-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحزاب إسلامية تردّ على دعوة "العدالة والتنمية" المغربي وتؤكد لـ"الشروق":

ملتزمون بموقف الجزائر.. وفتح الحدود ليس من صلاحياتنا

الشروق
  • 6775
  • 33
ملتزمون بموقف الجزائر.. وفتح الحدود ليس من صلاحياتنا

جزمت أحزاب إسلامية، بفشل مسعى نظرائهم من حركة العدالة والتنمية المغربية، والذي أعلن إيفاد إطارات منه للقاء تشكيلات سياسية جزائرية، في محاولة منها لإقناعها “بجدوى” مقترح الملك محمد السادس، بتشكيل “آلية لتجاوز الخلافات بين البلدين”.
قال الأمين العام لحركة النهضة، محمد ذويبي، إن حزب العدالة والتنمية المغربي هو الحزب الحاكم في بلاده، ولهذا فإذا أراد اتخاذ خطوات عليه العمل باسم حكومة بلاده على اعتبار أنه مسير الجهاز التنفيذي.
وشكك ذويبي في تحقيق الخطوة التي أعلنها العدالة والتنمية المغربي، وذكر لـ”الشروق”: “أعتقد أن المنهجية لن توصله إلى ما يريد، فإذا أراد الوصول إلى نتائج معينة كان عليه أن يتخذ مبادرة في إطار رسمي عبر الحكومة التي يقودها، أما الأحزاب فليست إطارا رسميا وليس لها القدرة على اتخاذ القرارات “.
ونبه المتحدث: “لحد الساعة لم تصلنا المبادرة، وحينها سنتدارسها ونعطي موقفنا منها”، ويؤكد أمين عام النهضة، أنهم مع “علاقات طيبة بين الجزائر والمملكة المغربية، في إطار احترام المصالح العليا لهما”.
وبخصوص قضية فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ 1994، قال ذويبي “هنالك قضايا تاريخية، وأسباب موضوعية لغلق الحدود، والأكيد أن ملفا هكذا يجب أن يناقش بين حكومتي البلدين، وكل طرف يقدم وجهة نظره، ونحن كأحزاب نعمل لأجل مصلحة بلدنا”، وتابع “ما يهمنا أمن بلدنا وحدودنا، واستقرار وطننا”.
من جانبه، يذكر القيادي في جبهة العدالة والبناء، البرلماني سليمان شنين، أن الحركة منفتحة على جميع الأحزاب المغاربية، بما في ذلك المغربية، حيث وجهت دعوة لهم في ملتقى الشيخين /الراحلين نحناح وبوسليماني/ الذي نظمته بداية الأسبوع، لكن المعني يبدي تحفظات عدة على مسعى حركة سعد الدين العثماني رئيس حكومة المغرب والأمين العام لحركة العدالة والتنمية، ويبدي التزاما مطلقا بالدبلوماسية الجزائرية.
ويؤكد شنين لـ”الشروق”: “على المغرب رسميا وحزبيا أن يتوقف على زرع التوترات”، مضيفا “وأن يتواصل معنا حزب العدالة والتنمية بمطلب واحد وأجندة محلية تتطابق مع خطاب الملك محمد السادس، فهذا الأمر لا يتماشى مع نهج حركتنا”، ويتابع “نحن مع توجهات الدبلوماسية الجزائرية، كما أننا نثمن مواقف الدبلوماسية الجزائرية، التي أثبتت نجاعتها وصحتها”.
ويأمل المعني أن يحمل الحزب المغربي الذي يقود الحكومة، بتجاوز الموقف الرسمي الذي تسوقه بشأن الصحراء الغربية وأن لا يبقى أسير الموقف الأحادي، وبأن يعطي الحق للصحراويين في تقرير مصيرهم وفق مقتضيات اللوائح الأممية.
وبخصوص مسعى المغرب لإعادة فتح الحدود البرية مع الجزائر، قال شنين “فتح الحدود مسألة ثانوية بين الطرفين، والأهم أن تتوقف الرباط عن المهاترات والزج بالجزائر واتهامها في المحافل الدولية.. العلاقات بين البلدان تبنى بالثقة وليس بالحملات العدائية”.
من جانبه، أشاد رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري بمبادرة العاهل المغربي محمد السادس، الداعية إلى فتح حوار مباشر بين الجزائر والرباط، معلنا استعداده للقاء أحزاب مغربية والتواصل معها، قائلا: “هذه اللقاءات ليست بالأمر الجديد، ولدينا بروتوكولات تعاون مع عدة أحزاب بدول أخرى”.
واعتبر مقري أن مثل هكذا مبادرات من شأنها أن تشجع التكامل الاقتصادي بين البلدين وتفتح المجال لتحسين العلاقات بين الطرفين وتغذي مبدأ حسن الجوار، إلا أنه بالمقابل احتفظ بموقفه تجاه الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، الذي قال أنه “حق ثابت”.
أما عن استعداده لعقد لقاءات مع حزب “العدالة والتنمية” المغربي، فعاد مقري ليذكر بأن العلاقات بين الحزبين قديمة وليست جديدة، وتم توثيقها عبر بروتوكول تعاون بين الحزبين، اللذان يحضران لقاءات ومؤتمرات وجامعات الطرف الآخر، وليست مبنية على لقاء قد يتم عقده بعد مبادرة العاهل المغربي، مشيرا إلى أن التواصل مفتوح بين الطرفين، معتبرا أن هذه اللقاءات ليست حكرا على حزب مغربي، فحركة مجتمع السلم تلتقي مع أحزاب من تونس أيضا ودول أخرى.
وعاد مقري ليؤكد أنه في حال وجود مبادرة لعقد لقاءات بين مجموعة من الأحزاب المغربية وأحزاب جزائرية، فهو كرئيس لحركة مجتمع السلم يرحب دائما بمثل هكذا مبادرات، من منطلق أنه مستعد للحوار، إلا أن مثل هكذا مبادرة تتوقف على مواقف بقية الأحزاب في الجزائر أيضا، مشددا “نحن مع التواصل ونرحب بفتح أية حوارات، ومستعدون للقاء الجميع”.

