-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"نانا لبات الرشيد" مستشارة الرئيس الصحراوي لـ"الشروق":

لا حديث عن أي تسوية مع المغرب إلا ما ستفرضه حرب التحرير الثانية

الشروق أونلاين
  • 3385
  • 11
لا حديث عن أي تسوية مع المغرب إلا ما ستفرضه حرب التحرير الثانية
أرشيف

تتحدث مستشارة الرئيس الصحراوي، عن التطورات الحاصلة في المنطقة بعد العمل العسكري المغربي ضد مدنيين صحراويين، وتؤكد في هذا الحوار مع “الشروق”، وتؤكد أنه لا حديث عن تسويات مع المغرب إلا ما ستفرضه حرب التحرير الثانية.

أسابيع من بداية إعلان جبهة البوليزاريو التحلل من وقف إطلاق النار، بعد العمل العسكري الغربي ضد مدنيين في معبر الكركرات، ماذا تحقق في الجانب الدبلوماسي ؟

ثلاثة أسابيع من عمر حرب التحرير الصحراوية الثانية ضد الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية، كافية حتما لتنقل الأوضاع بالمنطقة ككل من حال إلى حال، وتحدث كذلك تغييرات جذرية في مسار التعاطي الدولي مع القضية الصحراوية، لكنها أيضا غير كافية لتمحيص كل نتائجها أو حصائلها العسكرية والسياسية كلها.
ويمكننا القول وعلى المستوى الدبلوماسي، يمكننا التوقف عند تصريحات بعض الدول مثل فرنسا والتي أقرت على لسان وزير خارجيتها بأنهم مستعدون لأي شيء في سبيل عودة مسار التسوية الأممي السابق، كذلك يمكننا اعتبار الموقف الروسي والبريطاني المتمسكان بالحل الأممي الشرعي لقضية الصحراء الغربية، المفضي طبعا إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، دليل ثبات دول وازنة من العالم من جوهر القضية الصحراوية أي كونها قضية تصفية استعمار.
هذا طبعا دون أن نغفل عن موقف دولة الجزائر الشقيقة التي استنكرت العملية العسكرية المغربية بالكركرات ودعت إلى الطرفين الصحراوي والمغربي إلى العودة لطاولة المفاوضات، مرورا طبعا بموقف دولة جنوب أفريقيا الداعم لعدالة القضية الصحراوية.
هناك كذلك اعتماد مجلس الأمن مؤخرا لرسالة الرئيس إبراهيم غالي للأمين العام للأمم المتحدة الملخصة للتطورات الأخيرة بالمنطقة وموقف جبهة البوليساريو وقرارها إعلان الحرب على المغرب بعد خرقه لوقف إطلاق النار، ويوجد أيضا تقرير منظمة العفو الدولية الذي أكد على انتهاك المملكة المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية خاصة بعد العملية المغربية العسكرية ضد المدنيين بالكركرات ودعت إلى مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

وماذا عن الجانب العسكري؟

بالنسبة للجانب العسكري يمكننا اختصار القول بأن الجدار المغربي المقسم للصحراء الغربية من شمال الصحراء الغربية حتى جنوبها والمتجاوز طوله 2700 كلم، والذي تتخندق خلفه قوات الاحتلال المغربي كله ومنذ 13 نوفمبر الماضي تحت قصف مدفعية جيش التحرير الشعبي الصحراوي. ومهما بالغ الاحتلال المغربي في التكتم على خسائره ودمار قواعده العسكرية سيكون مآل تلك الدعاية الانهيار، ذلك أن الأيام القليلة القادمة ستكشف فداحة خسائره للعلن من حيث لا يمكنه إخفاؤه ذلك أو كتمان.

