-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون يتخذ حزمة من القرارات في مجلس الوزراء

لا ضرائب جديدة.. و5 سنوات إعفاءات جبائية للمؤسسات الناشئة

سميرة بلعمري
  • 10301
  • 17
لا ضرائب جديدة.. و5 سنوات إعفاءات جبائية للمؤسسات الناشئة
الشروق أونلاين

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال ترؤسه مجلس الوزراء، الأحد، التزام الدولة بحماية المواطنين وتعزيز العدالة وسلطان القانون لتقوية المسار الديمقراطي، وإعادة هيبة الدولة، فيما أمر الحكومة بتجنب فرض الضرائب وتخفيف الأعباء على المواطنين حفاظا مناصب الشغل موازاة مع إقرار إعفاءات جبائية تصل إلى خمس سنوات لفائدة المؤسسات الناشئة والفصل في دفاتر الشروط بين الأدوات الكهرومنزلية والأجهزة الإلكترونية وإعادة فتح المطارات الداخلية.

أصدر رئيس الجمهورية حزمة من القرارات ذات العلاقة بالشأن العام والوضع الاقتصادي، مشددا على ضرورة تعزيز سلطان القانون وإعادة هيبة الدولة لتكون عادلة وتحمي الضعفاء بعد تفشي ظاهرة الاختطاف الغريبة عن مجتمعنا، والمأساة التي انجرت عنها.

أقصى العقوبات للمختطفين.. ولا عفو عنهم

وفي تعقيبه على مشروع القانون المتعلق بالوقاية من جرائم اختطاف الأشخاص والوقاية منها، خاصة جرائم اختطاف الأطفال في كلّ صورها، أكد الرئيس أنه لا ينبغي أن يكون القانون مجرد تكملة للترسانة القانونية الموجودة أصل،. مؤكدا أنه يجب فرض أقصى العقوبات، مع عدم تخفيفها أو الاستفادة من العفو، مهما كانت أسبابها وخلفيات الاختطاف والفصل في القانون بين القضايا المتعلقة بالحالة المدنية مثل حالات اختطاف الأبناء المترتبة عن الزواج المختلط وبين قانون الحماية ومكافحة الاختطاف تجنبا للتمييع، وإعطاء جمعيات المجتمع المدني دورا أساسيا في محاربة هذه الآفة الدخيلة على المجتمع الجزائري من خلال التأسيس كطرف مدني ضمن القضايا المطروحة في المحاكم.

وفي الشق المالي، ولدى استماعه لعرض وزير المالية المتعلق بالمشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2021 ولضمان بعث الاقتصاد الوطني وتحقيق انطلاقة جديدة تواكب مخطط الإنعاش الاقتصادي، شدد الرئيس على ضرورة إيجاد صيغة مرنة لميزانية التجهيز في قانون المالية للسنة القادمة، تراعي التوازنات المالية الكبرى.

لا ضرائب جديدة.. ومحاصرة الاحتيال باسم الوظائف العليا

وحدد الرئيس مجموعة من المحاذير في التعاطي مع النص التشريعي الذي سيؤطر السنة المالية القادمة، إذ أكد على الحكومة تجنب فرض الضرائب التي ليس لها تأثير على حجم الميزانية، والاستمرار في تخفيف الأعباء على المواطنين حفاظا على مناصب الشغل وضمان مراقبة الدعم الموجه للقطاع الفلاحي لا سيما في عمليات الاستصلاح الكبرى، وهذا بعد سنوات من التطبيق دون تقييم للحصيلة أو توفير البيانات اللازمة في هذا المجال، والتحقيق في ملفات الدعم الموجهة لمختلف الشعب الفلاحية.

كما أمر رئيس الجمهورية بوضع حد للتبذير والتبديد والتواطؤ في مختلف الشُعّب وإبرام عقود نجاعة مع المربّين مقابل الدعم وإيجاد الإطار القانوني المُلائم لمحاصرة ظاهرة الاحتيال باسم الوظائف العليا في الدولة وتشديد أقصى العقوبات على ممارسي هذا النوع من الاحتيال الذي أوقع ضحايا حتى بين الإطارات السامية.

5 سنوات إعفاءات جبائية.. وقانون رادع للغش

وإقرار إعفاءات جبائية تصل إلى خمس سنوات لفائدة المؤسسات الناشئة، مع ضمان الاستغلال الأمثل للصناديق الخاصة والاستغناء عما هو غير ضروري ومراجعة شروط تسجيل العقارات بعد صفقات البيع ووضع قانون رادع للغش والتهرب الضريبي منعا لتبييض الأموال ومحاربة للفساد وتشديد المراقبة في مجال الضريبة على الثروة الحقيقة لرفع الضبابية باعتبارها أكبر عائق للرقمنة.
والعمل على تشجيع صغار المستثمرين وحاملي المشاريع في إطار المؤسسات الناشئة، لأنهم المصدر الرئيسي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وخلق مناصب الشغل.