طابو: لا يمكن اختزال ما يحدث بين الجزائر والمغرب في فتح الحدود

اعتبر كريم طابو، المنسق الوطني لحزب الاتحاد الديمقراطي والاجتماعي، قيد التأسيس، أن اعادة فتح الحدود بين الجزائر والمغرب يعتبر شرط من شروط بناء الجسور بين المجتمعات وبين النخب ولكن – يقول طابو في تصريح لقناة “فرانس 24” أنه “لا يمكن اختزال ما يحدث بين الجزائر والمغرب في قضية تقنية وهي قضية فتح الحدود”، وذلك في تعليقه على دعوة ملك المغرب يوم 6 نوفبمبر الفارط، إلى حوار مباشر مع الجزائر وفتح الحدود.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • زيد

    ايها العباسي الناكرة من بيته من زجاج لا يقصف بيوت جيرانهم .....تكلم عن سيادة ااحزاب الجزائرية التي لاحول ولا قوة لها كجميع احزاب الدول العربية ...اما ازولاي فهو يهودي مغربي يفتخر بجنسيته المغربية عكس اليهود المتنكريين بلباس الاسلام

  • BOUMEDIENNE

    وتكثير الهرج السياسي بين هذه الاحزاب والمنظمات المغربية والجزائرية، ليقوم المغرب بتهريج اعلامي اخر في المغرب، ويفعل مثله الاعلام المتصهين في اروبا والغرب عامة، وفي دول المشرق العربي، والهدف هو عزل الموقف الرسمي الجزائري علئ المستوئ الدولي والقول ان الذين يحكمون الجزائر في واد وشعبهم في واد، ولهذا الجزائريون قيادة وشعبا يشمون، مكائد المخزن حتئ وان كانت مغلفة بالعسل، وعليه فان التاكيد علئ ان المخزن، ماض في عنجهيته، وتجاهله للقانون الدولي، ولشروط الجزائر، مستمر، والحدود اغلقت بقرار سيادي ولا تفتح الا اذا استجاب المغرب للشروط الجزائرية المشروعة.

