-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صدمة وغضب والمتضامنون يطالبون بالحساب

العياشي مات.. و”الحفرة” تفضح المسؤولين!

الشروق
  • 47423
  • 77
العياشي مات.. و”الحفرة” تفضح المسؤولين!

خيم الحزن والأسى، على منطقة أم الشمل ببلدية الحوامد جنوب المسيلة، وفي ربوع الولاية والوطن بعد ما تأكد الأحد، رسميا وفاة الشاب العياشي محجوبي العالق داخل ماسورة حديدية في باطن الأرض لمدة 6 أيام كاملة لا تزال لحد الآن محاولات إخراجه جارية.
خبر وفاة العياشي الذي نزل كالصاعقة على الجميع، بعدما كان البعض متمسكا ببصيص من الأمل في نجاة الضحية، الذي صنعت حادثة سقوطه ضجة إعلامية كبيرة، وتحولت إلى القضية رقم واحد طيلة ستة أيام بلياليها. إعلان الوفاة أعلن عنه نهار أمس، من قبل العقيد لعلاوي فاروق، مدير تنظيم وتنسيق الإسعافات بالمديرية العامة للحماية المدنية، في تصريح لممثلي وسائل الإعلام، الذين لم يبرحوا المنطقة لنقل أدق التفاصيل يوما بعد يوم وإعلام ملايين الجزائريين بكل المستجدات رغم الظروف الصعبة نتيجة العزلة والبعد وقلة الإمكانيات، وذلك بعد جهود مضاعفة من قبل فريق الإنقاذ التابع لوحدات الحماية المدنية التي سخرت ما يربو عن 86 فردا من أعوان وضباط وتجهيزات، تضاف إليهم آليات وعتاد تابع للخواص من جرافات وآلات حفر ورافعة وشاحنات والكثير من الوسائل المتاحة،على أمل إنقاذ حياة العياشي محجوبي الذي صنع الرأي العام الوطني بعد ما قضى آخر أيام حياته في بطن الأرض وداخل ماسورة حديدية في عمق الأرض على مسافة تفوق 30 مترا.
رحل العياشي أو عياش مثلما يحلو للكثيرين مناداته، إلى دار البقاء، وبذلك أسدل الستار على فصول قصة مأساوية تراجيدية، كان بطلها وضحيتها في آن واحد ابن أم الشمل التي لمت شمل الجزائريين وأبانت عن عجز كبير في إنقاذ روح بريئة شاءت الأقدار أن تقضي ساعات وأيام داخل ماسورة حديدية تحت درجة حرارة منخفضة دون أكل أو شرب وجسد نحيف عالق بطريقة شاقولية، تئن روحه وقلبه وتطلب النجدة وتستجدي والدته وشقيقه وأفراد عائلته الذين انفطرت قلوبهم من هول الفاجعة لولا الإيمان بقضاء الله وقدره ومواساة الآلاف من الجزائريين.
رحل العياشي الذي أبكى ملايين الجزائريين، وأسال دموعا وتسبب في حرقة قلب أم طاعنة في السن، لم يهدأ لها بال، إلا بالتنقل إلى عين المكان وإلقاء نظرة على الحفرة العملاقة التي يقبع فيها فلذة كبدها، رغم التعب والسهر والأسى، إلا أنها أصرت على التنقل ودعوة عياش إلى البقاء قويا وحيا وكأنها تمده بالطاقة والقوة والعزيمة، مثلما كانت له سندا ومعيلا في الصبى.
توفي عياش وترك أبا حزينا حائرا مفجوعا مكلوما برحيل ابن الشعب الذي التفت حوله كل أطياف المجتمع، وشغل بالهم وتفكيرهم ليلا ونهارا، وتوشحت بذلك مواقع التواصل الاجتماعي باللون الأسود حزنا على هذا الرحيل وهذه الصدمة، ودخل بذلك عياش، قلوب الكل دون رؤيته أو الحديث معه، بل بمجرد السماع بقصته الحزينة التي أبانت عن عجز كبير في إنقاذ الأرواح واعتبرها كثيرون انها انطلقت بطريقة خاطئة وغير صحيحة، وكانت تكون نتائجها إيجابية، لو توفرت الإمكانيات التقنية الضرورية.
رحل عياش وسيبقى دون شك راسخا في أذهان الجميع وستظل صوره محفوظة في قلوب الناس، رحل عياش الشاب البسيط المتواضع الذي لبى ذات يوم نداء واجب الخدمة الوطنية من أجل حماية وطنه والذود عن كل شبر من ترابه وحماية شعبه، ولم يجد في النهاية سوى أبناء جلدته، في محنته دون أن يدري، غادرنا اليوم من غير عودة، بعد ما عجز العشرات من أعوان الحماية المدنية عن إنقاذه رغم المجهودات المبذولة والتي لم تنقطع منذ الثلاثاء المشؤوم الذي ستتذكره الأجيال القادمة، ومنه انقطع كل شيء ماعدا صرخاته وأنينه الذي كان ينبعث من الماسورة الحديدية يستجدي والدته وشقيقه ووالده أنقذوني.. أنقذوني.. وداعا عياش.. سامحنا.. لم نتمكن من انقاذك!

مواطنون يستغربون الفشل في انتشاله
إنزال منقذ داخل البئر بالمقلوب كان سينقذ العياشي؟!

