرار طلقاء و على رأسهم بن غبريط و عصابتها في وزاره التربيه و الخوف انه بعد الحراك غيرت وجوه الا ان محاربه العربيه ما زال كما هو

  • بزلان يحي

    العنوان: علماء متخصصون في اللغة العربية يجتمعون بتونس.. والجزائر تغيب
    الجزائر تغيب لأن بوتفليقة المخلوع أرادها فرنسية وحاول إدخالها منظمة الفرنكفونية فصارت الفرنسية مهيمنة خاصة بالعاصمة ومنذ 1999 أين تحسب نفسك بمرسيليا ومن يتكلم العربية يعتبرونه “متأخر” مع أن المتأخر هو من لا شخصية له أي الإمعة الذي لم يتحرر لسانه من لغة مستعمر الأمس وربما يتمنى لو عادت فرنسا.

  • سراب

    وضع صالح بلعيد رئيسا للمجلس الأعلى للغة العربية لغرض يعرفه الكل
    انه ليس عربي الأصل
    حلل و ناقش

close
close