الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 15:51
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة

  • 360 نائب يوقّون لإسقاطه.. ورئيس الغرفة يطالب بـ"احترام الشرعية"

  • مكتب المجلس يجتمع الأحد لتقديم عريضة "سحب الثقة"

يفصل رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة، الأحد  ،في مصيره على رأس الهيئة التشريعية وهذا بعد تداول أنباء عن استقالته، التي تتزامن مع مواصلة المجموعات البرلمانية المحسوبة على الموالاة جمع التوقيعات لدفعه إلى الاستقالة، بعد رفع الغطاء السياسي عنه من قبل حزبه لأسباب غير معروفة.

يبدو أن ساعات رئيس المجلس الشعبي الوطني بمنصبه أصبحت معدودة بعد الحديث عن فصل الجهات العليا في أمره، إلا أن هذا الأخير لا يزال متمسكا بأن قرار استقالته سوف يتخذ في اجتماع مكتب المجلس، الأحد  ، حيث سيطلع على العريضة الموقعة من طرف نواب الأغلبية، خاصة أن النظام الداخلي للمجلس لا يتيح لنواب البرلمان سحب الثقة منه، فالمادة 10 من النظام تتحدث عن استقالة أو وفاة، لإعلان عن حالة شغور منصب رئيس المجلس، بالمقابل أسر بوحجة لمقربيه أن قرار استقالته في يد الرئاسة هذه الأخيرة – حسبه-  هي من عينته وهي من تقيله من منصبه.

ورغم تأكيد رئيس المجلس للصحافة، أنه لا يمانع في ترك منصبه شريطة أن تكون هذه الخطوة متبوعة بإجراءات قانونية، إلا أنه أبدى تخوفا من جمع التوقعيات للإطاحة به، لا سيما بعد انضمام نواب التجمع الوطني الديمقراطي لهذا المسعى، بعد تلقيهم حسب مصادر “الشروق” تعليمة من الأمين العام للحزب أحمد أويحيى.

وفي سياق متصل، شهدت الغرفة السفلى في الساعات الأخيرة حالة مد وجزر طبعتها سلسلة من الاجتماعات السرية في مبنى زيغود يوسف وخارجها بين رؤساء الكتل البرلمانية المحسوبة على الموالاة وكتلة الأحرار التي اجتمعت لتحديد “مصير” بوحجة، ودفعه لتقديم استقالته، والحجة أن هذا الأخير “يخالف قرارات الرئيس”، ويتخذ “مواقف معادية للحزب” في إشارة منهم لقضية إقالة الأمين العام للمجلس بشير سليماني.

ورجحت مصادر مقربة لـ”الشروق”، أن رئيس الكتلة البرلمانية للأفلان معاذ بوشارب، ووزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة كانا وراء الحملة في محاولة لتأطير المطالبة برحيله بعد أن تجاوزت قائمة جمع التوقيعات 360 توقيع بعدما سبق للأمين العام للأفلان جمال ولد عباس أن أكد أن “اللي يفوت الخط الأحمر في البرلمان ليس منا”، في إشارة لرئيس المجلس السعيد بوحجة.

وحسب المصدر، فإن جهات عليا اتصلت برؤساء أحزاب جبهة التحرير الوطني، التجمع الوطني الديمقراطي، تجمع أمل الجزائر والحركة الشعبية الجزائرية، لحث نوابهم، بالإضافة إلى كتلة الأحرارعلى تحضير عريضة سحب الثقة من رئيس المجلس الشعبي الوطني.

وأسرّ المصدر أن بوحجة، تمسك بعدم الاستقالة وأكد لمقربيه تريثه في اتخاذ القرار، ومعلوم أن رئيس المجلس الشعبي الوطني كان قد أكد في الجلسة المخصصة للرد على الأسئلة الشفوية بقاءه على رأس البرلمان، مضيفا أن قضية سحب الثقة لم تدرج في جدول أعمال الغرفة السفلى.

السعيد بوحجة لـ”الشروق”: مستعدّ للاستقالة بشروط

علق رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة، على الحديث المتداول حول تقديمه لاستقالته بالقول: “لا توجد استقالة ولا أرى أي مانع في التداول على المسؤولية شريطة أن تكون وفق إجراءات شرعية وقانونية”.

