الأحد 08 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 10 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 21:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

أعلن مجلس الأمة، الإثنين، الشروع في دراسة مشروع القانون الخاص بالتفسيم الإداري الجديد والذي استحدثت بموجبه 10 ولايات جديدة إلى جانب إنشاء أربعة وأربعين مقاطعة إدارية جديدة.

وحسب بيان للمجلس “ترأس صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، اليوم الإثنين اجتماعا لمكتب المجلس موسعا لرؤساء المجموعات البرلمانية، وقد خصص الاجتماع لدراسة مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 84-09 المؤرخ في 4 فبراير سنة 1984 والمتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلاد”

وأوضح “وقرَّر المكتب إحالة مشروع هذا القانون على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي لدراسته”.

وحسب المادة 137 من الدستور فإن ‬ مشاريع القوانين المتعلقة بالتنظيم المحلي‮ ‬وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي‮ تودع لدى ‬مكتب مجلس الأمة‮ كاستثناء بدل المجلس الشعبي الوطني الذي سيكتفي بقبول أو رفض هذه القوانين دون مناقشتها.

والثلاثاء الماضي صادق مجلس الوزراء على مشروع قانون يهدف إلى ترقية عشر (10) مقاطعات ادارية, المنشأة على مستوى الجنوب والموزعة على 8 ولاياتإلى ولايات كاملة الصلاحيات.

وبناء على ذلك, ينص هذا القانون على إنشاء عشرة (10) ولايات جديدة بجنوب البلاد, وهي: تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، عين صالح، عين قزام، تقرت، جانت، المغير والمنيعة ليرتفع بذلك عدد ولايات الوطن إلى58 ولاية، مع بقاء عدد بلديات الوطن عند 1541 بلدية.

كما مشروع مرسوم رئاسي على إنشاء أربعة وأربعين 44 مقاطعة إدارية جديدة, تتوزع عبر تسعة عشر (19) ولاية وهي: الأغواط (آفلو)، أم البواقي (عين البيضاء وعين مليلة)، باتنة (بريكة وآريس ومروانة)، البويرة (سور الغزلان وعين بسام)، تبسة (بئر العاتر والشريعة والونزة)، تلمسان (مغنية وسبدو)، تيارت (فرندة وقصر الشلالة), الجلفة (مسعد وعين وسارة)، سطيف (العلمة وبوقاعة وعين ولمان)، سيدي بلعباس (تلاغ و سفيزف وإبن بادريس وٍرأس الماء)، المدية (قصر البخاري والبرواقية وبني سليمان وتابلاط), المسيلة (بوسعادة ومقرة وسيدي عيسى)، البيض (الأبيض سيدي الشيخ)، برج بو عريريج (رأس الوادي)، تيسمسيلت (ثنية الحد ), خنشلة (ششار و قايس و أولاد رشاش)، سوق أهراس (سدراتة وتاورة)، ميلة (فرجيوة و شلغوم العيد و تاجنانت) والنعامة (مشرية وعين الصفراء).

تقسيم إداري مجلس الأمة ولايات

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • alilao

    القانون لا يخول لمجلس الأمة ولا للحكومة الحالية اتخاذ مثل هذه الإجراءات.

  • جزائري حر

    هدا دليل على أن اللي داروه مجرد حابسين أو لهم هدف خبيث.

  • كلمة حق

    منطقيا كل من الحكومة و البرلمان و مجلس الامة إنهم قد إنتهت صلاحياتهم عند عزل الرئيس أب الفساد و الفاسدين فهم من مخلفات النضام السابق , نظام قد حكم البلاد بالتزوير في صندوق الإنتخابات فهو نضام فاقد للمصدقية فمادا تنتضرون أن يقدم لنا , فمابني على باطل فهو باطل

  • سي الهادي

    قالك مجلس الأمة ، مانيش عارف واش من أمة إيمثلوها هؤلاء ؟ ( من المفروض كل من عين بمرسوم بوتفليقة في مجلس الأمة يتابع مباشرة بتهمة المشاركة في الفساد والنهب ويدان دون حاجة إلى أدلة جديدة )

close
close