-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فضيحة في برج باجي مختار!

رشيد ولد بوسيافة
  • 10149
  • 12
فضيحة في برج باجي مختار!

المأساة التي عاشتها عشر أستاذات ببرج باجي مختار حين هاجمتهن عصابة منحرفين واعتدت عليهن بالسّلاح الأبيض، تكشِف حالةَ الانفلات التي يشهدها المجتمع، إذ بات المنحرفون والمجرمون يفرِضون منطقَهم في الأحياء الشّعبية والمؤسسات الجوارية، وبات العاملون في المدارس والمراكز الصحية والمصالح الإدارية يواجهون أخطارا يومية مع المعتدين.

لكن؛ تبقى حادثة برج باجي مختار فريدةٌ من نوعِها، وتّطرح تساؤلاتٍ كثيرةٍ حولها، على أساس أنّ الاعتداء استمر لساعتين من الزمن، دون أن يتدخل أحد لإنقاذهن، أما إذا كان المكان معزولا فكيف تُترك عشرُ نساءٍ معهن رضيعة دون حراسة، علما أن المعلومات الواردة من هناك تؤكّد أنّ الضّحايا سبق لهن التّعرض لمحاولات اعتداء، وهو ما كشفته إحدى النقابات الناشطة في قطاع التربية، التي قالت إنه الاعتداء الرابع خلال شهرين!

ما حدث في برج باجي مختار هي فضيحة بكل المقاييس، ضحيتها عشرُ نساء تُركن عرضة للمنحرفين الذين نفذوا جريمتهم دون أن يكونوا في عجلة من أمرهم، وغادروا دون أن ينتبه إليهم أحد، وهو أمر يتطلب فتح تحقيق عاجل وتحديد المسؤوليات في هذا التّقصير بترك بنات الجزائر في مكان معزول دون حراسة!

هذه الحادثة التي هزت منطقة برج باجي مختار الآمنة، تفتح الباب أمام وضعية المعلّم والأستاذ في كل ربوع الجزائر، والذي يتعرض للإهانة بشكل مبرمج، وأول إهانة في حق الأستاذ أن تمنحه راتبا لا يكفيه لأسبوع واحد، وتضعه في مكانة هي الدّنيا في سلمّ المجتمع، وإذا احتجّ أو رفض هذا الواقع تُسلّط عليه عقوباتٌ بدائية تستهدف راتبه الزّهيد.

إنّ القبض على المعتدين في برج باجي مختار هو تحصيل حاصل، وقد حقّقت مصالح الأمر تقدّما في هذا الموضوع، لكن توفير الحماية لموظفي التّربية الذي يواجهون يوميا الاعتداءات هو ما يجب أن تركّز عليه الوصاية مستقبلا، حتى لو تطلب الأمر قانونا مشابها لقانون حماية موظفي الصّحة.

وفي هذا السّياق تكفي دراسة مسحية تشمل كافة المؤسّسات التعليمية على المستوى الوطني للوقوف على هول الاعتداءات التي يتعرض لها الأساتذة والمعلمون وعموم المشتغلين في قطاع التربية، والكثير من هذه الاعتداءات يتورط فيها تلاميذ، وسبب ذلك هو الانفلات العام الموجود في المجتمع، وهي ظاهرة استفحلت مع إجراءات الحجر الصحي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزائري

    ياكاتب المقال : أنت مشكور على الالتفاتة . أتذكر ياكاتب المقال من علمك القراءة والكتابة ، وكيف تكتب مقالا ؟ لكن لماذا نلاحظ في ثنايا مقالك تعاليا، وكأن الطبيب ، والأستاذ الجامعي ، أوحي إليهما ، ولم يكونا تلميذين في يوم ما . مقالك جميل ، لكن هذه العبارة فيها تمن مستحيل، وكأن الطبيب أشرف من الأستاذ الذي علمه . (حتى لو تطلب الأمر قانونا مشابها لقانون حماية موظفي الصّحة ). لا نريد ( حتى ) ، ولانريد ( لو تطلب الأمر ) . بل يجدر بك أن تكتب ، وعلى الوصاية أن تسن قانونا خاصا لحماية موظفي التربية ؛ لأنهم أساس كل بناء .

