-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تم فتحه صيف 2018

موريتانيا والجزائر تبحثان سبل تنشيط المعبر الحدودي البري

الشروق أونلاين
  • 2736
  • 6
موريتانيا والجزائر تبحثان سبل تنشيط المعبر الحدودي البري
ح.م

بحث وزير النقل الموريتاني محمدو أحمدو أمحيميد، الأربعاء بنواكشوط مع السفير الجزائري نور الدين خندودي، آفاق تمويل المعبر البري الحدودي بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء الموريتانية، إن المباحثات تناولت سبل زيادة التبادل التجاري وتنقل الأشخاص عبر المعبر، دون تفاصيل أكثر.

وافتتح البلدان، في أوت 2018، أول معبر حدودي بري يربط مدينتي تندوف الجزائرية والزويرات الموريتانية، بهدف زيادة التبادل التجاري، وتسهيل تنقل الأشخاص، وتعزيز التعاون الأمني لمكافحة الإرهاب.

ومكن المعبر الحدودي الجديد بين البلدين التجار الجزائريين من الشروع في عمليات التصدير مباشرة، ونقل السلع عبر شاحنات ذات مقطورات إلى موريتانيا.

وترتبط موريتانيا والجزائر بحدود برية يناهز طولها 460 كلم، وتنشط على حدود البلدين العديد من شبكات التهريب والتجارة غير المشروعة.

وعقب افتتاح المعبر، أعلنت السلطات الجزائرية، إطلاق خطة مشتركة مع موريتانيا لتنمية المناطق الحدودية بينهما، ضمن الاندماج والتكامل المغاربي.

وأصبحت الجزائر تتصدر قائمة الشركاء التجاريين الأفارقة لموريتانيا، حسبما أفادت به الأرقام الرسمية التي أصدرها المكتب الوطني الموريتاني للإحصاء، الخاصة بالربع الثاني من 2019.

وحققت الجزائر حسب ذات المصدر نسبة صادرات بلغت 28 بالمئة من واردات موريتانيا، يليها المغرب 23.9 بالمئة، ثم توغو بـ14.6 بالمئة، ومالي 9.5 بالمئة.

وبلغت واردات موريتانيا من الدول الإفريقية، خلال نفس الفترة، 4.5 مليار أوقية جديدة (12 مليون و600 ألف دولار)، بواقع 10.8 بالمئة من مجمل واردات البلاد من الخارج، مقابل 8.1 بالمئة في الربع الأول من 2019.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • abdel

    Comme toujours que du bla bla bla.

  • محمد جمليكة آرابيا

    الى المعلق الاول الجزائر تستهدق تحقيق مصالحها الاقتصادية اولا والانفتاح على افريقيا وتنويع الاقتصاد ونحقيق رفاهية شعبها ولبس كل خطوة هي من اجل البوليزاريو صحيح ان للجزائر مصالح في الصحراء وتحاول الدفاع عن مصالحها لكن ليس على حساب مصالحها الحيووية وهي تجاوز التبعية للمحروقات بتشجيع لتجارة لخارجية والتصدير

  • امير

    لا اعرف لماذا نوهم أنفسنا بمثل هذه الاحصائيات ...غريب .. لايمكن بين عشية وضحاها منافسة الآخرين وهم ينظرون لسنوات عديدة والتكلفة أقل . يجب ان نعرف أن تكلفة النقل الى موريتانيا كبيرة جدا مما يستدعي القيام بخط سككي للسلع .لاحظوا كيف ان فاتورة الاستهلاك الداخلي المحروقات ارتفع بشكل صاروخي وادى ذلك إلى انخفاض الصادرات من المحروقات كل ذلك في زمن انخفاض الانتاج.
    لنكن واقعيين عوض بلا بلا بلا بلا ...كي نتقدم

  • said

    blablablablabklabla

  • نبيل

    يجب على الجزائر ان تكون صين افريقيا.

  • كراملية داود

    للجزائر فرصة للتأثير في السياسة الخارجية الموريتانية فيما يخص الصحراء الغربية والاستثمار في الموقف المؤيد لاستفتاء الشعب الصحراوي الذي تبنته موريتانيا منذ انسحابها من "قسمتها" منها سنة 1979 باعترافها بالدولة الصحراوية وتبادل السفراء ولك نالمخزن يعمل على تراجعها من خلال التبادل التجاري المكثف وجاء فتح المعبر الجزائري كضربة قاصمة للمخزن والأرقام تبين ذلك وعلى بلدنا تغيير سياسة العصابة التي كانت تركز على تونس في وقت تركت ليبيا وموريتانيا للمخزن حتى صارت مؤتمرات المحادثات الليبية تتم بالسخيرات عوض الجزائر رغم بعد المخزن عن ليبيا ...