لا يزال الغموض حول الوضعية في معبر الكركرات، المغرب أعلن أن حركة النقل عادية، فيما لم يصدر تعليق من السلطات الموريتانية، ما هي حقيقة الأوضاع هنالك؟

أولا ، لا وجود لشيء اسمه معبر الكركرات، هذه الأخيرة منطقة من الصحراء الغربية يقسمها الجدار المغربي العسكري، وبه ثغرة غير شرعية أي غير منصوص عليها بالاتفاق العسكري الصحراوي المغربي بإشراف الأمم المتحدة والذي حدد ثغرات بالجدار لعبور آليات بعثة الأمم المتحدة المتواجدة بالمنطقة، المغرب هو من يدعي بأن تلك الثغرة معبر دولي بينما وجودها أولى دلائل خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار.
بالنسبة لنا الكركرات كانت شرارة حرب التحرير الثانية، وحديث الدعاية المغربية عنها بشكل يومي وتسويق عبور الشاحنات والسلع دعاية ناتجة عن الصدمة التي مني بها نظام الاحتلال، هذا الأخير لم يكن يعتقد بإمكانية جبهة البوليساريو لاستئناف الكفاح المسلح، والكركرات مثلها اليوم مثل المحبس والفرسية وغيرها، مناطق من الصحراء الغربية جزء منها محرر يتواجد به جيش التحرير الشعبي الصحراوي وجزء آخر محتل العزيمة قائمة لتحريره كاملا.

زيارة مهمة لوفد صحراوي إلى موريتانيا ولقائه الرئيس محمد ولد الغزواني، كيف تنظرون إلى موقف موريتانيا من التطورات الحاصلة، في ظل محاولة المغرب “التشويش” على علاقتكم بنواكشوط؟

زيارة الوفد الصحراوي لموريتانيا عادية جدا رغم اختلاف ظرف الزيارة الأخيرة عن سابقاتها، المعهود في سنن الدبلوماسية الصحراوية أن تطلع دول الجوار على آخر التطورات الحاصلة في مسار القضية الوطنية، وموريتانيا دولة شقيقة وجارة ومن هذه الخصوصية يأتي اطلاعها بشكل مباشر على أي تطور بالقضية.
والحقيقة أنه يستحيل التشويش على العلاقات بين البلدين والشعبين، ذلك أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قائمة منذ أربعة عقود تتخذ فيها وموريتانيا موقفا محايدا من الصراع المغربي الصحراوي، بينما تعزز الروابط الوثيقة، الاجتماعية والثقافية بين الشعبين أسس العلاقات الثنائية الرسمية وتحميها.

تزامناً مع سياسته العدوانية المتزايدة تجاه الصحراويين، يواصل المغرب وضع الحكم الذاتي للصحراء على الطاولة بدلاً من الاستفتاء على تقرير المصير الذي تَعهّد بتنظيمه سابقاً. هل تعتقدين اليوم أن الحلّ السياسي ما زال ممكناً من دون اللجوء إلى السلاح، أم إن استئناف المقاومة المسلحة مرة أخرى هو الخيار الرئيس للشعب الصحراوي الذي يواجه عجز بعثة “المينورسو” عن إنجاز مهمتها وتنظيم الاستفتاء على تقرير المصير؟
لقد أجاب جيش التحرير الشعبي الصحراوي عن سؤالكم، فقد مرت ثلاثة عقود لم تجدي فيها مقررات الأمم المتحدة كلها لتسوية وضعية الشعب الصحراوي الأساسية وهي تقرير المصير، اليوم لا حديث عن أي تسوية إلا ما ستفرضه حرب التحرير الثانية، حصائل هذه الأخيرة هي من ستشكل ملامح التسوية السياسية المقبلة. وعموما المغرب يقدم خديعة الحكم الذاتي منذ سنوات، ومن المعروف ألا حياة لمن ولد ميتا.

ما هو برأيك تأثير دبلوماسية القنصليات التي تبنّاها المغرب منذ عام 2019 لمواصلة سياسة الأمر الواقع وتعزيز قوته على الأراضي المحتلّة مثل العيون؟

فتح قنصليات بعض الدول بالصحراء الغربية المحتلة، لا يعدو كونه عملية ابتزاز قذرة يمارسها للنظام المغربي تجاه بعض الدول الأفريقية أو تمارسها دول أخرى تجاه المغرب في حد ذاته لجره لمواقفه المتطرفة من قضايا عالمية عادلة مثل القضية الفلسطينية، غير ذلك هي سياسة فاشلة ورخيصة أيضا، فليس بإمكان أي دولة منح المغرب السيادة على الصحراء الغربية مهما قدمت من تأييد أحرى أن تساهم يافطات على دور مهجورة يسمونها قنصليات بتحقيق مساعي المغرب التوسعية.
كل ما يمكننا قوله هو إن الشعب الصحراوي متمسك بحقوقه المشروعة وقادر على الدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة تدعمها الحجج والمواثيق الدولية .

