الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

نفت مصادر مسؤولة بوزارة العدل وجود أي خلل قانوني في الحركة التي أجراها رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، في قطاع العدالة والتي مست، كما هو معلوم، النواب العامين ورؤساء المجالس القضائية وبعض إطارات القضاء الإداري (مجلس الدولة).

وبينما ذهبت بعض التسريبات المغلوطة إلى القول بتعارض بعض جوانب هذه الحركة، وخاصة ما تعلق بالإطارات التي تحوز عضوية المجلس الأعلى للقضاء، في صورة فريدة بن يحيى فريدة، الرئيس الجديد لمجلس الدولة، والنائب العام الجديد لولاية سطيف، عبد المجيد جباري، مع قانون المجلس الأعلى للقضاء، يؤكد المصدر ذاته أن الحركة متطابقة مع بنود هذا القانون، بما فيها المادة السادسة منه.
ومعلوم أن بن يحيى وجباري عضوان في المجلس الأعلى للقضاء، غير أن هذا الأخير (المجلس الأعلى للقضاء) لم يكن له أي دور في الحركة الأخيرة، باعتبارها من الصلاحيات الحصرية لرئيس الجمهورية (رئيس الدولة حاليا)..

أما المجلس الأعلى للقضاء فيتدخل في الحركة المقبلة للقضاة وهي حركة سنوية باعتبارها من صميم صلاحياته، وهي تتعلق بنقل القضاة أو شطبهم أو ترقيتهم، على عكس الحركة التي وقعها بن صالح، التي مست فقط، النواب العامين ورؤساء المجالس القضائية ومجلس الدولة.

وعليه ستستمر عمليات التنصيب بداية من الأحد، وسيتم تنصيب عبد المجيد جباري نائبا عاما لدى مجلس قضاء سطيف وذلك بعد أن تم تنصيب فريدة بن يحيى رئيسة لمجلس الدولة، وفق المصدر سالف الذكر.
وكانت الوزارة الوصية قد بدأت بتنصيب النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر أول أمس الخميس، وستستكمل العملية بحر هذا الأسبوع.

وتأتي الحركة التي وقعها رئيس الدولة في رؤساء المجالس القضائية والنواب العامين، لتعطي دفعا لعملية محاربة الفساد، والتي أعقبت كما هو معلوم، استبعاد وزير العدل السابق، واستبداله بواحد من صقور قطاع العدالة، وهو بلقاسم زغماتي، الذي كان قد فتح ملف الفساد في فترة حكم الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة.

ومن شأن هذه الحركة أن تسلط سيوف العدالة على المفسدين والفاسدين، الذين جهزت ملفاتهم، كما ينتظر أن يتم تسريع فتح الملفات العالقة أو المحمية من قبل فلول العصابة التي لا تزال متخفية في دواليب ومفاصل قطاع العدالة والأجهزة المسخرة من قبلها.

عبد القادر بن صالح مجلس الدولة وزارة العدل

مقالات ذات صلة

600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد ناصر

    يعني انتوما الشروق تتحدثون عن الفعل، و تدعون الفاعل
    هذا بن صالح هو أصلا غير شرعي، إنتهت صلاحيت 90 يوم، و لا يوجد أي قانون يسمح له بالتمديد.
    أما فتوى المجلس الدستوري، فلا يوجد قانون يسمح للمجلس الدستوري بالفتوى. وإذا يوجد أعطونا رقم البند و المادة يا سيدي.

  • TADAZ TABRAZ

    نفت مصادر مسؤولة بوزارة العدل وجود أي خلل قانوني في الحركة التي أجراها رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، في قطاع العدالة ……………………. وماذا عن اقالته لوزير العدل وتعينه لاخر في وقت الدستور ينص صراحة وفي مادته 104 أن رئيس الدولة لا يحق له أن يقيل أو يعدل الحكومة القائمة الى غاية انتخاب رئيس جديد المادة 104 حرفيا تقول : لا يمـكن أن تُـقـال أو تـعـدّل الحـكـومـة الــقـائـمـة إبّـان حـصـول المانع لـرئـيس الجــمـهـوريّـة أووفاته أو استقالته حتّى يَشرَع رئيس الجمهوريّة الجديد في ممارسة مهامه.