طغت قضية الشاب محجوب العياشي الذي توفي بعد ما سقط، داخل بئر ارتوازية بولاية المسيلة، على أهم الأحداث التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، جراء الوقت الكبير الذي استغرقته عملية الإنقاذ في ظل نقص الخبرة وقلة الوسائل.
حيث أعاب في هذا الصدد رواد هذه المواقع، الطريقة التي تمت بها عملية الإنقاذ وبوسائل بسيطة رغم التقنيات التي وصل إليها العلم، ما يؤكد مرة أخرى بأن حياة الجزائري صارت رخيصة – يقول أحد المواطنين – مضيفا أنه في الوقت الذي يموت فيه الشباب في البحر وتحت الأرض، فإن مسؤولينا ظلوا منشغلين بالحديث عن أمور أخرى.
وأمام طريقة الإنقاذ، غير الناجعة التي باشرتها الحماية المدنية بأمل إنقاذ الشاب العياشي، من دون أدنى التجهيزات الملائمة بما في ذلك الكاميرا التي ستسمح بمعرفة الحالة الصحية للضحية ووضعيته، فقد تحول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بدورهم إلى مختصين، مؤكدين في السياق، أنه لو تم إنزال عون إنقاذ نحيف البنية داخل البئر “بالمقلوب” من خلال تعليقه من رجليه لتم إنقاذ العياشي في ظرف قياسي، متسائلين في نفس الوقت “كيف لا يمكن إخراج العياشي من الفتحة التي دخل منها؟”.
وأشار أصحاب هذه الفكرة أنه صحيح أن فرق الإنقاذ قد حاولت إخراج العياشي من فتحة الأنبوب، لكنها لم تأخذ بالحسبان، بأن العياشي لا يمكنه التحرك داخل الأنبوب حتى يتمكن من لف الحبل حول جسده، فيما بإمكان الشخص الذي يتم إنزاله داخل البئر من القيام بذلك، وحتى إن كان المكان ضيقا فسيتمكن حتما من غرز الحبل بمعطف العياشي وبالتالي إخراجه في ظرف قياسي.
وقد بينت حادثة الشاب العياشي المؤلمة، مدى لامبالاة المسؤولين بحياة المواطنين وكذا مدى محدودية وسائل الحماية المدنية ليس فقط عند اندلاع حرائق الغابات، فيما وجه الشعب مرة أخرى صفعة حقيقية للحكومة، مجسدين بذالك شعار “من الشعب وإلى الشعب” على أرض الواقع بفضل تضامنهم.

صدمه خبر وفاته وطالبوا بعدم تشويه جثته
صفحات “الفايسبوك” تتوشح السواد حدادا على وفاة عياش محجوبي

خيمت أجواء من الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث توشحت صفحات “الفايسبوك” بالأسود دقائق بعد إعلان نبأ وفاة ابن ولاية المسيلة عياش محجوبي، الذي علق في بئر ارتوازية لمدة 6 أيام، ليلفظ أنفاسه في ظلام البئر ليزداد ترقب المواطنين وتضامنهم مع عائلته وذويه الذين فجعوا فيه في الوقت الذي كان أملهم كبيرا في خروجه حيا وسالما.
أثار إعلان مصالح الحماية المدنية خبر وفاة عياش محجوبي صدمة وسط المواطنين الذين كانوا يتساءلون طيلة 6 أيام كاملة، “كيف حال عياش؟”، “هل هو حي؟”، “هل أخرجت الحماية المدنية جثة عياش من البئر؟”.. وغيرها من الأسئلة، ليقطع خبر وفاته باب الإشاعات والأقاويل حول وضعه الصحي، ويدخل الفايسبوكيون في حداد حزنا على عياش الذي بكته أعين كل من سمع بقصته، وزادت من وجعهم وألمهم صراعه مع برودة الطبيعة وقساوتها والمياه والظلام والجوع، وأطلق متابعو قصة عياش حملة تضامنية كبيرة مع عائلته، مناشدين مصالح الحماية المدنية بذل كل ما في وسعها لإخراج جثته سالما وعدم تشويهها، فيكفيه ما لاقاه من عذاب خلال تواجده داخل البئر.
ومنذ اليوم الأول للحادثة اهتم الفايسبوكيون بقضية عياش فنشروا صورة للأنبوب الذي علق فيه، وتداولوا عبارات وتعليقات مطمئنة بعد قدوم مصالح الحماية المدنية على جناح السرعة للمكان وشروعها في محاولات إنقاذه وزودوه بالأكسجين، غير أن دخولهم في صراع مع الطبيعة وبرودة الطقس وارتفاع المياه وغيرها من العوامل ومرور الوقت جعل متابعي قضيته يفقدون الأمل في نجاته. وذكرتهم هذه الواقعة بحادثة أطفال الكهف في تايلاندا التي شغلت الرأي العام العالمي.
وأعلنت مئات الصفحات الفايسبوكية تضامنها وآلاف مرتادي الفضاء الأزرق تضامنهم التام والمطلق لابن ولاية المسيلة وعائلته، وجعلوا يوم الجمعة الماضية، فرصة للدعاء له بالنجاة من ظلمات البئر وتداولوا صورا للشاب وكذا للأنبوب الذي علق فيه مرفقة بأدعية وآيات من القرآن الكريم، ليحثوا الجميع على انتهاز اليوم المبارك عسى أن يستجيب الله لدعائهم بعد ما هزت صور والده المسن الرابض بالقرب من الأنبوب الذي علق فيه ابنه قلوب كل المواطنين لتزيدها مشاهد والدته وقدومها للمكان انفطارا ووجعا.
واستطاعت قضية عياش أن تشغل الرأي العام المحلي بأكمله وتسيطر على الأحداث بعد ما تحولت قضية إنقاذه الأكثر متابعة واهتماما، ودفعت بالعديد من المواطنين من ولايات مختلفة لزيارة موقع الحادث وتقديم الدعم والمساندة لذويه ولرجال الحماية المدنية الذين لم يدخروا أي جهد، واهتمت بالحادثة قنوات ومواقع دولية أيضا على غرار قناة “بي بي سي” التي خصصت تقريرا حول حادثة وقوع ابن ولاية المسيلة، في ماسورة بئر ارتوازية في قرية أم الشمل ببلدية الحوامد جنوب الولاية.
وبعد إعلان وفاة العياش رسميا، دعا الفايسبوكيون المواطنين للتعاون وجمع كل ما في وسعهم من مساعدات مادية وطعام للعائلة حتى تتمكن من إقامة جنازة تليق بابن ولاية المسيلة، كما عبر العديد من سكان الولايات الأخرى عن اعتزامهم التنقل لحضور الجنازة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
77
  • بدر

    99 % من الجزائريين راهم محشورين داخل أنبوب !