تجنب فرض أي ضرائب أو رفعها على مهنيي الصيد البحري

كما أكد الرئيس في سياق توجيهاته على ضرورة التوجه الجاد نحو بناء السفن البحرية بالشراكة مع الأجانب الذين أبدى بعضهم استعدادا تاما في هذا المجال، خاصة من بلدان حوض المتوسط، فيما استعجل وزير الصناعة الفصل في دفاتر الشروط بين الأدوات الكهرومنزلية والأجهزة الإلكترونية، مع الوصول إلى نسب إدماج وطني تصاعدية تصل 70%. وتشجيع المؤسسات الناشئة على خوض شراكات مع مؤسسات تكنولوجية عن طريق المناولة خاصة في مجال صناعة الهواتف النقّالة لدفع نسب الإدماج الوطني في الإنتاج.

فتح المطارات الداخلية

مجلس الوزراء المجتمع، الأحد، أقر إعادة فتح المطارات الداخلية التي كانت مغلقة، وإنشاء شركات خاصة لضمان خدمة النقل الجوي الداخلي، لخلق ديناميكية اقتصادية وامتصاص البطالة، وإعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية بشكل يعيدها إلى المنافسة الدولية، وتقليص عدد وكالاتها التجارية بالخارج وتحضير أرضية لمطار محوري للجزائر في اتجاه تمنراست بالتعاون مع المختصين والخبراء لولوج الأسواق الإفريقية، والعمل على استغلال الظروف الاقتصادية العالمية الحالية لفتح خطوط جديدة نحو الخارج، لا سيما نحو الأمريكيتين وإفريقيا.

كما أمر الرئيس بإنشاء مذابح على الحدود الجنوبية (تينزاواتين وبرج باجي مختار)، خاصة مع مالي والنيجر لتزويد السوق الوطنية باللحوم بدل استيرادها من جهات أخرى كونها تدخل في إطار المقايضة وتوسيع قائمة المواد الخاضعة لنظام المقايضة.

جدول أعمال مجلس الوزراء الأحد، تضمن الاستماع إلى عرض عن نشاط الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين ودراسة عدد من الملفات من بينها ثلاثة مشاريع قوانين تمهيدية، يتعلق الأول بقانون المالية لسنة 2021، ومشروع تمهيدي آخر يتضمن إطارا قانونيا للوقاية من جرائم اختطاف الأشخاص ومكافحتها وتحديد العقوبات المطبقة عليها، ويضع أحكاما خاصة بجرائم اختطاف الأطفال في كلّ صورها، ويحمي الجزائريين ضحايا الاختطاف بالخارج، والرعايا الأجانب المقيمين ببلادنا.

بالإضافة إلى دراسة مشروع تعديل عقد مبرم بين وكالة ”ألنفط” وشركة سوناطراك، وكذلك ملف النقل الجوّي، في ضوء ما ورد في خطة العمل للوزير المختص من اقتراحات تندرج ضمن المقاربة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، ويتعلق بعصرنة وتحديث طريقة تسيير المؤسسة الوطنية للملاحة الجوّية وتجديد الأسطول الجوّي، وفتح خطوط دولية جديدة، وإنشاء مطار محوري بالجزائر لزيادة حركة العبور خاصة للزبائن الأفارقة، والسّهر على الاستغلال العقلاني للمطارات الداخلية حتّى تقدم خدمات أفضل في الشّحن والسّفر.

وبعد المصادقة على الملفات المطروحة للنقاش، وافق مجلس الوزراء على المشروع التمهيدي للقانون المتضمّن تسوية الميزانية للسنة المالية 2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عبد الله طالب

    جميل جدا . اعفاءات ضريبية للمؤسسات الناشئة بينما عندمال عنه المؤسسات يدفعون الضريبة على الدخل . و الموظف العمومي يدفع خمس راتبه ضريبة على الدخل . يدفع ضريبة على سكن اشتراه في فاتورة الكهرباء . و تطالبه قباضة الضرائب بدفع ال ضريبة على السكن ...تحي القانون الذي يقول لا ازدواجية في الضرائب . و يحي القانون الذي يساوي بينناكجزائريين

  • Amine. Alger

    إعادة هيبة الدولة. Cette expression me fait rappeler le discours des janvieristes en 92

  • بوعلام

    إلى متى ننتظر تغيير النظام الضريبي للدخل الإجمالي على الأجور - IRG - الذي يطبق منذ 2008 أي في زمن العصابة وهل أسعار السلع و الخدمات في سنة 2008 هي الأسعار ذاتها في سنة 2020 ...لماذا العامل أو المتقاعد الذي دخله الصافي أربعة ملايين و نصف سنتيم دينار - .45000.00 دج يدفع للضرائب 12 مليون سنتيم سنويا ..هل من العدل أن هذا العامل أو المتقاعد يدفع للدولة أكثر بكثير من بعض التجار و أصحاب المهن الحرة .

