-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

السلطات المغربية تعترف بوفاة الطفل ريان داخل البئر

نادية شريف
  • 97704
  • 34
السلطات المغربية تعترف بوفاة الطفل ريان داخل البئر

حسمت السلطات المغربية الجدل بشأن وفاة الطفل ريان، وأكدت بأنه لقي مصرعه داخل البئر الذي بقي عالقا فيه لأيام مع فشل كل المحاولات في انتشاله.

وقال محمد الربون، رئيس كونفيدرالية جمعية إقليم شفشاون، في تصريحات صحفية: “تم العثور على ريان متوفى، وعملية الإخراج كانت بدقة عالية، فارق الحياة وهو في البئر”.

وقال مسؤولان حكوميان في المغرب إن الطفل ريان توفي قبل أن يتمكن رجال الإنقاذ من الوصول إليه في ساعة متأخرة من مساء السبت، حسب وكالة “رويترز”.

وبحسب صحف محلية فقد ترقب الملايين في المغرب وخارجه نهاية سعيدة للقضية التي أرقت العالم، لكن شاءت الأقدار أن يلفظ ريان أنفاسه الأخيرة وحيدا قبل وقت قليل من وصول فرق الإنقاذ إليه.

من جهتها، كشفت جريدة “الوطن” أن الطفل توفي، الجمعة، ولكن كان هناك تكتم على الخبر وبقي في إطار البئر فقط ومن هم حوله.

وأوضحت أن الأمل فقد وتم التكتم على خبر الوفاة واستكملت أعمال الحفر والإنقاذ حتى أخرج ونقل بسيارة الإسعاف، ليعلن الديوان الملكي المغربي بشكل رسمي عن وفاته لاحقا.

ويستعد المغرب، الأحد، لتشييع جثمان الطفل ريان، في جنازة شعبية مهيبة، بعد تحديد أسباب الوفاة من قبل أطباء مختصين.

ويرقد جثمان “طفل البئر” في المستشفى العسكري بالعاصمة المغربية الرباط، بعد 5 أيام من التشبث بالأمل في العثور عليه وإخراجه حيا.

وعبر نشطاء عن استيائهم من تكتم الحكومة المغربية على وفاة ريان، وإعلانها بشكل صادم عقب احتفال الجماهير بإخراجه بعد طول انتظار.

العالم تحت وقع صدمة رحيل ريان.. هل وجدوه ميتا أم توفي بعد إخراجه؟

شكلت النهاية المأساوية للطفل ريان صدمة للمغرب وللكثيرين عبر العالم ممن تابعوا قضيته وكانوا مستبشرين بخروجه حيا.

وما بين دقائق معدودة فصلت  إعلان خروجه حيا وأخرى وفاته تبخرت الفرحة وتحولت فضاءات شبكات التواصل إلى بيت عزاء ينعى الطفل الذي حبس أنفاس العالم بوقوعه في بئر ارتوازي.

وبحسب ما أفادت تقارير إخبارية فقد عرفت اللحظات الأخيرة لإخراج ريان من البئر تعتيما كبيرا جعلت المجال مفتوحا لانتشار الشائعات وتضارب الروايات حول حالته الصحية، قبل أن يخرج بيان الديوان الملكي ليعلن رسميا خبر وفاته.

ورجح الصحفي المغربي حمزة الوهابي أن تكون السلطات قد علمت بوفاته قبل الوصول إليه وإخراجه ولكنها تعمدت التستر على الأمر تجنبا لحدوث الفوضى في المكان.

وقال الصحفي للجزيرة نت أن عددا من المؤشرات تثبت ذلك، من بينها توقف المسؤولين على العملية عن إرسال لقطات فيديو للصحفيين تظهر الطفل وحالته منذ، الجمعة، مثلما دأبوا على ذلك في الأيام السابقة.

وأضاف أنهم رفضوا طيلة يوم السبت تقديم إجابة قاطعة وواضحة حول الحالة الصحية للطفل وما إذا كان حيا، وكان الجواب على أسئلة الصحفيين الملحة غامضا “نأمل أن يكون حيا”.

من جانبها قالت الصحفية المغربية سهام حليلة، إن الطفل ريان توفي عقب خروجه من البئر وأثناء تلقيه الرعاية الصحية داخل سيارة الإسعاف التي كانت تنقله إلى الطائرة المتواجدة بموقع الحادث تمهيداً لنقله إلى المستشفى.

وأكدت الصحفية المغربية، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “مساء دى أم سى”، الذى تقدمه الإعلامية إنجى القاضي، عبر قناة “DMC”، أن الطفل ريان خرج من البئر حياً، ونقل إلى سيارة الإسعاف لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة خلال تلقيه الرعاية الصحية.