وأضاف بوحجة، في تصريح لـ”الشروق” الجمعة معلقا على عملية جمع التوقيعات لدفعه إلى الرحيل، قال: “ما يثار عن استقالتي هو مخالف لما هو متبع من قبل هؤلاء من إجراءات لا تمت بصلة لما تنص عليه قوانين الجمهورية”.

https://goo.gl/augY5w
السعيد بوحجة المجلس الشعبي الوطني

مقالات ذات صلة

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الرحيم

    و الله لا اعرف هذا الشخص ربما سمعت به لكن الذي أعرفه أن ولد خليفة هو ريس البرلمان

  • tablati elhor

    ما بني على باطل فهو باطل يا مزورين يا فاسدين يا سراقين ان شاء الله تكلو بعضاكم

  • Salim el jijeli tamazigh

    VISAGE DE MALHEUR. ALLAH LATRABAHKOUM WA TRABAH ELI JABKOUM

  • عيسى عتيق

    الدكتور محجوب بدة استاذ الاقتصاد بجامعة المدية وخبير دولي ومستشار وكاتب صحفي ووزير للصناعة واعادة الهيكلة وهو لا يعرف حتى تسمية قطع الغيار ومحلل في قنوات العار والاستحمار يقوم بجمع التوقيعات للاطاحة بالسعيد بوحجة، قد تكون هذه خطوات حلول العلامات الكبرى لقيام الساعة. والسعيد بوحجة لا يطبق تعليمات الرئيس ربما السعيد بوحجة اصيب بالصمم وهو يسمع همسات الرئيس بوتفليقة-الله يشافيه- كل يوم نصبح ونمسي على اخبار تثبت بالدليل اننا لا نعيش استقرارا سياسيا رغم وجود لمؤسسات الدستورية.الان حان الدور لكي يظهر لنا عربيد كبير يتولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني وغدا ينبلج فجر كذب ولد عباس المفلاس.يا رب احفظنا.

  • ملاحظ

    هذه نكتة او سمكة افريل متأخرة ب6شهور وهل تظنون اننا نملك ثقافة الاستقالة يا له من استحمارنا جميعا

  • نح لا

    اعطيني اسم واحد من المسؤولين كان شجاع و استقل من منصبه منذ 62 ياو مستحيل يابن خالتي يعطي عسل تييو للاخرين

  • سي الهادي لمنور

    أعلاه كان يخدم حتى يستقيل ؟ هو ومجموعته الصوتية مازال ماديماراوش في الخدمة ، امساكن بعضهم عندهم بزاف الدين – اشكارة – مازال ماردوهاش ، بلاك أشكارة انتاع هذاك البليدي ولا لحقاتو بركة البوشي العظيم ،،،، المهم كاين حاجة ماشي نورمال .

  • أبوبكر الحبشي

    كاينين بزاف منهم ، أعلاه ماشفتش اغلبية المسؤولين مايخدمو والو لصالح الشعب ؟ معظمهم مستقيلين من العمل الصالح .

  • hrire

    كل واحد من الشياتة و المستفدين له دور
    بعد سعبدانى لايتفاد من مسح ديون الفلاحة باه استقال ها دور بوحجة باه يخرج الدوفيز الى الخارج
    هل شىطك يا بوحجة ان تطلب استقالة الراءيس لفاؤدة الشعب طبعا لا
    انك ستطلب اموال طاءلة و تخرج الى الخارج عند لالاكم كما فعل وزير المجاهدين الاسبق عندما استقر عند عدو الامس
    لمن تكلخوا الشعب فاق بكم و عرف انها كعكة تتقيمونها بينكم انتم القياد و الخماسة لهما اغلبية الشعب تتفرج

  • ايوب

    عن أي شرعية يتحدث………وهل الغش والتزويـر من الشرعيـــة…..الشرعية ماتت وشبعت الموت منذ1962…….

