-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رحل عن 90 عاماً

كارلوس منعم: رئيس من أصل سوري قاد الأرجنتين لازدهار اقتصادي

الشروق أونلاين
  • 2044
  • 5
كارلوس منعم: رئيس من أصل سوري قاد الأرجنتين لازدهار اقتصادي
غيتي إميجيز
الرئيس الأرجنتيني السابق كارلوس منعم في أفريل 1991

رحل الرئيس الأرجنتيني السابق من أصل سوري، كارلوس منعم عن 90 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، حسب ما أفادت الرئاسة في هذا البلد اللاتيني.

وقال الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز على موقع تويتر، الأحد، إن الرئيس السابق كارلوس منعم توفي عن 90 عاماً بعد صراع لفترة طويلة مع المرض.

وتم إعلان الحداد الوطني في الأرجنتين لمدة ثلاثة أيام. وسيدفن كارلوس منعم، الاثنين، في مقبرة المسلمين في بوينس آيرس، حيث دفن ابنه كارلوس، الذي توفي عام 1995 في حادث تحطم مروحية.

وقالت ابنة كارلوس منعم، زوليميتا، وهي تغادر المستشفى: “سوف يستريح في المقبرة الإسلامية مع أخي”.

وبينما كانت حياته مصدر جذب لأخبار صحف الإثارة قاد منعم الأرجنتين إلى ازدهار اقتصادي، لكن رئاسته التي استمرت فترتين من 1989 حتى 1999 انهارت تحت وطأة فضائح فساد وقضى سنوات في التخطيط لعودة غير متوقعة للساحة السياسية.

استمتع منعم، الذي اشتهر بشعره الأسود وسوالفه الرمادية الكثيفة، في ذروة حكمه بحفلات فريق موسيقى الروك البريطاني المعروف رولينغ ستونز في مقر إقامته ووضع الأرجنتين على الساحة العالمية وأرسل قوات إلى حربي الخليج والبوسنة.

وفاز بفترة ثانية عندما أُعيد انتخابه بعد قيامه بخصخصة الشركات الحكومية المتداعية في تحول هائل للمؤسسات الأرجنتينية أوائل التسعينيات وازدهر الاقتصاد.

لكنه ترك المنصب وسط اتهامات بالفساد وإبرام صفقات أسلحة غير مشروعة عامي 1991 و1995 مع كرواتيا والإكوادور.

وبعد عشر سنوات بُرئت ساحته من تهم تهريب الأسلحة، لكن دون أن يتسنى له مطلقاً التخلص من شبهات حامت حوله بخصوص تورطه في معاملات مريبة حتى لو لم يُدن على الإطلاق.

وكان منعم محامياً ولد لأبوين مهاجرين مسلمين من سوريا ويقيمان في إقليم لاريوخا على بعد 1200 كيلومتر غربي العاصمة بوينس أيرس، قبل أن يصبح ناشطاً في الحزب البيروني في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وتولى منصب حاكم لاريوخا بين عامي 1973 و1976.

وبعد الانقلاب العسكري في عام 1976 أُلقي القبض عليه وسُجن لمدة خمس سنوات كانت الفترة التي وضع فيها خططه للترشح للرئاسة.

وبعد الإفراج عنه أُعيد انتخابه حاكماً مرتين أُخريين.

وتزوج ثلاث مرات وأنجب ثلاثة أبناء، توفي أحدهم في حادث مروحية في مارس 1995.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • شخص

    ملّي نشفا و هوما يقول من أصل لبناني، و الآن أصبح سورياً، إذن بعد 20 سنة أخرى سيتّضح أنه جزائري ؟

  • منيره - قسنطينه

    الى Adam feras
    يمكن ان تكون مسيحيا او مسلما وشريف او خائن فالشرف لا علاقة له بالمعتقدات كما كان بتاريخنا الخونة الحركة مع انهم كانوا مسلمين.

  • AVANCER LALOUR

    ردا على رقم 1 : كل رؤساء الدول العربية والاسلامية مسلمين . فماذا قدموا لدولهم وشعوبهم يا بنو ادم باستثناء التخلف والفوضى والجهل والصراعات والخراب والدمار ................................. الخ

  • من هناك

    لرقم 1 Adam feras :
    نصف المجتمع اللبناني مسيحي يا رجل وهذا الرجل أي كارلوس منعم أيضا مسيحي ثم القضية ليست في ديانته بينما في خصاله وأخلاقه وكفاءته وما قدم لشعبه .... الخ ثم قل لنا : اذا دخل البحر مسلم ومسيحي وفجأة غضب البحر وهاج . فأي من الاثنين يستطيع انقاد نفسه . هل هو من يتقن السباحة بغض النظر عن دينه أم هو المسلم أم المسيحي ؟؟؟؟

  • Adam feras

    مع اسم كرلوس كنت اظنه مسيحيا اكبر مكسب له بقائه مسلم فرغم كل ما يقترفه الانسان ان مات موحد دخل الجنة رحمه الله.