  • BOUMEDIENNE

    هؤلاء المخزنيون تربوا وترعرعوا في مدرسة العبودية، وهم كاحزاب، مجرد ديكور في ما يسمئ المهلكة المغربية، التي قامة علئ جماجم الاحرار من الشعب المغربي، امثال المهدب بن مباركة والخطابي... نداء ملك المغرب نحو الجزائر ليس الا مناورة تكتيكية اقتضتها الهزائم المتلاحقة التي يعيشها المخزن علئ الصعيد الاقليمي والقاري والعالمي، وهي معروفة قضت علئ مستوئ المحاكم الاروبية والدولية، عدم شرعية ما يقوم به المخزن، علئ التراب الصحراوي المحتل.
    والمقصود من هذا التكتيك هو نسج التصالات مع الاحزاب التي راهن عليها منظروا الربيع العبري في الجزائر والذين كانوا مؤيدين لدمار سوريا وليبا، واستهداف كذالك المنظمات المدنية

  • كمال

    واحد ماشاورك ok

  • eljazeirie

    mon frere vous dit islame brule les champs de droge et nous sommes et nous seront d acord pour le rste le plus qui nous fait peur l a drogue ont veut un magrabe fondu sur el halal moslim

  • الصحراوي

    الى متتبع عليكم باسبانيا لتفتح لكم حدودها اما نحن فنسينا جار اسمه المغرب كما على الدولة الصحراوية غلق معبر الكركرات لانه غير شرعي اما رد الاحزاب الاسلامية فهو رد مسؤول ووطني و لهم كل الشكر و التقدير

  • جزائري - بشار

    كل ما يقوم به المغرب لحد الساعة هو غير رسمي لا في اطار الدعوة للحوار ولا فتح الحدود

    فما علاقة الاحزاب بالحوار وفتح الحدود
    اذا كان كذلك
    فليكلف المغرب احزابه بالحوار مع البوليزاريو اولا
    ثم مع اسبانيا لاسترجاع سبته ومليلة وبقية الجزر

    اما نحن فلن نقبل هذا العبث اساسا
    مراوغات خلف الستار مرة دعوة عبر خطاب اعلامي دون اللجوء الى قنوات دبلوماسية
    والآن مراوغة واقحام الاحزاب في شؤون لا تعنيها في اطارها التنظيمي وليست ناطقة او ممثلة للشعب
    حتى تدخل معكم في مفاوضات او حوار لفتح الحدود

    نكرر الدرس حتى تفهموا يا مغاربة
    اتجهوا الى القنوات الرسمية واحترموا القوانين الدولية المعمول بها

  • المهدي

    المبادرة المغربية نبيلة و ان معظم الجزاءريين يرحبون بها. كما لايعقل ان تبقئ العلاقات جامدة و الحوار الشفاف البعيد عن كل الحسابات الصيقة هو بين اثنين او اكثر وفي هده الحالة علئ الاطراف المتحاورة انجاح الحوار وليس السعي الئ افشاله قبل بدءه لان كل محاور يريد انجاحه فما العيب في الحوار و تقبله بصدر رحب بل كل طرف له ما يقدم و المتحاورين هم دوو الاختصاص في هدا الشان كما يمكن اشراك كل من له الكفاءة اللازمة . وعلينا ان نتساءل ماهي دفوعات كل طرف في الحوار.اعتبر ان الوقث قد حان للحوار وعدم تضييع الوقت . و تعليقي هدا هو فقط تظرة شحصية.

  • سليم

    أنتم والله بأمانة و صراحة في المغرب أكثر من محظوظين
    تتحدثون عن مبادرة لإحياء العلاقات الجزائرية المغربية و للأسف لم أقرأ مقال واحدا يبين اخطاء المغرب تجاه الجزائر و على الاقل يعترف بها
    محظوظين لان الجزائر لم تريد كشف المستور و لم ترد لانها وضعت الشروط منذ سنوات و هي ترى داعي لتكرار نفس الاشياء
    محظوظين من الساسة في الجزائر لانه كان بمقدورهم أن ينزلو كثير من الفيديوهات الحية التي يهاجم فيها المغرب الجزائر بطريقة أكثر من جارحة و عندها حتى لو قبل هؤلاء الساسة الصلح مع المغرب سيرفضه الشعب الجزائري رفضا باتا