  • aliolo

    في البلدان الديمقراطية توزع المناصب بالانتخاب وتنتهي المهام بانتهاء العهدة. في بلادنا تعطى المناصب لأشخاص لمدة غير محددة و تسحب منهم لأسباب غير محددة وهكذا دواليك. لا يعرف الشعب من الآتي ولماذا جيء به ومن الذاهب ولماذا رُحل. وبعض المرحلين يعودون بعد أشهر أو سنوات قليلة لتسند اليهم مهام أخرى…..

  • اللعبة القذرة

    الغرض من وراء دفعه للاستقالة هو تعيين شخص يمكنه أن يقوم مقام رئيس الجمهورية لأن رئيس البرلمان هو من يقوم بمهام رئيس الجمهورية في حالة الغياب القهري من مرض أو الوفاة و يظهر أن هناك صراع في كواليس السلطة بين من يريد الدفع يالمسار نحو العهدة الخامسة و من يرى ضرورة تعيين رئيس جديد يخدم مصالح العصبة الأخرى و بوحجة يتم الضغط عليه و لا يملك الا الإستقالة لأن الأمر يتعلق بالتخطيط للحملة الرئاسية 2019

  • محمد الهادي الميلي

    مجاهد مزور وشيات من الطراز الرفيع يسمى ولد عباس يطيح بمجاهد معروف من الرعيل الأول للثورة هو بوحجة … إنه علامات الساعة الصغرى …

  • Ezzine

    غريب أمر “نواب الشعب”. ينصبون بدون تزكية حقيقية من الشعب وعندما تعتزم إزالتهم كرها من على كرسيهم يستظلون بهذا الشعب ليشترطو تطبيق عدالته عليهم.

  • houhou

    Ses condtions:
    Continuer de recevoir tous les avantages, à savoir: le salaire, le passeport diplomatique, les soins chez fafa en cas de mal de tête, la pension devise, cession de ses villas au dinars symbolique.,

  • ابن مجاهد

    ياو النتحابات الراسية لحقة ا عباس حب واحد جديد ايفهم فتزوير
    لازم تكونو فاهمين يا شعب علاه اتغير في جبهة التخريب الوطني
    الله يرحم الشهداء الرجال الابطال سماوها جبهة التحرير لتحرير الشعب و البلاد
    اما الان فهيا اصبحت جبهت التخريب لتخريب الشعب و البلاد
    الله يسطرتا اسحفضنا من هاذ القوم الراشي الفالس الجاهل

  • شعبي

    يستقيل او يبقى كيف كيف هو رئيس برلمانا صوري لم ولن يقدم شيئا للشعب وللوطن عدا المؤامرات والدسائس والتملق وتبدير الاموال مند وجود هدا البمبردمان مادا قدم لا شيء ليت ملك البلاد يامر بغلقه وابعاد كل النوام والنائمات من الساحة وتوفير الاموال الطائلة التي تصرف عليه في التنمية المحلية كبناء المستشفيات وملاعب للشباب …

  • houhou

    Ses condtions:
    Continuer de recevoir tous les avantages, à savoir: le salaire, le passeport diplomatique, les soins chez fafa en cas de mal de tête, la pension devise, cession de ses villas au dinar symbolique.,

  • حميدى السوناطرق وعمر المولودية

    كل هذه ما هي إلا أفلام تلهية
    يلهى بها الشعب المنوم عن الحقائق
    على شكل مسرحية كل له دور يلعبه
    كما يفعل جماعة بابا عيس بالرقس والقرقابو
    وإلهاء الناس بالألعاب السحرية والألوان
    المزخرفة أي فلكلور شعبوي
    من أجل التسلية لنسيان
    الهموم اليومية ولاتنفس
    فإذا أنتهت المسرحية أتون بأخرى
    وهكذا دواليككحكيات كرة القدم
    يجيبوا بها عام كاملإلا في التراهات
    كما جابو حكاية الملودية وقدور السوناطرق
    وعمار غريب وألف كذبة وكذبة

  • الواضح الصريح

    ( واش دار ؟ ) الحمد لله ، لقد أضحى البرلمان أنتاعنا عبارة عن فريق رياضي بلدي تسيره جمعية عباس وقابل للشراء بابخس الأثمان ورئيسه يوصف آليا وبقوة التنصيب بالمدرب الفاشل لا يملك حتى حق الدفاع على نفسه

close
close