-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعلن عن عمليات عسكرية وسط تكتم من الرباط

الكركرات: الجيش الصحراوي يصدر البيان الثالث

الشروق أونلاين
  • 35576
  • 58
الكركرات: الجيش الصحراوي يصدر البيان الثالث
أرشيف

أعلن جيش التحرير الشعبي الصحراوي مساء الاحد، أنه واصل لليوم الثالث هجوماته وقصفه المركز على تخندقات جنود مغاربة على طول الحزام رغم الطلعات الجوية لطيران جيش المملكة وردود مدافعه فيما تتكتم الرباط على هذه العمليات .

نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

وزارة الدفاع الوطني

المحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

التاريخ : 2020/11/15

الساعة:16.10سا

بلاغ عسكري رقم 03

بسم الله الرحمن الرحيم

واصل مقاتلو جيش التحرير الصحراوي الميامين لليوم الثالث على التوالي هجوماتهم وأقصافهم المركزة على تخندقات جنود الاحتلال المغاربة ليلة البارحة ونهار اليوم على طول الحزام رغم الطلعات الجوية لطيران العدو وردود مدافعه ، بحيث سجل بجبهات القتال :

ـ قصف مركز على القاعدتين (17) و(18) من قطاع الفرسية.

ـ قصف استهدف القاعدة (13) من الفيلق 67 بقطاع البكاري.

ـ قصف مركز على القاعدة 04 من الفيلق 64 بمنطقة ديرت ونقطة الملاحظة 71 من القاعدة 07 بين لعريش وفدرة لغراب بقطاع حوزة.

ـ قصف استهدف القاعدة 13 عند أكليب ديرت من قطاع حوزة.

ـ قصف شديد استهدف القاعدة 25 من الفيلق 40 بمنطقة أم لكطة من قطاع الفرسية وقد شوهدت نيران كثيفة بها خلال القصف.

ـ قصف القاعدة 20 من فيلق المشاة 68 من قطاع أوسرد بمنطقة أعظيم أجلود.

وقد خلفت هذه الأقصاف نتائج هامة بين القتلى والجرحى والفارين من ميادين القتال ، مما أظهر حالة الانحطاط المعنوي التي أثرت بشكل مباشر على الجنود والضباط المغاربة.

إن تواجد قوات الغدر المغربية ببلادنا سيكون مآلها حتما القتل أو الجرح أو الأسر أو الفرار.

كل الوطن أو الشهادة

عن المديرية المركزية للمحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

لقاء مرتقب لمجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية مع الشعب الصحراوي

قال أليكس يوبيل، عضو في البرلماني البريطاني عن حزب العمال، “إنه سيطلب عقد اجتماع مع رئيس المجموعة البرلمانية الصداقة مع الشعب الصحراوي من أجل إثارة مخاوف الحكومة” إزاء ما يجري حاليا من تطورات في ضوء الاشتباكات العسكرية الدائرة منذ ثلاثة أيام بين الجيش الصحراوي وقوات الاحتلال المغربي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية.

وأضاف يوبيل: “بصفتي عضو في المجموعة البرلمانية الصداقة مع الشعب الصحراوي، سأطلب من الرئيس عقد اجتماع حتى نتمكن من إثارة مخاوفنا مع الحكومة”، مضيفا أن المطلوب فيما يخص قضية الصحراء الغربية هو “استفتاء تقرير المصير بشكل عاجل لتحقيق إرادة الشعب بعد أن طال أمده”.

وفي ضوء استمرار المواجهات العسكرية على مستوى جدار العار في الصحراء الغربية التي اندلعت منذ الجمعة الماضي عقب خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار، طالبت المجموعة البرلمانية لقاء الوزير المنتدب للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أجرت اتصالات مع وزارة الخارجية قصد إبلاغها عن انشغالهم إزاء الوضع والتطورات في المنطقة.

وتضم المجموعة البرلمانية الصداقة مع الشعب الصحراوي عدة أحزاب سياسية، قد طالبت من المملكة المتحدة بصفتها عضو دائم في مجلس الأمن وعضو مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، تحمل مسؤولياتها إزاء ما آلت إليه الأوضاع مؤخرا في الإقليم.

نقابات إسبانية تطالب بتحديد موعد لإجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية

أدانت عدة نقابات إسبانية بشدة، الاعتداء العسكري المغربي على المدنيين الصحراويين في منطقة الكركرات وطالبت بتحديد موعد لإجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية.

وكتبت النقابات، السبت، في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، “إننا ندين الهجوم العسكري الذي شنته المملكة المغربية ضد السكان المدنيين الصحراويين”، مؤكدة أن “القوات المسلحة المغربية هاجمت مئات المدنيين الصحراويين الذين كانوا يتظاهرون منذ 21 أكتوبر الماضي، سلميا في منطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية”.