  • خالد

    يسمى ما خرجتوه لا حي و لا ميت ؟؟

  • احمد زعط

    ياو الهدرة ساهلة...

  • شاوي فار من سجن الجهل

    ألسنة السوء وبقايا الجماعات الإرهابية كعادتها تحاول دوما الأستثمار في مآسي المواطن الفقير واستغلالها لإثارة الفتن لضرب مؤسسات الدولة والإخلال بالأمن والنظام العام لزرع عدم الأستقرار ، قد شجعها الأستمرار في ذلك خضوع السلطة الوصية لرغبات ذوي النوايا السيئةبحجة تهدئة الأوضاع التي لا تهدأ إلا بإزالة مصادر الفساد وهي نفسها مصادر الإرهاب ، لماذا لم يطلب من كل أيمة المساجد بإقامة الصلواة والدعاء على مستوى الوطن او على مستوى الشرق الجزائري عل الله يستجيب لدعواتهم وينقد المرحوم من الموت شبه المؤكد من أول وقوعه بفعل تعذر الوصول إليه ولو أزيل الأنبوب بأكمله حتى وإن كان من المتعذر،ربي يرحم الشاب العي

  • الطيب

    إلى Karim dz
    كيف عرفت أنه انتحر ؟ الله توفاه و هو أعلم بحاله و ظروف وقوعه في هذه البئر أكيد هناك صعوبة كبيرة لإنقاذه و كان على السلطات منذ اللحظة الأولى الإسراع في تشكيل خلية أزمة في عين المكان تتكون أساسًا من خبراء في هذا النوع من الآبار ( خبراء من شركات التنقيب ) إلى جانب خبرة رجال الحماية المدنية و كل ما يلزم من وسائل تقنية و لما لا الاستعانة بالخبرة الأجنبية لأنّه ربما كانت هناك طرق أخرى يمكن الوصول من خلالها إلى الأخ عياش . قدّر الله و ما شاء فعل و يبقى هذا درس للجميع ( السلطات ، الذي أنجز المشروع و تركه مهملا دون تأمين ، سكان المنطقة القريبة،...)
    إنا لله و إنا إليه راجعون .

  • أوراسي

    آخر واحد يحاسب على كل الأخطاء والمآسي التي لم يساهم فيها(ثوران أهل المرحوم مبرر بوقع الماساة)إهانة الوالي أساسها التحريض والفتن وكتم قول كلمة الحق)يجد المسوؤل الجزائري المتواجد في الميدان نفسه وسط لهيب المآسي الناتجة على أفعال أساسها فساد الفكر والذمم وعدم الإنصاف حيث تحاول الوصاية التضحية بإطاراتها تهدئة للأحتجاجات "كمرهم سريع الزوال " وكسبا للشعبوية احيانا والإطارات المضحى بها تكون عادة من الطبقة النظيفة والوطنية التي يمس عملها مصالح الفاسدين على جميع المستويات،حضور الولاة إلى أمكان الحوادت وتقبيل المصابين بالمرض المعدي وعبادة حائزي فيش كومينال يتطلب500والي في كل دائرة450يموتون بعدوى المرض

  • ابن البلد

    لقد صدق صاحب التعليق المسمى * تاقليعت** هذا هو حال كل من يسر او يحكم منطقة بالمعنى الشعبي *فولي طياب* تخشان الراس و الادعاء بالمعرفة .وبدون شك هناك اشخاص سواء مواطنين او من الحماية المدنية من ولاية اخرى لو تركوا لهم زمام الامور لتم حسمها. الجزائري الشهم قد يجد المخرج ولو على طريق البحر بدون ان يحسن السباحة

  • Karim dz

    كتبت اكثر من تعليق يا شروق و قدمت الحل الصحيح لهذه المعظلة وهو مستحييييييل إنقاذ عياش.
    لأنه ببساطة عياش أنتحر بطريقة لا أحد يستطيع إنقاذه
    ولكل من يغني و يتفلسف اطلب منه أن يعطينا الحل و ما العمل في حالة العياش..
    مع العلم أن عياش نزل الى حدود عشرين متر في الاسفل و عرض الأنبوب 35 سنتمر.. و إذا حفرنا من المستحيلات أن نصل إلى قدم عياش لكي نخرجه من الأسفل لأن المياه تخرج بقوة ولا تتركنا نحفر.كل ما اريد قوله لهذا الشعب كفاكم نفاقا لماذا لم تطرحو السؤال كيف لإنسان عاقل أن يحشر نفسه في أنبوب..بصفتي رجل مطافء و أنا في الميدان منذ 14سنة في أوروبا اقولها بالفم المليان مستحيل إنقاذ عياش رحمة الله عليه

  • djamel

    هذا يوضح ان ليس لنا الخبرة والبريكولاج في اي ميدان ... ولكن لو طلبو العون من بعض الفرق الدولية المختصة لكانت النتيجة مغايرة مثل ماكان الحال في حادثة عمال المنجم في الشيلي واخيرا الاطفال الصغار في الفلبين ولكن الجزائر يا لا المبلاة او العزة بالنفس (تغنات) خلاتهم ما يطلبوش المساعدة. المهم ربي يرحمو ويصبر اهله.

