-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

محمد بن سلمان.. ثلاثيني يدير أول حرب تقودها السعودية

الشروق أونلاين
  • 11644
  • 35
محمد بن سلمان.. ثلاثيني يدير أول حرب تقودها السعودية
ح م
وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان يتحدث على الهاتف في مركز القيادة في الرياض ليتابع العمليات العسكرية في اليمن - الخميس 26 مارس 2015

شهران فقط مرا على تولي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وزارة الدفاع السعودية، وشاء القدر أن يدير أول حرب تقودها بلاده والتي حملت عنوان “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، الخميس، أن محمد بن سلمان (30 عاماً) أشرف على الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين في اليمن، حيث وصل إلى مركز عمليات القوات الجوية في الرياض لمتابعة التطورات.

وبث التلفزيون السعودي لقطات لبن سلمان من داخل غرفة العمليات، كما بث لقطات أخرى لاستقبال محمد بن نايف، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث اطلع من وزير الدفاع على تفاصيل الخطط والعمليات العسكرية، وذلك قبل انطلاق الطائرات السعودية مباشرة.

وقبيل أربعة أيام من انطلاق عملية “عاصفة الحزم”، وصل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى مدينة جازان الأحد الماضي في زيارة تفقدية للمنطقة الجنوبية قرب الحدود مع اليمن، وبحث خلالها مع قائد المنطقة الجنوبية وقائد قوة جازان وكبار ضباطها سبل تعزيز منظومة العمل العسكري في المنطقة، فيما كانت تلك الزيارة أولى المؤشرات على أرض الواقع على احتمالية قيام السعودية بعمل عسكري في اليمن.

وهذه هي المرة الأولى التي تأخذ فيها السعودية زمام المبادرة وتقود حرباً، حيث اكتفت في حرب تحرير الكويت ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين (17 جانفي إلى 28 فيفري 1991) بالانضمام إلى التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية.

ويُعتقد أن الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع حالياً في العالم، وهو يعد أصغر وزير دفاع تقلد هذا المنصب بالسعودية (وهو في عمر الـ30)، فيما سبق أن عُين الأمير سلطان بن عبد العزيز وزيراً للدفاع وهو في عمر 31 عاماً وظل في المنصب لمدة نصف قرن حتى وفاته في أكتوبر 2011.

وأصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً يوم 23 جانفي الماضي، عين بموجبه نجله الأمير محمد وزيراً للدفاع، ليكون أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى منصب وزير الدفاع منذ عام 1962.

كما صدر أمراً ملكياً آخر بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، خلفاً لخالد التويجري، الذي تم إعفاؤه من منصبه، أيضاً يرأس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يقوم بترتيب كل ما له صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية وما في حكمها.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر في 29 جانفي الماضي 34 “أمراً ملكياً” تضمن إحداها إلغاء 12 لجنة ومجلس أبرزها مجلس الأمن الوطني والمجلس الاقتصادي الأعلى، وتم استبدالهم بمجلسين جديدين يرتبطان تنظيمياً بمجلس الوزراء هما “مجلس الشؤون السياسية والأمنية” و”مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية”، يترأس الأول الأمير محمد بن نايف بينما يترأس الثاني الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (نجل الملك).

وأضحى المجلسين أهم مجلسين يتوقع أن يقوما برسم سياسات المملكة على الصعيدين السياسي والاقتصادي، يترأسهما الجيل الثاني من نسل مؤسس السعودية الملك عبد العزيز.

وبهذه التعيينات أضحى محمد بن سلمان (الثلاثيني) يتقلد ثلاث مناصب من أهم المناصب في المملكة، هما تربعه على رأس أكبر وزارة دفاع خليجية، إضافة إلى تعيينه رئيساً للديوان الملكي (المكتب التنفيذي الرئيسي لملك السعودية)، إلى جانب ترؤسه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. ويعد الأمير محمد بن سلمان، الذي ولد عام 1985، هو أصغر الوزراء في التشكيلة الحكومية الحالية للمملكة، حيث يبلغ من العمر ثلاثين عاماً، خلافاً لمعلومات سابقة تم تداولها أشارت إلى أنه ولد 1980، وإن عمره 35 عاماً.

ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 أوت عام 1985، والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من أمه راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان، وتلقى الأمير محمد تعليمه في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى السعودية؛ وقد حصل الأمير محمد على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، حيث حاز الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • Abdelmalek

    Bravo à 30 ans il va dirigé une guerre il va tuer des musulmans il va détruire un pays Dans les pays civilisés où tout se résous autour d une table pas au klach à 30 ans il est dans un laboratoire faire des recherches pilote homme de culture et de sciences il est médecin il est professeur à l université Dans les pays arabes il fait la guerre dirige un club de foot ball ou il est dans un casino à Saint Tropez gaspiller l e pétrole des musulmans affamés en Somalie Niger Mali Afganistan et en Irak

  • بدون اسم

    العلامة؟ من أين له هذه المرتبة غريب أمركم

  • بدون اسم

    لستَ أنت ومن على شاكلتك من منافقي الأمة بلا شك

  • rahim

    elahouma ensor elislam wa elmousslimin

  • بدون اسم

    هو دفاع دولة عن حدودها وعن إخوانها المضطهدين من أهل السنة.