  • alilao

    شكرا على هذه الفتوى. لكن الدستور الذي يتمسك به النظام لا يعطي هذه الصلاحيات للرئيس المؤقت.

  • خالد

    علاش ماهضرتوش عليه نهار بدل الوزير

  • محمد☪Mohamed

    المنطق يقول أن حكومة رجعت حكومة تصريف الأعمال البسيطة حثى الإنتخابات لكن لا يحق لهذه التصرف في أمور المهمة والمصيرية كما أنجليزية وربمى الإقالات .

  • علي

    ارحل انت و صحابك ربح الوقت مع التلاعبات يدي البلد لصومال المجاعة ولا امن

  • مفسر النظرات

    نظرة بن صالح توحي أنه يريد قول شيء ولا يستطيع كونه داير شي أصوالح في حياة الميت الحي الذي لا يموت ( المصيبة الكبر أن هذا المخلوق كامل أكلالهم ريسانهم منذ 1962 ) .

  • الجيلالي بوراس

    نظام الإيديولوجيات التي خذرت الشعب أكل عليه الدهر و شرب ضرره أكبر من نفعه ما يطالب به الحراك مسح هذا النظام الشيطاني و مسح آثاره حتى يتسنى للشعب بناء دولة على أسس علمية بمؤسسات صحيحة الأسس العلم سيد القرارات عدالة مستقلة تسهر على مراقبة تطبيق قوانين الجمهورية أما مدام فلول النظام القديم متجدرين و متشبتين بالسلطة فلا داعي للفتاوى فهو نفسه غير شرعي التلاعب على القوانين سيمتهم

  • محمد☪Mohamed

    عندكم الاكرة ضعيفة الصين هي الثي خلقة راشي ومرتشي والماشي بينهما من إطاات الجزائر .
    الحزب الحاكم في صين أكبر عصابة معاصرة .
    لم أرسلت الجزائر قمر صناعي بعد تعاون مع الصين الغريب في نفس الوقت ,تساعدونا لصنع قمر صناعي technologie dépassée و تبعت هي قمرsatellite quantique أول إطلاق في العالم لقمر اتصالات كمي un système inviolable de communications cryptées.
    هذي أنا أعتبها .
    وروس كذلك رجع يسومنا بالأسلحة خذ القمح المسرطن تاعي الذي لا أعرف أبيعه مقابل تسلح .
    هل يوجد إطارات جزائرية ذات كفاءة عالية في حكومة أو حثى معارضة , هل وفرح بي خيبت الجزائر هذي غير حرب إقتصادية هكذا أكل لنا إحتياطنا .

  • عبد الله طالب

    نتمنى من أهل القانون أن يفتو في مدى قانونية رئيس الدولة بعد انقضاء 90 يوما

  • عبد الله طالب

    رئيس الدولة بل نقول هو الدولة . من المجلس الانتقالي إلى المجلس الشعبي الوطني إلى مجلس الأمة عن الثلث الرئاسي و رئيس للمجلس أي أنه ليس من منتخبي الشعب . ثم رئيس الدولة و هو عنصر فعال في الأرندي هل تتخيل أن الأرندي الذي ولد كبير (بفعل مارد الإدارة ) سحق أحزابا كبييييييرة يترك الحكم و يتنازل عنه ؟ إنها عقلية الأرندي يفوز في الإنتخابات بالتزوير ولما أصبح الحكم بيده يتركه؟؟ والله ليحللن المحرم في الدستور بفتوى فقهاء الدستور المتملقين للسلطة وسيزكون كل ما يقوم بع . نسأل الله العافية فالمشكلة الكبرى في مدى شرعية قانون المالية و من سيوقعه ؟؟؟

close
close