  • عبد الرحمان الجزائري

    رحمه الله و اللهم اكتبه من الشهداء
    و الحمد لله الذي نجاني من الحكام الفاسدين الظالمين

  • محمد منير

    الفشل في انقاذ الرجل ستبقى وصمة عار في جبين المسؤولين في الدولة من اكبرهم الى أصغرهم.

  • محمد

    هل ممثلوا الدولة = الوالي او ممثلوا المجتمع المدني كانوا من بين الحضور ام جائوا كمعزيين؟ الدولة تحتاج المواطن في كل وقت.لكن العكس لم يحصل حتى فوات الاوان. ان لله و انا اليه راجعون....... الله يرحمك يا العياشي و يسكنك فسيح جينانه و يلهم داويك و اهلك وكل من يعرفك الصبر و السلوان.

  • mouh

    إنا لله و إنا إليه راجعون. اللهم تغمد الفقيد عياشي برحمتك و اسكنه فسيح جنتك و ألهم ذويه الصبر و السلوان. عدم اسطاعة إنقاذ المرحوم عياشي سببها تقاعس المسؤولين في تسخير الامكانيات اللازمة. لو كان هذا الحادث ألمّ بشخصية أو بأجنبي لأقاموا الدنيا و لم يقعدوها. أين هو وزير الشطيح و الرديح عندما تألّم و حزن في قضية نحطيم صنم المرأة العارية في سطيف، رغم أنتماءه لهذه الولاية التي فاز فيها في التشريعيات؟

  • azedine

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • cheikh dakar

    رحمه الله و للاسف حياة الجزائريين لا تهم المسؤولين و على الناس مساعدة عائلة عياش لان وضعها واضح انه صعب

  • HAMITO PLANETE ORAN

    الحماية المدنية إشترت شاحنة تمثل زلزال حقيقي لتحسيس المواطن ولم تشتري كميرا وتجهيزات لإنقاد حياة الإنسان يا للغباء

  • سي الهادي

    ( الوالي ليس إلاها ) بفعل جهل الشعب المتواجد في حالة سبات عميق متلذذا بأحلام طلاميس الكهنوت تمكن السفهاء من البشر من العبث في تسييير هياكل الدولة وعم الفساد ( الشعب يطالب بالمزيد من المساجد ومزيدا من التقوقع الديني فقط )

  • عايش في رحمة ربي

    العياشي ،رحمه الله، سقط في أنبوب ضيق ،بإرادة الله ولحكمة لا يعلمها إلا الله،،،،،شكرا للقوة الإقليمية....
    والشعب ،سقط في أنبوب أوسع قليلا ،،،،ينتظر مصيره المحتوم،،،،،،،،بوفاة عياش رحمه الله،،،،،نترحم أيضا على عيش دولتنا العزيزة،،،،،،،،،،،،،،،والله العظيم أنا اليوم أخوف على الجزائر من أي وقت مضى،،،،،،،،،،ربي يلطف بينا من فتنة قادمة لا تبقي ولا تذر،،،،،،،،،،،،،،،،،،حينها سنبكي دما كالنساء على دولة لم نحافظ عليها كالرجال....
    وستتكرر مأساة الأندلس....إن لم يتدارك عقلاء القوم (إن يقي هناك عقلاء) الأمر قبل فوات الأوان....

  • محمد

    اضن ان العياشي مات عند سقوطه مباشرتا او على الاكثر في الساعات الاولى لكن كما تعلمون اصبحت احداث كهاذه تستغل لاشغال الراي العام مثلها مثل احداث اخرى. الله يرحمو و يصبر اهلو.

  • abdou mdigouti

    اعتبر كل من له علم بوجود هذا الانبوب سواء من الشعب او الحكومة مشارك في جريمة القتل لهذا الشاب فمن غير المعقول ان هذه الفتحة للانبوب بدون غطاء محكم لا يعرفها احد و ان هذا يعد اهمالا و منكرا كان واجبا ان تبلغ كل المعنيين باغلاقها و حتى المواطن البسيط يتحمل المسؤولية كاملا اذا كان يعلم بوجود هذه الفوهة و لم يعمل على تغطيتها باي وسيلة .. اذن فالجميع متورط في الجريمة امام الله و الكل محاسبا يوم القيامة امام الله عن تهاونه و اللا مبالاته بالامر و بعد ما سقط العياشي في الحفرة المهجورة و المعروفة من طرف الجميع يتحول الكل الى مندد فاذا كان الشعب راقد ما على الحكومة الا بالشخير ....

  • mehdi

    رحم الله أخانا عياش و أسكنه فسيح جنانه.
    و ألهم ذويه جميل الصبر و السلوان.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    من المؤكد أن الدولة الجزائرية لم تهتم بهذه الفاجعة كما كان يجب أن يكون.
    مرة أخرى، فشل الذين نصبوا أنفسهم مسئولين ، على البلاد و العباد ، و برهنوا بأنهم غير أهل لمناصبهم.
    الحساب غدا أمام الذي لا تخفى عنه خافية.

  • بدر

    إلى المعلق رقم 24 : عمق منجم الشيلي 700 متر و ليس 6000 متر ! ! !

  • سعيد

    متسائل
    صدقت أخي. التوعية في أمور كهده جد ضرورية لتفادي مخاطر مماثبة في المستقبل و كل المجتمع يتقاسم المسؤولية في هدا الجانب. رحم الله العياشي و أسكنه فسيح جنانه و ألهم والديه جميل الصبر و السلوان. انا لله و انا اليه راجعون.

