-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقب إيداع دعوى قضائية ضدّها تضمنت 22 تهمة

مختصون يرحبون بمقاضاة بن غبريط وتجريم منهجها التغريبي

كريمة خلاص
  • 6223
  • 26
مختصون يرحبون بمقاضاة بن غبريط وتجريم منهجها التغريبي

أحدث خبر إيداع المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ دعوى قضائية ضد وزيرة التربية السابقة نورية بن غبريط، لدى مجلس قضاء الجزائر، جدلا واسعا بين مختلف المختصين والمتابعين للشأن الوطني التربوي، حيث لاقى الأمر مباركة وتأييدا للخطوة، فيما تحفظت أطراف أخرى على التعليق.

وفي السّياق، أوضح الدكتور عبد الرزاق قسّوم رئيس جمعية العلماء المسلمين في تصريح للشروق أنّ الجمعية ستتابع الأمر وتتحقق من التهم والحيثيات الموضوع المقدم، وعلى ضوء هذا ستحدد موقفها الذي لا يمكن إلا أن يكون ضمن المدافعين عن الحق.

وأضاف قسوم “لقد كنا من السباقين إلى التنديد والاستنكار بعد كثير من القرارات السيئة التغريبية التي اتخذتها الوزيرة ومنها حذف البسملة ومنع الصلاة وغيرها من التوجهات الخطيرة والسلبية التي لا تخدم ديننا ووطننا”.

وأضاف قسّوم أنّ المسألة فيها جانبين، إمّا أن بن غبريط كانت تطبق سياسة الحكومة وعليه فإن التهم العامة توجه ضد الحكومة، وإما أنها كانت تجتهد وتبالغ في تنفيذ برنامج الحكومة وهذا ما هو معروف عنها وعن توجهها العام. وهنا تحاسب على أفعالها.

من جهته، أعلن الأستاذ بوجمعة محمد شيهوب، رئيس التنسيقية الوطنية لأساتذة العلوم الإسلامية مباركته ودعمه للخطوة التي أقدمت عليها المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ وكشف شيهوب عن خطوة مماثلة ستقدم عليها تنسيقيته في الأيام القليلة المقبلة، حيث تفجير العديد من الملفات الأخرى التي تحوز عليها التنسيقية أمام العدالة.

وانتقد المتحدث سياسة الوزيرة السابقة بن غبريط في تسيير قطاع التربية وتغريبه بما يضرب ثوابت الجزائريين والوطن وقيم الثورة والدين الإسلامي، حسب ما ورد على لسانه.
واتهم شيهوب بن غبريط بتنفيذ مشاريع فرنسا بالتعاون مع العصابة الموجودة رموزها الآن أمام العدالة، وذلك حسبه في إطار صفقة بين فرنسا ورئيس العصابة.

أما الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ فأكدت على لسان رئيسها احمد خالد الذي رفض التعليق على الخطوة التي قامت بها المنظمة أن قطاع التربية الوطنية يحتاج إلى تقييم عام ومحاولة منذ 1962 مع العمل على إيجاد حلول عاجلة وعملية وليس في عهد الوزيرة بن غبريط فقط، مستغربا انتظار هذه الأطراف كل هذا الوقت إلى حين مغارة الوزيرة لمنصبها.

للتذكير فقد تطرقت الشروق في عددها ليوم الخميس الفارط للشكوى التي أودعتها المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ ضد بن غبريط والمتضمنة 22 تهمة أبرزها استغلال منصبها لتغريب المدرسة العمومية، كما طالبت المنظمة بفتح تحقيق في تسريبات بكالوريا 2016، وأموال اشتراكات المترشحين للامتحانات المدرسية التي ذهبت في مهب الريح.

وجاء في الشكوى التي قدّمتها المنظمة أمام النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر، الأربعاء، أن المشتكى منها ومنذ تكليفها كوزيرة لقطاع التربية، سعت إلى عرقلة سير المنظمة بمديريات التربية، ومنعها من التدخل في كل ما يخص مصلحة التلميذ لاسيما ما تعلق بتوفير الكتاب المدرسي وحقوق التسجيل، كما حرمت الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات من أداء مهامه.
كما طالبت الشكوى التي جاءت في أربع صفحات، بفتح تحقيقات في محاولة الوزيرة تغريب المجتمع الجزائري بوضع مناهج تربوية بمحتوى يخالف الدستور ويخالف القانون التوجيهي للتربية الوطنية، ويخالف خصوصيات المجتمع الجزائري ومقومات هويته كحذف البسملة من الكتب المدرسية ومنع الصلاة بالمدارس إلى جانب اعتمادها على عناصر أجنبية في بناء المنهاج التربوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • seddik

    con que lingua van a preguntarla y en que lingua va a contestar esa fenomina ministra de educacion la que es analfabeta en su propia idioma nacional
    yo tengo una pregunta a cualquier persona en que pais en el mundo su mistr@ de educacion ignora a su lingua nacional el o la que tiene la respuesta me contesta urgente por favor.gracia