وأضافت النقابات أن هؤلاء المدنيين الصحراويين يطالبون الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتطبيق قرارات الأمم المتحدة التي بموجبها كان ينبغي إجراء استفتاء تقرير المصير المتفق عليه بين الطرفين، جبهة البوليساريو والمغرب منذ حوالي 30 عامًا وأن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) كانت مُكلفة بتنظيمه”.

وأعربت النقابات عن استيائها “لتأجيله عاما بعد عام رضوخا للابتزاز المغربي”.

وتم التذكير أن الاحتجاج السلمي في هذه الثغرة  غير الشرعية للكركرات جاء نظرا لاستخدامها من قبل المحتل المغربي لنقل جزء من الموارد الطبيعية الصحراوية المصادرة بطريقة غير مشروعة، مما يسهل تهريب المخدرات.

وندد تجمع النقابات التي تمثل مختلف القطاعات كون هذا يحدث أمام اللامبالاة، إن لم يكن التواطؤ، من قبل المينورسو نفسها، التي ترى بأم عينها كيف يتم ارتكاب هذه الفظائع دون رفع إصبع لمنعها”.

وأكدت النقابات أن “الهجوم العسكري المغربي على السكان المدنيين الصحراويين الذين مارسوا حقهم في التظاهر السلمي، إضافة إلى كونه انتهاكًا لحق أساسي، يمثل انتهاكًا للاتفاق العسكري رقم 1 الذي بموجبه تم اقرار وقف اطلاق النار عام 1991 بين جبهة البوليساريو والمغرب بإشراف الأمم المتحدة”.

وأشارت النقابات الإسبانية إلى أن “الحكومة الصحراوية وجيش التحرير الوطني التابع لها لهما حق الدفاع عن النفس من خلال حماية السكان المدنيين من المعتدي والمحتل المغربي والدفاع عن سيادتهم الإقليمية”.

وأكدت في البيان أن “العواقب الوخيمة لهذا العمل العسكري تقع على عاتق المغرب وحده وحصريا وعلى الحكومات التي تدعمه، وكذلك على عاتق من يلتزم الصمت ويتلاعب بالحقائق”.

وطالبت النقابات التي وقعت على البيان “الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والحكومة الاسبانية بالتدخل الفوري لفرض الشرعية الدولية”.

وألحت على أن “الدولة الإسبانية، بصفتها السلطة الإدارية للإقليم ، يجب أن تتحمل مسؤوليتها التاريخية في هذا النزاع”.

كما يجب على إسبانيا – يضيف البيان – “تصحيح الخيانة في حق الشعب الصحراوي المتضمنة في اتفاق مدريد الثلاثي غير الشرعي المؤرخ في 14 نوفمبر 1975 الذي تم التنازل بموجبه عن الصحراء الغربية”. “نطلب منها أن تفي بالتزاماتها، وفي لحظة جدية مثل الوقت الحاضر، أن تتحمل مسؤوليتها التاريخية وأن تصلح الشر الذي ألحقته بالشعب الصحراوي بهذا الاتفاق الشائن”.

وأوضحت النقابات أن الوقت قد حان لأن تتوقف إسبانيا عن دعم الديكتاتورية المغربية وبيع الأسلحة لحكومتها، وتنضم إلى الأبد إلى صف الشعب الصحراوي الذي كان يجب ألا تتخلى عنه قط”.

وأخيرا أضافت النقابات أنه “أمام هذا الوضع الخطير، نعرب مرة أخرى عن التزامنا وتضامننا مع النضال العادل للشعب الصحراوي وممثله الشرعي، جبهة البوليساريو”.

صحراويون ينزلون العلم المغربي من إحدى قنصليات الرباط بفالنسيا الإسبانية

قام أفراد من الجالية الصحراوية بمنطقة فالنسيا الإسبانية بإنزال علم المملكة المغربية من إحدى قنصلياتها ورفعوا مكانه علم الجمهورية العربية الصحراوية.

استمرار غلق منطقة الكركرات أمام حركة المرور

أكد الصحفي الصحراوي سعيد زروال، أن منطقة الكركرات لا تزال مغلقة أمام حركة المرور.

وكتب الصحفي الصحراوي سعيد زروال منشورا على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، تكذيبا لما تروجه وسائل إعلام مغربية بخصوص فتح المنطقة، قال فيه: “المغاربة صرفوا ربما ميزانية كبيرة من أجل ترويج أكذوبة أنه تم فتح منطقة الكركرات أمام حركة المرور، بينما الشعب الصحراوي لم يصرف ولو دولار واحد لتفنيد هذه الأكذوبة، حيث قام مواطن صحراوي بتصوير هذا الفيديو قبل قليل لعشرات الشاحنات المغربية العالقة بالعاصمة الموريتانية، وأرسله لي على الخاص بدون أي ميزانية..”، مضيفا “هذا هو الفرق بين الحق الذي لا يكلف ميزانية وبين الباطل الذي يكلف ميزانيات خيالية”. الفيديو قبل قليل من العاصمة الموريتانية.