  • driss

    عندي سؤال للمعلقين اعداء الوحدة المغاربية: هل تعتقدون ان يسمح المغرب في الصحراء لتعود العلاقة الجزائرية وفتح الحدود انتم تعيشون في عالم اخر ماذا سيستفيذ المغرب من الجزائر وهي في ازمة اقتصادية خانقة ليهدي الصحراء للجزائر اما اسم البوليزاريو ماهي الا شماعة تريدون الاختباء وراءها (ناموا ولا تستيقظوا فما فاز الا النوامون) لانريد لا علاقة معكم ولا فتح الحدود اغلقوا على انفسكم واعطيكم حالة المغرب والجزائر المغرب تقدم لتنظيم كأس العالم هذا يعني انه بالنسبة للبنية التحتية احسن من الجزائر اقتصاديا الجزائر لا تستطيع تنظيم حتى كأس افريقيا هذا يدل على انكم في ازمة اقتصادية ماذا سيستفيذ المغرب منكم

  • KAMALY

    المغرب يسعى للفتح الحدود مع سويسرا هههه سيسجل التاريخ أن سويسرا تعجز حتى عن الحوار ، ستبقى سويسرا كدار لقمان على حالها

  • nadir

    مهاجرون مغاربة يغتصبون شابة إسبانية ويطعنون خطيبها!
    هده أعمالكم فوق أراضي الغير، فمن يأمنكم؟!! اقرأوا الموضوع انه على صفحات الشروق لهدا العدد.

  • علي انتاع باب الواد

    البارحة توصلت بريطانيا والاتحاد الأوروبي الى اتفاق كيفية الانفصال عن أوروبا بعد مفاوضات عسيرة غير ابهين بما تقوله الصحف ومواقع التخريب( التواصل) الاجتماعي وانا انسان متفائل لا اكره الناس واحب الخير للجميع اقول ان المسؤولين الجزائريين والمغاربة سوف يتوصلون الى صيغة للتفاهم وايجاد حلول للمشاكل الشاءكة بينهم ولا اقول فتح الحدود لأن ذلك يجب أن يكون بضوابط وشروط من الطرفين.

  • السماعيل

    أبومعاذ
    في كل تعاليق المغاربة نلاحظ الرغبة لديهم في فتح الحدود و التركيز على هدا الجانب لأن لهم فوائد من وراء هدا كادخال المخدرات و الهجرة الغير الشرعية و التهريب و هدا كله ليس في صالحنا بل يضر ببلدنا و شعبنا. فتح الحدود أنساوه.

  • Ali

    Lahcen
    يا سي لحسن المجتمع الدولي رحب بالفكرة التي تبناها ملككم لأنه لا يعلم نواياه من وراء هدا، و الشجاعة التي تتكلم عنها أنت ستكلفنا متاعب: فتح الحدود و ما ينجر عنه من دخول مخدرات و بشر. الشجاعة التي تريدها منا ليست في صالحنا بل في صالحكم أنتم فقط، أنسوا ادا هدا الأمر.

  • سعيد

    ELARABI AHMED
    الأحزاب لها آراء و انطباعات يا أخي المغربي و ليس لها الحق أن تتدخل في في قصية فتح الحدود التي أنتم متحمسون لها و تريدونها مند أمد. القرار يرجع دائما للسلطة و هى التي يخول لها القانون في التعامل مع قضايا كهده. فتح الحدود لن يتم لأننا لا نريد أن تغمرنا أمواج المخدرات المغربية أكثر من هدا الشيئ و لا نريد سيولا من البشر متعطش للهجرة، و ملف الصحراء الغربية ليس بيد الجزائر، فهو تحت اشراف منظمة الأمم المتحدة. انتهى.

  • محمد

    لن نثق أبدا في المغرب،لا لفتح الحدود ،انهم يكرهون الجزائريين،اذهبوا إلى الجحيم و ارجوا من الجزائريين ان يطردوا المغاربة الذين يعملون في الجزائر

  • الموسطاش

    قل يا مقري لرفقائك المغاربة (الإخوان) لماذا تقاسمها المغرب أي الصحراء الغربية مع موريتانيا سن قبل 1975 لو كانت أرضهم ؟ هل يرضى الوطني أن يترك نصف أرضه للغير ثم يقول أرضي ؟
    قل له ما الداعي إلى المسيرة الخضراء لو كان جل سكانها مغاربة و يغارون على مملكتهم وملكهم ؟؟
    ذكره بقرار محكمة لاهاي التي قالت: لم يثبت لدينا أي سيادة لأي ملك من العلويين على أرض الساقية الحمراء ووادي الذهب منذ قرون !
    قل له هل تحرك المغرب يوما ضد عصابات المخدرات الموجودة في الحدود ؟
    قل له هل من الأخلاق أن يتشفى المؤمن في أخيه (أثناء حادث الطائرة)
    قل له لو تحل هذه المشاكل سسكون عندئذ فتح الحدود تحصيل حاصل أي في 24 ساعة