  • نذير بلكور

    حضر الشعب و غاب مسؤولي الشعب،للاسف العياشي رحمه الله وليد الزوالي ليس أبن المسؤول و الأجنبي الذي سقط لكي يتحركوا و يستعينوا بالإمكانيات الخارجية المتطورة لإنقاذه

  • yes

    الرجل مات ، ربي يرحمو و يوسِّع عليه ، و يرزق أهله الصبر، ويعوِضهم خيرا مِنه.أما نحن ، فمازلنا نصِّر على فقدان كل ذرة من قيمنا النبيلة ،لو وقع هذا الحادث في السبعينات لهبّ الشعب لإنقاده قبل عمال المطافيء هكذا كانو يسمونهم قبل أن يصبحوا الحماية المدنية ،كلنا مسؤول عما حدث للعياشي،أما المساييل فكلهم في عالمهم الدنيء يعمهون، بالطبع هناك إستثناء

  • fakou

    rani za3fane, mon pays donne des fortunes pour chanteurs bidon, au lieu d'acheter du materiells de sauvetage, ou est le materiel de mr HADDAD, ou sont les responsables ,vous envoyé de l'aide à d'autres pays,pourquoi n'avoir pas demandé leurs aide, parce que vous avez honte de votre incompetance, vous tuez l'espoir, RANI ZA3FANE

  • موووح

    عندما يضرب زلزال في أي منطقة من العالم تراهم يتشدقون و ينعقون بأن أفضل فرقة للحماية المدنية في العالم عند الزلازل هي الفرقة الجزائرية الزوخ و الفوخ و النوخ...و عند الوقوع الصح لا يملكون حتى أنبوب فيه كاميرا لإنقاذه إلا إذا كانوا يملكون الوسائل المتطورة لكن هذه المعدات مخصصة لهم و لأولادهم فقط و الشعب يذهب إلى الجحيم ........طبعا أستثني أفراد الحماية المدنية أبناء الشعب الزوالي الذين بذلوا النفس و النفيس في سبيل إنقاذ العياشي رحمه الله لكن خانتهم قلة الوسائل ......

  • Imazighen

    على مؤسسة الحماية المدنية ان تكون خبراء حقيقين لكل الكوارث ليس للحرايق فقط، وأن يكون عملها جاد وصارم، الذي هذا الكنز هي الحماية المدنية، مؤسسة بحج الدنيا لم تستطع انعقاد شخص. عيب

  • عمر الجزائر

    في الجزائر التمثال اغلى من الإنسان في حادثة عين الفوارة اهتزت الدولة ونزلت السلطات من الوزير حتى اصغر مسؤول في الولاية وتم الاستعانة بفريق من دولة أجنبية لإعادة ترميمه وتم ضخ مبالغ خيالية من أجل ذلك

  • كتاب توهامي

    الأعمار بيد الله ، ولكل أجل كتاب ، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه .... ألي محيرني واحد حراق و مات في البحر و قلنا هارب من الوضع المتعفن المتنفس .... لكن العياشي ما الذي أدخله في أنبوب عمقه 35 متر و قطره 36 سم و ان انزلق باصدفة لا يمكن أن يدخل. أم هو مغامر. !!!

  • sam

    بل راح ضحية لامبالاة المجتمع ككل . لماذا لم يغلق البئر او لم توضع حواجز حوله من قبل ؟ كلنا نعلم ان الجزائري لا يبالي مما يجري حوله . لا يبالي و لا يتدخل في اصلاح شيء عمومي قد يؤذي شخص اخر . القلوب ماتت

  • يا عبد النور خويا (رقم 1)

    تقول (لماذا لم تطلب الحماية المدنية العون التكنولوجي من نظرائها في الخارج أو أي أطراف فاعلة أخرى) مشكلة النظام أنه يدعي أن لديه كل شيء ولا يحتاج للخارج عكس جيراننا انظر تونس والمغرب ليس عندهم عقدة الوطنية الزائفة التي تمنع حتى طلب العون من الخارج ... الشيلي مثلا انهار فيها منجم على 33 عامل على عمق 6 كلم (6000 م) فطلبت مساعدة أمريكا وأخرجوهم سالمين ... وأندونيسيا الصيف الماضي ذهبت مجموعة كشافة ودخلوا لكهف فجاءت فياضانات وأغلقت المخرج بقوا هناك 14 يوما أحياء لأن أندونيسيا طلبت المساعدة الدولية ... النظام نتاعنا نموتوا كلنا ولن يطلب النجدة لأن عنده عقدة الحماسة والوطنية الزائفة...

  • ahmed

    نسال الله ان يكون من الشهداء فقد جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ''الشهداء خمسة ، المطعون ، المبطون ، والغريق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله .''
    ملاحظة : بالنسبة للغريق اذا ركب البحر المظطرب متعمدا فهذا منهي عنه كما جاء في الحديث (مَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ عِنْدَ ارْتِجَاجِهِ فَمَاتَ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (828) .

  • Abdelhalim

    LE chilie avait saué grace a dieu 25 ouvrieres a 600 m de profondeur ds une mine ,ca rappel aussi les marins de la marine marchande tous morts a la baie d Alger deavant tout le monde apres une tempete ,perssone n a rien pu faire ..dieu est grands mais il ya toujours des responsbles qui vont payés parce que ils ne sont pas assez preparés ou ils ne savent pas comment faire ou parce qu ils ne sont pas a la bonne place aussi

  • buffalo

    لم أفهم كيف سقط في ماسورة قطرها 40 سنتم؟ حتي ولد يبلغ 8 شهور محال يدخل فيها ؟ و أين حواجز الوقاية التي تحمي الناس ؟ فيه كثير من الإسئلة غامضة و لم يتطرق إليها أحد

  • مواطن فوق العادة

    في حادث مشابه في الصين تم انقاذ الروح، إذن لماذا لم تشكل خلية أزمة على مستوى الحكومة لانقاذ مواطن جزائري باستدعاء خبرة الصين على الأقل باعتبارها متضلعة في مثل هذه الحوادث أم أن روح مواطن عادي لا تهم أصحاب الكراسي حسبنا الله ونعم الوكيل ،الشعب يرقد بعضه والمسؤولين بحجم والي المسيلة لا نحتاجهم.