المغرب يمنع وكالة الأنباء الإسبانية من دخول الكركرات

منعت الحكومة المغربية، السبت، بمنع موفد وكالة الأنباء الإسبانية من الدخول إلى منطقة الكركرات بعد انتظار دام ثلاث ساعات في حين تم السماح لمراسلين اثنين لوسائل إعلام مغربية دخول المنطقة التي تشهد توتر غير مسبوق بعد الاعتداء العسكري المغربي على المدنيين العزل في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ عام 1991.

وقال الصحفي الإسباني، خافير أوتزارو في تغريدة على حسابه على تويتر جاء فيها، “هذه حقيقة وليست تلاعباً أو دعاية، بعد 3 ساعات من الانتظار منع المغرب وكالة الأنباء الإسبانية من دخول الكركرات، لكنه سمح لإثنتان من وسائل الإعلام المغربية”.

في مكالمة مع أمين التنظيم السياسي بجبهة البوليساريو

غوتيريش يحذر من عواقب الوضع الكركرات على مستقبل السلام

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أونطونيو غوتيريش، من عواقب ما آلت إليه الأوضاع في منطقة منزوعة السلاح الكركرات، جنوب غرب الصحراء الغربية، إثر العدوان العسكري المغربي على المتظاهرين السلميين في المنطقة وعلى مستقبل عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

وحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية، فقد تلقى مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، خطري آدوه، مكالمة هاتفية من غوتيريش، وبطلب من هذا الأخير أعرب فيها لإبراهيم غالي الأمين العام لجبهة البوليساريو ورئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عن “انشغال الأمم المتحدة العميق بما آلت إليه الأوضاع المتوترة في منطقة الكركرات من عواقب على مستقبل عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية”.

وأوضحت الوكالة، أن الاتصال الهاتفي يأتي في إطار الاتصالات التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة بطرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، من أجل تهدئة الوضع الناجم عن التصعيد العسكري لدولة الاحتلال المغربي في منطقة الكركرات وما قامت بها قواتها نهار أمس من عمل عدواني على التراب الصحراوي ضد المدنيين الصحراويين.

من جهته جدد عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي ورئيس الوفد المفاوض التأكيد على موقف الطرف الصحراوي الذي تم التعبير عنه في مناسبات عدة من خلال الرسائل التي بعثها رئيس الجمهورية الصحراوية والأمين العام للجبهة للأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بما فيها الرسالة التي أرسلها نهار أمس، والتي تلخص موقف جبهة البوليساريو من الأسباب الجذرية للتوتر الحاصل وما يجب على الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن القيام به في هذا الإطار.

وكان الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، قد بعث برسالة مستعجلة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والرئيسة الدورية لمجلس الأمن، السفيرة إنقا روندا كينغ، الممثلة الدائمة لسانت فنسنت وجزر غرينادين لدى الأمم المتحدة، ندد  فيها، بتداعيات الهجوم العدواني الذي شنته فجر الجمعة، القوات المغربية على المدنيين الصحراويين العزل الذين كانوا يتظاهرون سلميا في منطقة الكركرات.

وعبر الرئيس الصحراوي في الرسالة عن “بالغ قلقه” اثر الهجوم الوحشي الذي أقدمت عليه، قوات الاحتلال المغربي فجر امس، والذي  طال المتظاهرين السلميين الصحراويين العزل، جنوب غرب الصحراء الغربية، واصفا العملية العسكرية بالعمل العدواني وانتهاك صارخ لوقف إطلاق النار الذي ينبغي على الأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانته بأقوى العبارات.

أنباء عن إسقاط الجيش الصحراوي لطائرة عسكرية مغربية

أعلنت جبهة البوليساريو، عن إسقاط القوات الصحراوية، مساء السبت، طائرة عسكرية مغربية قرب منطقة المحبس بحسب ما ذكرت جريدة “زهرة شنقيط” ومواقع صحراوية.

رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، سعيد العياشي:

فرنسا متواطئة مع المغرب في احتلال الصحراء الغربية

أكد رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، سعيد العياشي، أن المغرب ما كان ليتجرأ على خرق القانون الدولي الإنساني والاعتداء على الشعب الصحراوي لولا الدعم الذي تلقاه فرنسا.

