الثلاثاء 31 مارس 2020 م, الموافق لـ 06 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 18:34
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أ ف ب

وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي تغادر قصر الإليزيه في باريس بعد حضور مجلس الوزراء الأسبوعي يوم 12 فيفري 2020

أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية، مساء الأربعاء، أن باريس قررت سحب جنودها من العراق حيث يشاركون في عمليات تدريب، وذلك “خصوصاً” بسبب تفشي وباء كوفيد-19 في هذا البلد.

وقالت رئاسة الأركان في بيان، إنه “بالتنسيق مع الحكومة العراقية، قرر التحالف (الدولي الذي تقوده واشنطن لمكافحة المتشددين) تعديل حجم انتشاره في العراق وتعليق أنشطة تدريب قوات الأمن العراقية مؤقتاً ولا سيما بالنظر إلى الأزمة الصحي”.

وأضافت أنه بناء عليه “قررت فرنسا أن تعيد إلى الوطن، حتى إشعار آخر، جنودها المنتشرين في العراق في إطار عملية شامال” والبالغ عددهم تقريباً 200 عسكري، بعضهم يشارك في تدريب القوات العراقية والبعض الآخر في رئاسة أركان قوات التحالف في بغداد.

والعراق، الحدودي مع إيران التي ضربها وباء كوفيد-19 بشدة حيث أحصت رسمياً وفاة حوالى 1700 شخص بالفيروس، فرض الأحد إجراءات صارمة للغاية للحد من تفشي كورونا المستجد الذي أصاب 233 شخصاً على الأقل توفي منهم 20.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال المتحدث باسم هيئة الأركان العامة الفرنسية، الكولونيل فريديريك باربري، إنه اعتباراً من هذا الخميس، الموعد المقرر لبدء الانسحاب، “لم يعد هناك جنود يعملون في إطار عملية شامال في العراق”.

وكان الجيش الأمريكي، الذي يشكل الغالبية العظمى من القوات الأجنبية المنتشرة في العراق، أعلن الأسبوع الماضي سحب قواته من قواعد صغيرة أبعد يمكن أن تتعرض فيها لهجمات مجموعات مسلحة موالية لإيران، لإعادة تجميعها في قواعد أكبر وتتمتع بحماية أكبر.

وحذرت القيادة المركزية من أنه “في المستقبل، نتوقع أن يدعم التحالف القوات العراقية من عدد أقل من القواعد، بعدد أقل من الأفراد”، مؤكدة أنّ التحالف “يبقى ملتزماً على الأمد الطويل” المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

العراق فرنسا فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • بعد شفائه من الفيروس

    ناج كوري يروي معاناته مع وصمة كورونا

    نشرت وكالة رويترز للأنباء، الثلاثاء، تقريراً عن ناج كوري جنوبي من فيروس كورونا المستجد وكيف اختلفت حياته بعد شفائه. يتوقف بارك هيون لالتقاط أنفاسه بعد أن…

    • 921
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    الصين نفت أن تكون امريكا هي المتسبب في فيروس كورنا وأمريكا تطالب الصين بالكشف عن المسؤول الحقيقي لفيروس كورونا ! يظهرلي والله أعلم أن الأمور تسير في طريق إتهام فرنسا بزرع هدا الفيروس حتى تنتقم للحصار الدي تعاني منه إقتصاديا خاصة إدا علمنا انه في الأيام القليلة الماضية أنتشر فيديو على نظاق واسع يتهم فيه فرنسا من أنها هي من كانت وراء إنتاج وزرع هدا الفيروس وبعدها أنتشر الخبر في كل المعمورة ويظهرلي النظام الجزائري راه متورط بالنظر للمكالمة المطولة بين الماكرون والتبون.

  • وسيم

    رب ضارة نافعة، كورونا دخل فرنسا بدون تأشيرة رغم أنه ليس مسيحي، ووقف مع الشعب العراقي المستضعف ضد الغزات، كورونا في جانب إيجابي ههههههههههههه

close
close