  • Med-31

    إنا لله وانا اليه راجعون , لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مسمى .
    نرجو من العلي القدير أن يتقبله شهيدا و يلهم ذويه الصبر و السلوان .

  • عمر

    56 سنة استقلال وآلاف مليارات دولارات دخلت الخزينة والجزائر لا تملك أجهزة ولا تكنولوجيا ولا شركات وطنية، ولازالت دولتنا تمنح مناقصات للأجانب ليبنوا لنا كل شيئ وصرنا نستورد كل شيئ وحتى العمالة الصينية والتركية والمصرية والافريقية وصار السفير الجزائري يفتخر بمنح 40,000 تأشيرة سنويا للصينيين!
    1500 مليار$ بحبوحة مالية لم نُأهل شبابنا ولم ننشئ شركات وذهبت في البريكولاج والحفلات ومسح ديون دول افريقية وعربية وقروض لحداد وجماعته، والعياشي لم تستطع السلطات إنقاذه لأننا نفتقد للأجهزة والتكنولوجيا!

  • chibou

    شاهدوا فيديوات الصينيين كيف ينقذون البشر في مثل هذه الحالات لكي تتعلموا مستقبلا

  • ميت الحي

    سقط ومات عياش داخل أنبوب بئر
    وسقطنا معه كلنا وخرج عياش شهيدا وبقي الشعب في أنبوب في إنتظار المنقذين..؟! إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • samia

    الله يرحم ويصبر والديه ليس بالجديد على الشعب الجزائر تخاذل السلطات في انقاذ الضعفاء لو كان ابن الوالي لما هرولوا جميع باحدث المعدات حتى ولو تطلب الامر قلع الانبوب نهائيا ربي يصبر امه وابوه راحت لبلاد يا ناس

  • مسلم جزائري

    رحمك الله يا اخي و اسكنك فسيح جناته,,,يكفيك موت الشهداء مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم,,,زادك الله درجات في الجنة و اثاب اهلك و البسهم صبر الانبياء,,,أما لمن تولى أمرنا فيكفيكم قوله صلى الله عليه وسلم ." ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتى الله عز و جل مغلولا يوم القيامة يده إلى عنقه فكه بره أو أوبقه إثمه، أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة"

  • LOGIQUE

    اللهم ارحمه والهم اهله الصبر. هذا قدر الله
    الان الدرس الذي نستخلصه من هذه الحادثة:
    1- تامين الابار وتوعية الشعب وخاصة الاطفال
    2- انشاء خلية مختصة حسب نوع الحادثة
    3- دراسة سريعة من طرف اخصائين لاتخاذ القرار المناسب والاحسن وتجهيز الامكانيات الضرورية- لان العمل بدون تخطيط يصعب الامور- والدليل لحد الان لم يتم اخراجه,

  • ramzi

    فكرتني هذه الحادثة بوفاة أختي بظروف غامضة إن لله وإن إليه راجعون ربي يصبر ماليه

  • متضامن

    السلام عليكم
    عظم الله أجر عائلة عياش، فهنا كثر قول لو ..
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى " "لو يراد بها التحسر على ما مضى فهذه منهي عنها، لأنها لا تفيد شيئاً وإنما تفتح الأحزان والندم، وفي هذه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت لكان كذا، فإن لو تفتح عمل الشيطان"، وحقيقة أنه لا فائدة منها في هذا المقام لأن الإنسان عمل ما هو مأمور به من السعي لما ينفعه ولكن القضاء والقدر كان بخلاف ما يريد فكلمة: "لو" في هذا المقام إنما تفتح باب الندم والحزن،

  • franchise

    الذين راهنوا على إنهاء العام بمعجزة تحدّي و نجاة و أمل ، خاب ظنّهم بواقع مرير مملوء بالفشل و اليأس
    هذا هو مسلسل العيّاشي رحمه الله

  • الشيخ عقبة

    مؤسسة بميزانية ضخمة وجيش من الأعوان والموظفين في مستوى مؤسسة الحماية المدنية لم تتمكن من انقاذ شخص على مستوى عمق 30 متر !!؟؟يبدوا أن مصالح الحماية المدنية دورها منحصر في تحرير محاضر إثبات المآسي والكوارث لا أكثر ، أنعدام الكفاءة أساس انعدام الفعالية في التحرك والعمل في معظم مؤسسات الدولة ، المسؤولون يتنافسون على المشاريع لتقاسم الأعتمادات على حساب نوعية العمل المنجز . ( رحم الله المتوفى ورزق ذويه الصبر والسلمون )

  • Amine

    ارفع راسك يابا. جزائر العزة والكرامة! 20 من الانجازات والحكم الراشد و 1500 مليار صرفت، والقوة الاقليمية لم تتمكن حتى من انقاذ مواطن داخل بئر !!! حسبي الله ونعم الوكيل. رحم الله تعالى المرحوم العياشي واسكن ذويه الصبر والسلوان.

