الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 21:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

وجد الطلبة الراغبون في التسجيل لدراسة الماستر للسنة الجامعية 2018/2019 صعوبات في ولوج الأرضية الرقمية التي خصصتها الوزارة لهذا الشأن، بالإضافة إلى عدم تمكن الكثير من المتخرجين الجدد من الحصول على شهادة الليسانس لغرض التسجيل في وقت تنتهي الآجال التي حددتها الوزارة يوم 12 جويلية الجاري.
بمجرد إعلان وزارة التعليم العالي، توحيد عملية التسجيل للماستر في الجامعات عن طريق أرضية رقمية تم إطلاقها منذ 28 جوان المنصرم، وإلى غاية 12 جويلية، بدأت المخاوف والشكوك تساور الطلبة حول طريقة التسجيل وعدد المناصب، وكذا إمكانية حرمانهم من الدراسة في الماستر بعد ما كانت العملية تتم عبر الكليات في جامعاتهم الأصلية وعن طريق إيداع ملف في شهر سبتمبر، وتكون فيه الحظوظ لأخذ عدد أكبر من الطلبة قائمة، وفي وقت تسعى الوزارة إلى عصرنة القطاع وتنظيم التسجيل عبر أرضية رقمية مثل ما بات معمولا به في التسجيلات الخاصة بالناجحين الجدد في البكالوريا، إلا أن الراغبين في التسجيل للماستر وجدوا صعوبات جمة في الدخول للموقع الالكتروني منذ إطلاقه في 28 جوان ما اضطر الوزارة للتدخل وتصليح المشكل لإطلاقه من جديد بعد يومين.
وفي سياق مواز، اشتكى عدد كبير من الطلبة بسبب عدم حصولهم على الشهادة النهائية للتخرج والتي لم تمنحهم لهم لحد الساعة عبر عدد من الجامعات، في وقت فتحت الوزارة الأرضية الرقمية للتسجيل وستنهي العملية في غضون أيام معدودة، وبدون الحصول على شهادة النجاح في الليسانس لا يمكن إتمام عملية التسجيل الالكتروني والتي تتطلب عددا من الوثائق الإدارية وكشوف النقاط الخاصة بسنوات الليسانس فضلا عن الديبلوم النهائي.
ويتعين على الطالب آن يحملها في صيغة الكترونية “بي دياف” أو يقوم بنسخ صورة منها عن طريق السكانير لاستعمالها في التسجيل، ويتساءل المعنيون عن سبب لجوء الوزارة للتسجيل الالكتروني في حين أن تغطية الانترنيت في الجزائر ومشاكل الشبكة معروفة، فضلا عن العراقيل الأخرى المتعلقة بالحصول على الوثائق الإدارية، خاصة بالنسبة لطلبة النظام الكلاسيكي.

https://goo.gl/4GNpbD
الجزائر الماستر وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

  • الحكومة تراجع كيفيات الترقيم والتسجيل ضمن السجل العقاري

    مسح شامل عبر كلّ الولايات لوقف نهب الأراضي والعقارات

    قرّرت الحكومة مراجعة كيفيات ترقيم وتسجيل العقارات ضمن السجل العقاري، وذلك على النحو الذي تسد به أبواب محاولات تحويل العقار والسطو عليه من خلال استغلال…

    • 5603
    • 4
  • عبر عدة ولايات

    توقيف 6 تجار مخدرات وحجز مهلوسات متنوعة

    أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من الوادي وسعيدة وتبسة وتمنراست، 6 تُجار مخدرات وحجزت كميات معتبرة من الأقراص المُهلوسة والهيروين والكوكايين، حسبما أورده بيان…

    • 890
    • 4
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    بالنسبة للتسجيل على البوابة فلم يكن هناك أية عوائق تذكر خصوصا أن الطالب يمكنه تحميل كل الوثائق اللازمة على شكل الكتروني إضافة أن للطالب اختيار جامعتين غير الجامعة التي تحصل منها على شهادة الليسانس مما يزيد في حظوظه دون التنقل إلى هاته الجامعات. يبقى أن التأخير في تسليم الشهادات بالنسبة للمتخرجين الجدد قد يعطل عملية التسجيل و عليه فعلى الجامعات المعنية الإسراع في تسليم الشهادات أو طلب تمديد آجال إيداع الملفات بعد 12 جويلية. و للعلم فإن عملية التسجيل على الأرضية يقضي إلى حد ما على الوساطة المتعارف عليها كل سنة في عملية تسجيل الماستر.

  • عبد الله

    العملية تقضي على تبذير الورق و تقضي على الازدحام و التنقل الاجباري.
    قمت بالتسجيل في ثلاث جامعات و انا في المنزل امام المكيف على الساعة العاشرة ليلا. يا سلام كم هي جميلة هذه التكنولوجيا.
    بالنسبة لحجة انقطاع الانترنات فمردود عليها. يوجد نجمة موبيليس جازي و adsl. اختر الغير منقطعة فالعملية لا تحتاج اكثر من 10دقائق.
    وداعا للطوابير و الاوراق و المحسوبية و السفر في هذا الحر.

close
close