وقال العياشي لدى استضافته في برنامج ضيف التحرير بالقناة الإذاعية الثالثة، إن فرنسا متواطئة بشكل مفضوح مع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

 وانتقد المتحدث التواطؤ الدولي المفضوح في خرق القوانين الدولية خدمة لمصالح الدول التي تحوز على حق الفيتو.

وأشار إلى أنه قبل 5 سنوات استعملت فرنسا حق الفيتو في مجلس الأمن لوقف توسيع حماية حقوق الشعب الصحراوي، مضيفا أن فرنسا تعارض مسار تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية المحتلة.

وتابع: “فرنسا تدعم بشدة المغرب ولا تريد لبعثة “المينورسو” أن تؤدي مهامها بإيجابية تجاه الصحراء الغربية”.

استعدادات عسكرية لقوات جبهة البوليساريو

أظهر مقطع فيديو، نشر السبت، الاستعدادات العسكرية لقوات جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية.

وفي المقطع الذي نشرته “روسيا اليوم”، قال أحد المتحدثين: “اليوم دقت ساعة الحسم، لا مكان لأي شي غير الاستعداد للتضحية والشهادة”.

وأضاف: “نعلن جهوزيتنا لأي طارئ تعلن عنه الجبهة الشعبية وقيادتها”.

 وتابع: “لا مكان للكلام، إما الوطن أو الشهادة لاستكمال السيادة”.

وأكد بقوله: “لا وقت للتدريب إنما في التأهيل والتوجيه مباشرة إلى الميدان”.

https://www.youtube.com/watch?v=onz80XE5eEc

أصدر رئيس الجمهورية العربية الصحراوية القائد الأعلى للقوات المسلحة، إبراهيم غالي، مرسوما رئاسيا يعلن من خلاله نهاية الإلتزام بوقف إطلاق النار الموقع بين جبهة البوليساريو من جهة والمملكة المغربية من جهة أخرى تحت إشراف الأمم المتحدة سنة 1991.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية، أن “المرسوم أوكل لقيادة أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنفيذ مقتضيات هذا المرسوم ضمن الإختصاص المسند إليها، كما كلف الهيئة الوطنية للأمن، برئاسة الوزير الأول، بإتخاذ الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنفيذ مقتضيات حالة الحرب فيما يخص تسيير وإدارة المؤسسات والهيئات الوطنية وضمان انتظام الخدمات”.

الجيش الصحراوي يعلن قصف مواقع للقوات المغربية

أعلن الجيش الصحراوي مساء السبت، استمرار قصفه لمواقع تابعة للجيش المغربي في محيط منطقة الكركرات موقعا خسائر في اوساط الجنود َالعتاد وسط تكتم من قوات المخزن على هذه الأحداث.

من جهته، أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن بالمكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو وزير الأمن والتوثيق عبد الله لحبيب البلال ان المعارك العسكرية متواصلة على طول الجدار الرملي, أين “حقق الجيش الصحراوي انتصارات مهمة” مؤكدا أن “المغرب هو من خرق وقف إطلاق النار و عليه تحمل تبعات ذلك”.

وأوضح عبد الله لحبيب البلال, في تصريح لـ(واج) الذي اشتغل كقائد لعدة نواحي عسكرية ووزير الدفاع، أن الحرب مستمرة إلى حد هذه اللحظة على كافة الجبهات وعلى طول جدار العار المغربي مبرزا أن جيش التحرير الشعبي الصحراوي “حقق إنتصارات مهمة و الحق أضراراً جسيمة وخسائر في الأرواح و المعدات في صفوف جنود الإحتلال”.

وأوضح عبد الله لحبيب البلال, الذي اشتغل كقائد لعدة نواحي عسكرية ووزير الدفاع في تصريح لـ (واج).

نص بيان الجيش الصحراوي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

وزارة الدفاع الوطني

المحافظة السياسية

التاريخ : 14/11/2020

بلاغ عسكري رقم 02

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: “لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون” صدق الله العظيم

تتوالى أقصاف وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي على مختلف مخابئ العدو على امتداد تمركزاته بالأجزاء المحتلة من بلادنا محدثة أضرارا في الأرواح والمعدات وإرباكا في خططه العسكرية التي ينتهجها.

وبذا فقد تعرضت عدة قواعد عسكرية ونقاط إسناد ومراكز إمداد لوابل من النيران لم تستطع دفاعاته صدها كان آخرها قصف القاعدة الثالثة عشرة من الفيلق 67 بقطاع البݣاري ليلة البارحة بالقرب من تنيليݣ.

فيما شهدت قطاعات المحبس والڭرڭرات هجومات بالقذائف الصاروخية والرشاشات.