  • الهام

    الملام هو المتسبب في رداءة خدمة الحماية المدنية لانها اصبحت حماية يدوية

  • وسيم

    مرة حدثت حادثة مثل هذه تماما في الصين طفل سقط داخل أنبوب أرضي، لكن تم انقاذه واخراجه حي يرزق، وأطفال الكهف أيظا تم انقاذهم، لكن نحن فاشلون كالعادة، نحن لا نصنع حتى الملعقة مادمنا نستورد كل شيئ من الملعقة للابرة لعمال البناء الصينيين فلماذا لا نستورد حماية مدنية أجنبية وكذلك مسؤولين أجانب نعطيهم الجنسية ونجعلهم جزائريين، نحن لا نريد تقبل الحقيقة أننا شعب محدود الذكاء ومسؤولينا صورة طبق الأصل عن الشعب

  • خالد

    اللهم أغفر له و ارحمه وصبر أهله ان لله وان اليه راجعون

  • khaled- djelfa

    السؤال المهم والاهم من هذا وذاك ومن هذا الجدال العقيم الذي يستغل م اطراف متعدد كل منها يبحث عن غايته
    هو كيف سقط العياشي في بئر قطره 30سم ام ان ماحدث له هو بفعل فاعل وخنا بيت القصيد
    لقد حاولت ادولة بكل ما تستطيع من امكانيات متاحة اكانت لخواص ام لهيئات فهي مجندة بامر الجهات الوصية
    فدعونا من هذا التباكي ودعوا الجهات المختصة تبحث عن الاهم في القضية- من فعل هذا بالعياشي

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    لا اله الا الله و محمد رسول الله...اللهم ارحمه و ارحم موتى المسلمين و ارحمنا و اهدنا و الهم اهله الصبر و السلوان...اللهم اجعل هذا في ميزان حسناته و كفارة عن سيئاته...لكن الى متى اللامبالاة و عدم التقيد بشروط السلامة في الورشات و المنشئات..لماذا لم يتم اغلاق الفوهة باحكام و احاطتها بسياج عازل او سور...لماذا لا يتم تزويد الحماية المدنية باجهزة متطورة...صحيح ان هنالك اجهزة يندر استعمالها لكن جهاز واحد من كل نوع قد يفي بالغرض و يتم نقله جوا في حالة الحاجة اليه...من وجه المسكين غاضني باين عليه كان فقير بزاف...صحيح انه مات في الانبوب و هذا قضاء و قدر لكن الجزائري سبب موته ليس الانبوب و انما الفقر

  • ZAKI

    ALLAH YARHMAH ET IL FAUT UNE ENQUETE JUDICIAIRE NEUTRE POUR DEMASQUER LE FAISCO DES AUTORITES LOCALE AINSIQUE LES POMPIERS HONTE A VOUS ON DIRAIT QUE LE CITOYEN ALGERIEN ET EN 2 POSITIONS

  • يا حسرتاه على بلدي

    الأنبوب الذي سقط فيه المرحوم عياش هو نموذج للجزائر فهي صارت مثل ذلك الأنبوب تحت حكم النظام الحالي والمشرفين علينا ونحن صرنا كلنا عياش بانتظار نجدة لن تأتي إلا برحمة من الله وكذلك عرت قضيته البلد لأنه ما زال يحفر بالفأس في القرن 21 بينما الشيلي استخرجت عمال منجم كانوا تحت الأرض 6 كلم وطلبت المساعدة من الدول التي تملكها أما المواطن الجزائري فإما يموت بالبحر والحرقة أو يموت بنقص الدواء أو بالسقوط بالقنوات أو الانتحار.

  • هشام

    رحمه الله و تقبله فمن عنده. .... أيها المواطن لا تعول ابدا على الدولة فهي ليست دولتك ابحث لك عن دولة يا يتيم الدولة

  • خالد

    إستطاعوا إستخراج الغاز و البترول على بعد 4000 كليموتر و لم يستطيعوا إنقاذ إنسان على بعد مترات . لو كان سقط في بئر بترول لأتوا بشركة أمريكية لإستخراجه في أقل من 24 ساعة.

  • بلال

    لا حول و لا قوة الا بالله ...الله يصبر اهله و يسكن الفقيد فسيح جنانه ....لا اله الا الله لم يبقى لنا كشعب مغبون الا الله امام هؤلاء المسؤولين الضلمة نحاسبهم امام الله اصبحت حياة الجزائري لا تعني شيء عندهم سواء مات في البحر او تحت الارض او من الفقر ....حسبنا الله و نعم الوكيل

  • benazouz

    كيف يمكن لبلد تنقيب عن البترول لمئات المترات و تجده و لا يمكن انتشال انسان علي بعد مترات

  • علامات الساعة

    رحمه الله، انا لله و انا اليه راجعون،
    اين هي التكنولوجيا و الكميرات التي يمكن ان تحدد مكان و جود الضحية،
    الم يكن ممكن وضع ثقب في الانبوب و جذبه للاعلى؟

  • billel hamid

    اين هم الوزراء و السلطات لماذا يحسسوننا انهم بعيدون كل البعد عنا .هذا مواطن واجه الموت لستة ايام قبل وفاته .اليسوا هم مسؤولون عن سلامتنا .ام انهم مسؤولون عن مصالحهم الشخصية.....

  • ahmed

    رحم الله العياشي واسكنه فسيح جناته
    الحقيقة لدي تعليقين حول ملاحظتين
    الاول تصريح والد العياشي يقول ان البئر مسكون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في 2018
    ثانيا نوعية المقالات مؤخرا بالشروق احس وكان كاتبها فيسبوكي عادي وليس صحفي يفترض به الموضوعية فحيثيات الحادثة غامضة وربما يكون الرجل انتحر خصوصا وان تصريحات اهل الضحية متضاربة

  • علامات الساعة

    رحمه الله تعالى، انا لله و انا اليه راجعون.
    لماذا نحن دائما في تراجع في كل شيء، ماذا يجري للجزائر؟
    من جهة تتحدثون عن التكنولوجيا و الرقمنة و التطور و الدولة القارة و القوة الجهنمية، وو...،
    لماذا لم تتدخل وزارة الدفاع، بحكم انها تمتلك عتاد و اجهزة متطورة،
    هل هانت عليكم النفس البشرية لهذه الدرجة، 6 ايام تحت الارض و لا مغيث،
    لو كان الضحية ابن مسؤول كبير لاختلف الامر،
    لا حول و لا قوة الا بالله،
    إن لم ان تكونوا اهلا للمسؤولية ، اتركوا المسؤولية لمن هو اهلها،
    اقسم بالله العظيم ان القلب يتقطع حزنا على ما آلت اليه جزائرنا،
    صدق مهري حينما قال:
    نحن في زمن الرداءة و للرداءة رجالها.

