-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجراءات جديدة لتوفير السيولة... المدير بلموهوب لـ"الشروق":

لأول مرة… أسهم وسندات إسلامية في بورصة الجزائر

إيمان كيموش
  • 3519
  • 7
لأول مرة… أسهم وسندات إسلامية في بورصة الجزائر
أرشيف

كشف المدير العام لمؤسسة بورصة الجزائر، يزيد بلموهوب، عن التحضير لإطلاق خدمات مالية إسلامية بنسبة مائة بالمائة على مستوى مؤسسته المالية، وذلك في أعقاب التعديل الذي تخضع له القوانين التجارية المنظمة للعملية، مؤكدا أن الصيرفة الإسلامية باتت حاضرة بقوة في الجزائر خلال المرحلة الأخيرة، وأنها ستشهد تطورا وتوسعا غير مسبوقين، مضيفا: “نحضر لإطلاق اكتتابات إسلامية بالبورصة وبيع الأسهم والسندات للجزائريين بالتنسيق مع مؤسسات خاصة وفق صيغ مطابقة للشريعة”.

وحسب تصريح المدير العام لبورصة الجزائر لـ”الشروق”، فإن البورصة ستتحول إلى أحد أهم الموارد الجديدة للتمويل خلال المرحلة المقبلة في ظل الظروف المالية الصعبة التي تعصف بالخزينة بسبب تفشي فيروس كورونا، وما أعقبه من إجراءات للحجر الصحي، وأيضا انخفاض سعر البترول، حيث تسعى الحكومة إلى استرجاع كافة الأموال النائمة في السوق السوداء والمخزنة في المنازل، بعيدا عن أعين الرقابة والقنوات الرسمية وستكون البورصة إحدى الوسائل لاسترجاع هذه الأموال.

ويؤكد بلموهوب أن البورصة ستكون آلية جديدة لتمويل المشاريع أيضا، وهذا هو دورها الأساسي الذي يظل غائبا وفقا للمتحدث، حيث لم تعرف البورصة التفعيل اللازم خلال السنوات الماضية، وسيتم اليوم مباشرة حملات توعوية وتحسيس للمتعاملين ورجال الأعمال والمؤسسات بالخيارات التمويلية التي تتيحها مؤسسة بورصة الجزائر لزبائنها خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد إطلاق عروض مطابقة للشريعة الإسلامية وهو ما من شأنه جلب فئة كبيرة من الجزائريين واستقطابهم نحو هذه العروض.

وبشأن المؤسسات الجديدة الخاصة التي تعتزم فتح رأسمالها على البورصة، أوضح أن الملف اليوم متواجد على مستوى شركة إدارة بورصة القيم “كوسوب” التي يرتقب أن تفصل قريبا في طلبات عدد من المؤسسات، مشددا على أن البورصة ستدخل مرحلة جديدة قريبا، وستتحوّل إلى أحد أهم الخيارات المتاحة أمام المتعاملين الاقتصاديين.

أما بشأن فتح رأسمال البنوك العمومية وهو التصريح الذي أدلى به وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، قبل أيام أمام نواب المجلس الشعبي الوطني خلال جلسات مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021، أكد أن الملف متواجد اليوم على طاولة وزير المالية وبنك الجزائر، المعنيين الوحيدين بالتصريح حول ماهية هذه البنوك.

وسبق وأن صرح وزير المالية أن الحكومة ستلجأ سنة 2021 إلى تنويع مصادر التمويل عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتنفيذ تدابير لتنويع الموارد المالية والاعتماد على الصيرفة والتأمين الإسلامي وفتح رأسمال البنوك العمومية وبنوك خاصة والانفتاح على البورصة والاستثمار في الموارد المتاحة وتكثيف الصادرات خارج المحروقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • sisi

    سلام عليكم مازلنا ننتظر الاسهم والصكوك الموافقة لاحكام الشريعة في بورصة الجزائر بعد فترة طويلة من انتظارها وحصول شركة واحدة حسب الاخبار المتداولة لماذا لايتم انشاء مؤشر جزائري اسلامي تدخل فيه كل الشركات للاستفادة من الارباح وجذب الاموال وتعزيز الاقتصاد وتنويعه فكل مواطن له الحق شراء اسهم في البورصة ب500 دج حسب الاخبار المتداولة ونحن ننتظر طرحها في بورصة الجزائر

  • soufiane sisi ben ben ben

    سلام مبروك ععلي هذا القرار ررغم التاخر أسهم وسندات إسلامية في بورصة الجزائر فمن حق اي مواطن ان يتاجر بالحلا ل عسي باذن لله ان تتنطلق مبكرا ولاتتاخر ان تعمم الصيرفة الاسلامية في كلل بنوك الدولة العمومية

  • احمد

    البورصة رقم أعمالها وهمي! هل يعقل ان يتم تقييم رقم أعمال الشركات باستعمال أرباح في المستقبل! أي ماذا ستربح الشركة في المستقبل! لو شركة صغيرة تدخل البورصة وقامت باختراع يثير انتباه المستثمرين، فهذا يدفع برقم أعمال الشركة للارتفاع مع أن الشركة لا تملك أموال نقدية أو أصول أو منقولات!
    ورقم أعمال الشركات يهبط إذا كان هناك تفاعلات أو تأثير اقتصادي أو سياسي! ولا تجد شركات يتم تقييمها بحجم الإنتاج والمبيعات!!

  • مردود زيان-الجلفة

    اين همش الدكتور الكبير محمد بوحلال رائد تدريس الصيرفة بالجامعات الجزائر وسطيف على وجه الخصوص. اين علماء الصيرفة الاخرون كفارس مصدور وكمال رزيق وناصر سليمان ولعمارة محمد وحتى البشير مصيطفى وحيدرة الدكتور.اذا انتم بقيتم تركزون على جماعات مشبوهة فلن يقوم للصيرفة شان ولا قيمة.حرروا مثل هذه المبادرات وقارنوا ما يمكن ان تكون عليه الصيرفة في الجزائر مقارنة بالبحرين ومصر والسودان وتونس والمغرب والاردن وحتى في فلسطين المتواجدة تحت نير الاستعمار الصليبي الصهيوني.اعطوا الكلمة لعلمائنا وفقهاؤنا وكثفوا من اللقاءات الدورية لاهل الاختصاص

  • كمال

    والله كارثة هذا البورصة الوهمية،لكان نحسبو الاموال المستهلكة في التسيير و رواتب الموظفين و السيارات و استهلاك البنزين الكهرباء...الخ والله يخدمو بيهم حاجات كبار للنفع العام،اهدار علني للمال العام

  • توفيق

    أن يأتي التمويل الإسلامي متأخرا خير من ألا يأتي أبدا ........ بالتوفيق!

  • حداد

    انا خدام وعندي سجل تجاري واريد شراء منزل من خلال قرض بنكي
    والله منذ ايام ذهبت للبنك وسألتهم قالولي نعطوك قرض ولكن 90% فقط من سعر المنزل
    قلتلوا بصح انا ماعنديش 10% من المبلغ منين نجيبو زعما جيت ليكم باه تسلفولي وعلاه مايكونش القرض 100%
    قالي هذا هو القانون ماعندي مانديرلك