كل الوطن أو الشهادة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
58
  • كمال

    أعان الله الجيش الصحراوي ونصره على المحتل المغربي وعاشت الجمهورية الصحراوية حرة مستقلة وعاشت الجزائر.

  • طارق حجار

    الإعلام شيء والواقع شيء آخر في الإعلام يرغد المغاربة ويزبدون ويهددون بالويل والثبور وعظائم الأمور وفي الواقع يبكي المغاربة الدم من هول مافعلوا ظنا منهم أن الجيش الصحراوي سيترك القضية تمر بدون عقاب وها قد أوقع المغاربة أنفسهم في الجحيم أنا مغربي ولست صحراويا وأعيش في المغرب وأنا مع الحق تعالوا إلى هنا وانظروا كيف أن فصائل الشعب الذي حرض الجيش على التدخل ضد المدنيين الصحراويين في الكركرات كيف ترتعد من الخوف والرعب وخصوصا بعد الرد الغير متوقع من طرف قوات جبهة البوليزاريو، وأولئك الذين يدعون إلى حقن دماء المسلمين ماهم إلا ذباب المخزن الإلكتروني لأن المغاربة هم الأشد فتكا وسفكا لدماء المسلمين.

  • أنا

    عندما أقرأ عن احتلال المغرب للصحراء الغربية أتذكر فيديو قبض الجيش الإسباني لعناصر من الجيش المغربي (البائس) عندما حاولوا الاستيلاء على جزيرة ليلى و رفع العلم المغربي عليها ؟
    لقد تتم إهانتهم بشكل قاس بوضع الأصفاد في أيديهم و الأكياس على رؤوسهم و كأنهم عصابات المافيا ؟
    ثم طردوا شر طردة من الجزيرة ؟
    و بالمقابل، فإن إسبانيا تهدد الجزائر بماذا ؟ باللجوء إلى الأمم المتحدة للشكوى منها بسبب وضع الجزائر جزيرة كبريرا ضمن مياهها الإقليمية ؟ و لم تتجرأ أبداً على إرسال جندي إسباني واحد إلى هذه الجزيرة ؟

  • متطوع مغترب

    ماذا تعلم مغرب من احتلال فرنسا و إسبانيا إلا احتلال و استبداد و اضطهاد الشعوب الغير
    تقولون خوة خوة و شعب الصحراوي ليس أخ و جار لكم
    نحن كا الجزائريين لا نحب الضلم و لا نرضى بإهانة الشعوب الضعيفة
    سبتة و مليلية أرضكم لماذا لا تسرجعونها أم أنتم تسترجلون على جيرانكم مسلمين فقط
    الشعب الصحراوي ليس وحيدا فلتعلمو أنه له حليف و لهذا حليف ١٠٠ حليف معه

  • Ali from Holland

    سكان سبتة و مليلية مغاربة٠ عندما ياتي وقتها سوف نحررها٠ جبل طارق بريطانية .
    هل اسبانيا غير قادرة على تحرير جبل طارق.
    انها المصالح الاقتصادية

  • sahrawie

    كل وكالات الانباء العالمية تنفي وقوع موجهات وقوات المنورسو نفت ذالك اما ملشيات البوليساريو فتستشهد بمقاطع فيديو من حرب اليمن والموجهات بين الهند وباكستان على اساس انها معارك مع الجيش المغربي

  • أنا

    للمعلق الساخر رقم 4 (لحسن) : و ماذا سمعت عن سبتة و مليلية ؟

  • مشاكس

    إلى الرقم 43 (جيلالي) : لو كنت واثقاً بقوة الجيش المغربي كما تدّعي (إلى درجة الفكاهة) فاذهب إلى سبتة و مليلية حررها من الأإسبان. أم أنه خط احمر ينتهي عنده المزاح ؟

  • الأمين

    الذباب الإلكتروني المخزني رآه داير حالة في الشروق

  • karimalger

    اللّهم احقن دماء السلمين في المغرب والصحراء
    وأوقف هذه الحرب واهدي الجميع لما فيه الخير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
    صدق الله لعظيم

    وتحية صباحية من الجزائر لشعب المغرب وشعب الصحراء

  • الراصد

    ذكّرني ببيان أول نوفمبر

  • Ka.dz

    المروك فحال وتجبر علي الصحراوين وهوا يطبل للحرب مثل قريش اليس الاجدر تحرير سبة و مليلة عجيب هذا القوم

  • الرادار

    لم يتمكن الجيش الملكي من احتلا ل الصحراء الغربية الا بالخدعة اي في فترة وقف اطلاق النار . الجيش الصحراوي ليس بالسهل , شرس طارد الجيش الملكي خلال سنوات الحرب لغاية داخل التراب المغربي . اسالوا سكان طانطان على سبيل المثل , عن القصف كم يوم طالهم . عكس ما يروج له في المغرب , الجيش الملكي يفتقد كثيرا للمهنية . اقسم بالله انها الحقيقة . ساعة حقيقته دقت.....لتعريفوها