وتمكن رجال الإنقاذ من استعادة جثة الطفل، بعد إزالة جزء كبير من التلال المجاورة وحفر ممر أفقي في البئر.

يذكر أن كاميرا فريق الإنقاذ، رصدت حركة الطفل أثناء تواجده في البئر، حيث ظهرت عليه إصابات بالغة في منطقة الرأس، كما ظهرت خيوط من الدماء تغطي وجهه إلا أنه كان يحاول تحريك أطرافه خلال احتضانه الصخرة التي ارتطم بها فور سقوطه.

وما إن تأكدت عناصر الإنقاذ المغربية أن الطفل لا يزال على قيد الحياة ويستطيع التنفس حتى أدخلوا الطعام والشراب له، وتمكنت الكاميرا من تسجيل حركته وأنه نجح في مد يده وتناول الطعام، ويعد ذلك هو آخر فيديو لظهور ريان حيا، قبل أن يتم إعلان خبر وفاته.

السلطات المغربية تعلن وفاة ريان

أعلنت السلطات المغربية وفاة الطفل ريان، مساء السبت، بعد دقائق معدودات من إخراجه من البئر الذي قضى فيه قرابة الخمسة أيام.

واستقبل جموع الوافدين لعين المكان خروج ريان بالتكبيرات والتهليلات مستبشرين بخروجه على قيد الحياة، قبل أن تنشر وكالة المغرب العربي للأنباء، حوالي الساعة العاشرة إلا ربع بتوقيت المغرب، بلاغ الديوان الملكي الذي يعلن خبر الوفاة.

وجاء في البيان “على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان اورام، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، اتصالا هاتفيا مع السيد خالد اورام، والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد، الذي وافته المنية، بعد سقوطه في بئر”.

وأعرب الملك المغربي عن تعازيه ومواساته لكافة أفراد أسرة الفقيد، مؤكدا أنه كان يتابع عن كثب تطورات هذا الحادث المأساوي، ومنوها بالجهود الدؤوبة التي بذلتها مختلف السلطات والقوات العمومية، والفعاليات الجمعوية، وبالتضامن القوي، والتعاطف الواسع، الذي حظيت به أسرة الفقيد، من مختلف الفئات والأسر المغربية.

أخيرا.. ريان خارج البئر

تمكنت فرق الإنقاذ، من إخراج الطفل المغربي ريان من غياهب الجب بعد أيام عصيبة من الانتظار.

وبحسب ما أظهرت مقاطع مصورة من عين المكان فقد تم إخراج ريان وسط تكبيرات الحضور ممن رابطوا بالقرب من المكان ليطمئنوا على حاله.

وأظهرت بعض الصور والدته منهارة في سيارة الإسعاف، قبل أن تتحرك سيارة الإسعاف إلى مروحية غير معروف وجهتها حتى الآن، حسب العربية.

وكانت وسائل إعلام مغربية قالت إن فريقاً طبياً يتولى عملية إخراج الطفل من البئر وإنعاشه، فيما أوضح صحافي مغربي لـ العربية أن هناك تجهيزات في المستشفى الإقليمي بتطوان لاستقبال ريان.

وحبس الملايين أنفاسهم من داخل المغرب وخارجه ترقباً لعملية إنقاذ ريان، وكان والده خالد أورام قد أكد في تصريحات صحفية أن صغيره ما زال على قيد الحياة.

كما أوضح أن آخر مرة شاهد فيها صور ابنه عبر كاميرات المراقبة كانت الخميس، لافتا إلى أن ريان تناول بعض الطعام وتمكنت فرق الإنقاذ من تزويده بالأكسجين، ومؤكدا بأنه لم يفقد الأمل في خروجه سالما.

وأضاف الوالد المكلوم أن الطفل كان معتادا على اللعب بالقرب من البئر الذي سقط فيها، مشيرا إلى أنه يتوقع -حسبما أخبرته السلطات- إنقاذ ريان خلال 3 ساعات.

من جانبها قالت والدة ريان أن لديها أملا كبيرا في خروج ابنها من البئر سالما، مقدمة الشكر لكل المتضامنين معه.

وقال رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة إقليم شفشاون، عبد الهادي التمراني، إن عمليات الحفر تتم بحذر شديد خشية وقوع ردم قد يؤدي إلى فاجعة.

وتمكنت فرق الإغاثة من “إيصال الماء والأكسجين عبر أنابيب إلى ريان، وفق ما أوضح مصدر في السلطات المحلية لوكالة الأنباء المغربية في وقت سابق الخميس.