  • طبطاب

    اذا كانت بن غبريط واللغة الفرنسية هي سبب كل الكوارث . فلماذا لم تتخلف فرنسا بلغتها الفرنسية والتي تعتبر القوة الاقتصادية الخامسة عالميا والثانية أوروبيا ?
    ولماذا مصر والسودان والأردن والعراق .. التي تستعمل اللغة الانجليزية هي دول متخلفة ?
    وهل رواندا وزامبيا ومالاوي وكينيا وليسوتو وبوتسوانا… التي كلها تستعمل الانجليزية كلغة رسمية أفضل حالا من الجزائر ?
    ولماذا نجد الدخل القومي لبجيكا الصغيرة(11 م ن )والتي تستعمل اللغة الفرنسية يفوق دخل مصر زعيمة العرب ( 90 م ن)رغم أنها تستعمل الانجليزية 550 مليار مقابل 300 مليار دولار ? ولماذا اسرائيل التي تستعمل العبرية ينبطح أمامها كل العرب ?

  • ج ج المقدس

    نحن حقا نعيش في جمهورية الجهل المقدس كما قال الراحل محمد أركون

  • صالح

    رئيس الجمعية الوطنية الذي ذكرتموه وضعته الوزارة ، وفي العديد من اللقاءات مع النقابات المستقلة كان يدافع و يساند قرارات وزيرة التربية ، و يتهم النقابات بالعمل على تنفيذ أجندات خارجية ، رغم أن هذه النقابات وقفت في وجه هذه الوزيرة و برنامجها الذي كان سيسلخنا من قيمنا و تاريخنا و عاداتنا و تقاليدنا ، و هاهو اليوم قد ظهر الحق....

  • hamichi

    بن غبريط أكبر منكم يا معلقين فقد تحصلت على شهادة الليسونس وعمرها 21 سنة أي في سن يقل عن طلاب الثانويات حاليا وشهادة (DEA وعمرها لا يتجاوز 25 سنة ثم دكتورة وكانت استاذة في جامعة وهران منذ 1973 وعمرها أقل من عمر الطلبة وبعدها مثلت الجزائر بل العرب والأفارقة أحسن تمثيل على مستوى الامم المتحدة واليونيسكو...وتعاملت مع كبار هذا العالم من نوع بنكيمون الامين العام للامم المتحدة وكذلك بطرس غالي.... وبالتالي فكل كلامكم عن السيدة ليس الا هراءبل برق بلا مطر

  • بلاد النفاق

    بما أنكم تتهجمون على بني صوهيون فلماذا لا تقاطعون ابتكاراتهم مثل : الحقنة الطبية - لقاح شلل الأطفال - دواء سرطان الدم (اللوكيميا) - علاجات التهاب الكبد الوبائي --.دواء الزهري -- حبوب منع الحمل -- إشارات المرور الضوئية -- الميكرفون - الفيديو - سروال الجينز... يا منافقين

  • جزائر العجائب

    فرنسا واسرائيل ..... التي تمسحون فيها كل مصائبنا تتقدم وتتطور وتبتكر وتحقق المعجزات لأبنائها وشعوبها بل تضحك على الشعوب التي تعشق الجهل وأنتم تهرجون وتثرثرون ولا تتقنون غير هذه الهوايات . عجيب

  • الحق يقال

    لكل من يبرر المصائب والكوارث ( جهل وتخلف وتطرف ولاوعي ونفاق وارهاب وفساد وكسل وغش وتطفل و شعوذة وحرافات وعنف .... ) التي نتخبط فيها مند الاستقلال ببن غبريط والصهيونية وفرنسا....... أن يتعلموا من المثل القائل : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال

  • *

    امنيتي ان تستبدل اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية بالمدرسة الابتدااية هذه السنة لكي نبدا من جديد ونغرس بذرة رغما عن العواصف

  • خليل إ

    المشكلة هي من عينها و من ساندها؟و معلوم أنها كانت في لجنة بن زاغو .المطلوب من السادة القراء إفادتنا بالمنظومات التربوية في العالم التي تقتصر على 5 سنوات في المرحلة الابتدائية.لأن لجنة بن زاغو حطمت التغليم باعتمادها5 سنوات و بن غبريت كانت من بينهم.