  • Moh

    كاين العشرات مثل العياشي الي يموتو كل يوم . من هم من يموت في البحر ومنهم من يموت في البر نتيجة ردائة المسؤولين وسياسة نفسي نفسي و المصالح الشخصة . الله يرحمهم كلهم وإن شاء الله مايسمحو لحتا واحد لما يقفون أمام المولى عز وجل .

  • abdel

    J'ai dis pour que je sois pas pessimiste "non comment" avant hier, c'est parce que je savais qui allait mourir Layachi ALLAH yarhamou. Il n'y aucune technologie au monde qui peut le sauver RAPIDEMENT dans cette situation complexe et mortelle où il s'est mis almarhoum. Même à mètres 20 mètres serré dans un tube il meurt. Malheureusement quelques lecteurs qui n'ont aucune notion sur de telles catastrophes l'incombent aux autorités. On peut repêcher une pièce tombée au fond d'un puits de 5000 mètres mais un hêtre humain on ne peut pas le tripoter pour le repêcher

  • مشكاة

    اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك مؤسف في بلدي كل شيئ يسير بالمقلوب بحيث ارتفع سعر المسكن سعر الطعام الدواء الا الموت خفض في سعرها بسبب التماطل والتسيب وما خفي اعظم

  • وسيم

    الله يرحمه ويصبر أهله، للأسف هذا هو حال جزائر 2018، فاشلون في كل شيئ، حتى في قطاع الحماية المدنية فاشلون، أقترح جلب حماية مدنية أجنبية مثلما جلبوا عمال بناء أجانب فليس البناؤون وحدهم فاشلون بل الكل فاشل في هذا البلد

  • ملاحظ

    إجتمعت كل الخلائق على إنقاذ العياشي ولم يقدروا على ذلك، ياحسرةً على عقول لم تدرك أن لو اجتمعت الأمة على أن ينفعوك أو يضروك بشئ إلا بما قد كتبه الله لك . هل كنا نعرف العياشي من قبل أو نسمع عنه شيء ، هل كان يتصور يومآ أنه سيكون على هذه الحالة .
    رسالة إلى كل مسؤول فاسد . لن يخرج العياشي إلا بمشيئة الله عز وجل وليعلم المسؤولين الفاسدين أن الله هو القاهر فوق عباده فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولن تنفعكم الرشوة ولا البيروقراطية .لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين.
    رحم الله العياشي وأسكنه فسيح جناته.
    تحية كبيرة لشعب اللي وقفوا معه
    رحمة الشعب الجزائري لا تفوقها إلا رحمة الله . إنتهى .

  • العباسي

    الله يرحمه ويوسع عليه اجله تم رغم كل الانتقادات و السخريه من الحمايه نقول لهم مشكورين درتو واجبكم الله غالب

  • العباسي

    الله يرحمه ويوسع عليه اجله تم رغم كل الانتقادات و السخريه من الحمايه نقول لهم مشكورين درتو واجبكم الله غالبي

  • تاقليعت

    حسب تصريحات ..رشيد نكاز..فانه قد طلب من شركتين امريكيتين تعملان في مجال استخراج البترول والغاز الصخري بصحراء الجزائر طلب منهم باخراج الغياشي مما كان فيه رحمه الله ودنبه في رقبة المسؤولين سيسالون عليه غدا يوم القيامة كما سيسالون عن العديد من القضايا ...اجابوه بالقبول والاستعداد ادا رخصوا لهم بدلك ونفقة دلك على عاتقه الا انهم اجابوه بالرفض ولا ندري لمادا ..ومؤخرا سمحوا لشركة اجنبية بترميم تمثال المراة العارية بسطيف وعلى حساب الدولة باموال الشعب ..تاغنانت لا يسمحون لمن يريد فعل الخير في هدا البلد حتى لو سقطت ارواح المساكين وهم معروفون لا رحمة في قلوبهم ..

  • Anaya

    إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه الصبر والسلوان. قدر الله و ماشاء فعل لكن يجب فتح تحقيق في القضية لغموضها كيف دخل البئر رغم ضيقها؟؟ لماذا لم تتدخل السلطات في البداية؟؟ لماذا لم تسخر الإمكانيات اللازمة لاخراجه من البئر؟؟ و لماذا كل هذا الوقت مع ادراكي التام بصعوبة المهمة، تساؤلات كثيرة على التحقيقات النزيهة أن تجيب عنها

  • Abdessalam

    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه.

  • نور

    انا لله وانا اليه راجعون ،حسب روايات الاحاديث ان من مات بالحرق او الغرق ، والهدم او الردم يكون قد مات شهيداً والله اعلم ،والشهيد يشفع في 20من اهله فطوبا له ولاهله ورزقهم الصبر والسلوان.

  • جزايري

    ربي يرحمو ويوسع عليه

  • متسائل

    اللهم ارحمه و اغفر له و صبر اهله. انصح السلطات المحلية المدارس الاباء في المساجد القيام بحملة توعية بمخاطر الابار المغارات السدود الابيار, بناء حواجز يصعب اختراقها, وضع صور و ملصقات بمخاطر تلك الاماكن , كيفية التعامل في حالة الخطر.

  • عبد النور

    الأعمار بيد الله ، ولكل أجل كتاب ، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه ...لكن لو استوردوا بسرعة روبوت للإنقاذ (أنبوب طويل بكاميرا وضوء وجهاز سحب) من الخارج لما استغرق وصوله كل هذه المدة ، لماذا لم تطلب الحماية المدنية العون التكنولوجي من نظرائها في الخارج أو أي أطراف فاعلة أخرى؟