-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مرسوم رئاسي: هذه هي الشبكة الاستدلالية الجديدة لأجور الموظفين

محمد عبد المؤمن
  • 48969
  • 1
مرسوم رئاسي: هذه هي الشبكة الاستدلالية الجديدة لأجور الموظفين
أرشيف
مرسوم رئاسي يحدّد الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين

وقّع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مرسوما رئاسيا يتضمن تعديل الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين. من أجل تطبيق الزيادات المقرّرة في الرواتب عامي 2023 و2024.

وينصّ المرسوم المؤرخ في 16 جانفي 2023، والصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (العدد 3)، على تعديل الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين ابتداء من 1 جانفي 2023 بالشكل التالي:

كما ينصّ نفس المرسوم، على تعديل الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين ابتداء من الفاتح جانفي 2024، بالشكل التالي:

وأقرّ الرئيس تبون في اجتماع لمجلس الوزراء شهر ديسمبر الماضي، زيادات جديدة في أجور الموظفين. وتطبّق هذه الزيادات عامي 2023 و2024. وتتراوح قيمتها بين 4500 دينار و8500 دينار، في كل سنة، حسب الرُتب.

وستمسّ الزيادات الجديدة نحو مليونين و800 ألف من عمال الوظيف العمومي، حسب ما أكده وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة.

ماهي الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين؟

وتتكوّن الشبكة من “أرقام استدلالية” موزّعة على 17 صنفًا، و7 أقسام فرعية، و12 درجة. إلى جانب نقطة استدلالية، تم تحديدها بـ45 دينار جزائري.

فأمّا “المجموعات” و”الأصناف” و”الأقسام الفرعية”، فهي تصنيفات ترتّب على أساسها مستويات الأجور الممنوحة للموظفين حسب مستوياتهم الدراسية.

وأمّا الأرقام الاستدلالية فهي قيم عددية تتصاعد بتصاعد الموظف في الأصناف والأقسام الفرعية حسب مستواه الدراسي. وتُضاف إليها قيم عددية أخرى، تتصاعد أيضا حسب “درجات” الأقدمية من الدرجة “1” إلى الدرجة “12”.

وبناء على ما سبق، يحدّد الأجر الأساسي للموظف عن طريق عملية حسابية بالشكل التالي:

الأجر الأساسي لموظف من الصنف 13 في الدرجة الأولى = 703 (الرقم الاستدلالي الأدنى) + 35 (الرقم الاستدلالي للدرجة الأولى) 45x (النقطة الاستدلالية) = 33.210 دينار جزائري.

وتمّ تحديد قيمة النقطة الاستدلالية التي تُحسب على أساسها أجور الموظفين، بـ:45 دينار جزائري، بموجب المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الصادر في سبتمبر 2007.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • امين

    ولي راه يخدم عند الخاص وراه مسوري 80% وعندو الكونجي وعند الويكاند السؤال المطروح معندو حتي زيادة ولا هو غير معني ولا المعني غير الوضيف العمومي