  • merghenis

    السيدة بن غبريط كان لها مستشار اسمه أحمد تسة حاليا مدير جامعة تيزي وزو مؤيد لقرراتها و مدافعا شريسا عنها ، كذلك مفتشة كانت تظهر في القنوات.

  • رشيد

    بن غبريط يهودية ......هناك بعض الافراد من الشعب الجزائرى سامطين كيما الرهج مثل الببغوات اذا تلقفوا كلمة لن ينسوا ذكرها واعادة ذكرها الاف المرات اعوذ بالله منهم

  • Naili

    Je ne voie pas le mal qu'elle fait pour l'enseignement, elle a enlevée la besmalla du livre c'est qu 'elle ne soit jeté dans les ordures ,pour la prière dans les écoles moi même je suis contre, ce n'est pas de l'islam de prier dans un lieu de travail

  • bouzitkarim

    ا ن كانت فرنسا سبب المدرسة الجزائرية لمادا يلجا اغلب طلبتنا اليها لمواصلة دراستهم وان كانت الصهيونية سبب تخلف منضومتنا التربوية اليس الصهاينة اكثر الشعوب تطورا قي جميع العلوم والتكنولوجيات .المشكل ليس في بن غبريط او الماك او انها من اصل يهودي والمشكل هو النهوض بالمدرسة الى مصف الدول المتقدمة والمتحضرة ومحربة الرداءة واتخاد الجودة كمعير النجاح.

  • عربي مسلم وأفتخر

    مادام الجزاير تهدر بالفرنسية والعالم يهدر بالانجليزية ما نربحو ما نشوفو الربح
    كيفاش نهدرو مع العالم ونتفاهمو مع العالم ومين نلقاوهم نهدرو كيما البكاكيش؟
    الله لا يربحك يا بوتفليقة 20 سنة وما علمتش الشعب
    الله لا يربحك يا بن بوزيد 12 سنة وما علمتش الأجيال
    الله لا يربحك يا بن غبريط جاهلة تحوس تعلم الناس
    الله لا يربح كل خاين لهذا الشعب يموت على فرنسا

  • Auressien

    لو نراجع ما حصل بالضبط لنجدها كلها طلبات فردية و فيئاوية أي مصالح خاصة وقفت ضدها الوزيرة ، إستغلها أصحابها للإنتقام بذريعة " منهجها التغريبي" . أعني أساتذة الشريعة الإسلامية الذين يريدون تدريس الفلسفة . مهندسون زراعيون كذلك ممنعون من تدريس العلوم الطبيعية لكنهم هم تقبلوا الأمر وصبروا . ذريعة البسملة ؟ لم يجزم بشكل قطعي فقه العلماء إن كانت البسملة آية تحصى مع آيات القرآن الكريم لحد الساعة لأنها مستعملة حتى قبل ضهور الإسلام . المنهج الإتجاهيللر ياضيات ؟ المنهج العربي من اليمين لليسار هو منهج في الإتجاه المعاكس لكل مناهج العالم و خطأ جسيم ، صححه الوزير بن بوزيد من قبل و ليست هي.

  • حتى لا ننسى

    فقط انتبهوا يا شباب، لا يدافعون عن بن غبريط إلا دعاة التيار الاستئصالي من جنود الماك
    لما كانت الوزيرة في قوتها ودعم بوتفوتفة لها كانوا يدافعون عنها شر دفاع
    الان هم يريدوننا أن نتركها وأصولها اليهودية، ولا يعلمون أن أجدادنا دافعوا عن جزائر مسلمة الديانة متعددة الالسن والثقافات، بشعب واحد، ضد كل خائن وعميل لليهود والفرنسيين.
    يجب محاكمة هذه العميلة وإعادة ضبط المناهج التربوية، فأبناءنا يعيشون النمط الغربي الساكت عنه من إعلام الماك الاستئصالي، يجب إعادة ضبط المناهج التي تريد تخريج خماج فساد من أبناء الجزائر.
    نعرف كيدكم وخبثكم ومدى كرهكم لدين ولغة هذا الشعب يا جنود فرنسا.