  • مغترب متطوع

    احتلال مغربي على جريدة الشروق
    جميع تعاليق مصوت عليها إيجابية كلهم مغاربى
    و ينقطون بسالب على معلقين الجزائريين

  • salah italy marocain en italy

    الجزائر المغرب خاوة خاوة

  • جيلالي

    عاجل وخطير
    الشعب المغربي يطالب فورا الأمم المتحدة لوقف الهجمات الفكاهية التي يطلقها جيش البروليزاريو لان معظم الشعب المغرب مهدد بالموت في أي لحظة بسبب بالضحك ????

  • ibn abih

    آخر الاخبار لقد سيطرت قوات البولزاريو الباسلة على مدن الدارالبيضاء ومراكش واكادير كمآن قواتها على مشارف طنجه بل بعض بوارج البولزاريو الباسلة في طريقها لاسترجاع الاندلس وربما سيحرق الغالي سفنه كما فعل طارق بن زياد الجزائري

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    كثير من التعليقات الغبية، لا احد يحاول ربط الاحداث، ما علاقة ما يحدث ببقية الأحداث،قرة باغ، ليبيا،اريد ان اعرف ما محل الأحداث التالية في هذا الخدث: تبون في المستشفى، الانتخابات الأمريكية، مصر، الإمارات، فرنسا، أسبانيا، إسرائيل؟ لا يهمني تنقيطكم او التهامي باني جزائري او مغربي، ارجو ان يكون الخلاف مغربي صحراوي، جزائري على أقصى تقدير، لكن ان كان أكثر من ذلك فالأمر لا يبشر بخير للاقاليم الثلاث،

  • الاخوان

    المغاربة والجزائريين إخوة وانا مغربي عندي إخوة في مدينة مغنية الجزائرية قرب الحدود وجدة تلمسان

  • MADO

    JE SIGNALE A ECHOUROUK DE CORRIGER L EREUR DE PROGRAMATION DES PAGES OU ON PEUT FAIRE LE LIKE ET DISLIKE PARCEQUE N IMPORTE LE QUI PEUT DISLIKE OU DISLIKE PLUSIEUES FOIS PAR UNE PERSONNE IL SUFFIT SEULEMENT SORTIR DE LA PAGE ET ENTRER ENCORE UNE FOIS ET FAIRE LE DISLIKE EN PRINCIPE DOIT ETRE FAITE QU UNE SEUL FOIS PAR PERSONNE JE DEMANDE AUX PROGRAMAIRES D ECHOUROUK DE CORRIGER CETTE ERREUR

  • Kamal oujda

    الرئيس تبون أنهى البروتوكول العلاجي بألمانيا

  • Zinadine

    تدخل الإمارات الشيطانية في الصحراء الغربية وإعلان سفارة لها في العيون التي هي جزء من الجمهورية الصحراوية في أرض متنازع عليها هو إشعال لنار الحروب والفتن ولابد للجزائر أن تأخذ كل الإحتياطات لمواجهة العبث الإماراتي المخزني!

  • جزائري .

    مات الحسن الثاني و لم يفرح بالصحراء الغربية رغم شطارته . ها هو الابن في نفس الطريق لاكتساب الصحراء . كبر و أكله المرض * الله يشفيه* لم و لن يستعمر الصحراء الغربية ما دام فوق الأرض رجال يحاربون الظلم و ينصرون الظعفاء. بدلا من الرصاص يا جهال هناك طرق كثيرة للتشاور و جعل النقاط على الحروف يا مسلمين. لا نتمنى أن تزهق روح واحدة و لا سيل قطرة دم من الطرفين يا أمة ظحكة عن جهلها الأمم. ظحكتوا علينا أعداء الاسلام يا خير أمة أخرجت للناس.

  • سفايان تشاكير

    اين هو الدفاع عن حقوق الشعوب بالنسبة لإقليم تيغراي في اتيوبيا،يجب أن التدخل عاجل لحماية هؤلاء.