  • دار عمر

    لو ان الاعتداء كان على صحفية او مايسمى فنانة ولو تحرشا بالالفاظ لاقيمت الاذاعات على قدم وساق واستدعيت الندابات لكن بما ان الامر يخص المربي (فالافضل الستر )عجبا لميزان العدالة الاخبارية والامانة الصحفية في وطني

  • حمزة

    البلاد هاملة ، ربي ينتقم منكم يا مسؤولين ،

  • الباي

    القصاص. هادو بناتنا. لو كانو بنات حكام و وزراء تتقلب الدنيا. الاعدام و ما هوش بزاف !

  • حمدان

    هذا افلاس لسلطه الدوله و هيبتها عندما يجند الالاف من الشرطه في باب الواد اسبوعيا ولا تجد معلمات في دشره من يدفع عنهن من ينتهك اعراضهن المسؤول الاول وزير الداخليه ثم وزير التربيه الذي تركهن دون حتى حمايه بالرغم من تعرضهن لاربع مرات سابقه للتهديد و السرقه و قدمن شكوى للاداره التعليميه و التي لم تكلف نفسها حتى الرد . هذه فضيحه على كل مسؤول امني او تربوي ان يخجل من نفسه لتقصيره عندما تنتهك اعراض المعلمات ماذا بقى من هيبه الدوله ؟

  • سيسي

    الراي و الراي الآخر ياشروق....الى يوغرطه النوميدي السفيه؛وما ادراك ان المعتدين عرب وليسوا امازيغ او من عرق آخر؟ الى متى هذا الحقد الاعمى والعقليه المريضه والعقد النفسيه ؟ ....و ما تخفي صدورهم اعظم!

  • عريف

    هل يعقل ان نبعث بناتنا ونسائنا الي أماكن بعيدة دون حماية. هذا شيئ عجيب في بلاد العجائب، لازالت سياسة بن غبريط تطبق...

  • الجزائر العميقة

    هدا يسمى إرهاب دولة حتما وراء هدا الحادث عملاء فرنسا لكلاب

  • مجيد/ باتنة

    لا لوجه المقارنة بين المعلم في الجزائر واوروبا حيث لا يمكن ان يمنح أعلى راتب لمعلم نجح بمعدل 10 ونجح في مسابقة التوظيف عن طريق المعريفة او المحسوبية او الغش او حتى الرشوةأحترموا عقولنا نعم عندما يتم توطيف باعلى معدل نجاح في البكالوريا مثل المدارس العليا فإنه يستحق أعلى مرتب غير ذلك يعتبر غوغاء فقط

  • يزيد غنو

    اذا اردت البحث في اسرار الامم الراقية يكفيك النظر في حال المعلم ففي اليابان مثلا يقولون : لا توسع الخطى حتى لاتقع قدمك على ظل المعلم ،وفي المانيا يمنحون اعلى الرواتب للمعلمين،اما في امتنا التي يفترض انها خير امة اخرجت للناس وفيها قال معلم البشرية (صلى الله عليه وسلم ):من علمني حرفا كنت له عبدا.فيها يسب ويضرب المعلم بل يغتصب كذلك

  • يوغرطة النوميدي

    لكن خيانة ىالعرب والاعراب والعربان لاخوانهم بغزة وفلسطين وجبنهم امام العالم وهوانهم وذلهم وانبطاحهم وصمتهم -صمت الموتي في المقابر - هو الفضيحة المخزية والعار والشنار الذي لا يمحي حتي بنار جهنم ابدا ابدا .

  • نسومر الأوراس

    نحن ..و المعلمات