  • ملاحظ

    المنجل لكل من تٱمروا ضد الوطن ضد هويتها ضد اصولها لصالح بلد اجنبي واكثرهم شرا لانه الاستعمار التي حاولت الحفيدة الحركي احيائها على الانقاض من يمثلون 3% من المصوتين ضد الاستقلال الجزائر في الاستفتاء نظمته ??…بن غبريط تعدت كل الحدود المرجعية الثورية والباديسية وحاولت عبر التعليم طمس الهوية وحاربت الاسلام واظهرت مدى عدائها مع منع الصلاة في التعليم، منع المنقبات، تقليص او حدف المادة الاسلامية، وضعت نهجا التعليم فرنسيا علمانيا تشجع على الشواذ والتخنث وكفر بواحة، ووضعت مستشارين فرنكفونيين لتقليدها الاعمى لبلدها الام ?? مع ان التعليم في عهدها وصل لاسوء منذ الاستقلال وفي المرتبة الاخيرة بالعالم

  • ملاحظ

    انها ضربة المنجل ضد عميلة ?? واسرائيل..مثل جدها الحركي الذي حارب الدعوة ابن باديس والعقبي ومحاولة الاجهاظ تأسيس الجمعية العلماء الجزائري وطالب المستعمر بسجن كل من ابن باديس والعقبي، وحفيدة استغلت منصبها لحربها على الهوية والدين والمساس بالاصول كمنع الصلاة ومحاولة حذف التربية الاسلامية والعربية وكانت تربد فرنسة التعليم وطمس بتاريخ والهوية في عهدها تعدت على الاخلاقية التعليم منها تبديل الموسيقى مكان الصلاة في اصلاحتها الجيل الثاني ارادت التغريب التعليم وتجريده بكل اصوله ودينه ولا ننسى مباركة ممثل الكيان الصهيوني بوضع اسرائيل في كتب التاريخ خدمت لصالح الوزيرة التعليم الفرنسية سابقة وحتى بعدها

  • عابر سبيل

    فرنسا والصهيونية لن تترككم أن تمسوا شعرة منها
    عندها حصانة يهودية ماسونية

  • tabtab

    للمعلق 1 : عجيب أمر قوم يسمعون نصف السؤال ويفقهون ربعه ويجيبون بأضعافه وبما أن الحماقة هي الجذر التربيعي لكل الشرور فإذا كان الزمان زمان حمق فإن العقل حرمان وشوم فكن حمقا مع الحمقى فإني أرى الدولة بدولتهم تدوم

  • حرة في بلادي

    المشكل ليس في بن غبريت بل في الاساتذة الذين اصبح يهمهم المال و فقط

  • الوطني

    نعم حان الوقت لمحاسبة الغبريطة احد اجراو الماسونية التغريبية التي ارادت تدمير ابنائنا الا اننا وقفنا لها بالمرصاد ولم تنجح في تمرير مشروعها الماسوني الصهيو فرنسي .... لابد من محاسبتها اشد حساب بل اكثر من السراق لان تدمير المدرسة هو تدمير البلاد كلها لان السارق ممكن الزج به في السجن واسترداد المسروقات لكن تدمير العقل فهو الاخطر وبالتالي حان الوقت لمحاكمتها بأشد الاحكام لانه لم يكن لها مشروع مدرسة متطورة تتماشة وخصوصيات الجزائريين الا انها ارادت مدرسة صهيوفرنسية عميلة ...

  • خليل إ

    يجب معاقبة من أتى بها.

  • جزائر العجائب

    مختصون يرحبون بمقاضاة بن غبريط وتجريم منهجها التغريبي ... أذا كان منهج بن غبريط تغريبي فما هو منهج هؤلاء الذين يريدون مقاضاتها ? طبعا هو منهج تشريقي . ومنحن نقول لا منهج تغريبي ولا منهج تشريقي ومرحبا بمنهج جزائري l'algérie algérienne

  • عيساوي

    الصهيونية وضعت هذه الوزيرة المشكوك في أصولها لتدمير الهوية العربية الإسلامية و خلق أجيال مضطربة الهوية للجزائر و و ضعت وزيرة التربية في فرنسا المعروفة ب "Najat Vallaud-Belkacem" من أصول أمازغية مغربية لتدمير التربية في فرنسا. الصهيونية العالمية تريد تدمير أصول الأمم و تهجينها لتسيطر عليها بسهولة.