  • محمد

    ا أهلنا في المغرب نحن الجزائريين نحبكم في الله يجمعنا الكتاب و السنة و لا تفرقنا السياسة و لا كرة القدم و لا الأعداء الذين يتربصون بنا الدوائر
    و الذين يريدوننا دائما في شقاق و خلاف حتى نكون لقمة سائغة و دائما في تبعية لأعداء أمتنا
    أسأل الله أن يوحد شملنا و ينصرنا على أعدائنا
    نحبكم في الله إخوتنا

    أخوكم من الجزائر
    #الجزائر_المغرب_إخوة

  • نمام

    نظن بأن الموقف الجزائري جلي مناشدة الطرفين التحلي بالمسؤولية وظبط النفس واحترام التفاق رقم 1 الموقع بينهما وبين الامم المتحدة داعية لوقف العمل العسكري مما يؤثر على المنطقة برمتها وربما هذا ما يمكن الوسطاء الدوليين من دفع الاطراف الى انهاء العمليات العسكرية وجمع الطرفان حول طاولة المفاوضات مجددا ودفع العمل السياسي وتحريك الجمود الذي ساد منذ فترة ليست بالفصيرة لانجاح مساعي الامم المتحدة ونتمنى نهاية هذا الملف ولكن كجزائريين علينا ان ندرك مواقف بعض الاخوة المنخرطين دون تريث وهذا دون حساب لنا كدولة جارة الا مصر اتصال وزير الخارجية بنا و المغرب ونعلم جيدا غرضهم المهرولين موقف لدفع المغرب للتطبيع

  • MADO

    LES DJOUHALAS MAROCAONS FONT LE DISLIKE PAR EN TRER PLUSIEURS FOIS DANA LA PAGE ET CHAUQUE FOIS FONT LE DISLIKE ILS PEUVENT FAIRE QUE CA DERRIERE L ORDINATEUR SUR LE CHAMPS SONT NULS LAHLA TREBEHOM

  • MADO

    VIVE LE POLISARIO EN AVANT CONTRE LE MAKHZEN INCHALA LA VICOIRE

  • MR-W

    كما طمأنت الجبهة اسبانيا ان مضيق جبل طارق آمن و ستقوم بدوريات مشتركة لحماية السفن العابرة للبحر الابيض المتوسط.

  • محلل

    مسلم بن عقيل... البوليزاريو انشأها افرانكوا ليثبت استمرار الاحتلال بصغة حق تقرير مصير الشعوب الاستعمارية كما حدث في كثير من الاجزاء المغتصبة في العالم. فورثها الديكتاتور القذافي و بوخروبة الذان تركا أزمة مغاربية عواقبها الاختلاف و شد الحبل و التبعية للأجنبي الاستعمار الذكي الجديد الذي أجبر المغرب الكبير التمزق و التفرقة و الانفصال و النزاع إلى ما لا نهاية.

  • حميد .dz

    سياسة المستعمر "فرق تسد" ما زالت تاتي بثمارها

  • خليفة

    للأسف الشديد ،الشعوب دائما تكون ضحية للصراعات بين الحكام و السياسيين،متى يرجع هؤلاء السياسيين الى رشدهم ؟ و متى تشهد هذه المنطقة الأمن و الاستقرار؟و متى تتغلب مصلحة الشعوب على مصلحة الحكام؟

  • Ben

    Bla bla bla نقطة إلى سطر

  • مسلم جزائري

    الجزائر المغرب خاوة خاوة

  • لحسن

    لقد سمعت ان الجيش الصحراوي قد الحق بالجيش المغربي هزيمة شنعاء، و قام بقتل الالاف واسر اكثر من 12000 و استرجع مدينتي الداخلة والعيون.
    اما معبر الكركرات فقد احرقت ودمرت كل الاليات والعتاد الموجود بها.
    انه انتصار تاريخي رائع، فبعدما فر الصحراويون هاهم يعودون ويحققون المعجزات.

  • شروقي

    الجيش الصحراوي يعلن قصف مواقع للقوات المغربية... وذلك بالصواريخ العابرة للقارات

  • ملاحظ

    في الصحيحين عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار قيل يا رسول الله هذا القاتل فما شأن المقتول؟ قال: لأنه كان حريصًا على قتل صاحبه
    فالمسلمان إذا التقوا ظلما وعدوانا هذا وعيدهم، أما إذا التقوا بشبهة ولأمر مشروع كما يقوم أهل العدل في قتال أهل البغي، فهؤلاء الذين قاموا بإزالة البغي محسنون، ومقتولهم شهيد ويرجى له الخير لأنهم قاموا بإزالة البغي كما قال الله جل وعلا: وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى

  • محمد

    قال تعالى : {بَلِ اللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ (150)} سورة آل عمران.

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا اللَّهُ فَوْقَ الْغَمَامِ وَيَفْتَحُ لَهَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ. رواه الترمذي.

  • بلايني

    على حسب البيانين فأن القوات الصحراوية على مشارف الرباط وستحتل المملكة المغربية خلال اليومين القادمين.