ما هو الوضع الحالي للنشطاء السياسيين خاصة في المدن المحتلة، وماذا أراد المغرب بتسليط عقبات قاسية على معتقلي “اكديم ازيك”؟

الأوضاع الإنسانية والسياسة بالصحراء الغربية يطبعها الحصار المضروب منذ سنوات على الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة، موجات الاعتقالات والمحاكمات الصورية، المنع من التظاهر، التعنيف المستمر من ضرب وقذف وسب أي كل أنوع التعنيف الجسدي والنفسي.
هناك عشرات المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية سيئة الصيت، منهم من يواجه حكما مؤبدا ومنهم من حكم عليه ظلما عدوانا بعشرين أو ثلاثين سنة، كل هذا بسبب أنهم دافعوا عن حق شعبهم في الاستقلال والحرية.
قبل أشهر قليلة أعلن في الصحراء الغربية المحتلة عن الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال في الصحراء الغربية، وترأسها المناضلة الكبيرة أمينتو حيدار، إعلان هذه الهيئة أصاب نظام الاحتلال المغربي في مقتل وقد أخرج كل سعاره وهمجيته في وجه المناضلات والمناضلين ولا شك قد تابعتم ما تعرضت له المناضلة سلطانة خية وعائلتها من تعنيف وحصار وما تعرض له المناضل علي سالم ولد التامك من مداهمات لمنزل عائلته والتهجم المستمر عليه وهذه أمثلة قليلة فقط من كثير يعاني منه أهلينا في المدن المحتلة، لكن كل ذلك من شأنه تقوية لُحمة الصحراويين ويزيدهم إصرار وعزم على مجابهة الاحتلال المغربي واليقين بحتمية النصر والاستقلال التام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • أنا

    للذبابة المغربية العملاقة رقم 9 Motatabi3 :
    إن كان لكم شرف، فتوجهوا إلى سبتة و مليلية في مسيرة صفراء لاستردادها أم أنه تم بيعهما إلى الأبد.

  • مشاكس

    للبائس رقم 01 محمد علي :
    و الله ليس بحلم و إنما حقيقة قريبة، خاصةً أمام جيش يركع جنوده لغير الله و أذلتهم مجموعة من الدرك الإسباني شر إذلال في جزيرة ليلى أمام مرأى العالم أجمع ؟

  • Motatabi3

    على من تكذبين؛ العالم كله يشهد آن المعبر فتح وآمن وآنت تغردين خارج السرب

  • ابو عمر

    احلام يقضة نحن في ارضنا ولن نخرج منها وافعلي ماانت فاعلة.مصيرهم الهزيمة ويوما ما سيلقى بكم خارج مخيمات الذل ولن نقبلكم بيننا

  • moh

    بسبابكم لنا مشاكل مع المغرب

  • من هناك

    ستتحرر الصحراء الغربية يوم تتحرر فلسطين ويومها فقط ستعم الفرحة من الخندق الى الفندق

  • حمزة

    أعانكم الله. هذا المخزن لا يعرف إلا الخداع وسلوكه مع الجزائر و جنوب أفريقيا يندى له الجبين من المكر و الخداع.

  • ملاحظ

    اعارض كل اشكال الانفصالية وتقسيم مهما كان شكلها خاصة اذا تمس بالوحدة الامة الاسلامية وتخلق الصراع خاسرها الشعب والاطراف ورابحها من اشعل هذه الفتنة
    مغرب والجزاٸر اخوة وستدوم مهما محاولة السياسة والاعلام ۔۔۔ملاحظة انا جزاٸري حر ولست مغربي۔۔۔ولكن المغاربة هم اخواننا

  • حليم

    روحي للصحراء نتاعك و ديري حرب و خطوا الجزاير وجوه الشر

  • Said

    Tout dépend du Maroc

  • محمد علي

    احلموا احلموا احلموا