وقال الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الخميس: “نقترب من إنقاذه إن شاء الله”، مشيرا إلى أن “كل الإمكانيات الطبية جاهزة في عين المكان لمواكبته حتى ينقل إلى المستشفى”.

في ذات السياق أفاد الإعلام المغربي بتجهيز الدرك الملكي لمروحية طبية من أجل نقل الطفل إلى أقرب مستشفى حال إخراجه من الحفرة.

حادثة العياشي تتكرر في المغرب.. سقوط طفل في بئر يتصدر شبكات التواصل (فيديو)

تصدر خبر سقوط طفل مغربي في بئر بعمق 62 مترا شبكات التواصل الاجتماعي، مع تعالي الأصوات المطالبة بإنقاذه قبل فوات الأوان.

وبحسب ما أفادت تقارير إخبارية فقد سقط ريان البالغ من العمر خمس سنوات في البئر، صبيحة الأربعاء 2 فيفري، في غفلة من والديه، ووسعت السطات المحلية عملية البحث مستعينة بأدوات ضخمة وحديثة.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب نداء استغاثة للإسراع في إنقاذ ريان الذي لا يزال على قيد الحياة عالقا على عمق 35 مترا.

واستذكر البعض حادثة الشاب الجزائري العياشي محجوبي الذي سقط في بئر ارتوازي شهر ديسمبر من العام 2018، والذي بقي عالقا لمدة 9 أيام قبل أن يلقى حتفه في ظل فشل المساعي لانقاذه.

وتعمل السلطات حاليا على الحفر في البئر بشكل أفقي، في خطوة ومحاولة جديدة لتخليص الطفل، الذي يعاني حسب مقطع مصور تم التقاطه من جروح طفيفة على مستوى الرأس.

وأشارت التقارير إلى تطوع عدد من شباب المنطقة بالنزول إلى البئر لإنقاذه ولكنهم لم يتمكنوا من الوصول إليه بسبب ضيق البئر ووجود انحناء في عمقه.

وقررت السلطات المحلية استئناف عملية الحفر بشكل أفقي، في خطوة ومحاولة جديدة لتخليص الطفل، بعد مرور 30 ساعة من محاولة الوصول إليه دون جدوى.

وأوضحت أن عناصر الوقاية المدنية تعمل على مد الطفل بالأوكسجين، كما تم وضع كاميرات للاطمئنان على حالته.

يذكر أن البئر التي سقط فيها ريان ملك لوالده، وقد كانت مغطاة بصفيحة معدنية فمشى فوقها ليستقر في الداخل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • أنا

    اللهم ألهم والديه الصبر و أجزل لهم الأجر و اجعله سبباً لدخولهما الجنة ... آمين

  • هشام

    لا يوجد اي طبيب في العالم يستطيع ان يقول ان طفلا في سن الخامسة يستطيع ان يبقى حيا مدة 5 ايام بدون ماء

  • مغربي

    تحية لاخواني في الجزائر .. الموت لا يتم اعلانه الا بعد تشخيص معمق من طرف فريق الانعاش للتأكد أن الطفل ميت فعلا وليس في حالة غيبوبة عميقة. لدلك تفادت السلطات اعلان الوفاة قبل وصول الفريق المختص الى ريان.

  • المتأمل

    الغريب وجود سفهاء فقدوا كل القيم والأخلاق وأصبحوا يسيسون بل يتاجرون حتى بالأموات .

  • أحمد نصر الدين

    لماذا لم يقوموا بإحضار فريق انقاذ أجنبي متخصص لإنقاذ الطفل ريان ؟؟؟ كيف لطفل عمره 5 سنوات ان يصمد في بئر 5 أيام كاملة في حين عجز فريق الإنقاذ عن إخراجه من البئر طيلة تلك المدة ...و الله لو احضروا فريق إنفاذ أجنبي لقاموا باخراجه في بضع ساعات لكنه طفل فقير من عائلة فقيرة لا يستحق فريق إنفاذ أجنبي.... والله لو كان الطفل ريان إبن الملك أو إبن رئيس أو إبن وزير أو ابن جنرال لقاموا بإحضار فريق انقاذ أجنبي لكنه كما قلت سابقا طفل فقير من عائلة فقيرة لا يستحق العناء....إنه للأسف الحال البائس و المزري في كل الدول العربية المتخلفة و التي لا تستطيع حتى انقاذ طفل عالق في حفرة......و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • عمر