  • حمو كآبة

    إن لم تستحيوا فقولوا ما شئتم الشعب المسلم المؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله بريئ من قرارات الإنقسام والفتن والتشتت ويريد وحدة الصف المسلم على ما يحبه الله ويرضاه
    أعوذ بالله من التكبر والتفاخر الأرض يرثها الله ومن عليها
    اللهم وحد صفوف المسلمين وأبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    وسوف يتبرء بعضكم لبعض يوم القيامة توبوا الى الله قبل فوات الأوان
    وأصلحوا وكونوا إخوة ينزل عليكم خيرات كثيرة من السماء
    لا تتفرقوا فتذهب ريحكم
    ولا تكونوا أعداء وأنتم مؤمنون بالله الواحد الأحد واعلموا أن الدنيا متاع الغرور وإنها زائلة
    ولا تساوي جناح بعوضة واعلموا أنها كالريح في الريح
    إخوتي

  • Med-31

    حتى ولو إلتقيتم بالمغاربة فذلك سوف لن يغير شيئا لأن المسألة التي ليس لها حل إلى يوم يبعثون تبقى تشبث المغرب في قضية الصحراء بمنح الإستقلال الذاتي كأقصى حد ،أما الجزائر لا تؤمن بهذه الرواية و هي مع تقرير المصير للإخوة الصحراويين و تمكينهم من إجراء إستفتاء وإن كانت نتيجته الإنظمام إلى المملكة فمبروك لكم لهذا السبب المخزن خائف من إجراء هذا الإستفتاء وبالمقابل يتحجج و يقحم الجزائر في كل مسئلة وسوف لن يحل هذا المشكل. إذن لا داعي لإستعطاف الجزائر لأن الديبلوماسية الجزائرية لن تنطوي عليها خرجات المخزن الخبيث .

  • ahmed

    ana maghribi wa afta5ir,9alo nasszmaane:dasser lkelb ilhass lk 5anchouchek.....

  • عبدالقادر الجزائـــري

    أنتم المغاربة لايهمكم إلا مصلحتكم ، فملككم بالأمس القريب كان يتهم الجزائر بأنها تحتضن عناصر من حزب الله وعناصر من إيران ، وبالأمس القريب فرض علينا القصر الملكي التأشيرة ونحن في عز الأزمة الأمنية ، وبالأمس القريب كانت وسائل الاعلام المغربية ووسائل التواصل المغربي فرحة بسقوط الطائرة العسكرية والتشفي في الأموات !!! وبالأمس القريب اقتحم بلطجية المخزن القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء ومزقوا العلم الجزائر في ذكرى اندلاع الثورة الجزائرية ، وبالأمس القريب راح المغرب يقترح على إسبانيا التي تحتل أرضه مع البرتغال لتنظيم كأس العالم لسنة 2026 عوض الجزائر وتونس !!! ثم تتباكون على فتح الحدود !!!

  • أبومعاذ

    الكل يدعم الحوار ويتمنى فتح الحدود أمام الشعبين الشقيقين ولا يمكن للدولة الجزائرية أن تضحي باﻷصل وهي الدولة المغربية الشقيقة والجارة من أجل الفرع وهي مجموعة انفصالية المسماة بالبوليساريو أما ما صرح به اﻷمين العام لحركة النهضة وممثل جبهة العدالة والبناء فهذه أحزاب لا وزن لها في أوساط الشعب الجزائري وهي محسوبة على الموالاة كما تسمى.

  • MAGHYREBAINE

    PARCEQUE VOUS N,AVEZ PAS DE PROGRAME POUR DIALOGUÉ AVEC VOS ADVERCAIRES; ET CHAQUE PARTIE POLITIQUE POUSSE LA BALLE A L,AUTRE ! EN PLUS LE ROI MOHAMED SIX VOUS A CHOQUÉ DE SONT DISCOURE! ET VOUS VOULEZ QUE CA RESTE COMME SI,L,EST! LES POLITICIENS DU CARTON ,VOUS ÉTES UNE POIGNÉ DES GETS QUE RIEN NE SE PRODOUISENT DE VOTRE PART.