  • امرك عجيب

    وتستمر جوع كلبك يتبعك مثلما كنا في السابق و من بعدها مسح الديون وكان مال الشعب حلال على البعض و حرام على اخرين ..متقاعدي الجيش في العشرية السوداء كانوا يعملون اكثر من 16 ساعة يةميا و10 ايام عطلة في السنة فقط ولا تعوبضات الى حد الان ..قالوا لقد كنتم في حالة طواريء ودول العالم في الحرب العالمية الثانية كان العسكر ي والحرب دائرة يتحصل على عطلته السنوية بانتظام

  • هذا القماش

    شراء الذمم اسلوب انتهجه بوتفليقة ولم ينجح وهاهم اليوم يعاودونه والشعب يدخل يده في الغار للمرة المليون

  • الهف

    ويستمر العبث والهف والصح هو يبقى الشعب يعيش في جهنم.

  • لزهر

    نستطيع أن نقول تكنولوجيا زراعة الصحراء
    وليس أستصلاح الأرض
    لأن تكنولوجيا زراعة الصحراء مفهوم واسع
    و بأنتاج وفير
    و هو ما نحتاجه و نطبقه دائما في جميع الأوقات و خاصة في فصل الخريف و الشتاء.

  • K F

    والموظف والمتقاعد اين محلهما من كل هذه الاصلاحات. اليس من حقهما الاستفادة من الاعفاءات من الضريبة على الدخل (IRG) وكذلك الاعفاء من الاشتراك في الضمان الاجتماعي (حصة الاجير) على الاقل خلال مدة الجائحة ؟

  • محمد رضا

    ثلة قليلة من أصحاب النية الصادقة و الكثرة من الدين ينتهزون الفرصة لملىء الجيوب بالمال العام،

  • James Bond

    اتحكي على إعفاء المواطن من الضرائب و أنتم أنهكتم مشطوبي الجيش بالضرائب .....لماذا هذا النفاق يا تبون .....لما تعف عن المشطوبين و تلغوا الضرائب المفروضة عليهم حينها نستمع لك ...هم يطالبون بإعادة إدماجهم في صفوف الجيش الوطني الشعبي .....نحن تعلمنا الدرس و لا نقبل الخطاب الشعبوي .

  • أحمد

    لا أدري ما الضريبة التي ستضيفونها بعد تلك الموجودة أدعوكم أن تفكروا في فرض ضريبة على الأكسجين الذي نتنفسه .....سيكون ذلك في صالح الوطن والمواطن ومن يقول بغير ذلك فافرضوا عليه ضريبة على البطالة ......

  • ملاحظ

    شراء الذمم والسوسيال التي كانت مطبقة وساٸرة في بداية الحكم عبد العزيز بوتفليقة۔۔۔كلها لاطفاء الغيض الشعب التي لم تدم طويلا مع التدهور الوضع الاقتصادي والصحي والخدمات اثقلته البيروقراطية والحقرة والفساد والانعدام التنمية كلها وضعت السلطة انذاك في السفح الحاٸط عندما انهار النفط وخزاٸن افرغت من طرف العصابة۔۔۔ولم نستخلص الدرس لنعاود نفس السياسة بوتفليقة ياٸسة مع تجميد الاستيراد واغلاق المصانع وتمرير دستور علماني مجدد من دستور بوتفليقة

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    و الموظف العمومي يدفع الثمن

  • buffalo

    هذا كله كذب علي المواطن و حق علي المسؤولين و أولادهم.

  • elgarib

    ستبقي حبر علي الورق علي المواطن و يتجسد لأولادهم و عوائلهم و من يدور في فلكهم.

  • ? ou va l'lgerie

    لا تزال سياسة شراء السم الاجتماعي سيدة الموقف رغم المداخيل بالعملة الصعبة التي بلغت الخطوط الحمر . فالى أين يا جزائر ؟؟؟؟

  • amis

    5 سنوات إعفاءات جبائية للمؤسسات الفاشلة ... كل شيء ممكن قبل استحقاق أول نوفمبر كالعادة