  • بدون اسم

    انصح إيران بذلك فهي التي دائما تشرك فمها بتحرير القدس. ياخي سذاجة يا خي.

  • بدون اسم

    اقرأ شروح الحديث .

  • محمد ياسين

    السلام عليكم لعلمك ياأخي بأن نجد المذكورة في الحديث هي العراق عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول : يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ..... الحديث . رواه مسلم بهذا اللفظ
    هذه الرواية صريحة في تعيين المراد مما أبهمة في غيرها من الروايات

  • بدون اسم

    C vrai Bravo

  • Noureddine

    انا في علمي صنعاء يمنية وليست سعودية تتكلم على المغرب فاسال نفسك من كان يمول الجيش المغربي ووقف الى جانبه ضد الجزائر الى يومنا هذا صحيح يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعل العدو بعدوه .

  • جزائري قومي عروبي

    لايفلت الضالم من عقاب الله طال الزمن ام قصر ارواح الابرياء في العراق و سوريا ولبنان واليمن و الجزائر بالامس ساندوا امريكا وباعوا العراق للامريكان و اسهموا في احتلاله و تدميره و قتل رئيسه وتامروا علي سوريا خدمة لاهداف امريكا واسرائيل وزرعوا الفتنة بين ابنناء الشعب البناني كما فعلوا منققبل في العراق وسوريا تامروا علي ليبيا وخربوا ودمورا واثوا فساد فيها بعدما تحالفوا مع الصهيونة العالمية من اجل ذللك و كانت خاتمتها بفتل العقيد القذافي تامروا علي الجزائر وساندو GIAوMIA في قتلهم للجزائرين اي عروبة؟

  • samir

    et pourquoi ils ne sont pas aller bombarder les soldat de l' entité sioniste?

  • بدون اسم

    النمل ياكل النمل والباقي يهمل ، دخل العرب مرحلة التاكل الداخلي
    العقل اليهودي ذكي جدا جدا والعقل العربي بلييييييييييد جدا جدا جدا،،،،،،
    نهاية بني عربان ونحن وان كنا عربا اصبحنا والحمد للله امازيغا احرار تحيا الامازيغية ،العروبة تحشم ،

  • أحمد/الجزائر

    أسأل الله المولى العلي القدير أن يأخذك أخذ عزيز مقتدر لأرى فيك و في الخونة آل سعود قدرة رب العالمين .
    ربنا يا مولانا شتت شملهم و افضح مؤامراتهم و خيانتهم للعرب و المسلمين.
    افضحهم يا رب في الدنيا و الآخرة و إنا و كثير من المسلمين على ذلك من الشاههدين.آمين.
    انتبه : لم أقل اللهم انصر الحوثيين .
    قلت :اللهم انصر الحق و ابطل الباطل.
    مرة أخرى تحدث باسمك .

  • بدون اسم

    fitna

  • عبد الله

    راجل وفحل تحبوا يدخلوا الشيعة لمكة و المدينة و يديرولنا المتعة في السعودية هذي هايلا العين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم اللهم انصر السنة و عليك بسبابة أمنا زوج رسولك و صحابة رسولك

  • بدون اسم

    لا تفرح و تفتخر كثيرا يا ايها الاخ و الله العظيم ستلاحقكم دعوات المظلومين في مصر و لا ينفعكم لا جيشكم المدجج بالاسلحة و لا امريكا و انما تنفعكم التوبة و طلب الاعتذار للشرعيين المصريين

  • algeria

    انت من يجب ان تفتح عقلك البسيط.
    اولا السعودية هنا تدافع عن ارضها بسياسة اقوى وسيلة الدفاع هي الهحوم لان لهم تقارير استخباراتهم اكدة انه بعد نجاح هؤلاء الكلاب الضالة الحوثيين بسرعة البرق في السيطرة على اليمن سياتي الدور على السعودية ثم باقي الدول .
    اا حرب غزة فلا تنسى حرب 67 وكيف تحالفة اسرائيل مع المغرب وايران ومصر....بالطبع سريا
    وكيف بقي جيشنا لوحده هنالك.

  • بلقاسم

    يا محمد ..يا ولدي أنت لا زلت شابا يافعا ...تتركهم يقحمونك في الإشراف على عمليات ارتكاب الجرائم في حق الأبرياء ...ذنبهم ...أنهم طلبوا ...تغيير ...ماهم عليهم في بلدهم ... أمن حقك ...انتهاك ... حرمة شباب من سنك ........وتهاجمهم .. في ديارهم ...وأنتم ...تدعون الإسلام ...فبارتكابكم هذه الذنوب ....لاإسلام لكم ولا لأ هلكم ولا هم يحزنون

  • ali

    يا بن قينقاع ,لمادا لا تدفقون الدولارات لي تحرير القدس يا ايها الصهاينة الخليج , العار عليكم , سيأتي دوركم عن قريب,

  • بدون اسم

    الشيعة ليسوا إخواننا!! وهذه بداية الحرب السنية الشيعة! لقد وصل السيل الزبا وحان الوقت لإجتتات المدهب الشيعي المشرك من جدوره.