  • مسلم بن عقيل

    مالا يعلمه المغاربة ان البوليزاريو انشئت سنة 1973 اي قبل المسيرة السوداء وقد انشئت لمقاومة الاحتلال الاسباني اي انها انت قبل احتلالكم لارضهم
    المهم اللهم احقن دماء المسلمين الشعب الصحراوي شعب مسالم ولكنه اسد جارح في ميدان الوغى لقد ضلمتموهم بما يكفي وزجيتم بهم في السجون والان حان الوقت لكي يدافعو عن انفسهم يكفيهم قهرا

  • البشير

    يرحم باباك

  • مزيل الحشرات

    ههههههه كفى من الاساطير، لا يوجد اي اشتباك،تدخل الجيش المغربي فهربت ميليشيات البوليساريو عائدة نحو الجحور،امور عادية

  • Gold digger

    اللهم انصر الجيش الشعبي الصحراوي

  • hashim

    لم نرى اي قناة او جريدة او موقع عالمي محايد ينقل هذه المعارك المتواصلة بل كل ما تتناقله وسائل الاعلام بالصوت و الصورة هو ان معبر الكركرات فتح و الشاحنات تمر في جو هادئ و طبيعي

  • Omar

    TRUMP VA TRÈS VITE RÉGLER À SA MANIÈRE CE "PROBLEME DU DÉSERT" ET FINI DE CETTE AFFAIRE DES ANNÉES 70 ON EN ENTENDRA PLUS PARLER. PEUT ÊTRE MÊME QUE LA VISITE DE POMPEO QUI A COMMENCÉ EN FRANCE EN FAIT PARTIE, MAIS BON, LES PROCHAINS JOURS NOUS REVELERONS LE DÉNOUEMENT DE CETTE HISTOIRE...

  • dz

    المغرب بلد جار لنا ونحن اخوة , نحن الجزائريين نحب الشعب المغربي هم الاولى بنا وكفى من سكب الزيت على النار

  • nif

    ستنتصرون إنشاء الله. روح الشهيد بومدين معكم و ضد الأعداء زيطووط و بوشاشي وحراكهم و من معهم. تحيا الجزائر و يحيى دستورنا . إلى الأمام . نحن أخير شعب أخرج لالناس .

  • محمد الوهراني

    وهاتو برهانكم إن كنتم صادقين
    كل وكالات الانباء العالمية تنفي وقوع موجهات وقوات المنورسو نفت ذالك اما ملشيات البوليساريو فتستشهد بمقاطع فيديو من حرب اليمن والموجهات بين الهند وباكستان على اساس انها معارك مع الجيش المغربي

  • عادل

    الآية الكريمة نزلت في بني إسرائيل ولم تنزل في المغرب هذه واحدة...أما الثانية فعلى العقلاء في المغرب إعمال العقل فلن يجنوا من هذه الحرب سوى الشوك والثكالى والأيتام والدماء و الدموع و ما ينفطر له قلبي و قلب كل مسلم

  • احلم احلم

    فكرتني بلعب الأطفال بلاي ستايشن

  • IBN JAZAYER

    هههههه جيش الصحراوي ما شاء الله الشجاعة والشهامة غادي يدخل مراركة مستشفيات الماجنين
    احذرو من ذباب المخزني يردون زرع الفتن بين الشعب الجزائري والشعب الصحراوي انهم شياطين وينتهجون سياسة الصهاينة واعمالهم الشيطانية

  • Hassan

    Le tompon guarguarat est réouvert et le mouvement de trafic est repris dans des conditions de sécurité normale .la parole prend sa fin.

  • علي ناصر

    القضية لا تعنينا ..

  • ملاحظ

    وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)
    اللهم احقن دماء المسلمين

  • polisario-dz

    العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم .

  • علي عبد الله الجزائري

    وهل المغرب اعترف بخسائره في الحروب السابقة حتى يعترف اليوم
    لولا الارشيف البريطاني والامريكي الذي كشف الحقائق
    مثل الجيش الصهيوني لا يعترف بهزائمه وخسائره التي تلقاها من من داخل فلسطين او جنوب لبنان
    واليوم هناك تواطئ اعلامي عربي في هذه الحرب

    الاعلام الجزائري عليه ان يتحرك ويواكب الاحداث
    لان هناك مشروع تقسيم يدور بالمنطقة

    الامارات راعية الثورات المضادة والتي تحتضن فروع فايسبوك وتويتر ويوتيوب
    خصصت كتائب الكترونية للتصويت وصفحات وقنوات لاستمالة الراي العام ضد البوليزاريو
    وهي تدخل ضمن حروب الجيل الرابع
    من يمتلك الاعلام والمال ويؤثر في نفسية وذهنيات الطرف المعادي يكسب الحرب

  • ديار الغربة

    حفظكم الله و سدد رميكم
    نعم النصر أو الشهادة

  • ملك الكلمات

    مع الشعب الصحراوي