    لاسف معلقين اثنين تناسوا أن الهالك طفل ذات خمس سنوات .جوابك على أن طفل قدماه يوم سقوطه في الجب الاعلام العالمي كان حاضرا و اذا كانت ثمتيلية كانت ستفضح ....بالنسبة الثاني كان يتواجد بموقع الحادث عامل إقليم شفشاون (الوالي)و لم يغادر الإمكان طيلة أيام الإنقاذ و كذالك قائد العام برتبة لواء لرجال المطافئ كان يسير جهاز الإنقاذ إضافة إلى شخصيات تمثل السلطة المحلية ....فلاداعي للفتنة و شكرا لمساندة الشعب الجزائري الذي تعاطف مع ريان حتى خروجه وحزن عن وفاته ...إلانسانية تجمع مع أفسدت السياسة

  • لحسن

    لقد فعل المخزن مجهودا جبارا وعملاقا لانقاذ طفله لكن مشيئة الله هي الأقوى فمرحبا بما أراد الله عز وجل .

  • الزوالي

    كالعادة متعفنون حتى فيكتابتكم عن الخبر، مأسات طفل عمره 5سنوات هزت العالم كله وشهدها لحظتا بلحظة والمتعفنون وجدو مصادر لم تجدها كبريات القنوات العالمية تخبر بوفات ريان من قبل و انه تم التكتم

  • رشيد الجزائر العظيمة

    رحم الله الطفل ريان و جعله من أهل الجنة تعازينا لوالديه . لكن المخزن الخبيث استغل مأساة الطفل أمام العالم واطال عملية الإنقاذ واستعرض كثرة المسعفين والمنقذين لتلميع صورته أمام العالم وهو الذي قبل سنوات في فيضانات ارسل مروحيات لإنقاذ سواح اجانب وترك كثير من المغاربة محاصرين وماتو و يترك نساء أعالي جبال الأطلس والريف بلا حتى إسعاف أثناء الولادة فيلدون في الطريق وهن يعانين الاوجاع وصعوبة الطرق

  • سهيل

    لقد اثبتت حادثة ريان رحمه الله ان القلوب فيها من الحب والمودة لبعضها البعض ما يغنيها عن هذا الحقد الذي صرنا نراه هاته الايام. ادعو الشعبين الى التلاحم والوئام وكوننا مسلمين فلنحتكم اذن الى ديننا.

  • المدقق الإملائي

    بعد ثلاث تجارب فاشلة لإنقاذ ضحايا الآبار ، الاولى في الجزائر والثانية في إسبانيا والثالثة في المغرب وجب على الحماية المدنية الجزائرية إجراء مناقصة وطنية من أجل إقتناء إختراع جهاز يتمكن من إخراج الضحية في يومه الأول جرا إلى الأعلى وليس عن طريق حفر بئر موازي لأني أعتقد أن ضحايا الآبار لن يتمكنوا من تجاوز يوم واحد على قيد الحياة نظرا للعامل النفسي فالبئر أشبه مايكون بالقبر ، أم أنكم تنتظرون موت ضحايا جدد بنفس الطريقة ؟

  • أبو سامي

    السلطات المغربية تعلن وفاة الطفل ريان داخل البئر وليس تعترف

  • مواطن

    المخزن يتقن الكذب و النفاق لأن الطفل رحمه الله توفي يوم بعد وقوعه و ما خزعبلات المخزن إلا لتهدئة الشعب و بروبغاندا تاع راني نتهلى في شعبي و أفعل كل شيء من أجله و تصريحات الأب بأن إبنه حي ما هي إلا تصريحات تحت تهديد المخزن

  • Mohamed

    C'est un ange il va rentrer au paradie sur toutes ces portes il faut regarder nous les adultes qu'est ce que nous avons fait pour rencontrer Allahou.!!0

  • bader radouani

    جزاكم الله عنا خيرا إخواننا في الجزائر الحبيبة ..ريان رحمه الله إبننا جميعا.

  • احمد الوجدي

    رسالة إلى كل مسلم : وجب على كل واحد منا أن يستشعر اللحظات التي قضاها ريان في ظلمات البئر، لا ندري ما أطلعه الله من أمور ولا ندري معاناته وحيدا، لكن نعلم أننا ذائقون الموت لا محالة.. إلا أن الفرق بيننا وبين الملاك الصغير أنه في ضيافة ربه صفحة بيضاء وهو بإذن الله طير من طيور الجنة، لكن نحن نحمل ما يسوَد له الوجه من ذنوب ومعاصي لا نعلم أين وكيف نواريها إذا قابلنا الديان. ريان رسالة ربانية بالغة الحكمة لعباده ريان معجزة 268

  • أستاذ

    حدث له نفس ما حدث للشاب عياش من الجزائر منذ سنوات رحمه و رحم ريانعلى السلطات غلق فتحات الآبار الأرتوازة فورا

  • أبو هُدَي

    اللّه أكبر ! بعد عذاب كبير وبعد إخراجه من البئر لقي ربّه. واللّه يا ريان إنّك لمن أهل الجنّة.