  • Noureddine

    تكلم بءسمك ولا تتكلم على الشعب الجزاءري انا لا اوافق باءسمي ان تراق دماء المسلمين لماذا لم نراهم في حرب غزة ! فكر ولو قليلا.

  • algeria

    تحية خالصة من الشعب الجزائري اليك يا ايها الشاب البطل وفقك الله
    تحيااااااااا السعودية
    يحيا الملك السعودي وكل الشعب السعودي الطيب.احبكم احبكم.
    وهذا جزاء المعتدين سحقا لكم يا حوثيين وتبا لداعش.

  • Noureddine

    دعوا الاطفال يلعبون بالحرب!

  • Noureddine

    وهل انت وصي على الدين حتى تقرر من هو عدة للدين اتق الله يا رحل في من قال لاالاه الا الله.

  • Abdellah

    Ces chiites là ou ils passent c'est le désastre et la catastrophe leur religion est basée sur la rancune et la haine sur tout ce qui est sunnite. Quand ils se sentent puissant ils pratiquent sur eux des crimes abominables. Voir ce qui se passe e en Irak, en syrie et ce qui s'est passé au liban aux palestiniens les années 82 et 86. Je crois qu'il est temps de mettre fin à leurs plan satanique

  • بدون اسم

    من سيوحد الشام والعراق ؟
    ومن سيحرر مصر من اليهود ؟
    ومن سيوحد الأمة الإسلامية ؟
    آل سلول !!!؟؟؟ هل انت مجنون ؟

  • sami

    "لورنس العرب"

  • ali

    تابع على اليوتوب :YOUTUBE 1-العلامة حسين عمران يشرح العلاقة بين اسرائيل و السعودية. 2السعودية صناعة بريطانية. 3-آل سعود وبيع فلسطين لليهود بأدلة والوثائق. 4-

  • محمد اسلام

    لماذا لم يظهر هؤلاء الرجال عندما كانت تقصف غزة وتقتل على يد الصهاينة . كل تلك الاسلحة السعودية المخزنة (اول مستورد للسلاح في العالم) . واكبر ثروة بترولية في العالم . لمن ؟أليس في دين الله ان تنصر بها اخاك المظلوم و من اكثر ظلما من اهل غزة ؟
    والله اني اجزم لو لا تحالف تلك المماليك مع السعودية لهزم الحوثيون الجيش السعودي الذي لم يحارب منذ معركة أحد.
    لا تعجبوا اذا حاربوا الحوثيون في اليمن . فعما قريب ينتفض الشيعة السعوديون . وعندذاك نرى ماذا سيفعل هذا الغر وعائلته ؟

  • ali

    في صحيح البخاري واامسلم , عن ابن عمر قال : قال رسول الله { اللهم بارك في شامنا,اللهم بارك في يمننا,فقال الناس ونجدنا ,قال رسول الله هناك الفتن ,وهناك يطلع قرن الشيطان . صحيح البخاري والمسلم. :للمعلومات: نجد منطقة في السعودية ,تتشكل غالب منطقة الرياض,وآلسعود و آل الشيخ من اصول هذه المنطقة, بعدما بريطانيا اسست السعودية إتفق آلسعود و آل شيخ لتسيير البلد تحت أوامر بريطانيا ,الاول مستكلف باسياسة وآل شيخ بدين

  • محمد اسلام

    ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 أوت عام 1985، والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من أمه راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان، ...........تعليمه في مدارس الرياض .... ضمن العشرة الأوائل على مستوى السعودية؛ حصل ا..... بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حيث حاز الترتيب الثاني؟؟؟؟ على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.؟؟؟؟
    زانا اقول لهذا الغر وكل مماليك الخزي والعار:
    اسد علي وفي الحروب نعامة
    خرقاء تهرب من صفير الصــافر

  • ali

    العار عليكم ياخاليج الصهاينة لو وضعتم الملايير الدولارات لتحرير القدس تدفعونها لي قتل اخوانكم تحت اوامر امريكية اسرائيلية بشعار طائفة سنة شيعة من اجل تحقيق المشروع الصهيوني انشاء الدولة اليهودية الكبرى. خربتم ليبيا,العراق,سوريا, الصومال,السودان, افغنستان, يوغسلافيا, كوسوفو, خربتم الجزائر في التسعنات ,والله يأتي يومكم عن قريب à SUIVRE

  • بدون اسم

    إن شاء الله سيُدمّر الحوثيين أعداء الدّين و بعدها توحيد الشام و العراق لتحرير مصر من قبضة اليهود الغاصبين و بعدها توحيد الأمّة الإسلامية لإعلاء كلمة الله

  • بدون اسم

    هكذا الرجال ... الكبير كبير في عزمه وتصميمه وإيمانه.. وكم من كبار السنّ صغار الهمم والطموحات... نعم تحمّل ثلاث مسؤوليات وبفضل الله تعالى يقوم بها أحسن قيام.. وهناك في بعض البلاد من لا يستطيع إدارة أبسط مسؤولية.. عاشت السعودية وأدام الله التوفيق على قيادتها.