  • abdel

    Patientez chers frères Marocains il n'est pas encore temps pour ouvrir la frontière. Dorénavant M6 wa ahwachih doivent tout calculer en ce qui concerne le caractère et la riposte plus que réciproque des Algériens à tout ce qui touche leur pays et son peuple.

  • منهمن

    دائما حركة حمس تسير ضد التيار و تتامر ضد الجزائر مع الأعداء . الله يرحمك يا لسي محفوظ نحناح

  • العباسي

    لو صحيح حزب العداله اسلامي لن يرضى عليه اليهود وعلى راسهم ازولاي ولن يصلو الى سدة الحكم حزب منافق موالي للقصر لمادا لم يسمح لحزب لبشيخ يسين وحزبه جماعة العدل و الاحسان من ترفض الطقوس الملكيه الشركيه وترفض ادارت اليهود للمخرب

  • سيدي اعمر الغزوات

    شكرا لكم على هذا الموقف ليس غريب على أبناء الجزائر نختلف لكن الجزائر فوق الجميع و تجمعنا و لا نترك الأعداء تفرق بيننا المروك يريد أن يجعل من خطاب الملك النائم يريد جعله مقدس أظن أن وصلت الرسالة أن هبل سيس هبل عليكم ليس على الأحرار نحن لا يهمنا خطابه و الأخوة المعارضة في الجزائر مهما كانت تختلف مع السلطة لا يعني أنها ضد الجزائر يا المراركا اخطئتم العنوان لا لفتح الحدود اخطونا

  • Eddine

    Envouyer les chiers en nouvres pas les frontieres et en veux pas de l union maghrebien. Nous sommes bien commeca
    Mimi 6 reste chez toi

  • Lahcen

    أولا المغرب يمارس سيادته الكامل على جميع أراضيه ، المغاربة سائرون في بناء وتطوير بلدهم بشهادة الأمم المتحدة ، والتقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة كان واضحاً حيث نسف جميع الادعاءات الكاذبة ، الملك محمد السادس قام بهذه المبادرة التي اعتبرها المجتمع الدولي مبادرة حسنة نتمنى أن تجد أذان صاغية وشجاعة قوية ونضج كامل لدى المسؤولين الجزائريين

  • ELARABI AHMED

    '( أما الأحزاب فليست إطارا رسميا وليس لها القدرة على اتخاذ القرارات “. )
    - هده هي الدهنية أو العقلية التى تتكثل فى مجموعات وتسمى ظلما وعدوانا بالاحزاب والتى يراد منها أن تؤطر وتخطط وتدبر مستقبل الشعب . وماهي فى الحقيقة الا أوعية انتخابية تظهر عند الحاجة وتختفى بعدها .الأحزاب التى لاتقدر على المساهمة فى حل مشاكل بلدانها فكيف تساهم فى اشعاع البلد خارجيا

  • الموسطاش

    نعم وهو عين الصواب فتح الحدود تحصيل حاصل وليست جوهر المشكل ولا النقطة التي أزمت علافتنا
    المشكل الرئيسي في تصرفات المغرب يحشد 120 ألف مغربي بما أسماه المسيرة الخضراء لاحتلال بلد جار كان محتلا من طرف الإسبان والسؤال المطروح ألا تعتبر هذه المسيرة احتلال ؟ وهي شبيهة بالأقدام السوداء ؟؟
    مع العلم أنه تقاسمها مع موريتانيا في بداية غزوه لها 1975 ! فإن كانت ملك له فكبف يرضى أن يأخذ نصفها الموريتانيون ؟
    قرار محكمة لاهاي يقول: لم تثبت أبدا أي سيادة لملوك العلويين على قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب منذ القدم !
    المخدرات أضرت بالمجتمع والدولة الجزائرية ! والمغرب لم يحرك ساكنا !
    فعن أي علاقات إذن

  • متتبع .

    فتح الحدود ليست من صلاحية ارانب السباق الانتخابي لاظفاء الشرعية على الحزب الواحد يماك العسكر لي يحكم اما انت غير بوق .