  • Sofiane

    راه في الجنة إن شاء الله لا خوف عليه، ملائكة لم يجري عليه القلم ؟؟؟ رزق الله أبويه الصبر و جمعهما إن شاء الله و إياه في الجنة، لله ما اعطى ولله ما اخد، إن لله وإنا إليه راجعون.

  • banix

    انا لله و انا اليه راجعون نداء لكل رؤساء وملوك و أمراء العالم الإسلامي: كما وحدنا ريان في الدعاء و التضرع لله في هذه الأيام الاليمة و لكي لا يكون موته حدثا عابرا، فاتخذوا يا ايها المسؤولين هذه الفرصة لتوحيد سياساتكم فيما يخدم الاسلام وشعوبكم و لا تتفرقوا فتذهب ريحكم ريان طير الجنة يناشدكم أننا امة واحدة فاعتبروا رحمك الله يا بني يا ريان و ألهم الله عزّ وجل ذويك الصبر والسلوان.

  • البداوي

    ان لله وان اليه راجعون ما اجمل برائتك يا ريان

  • خلاصت الهدرة

    اللهم ارحمه و صبر اهله و قوهم, لكن العاملين و المسؤلين عندهم ثقافة صحية و داروا غطاء لتلك الحفرة مثل البشر لبقي ريان على قيد الحياة يلعب و يسعد اهله. حسبنا الله و نعم الوكيل فيما يحذت لاطفال شباب نساء رجال المسلمين.

  • Agadirino

    على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان اورام... نشكر إخواننا في الجزائر. لكنّ العُنوان مكتوب بالعربية. رحمه الله والملاك العياشي..

  • نفاق

    الله يرحمو و يوسع عليه و يصبر اهله ان شا الله.. . .ستحاسب عليه ..فبينما انت في قصرك الواسع تتنّعم.. كان هناك طفل بريء في ظلمة الجب الموحش كان يتالم .. رحم الله الفاروق عمر رضي الله عنه اذ قال ..لو ان بقرة عثرت بالعراق و طفل بريء يتعثر بأرضك.

  • جثة

    رحم الله ريان والهم ذويه الصبر والسلوان ... كل والد او والدة مات لهم كفل قبل سن البلوغ اقول لهم لا تحزنوا لانه سوف يشفع لهم يوم القيامة وايضا سوف يكون من اهل الجنة ...

  • من بلادي

    combien c'est triste

  • kamel

    ملايين ريان في اليمن ‏يموتون من العدوان ‏ولا احد يتكلم عن أطفال اليمن تبا لكم من جانبهم عبر مغردون عن الضيق الذي يشعرون به لأجل أطفال اليمن الذين يقتلون يوميا بقصف العدوان، داعين الانسانيين الذين تضامنوا مع الطفل المغربي ريان بالتضامن مع اطفال اليمن حيث يعاني بعضهم من مرض عضال ويعجز اهاليهم عن معالجتهم لغياب الدواء بسبب حصار العدوان لهم. ‏والله لا ينظر إليكم الله أبدا أبدا أبدا ولا تنالوا من رحمته أبدا أبدا أطفال اليمن يموتون من الجوع ومن الحرمان ولا عزيز ولا كريما ينادي لهم لكم الله يا أهل اليمن

  • سعد

    الحمد لله. الشكر أيضا للسلطات التي وضعت جميع الإمكانيات لإنقاذه؟

  • عزالدين

    لقد توفي ريان بلاغ رسمي لن ننسى دعاء و وقفة الشعب الجزائري الله يحفظكم أمين

  • جلول

    للأسف شاءت الأقدار أن ينتقل ريان إلى الرفيق الأعلى ، إنا لله وإنا إليه راجعون

  • banix

    يا رب في علياءك ابعث لريان ملائكة يؤنيسونه في وحشة الضلام و البرد وعلى فرقة الإنقاذ ان يحفروا بئراً موازية غير بعيد يتمكنون من خلالها الوصول إلى ريان بسلام. يارب العالمين انقض ريان. آمين

  • أبو أنس

    يارب لفطك به اللهم رده لأهله سالما معافى

  • الرايب

    ياربي يسلكوا نشاءالله هذىىالبراءة يا رب للعاانين

  • رشيد

    ربي ينجيه انشاء الله .