الثلاثاء 02 مارس 2021 م, الموافق لـ 18 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • صدور النص التنظيمي خلال 20 يوما... ومقاولات للتنقيب عن الذهب والفلاحة الصحراوية

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب “أونساج” محمد شريف بوعود، عن صدور النصوص التنظيمية والقانونية الخاصة بتحديد الجهات التي ستستفيد من الإعفاء من تسديد القروض خلال 20 يوما كأقصى حد، في حين تم فتح منصة رقمية على مستوى الوزارة الوصية ووكالة “أونساج” لتمكين الشباب المعنيين بذلك من تسجيل أنفسهم حيث ستظل أبواب المنصة مفتوحة إلى غاية نهاية شهر ديسمبر المقبل، أي نهاية سنة 2020.

وقال المدير العام للوكالة في تصريح لـ”الشروق” إن النصوص التنظيمية التي ستصدر خلال 20 يوما كأقصى حد، ستحدد من هي الفئات التي ستستفيد من مسح الديون، والتي لن يطلق عليها عملية مسح، وإنما “عتق من تسديد قرض الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب”، حيث ستتضمن القائمة شرائح عديدة، منهم أولئك المتضررون من زلزال بومرداس سنة 2003 وزلزال غرداية وكوارث طبيعية أخرى تكبّد على إثرها أصحاب المشاريع خسائر كبرى، كما سيتم عتق المستفيدين من القرض المتوفين وأولئك الذين تعرضوا لحوادث مرور خطيرة، أدت بهم إلى توقف النشاط وفئات أخرى سيتم إماطة اللثام عنها وشرح التفاصيل عبر النصوص التنظيمية التي ستؤطر العملية.

وطالب بوعود، كل الشباب المستفيدين من قروض الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب المتضررين بتسجيل أنفسهم في المنصة الرقمية التي خصصتها وزارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووكالة أونساج لهذا الغرض، حيث سيظل التسجيل مفتوحا إلى غاية نهاية شهر ديسمبر المقبل، مشددا على أن الحكومة عازمة على طي هذا الملف في القريب العاجل وحل مشاكل الشباب المتخبط.

وبالمقابل، كشف مدير أونساج عن إجراءات بالجملة لتحفيز الشباب وتشجيعهم على العمل وخلق مؤسساتهم الخاصة منها فتح كافة التخصصات أمام الراغبين في الاستفادة من القرض بما في ذلك تلك التخصصات التي كانت ممنوعة من قبل، على غرار تخصص النقل الذي سيتم فتحه بشروط وهي أن تسجل المنطقة التي سيتم فتح بها هذا التخصص نقصا وعجزا في شبكة النقل، وسيتم منح الرخصة أو الموافقة على الاستثمار بعد استشارة الوالي الذي سيقدّر وفقا لرؤيته مدى حاجة المنطقة لمشروع على هذا المستوى وكذا باستشارة مديريات النقل وسيتم تمكين الشباب الراغب من إنجاز مشروع يخص نقل المسافرين على مستوى الأحياء الجديدة من الحصول على الموافقة أيضا.

وعلى صعيد آخر، كشف بُوعود عن تخصصات جديدة سيتم فتحها لأول مرة على غرار تمكين طالبي القروض من تأسيس شركة للتنقيب عن الذهب في الصحراء وأيضا مشاريع للاستغلال ستكون لفائدة حرفي الذهب بولايتي إليزي وتمنراست ومشاريع الفلاحة الصحراوية والمشاريع السياحية، وهي تخصصات من شأنها إنعاش الاقتصاد الوطني وتشجيع الشباب على العمل والنجاح.

أونساج محمد شريف بوعود مسح الديون

مقالات ذات صلة

  • حسب ما أكده مدير وكالة دعم وتنمية المقاولاتية

    تشغيل الشباب: لا متابعات قضائية بحق الشركات المتعثرة

    أكد مدير وكالة دعم وتنمية المقاولاتية محمد الشريف بوزيان، الإثنين، أنه لا توجد أي متابعات قضائية ضد الشركات المتعثرة التي تم احصاؤها. وأوضح المسؤول خلال استضافته…

    • 731
    • 6
  • وفق خطة محكمة لمعاينة سلاسل الإنتاج المستوردة:

    تشديدات جمركية في مراقبة استيراد التجهيزات المستعملة

    جهزت مصالح الجمارك خطة محكمة لمراقبة التجهيزات المستعملة التي سيتم الشروع في استيرادها قريبا، وفق ما يصطلح على تسميته بـ"سلاسل الإنتاج المستعملة"، من خلال فرض…

    • 5446
    • 2
600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    يجب مسح الديون عن المستحق و ليس عن الحميع، لأن المال في النهاية يعوض من خزينة الدولة، و البنوك لا تخسر، فهناك الكثير من المحتالين تعمدوا الخسارة للاستفادة من المال… و هنالك من احتال، لا تصالح الا مع الصالح، اما من نهب فيجب ان يعاقب، و ان سامحتم الجميع معناه انكم مازلتم تكرسون لاجرام الصغير و تسمحون له بالنمو ليصبح مجرم كبير

  • nacer

    وزلزال غرداية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    wa9tech

  • Mustapha

    زيدوا بذرو الدراهم هكذا
    حاجة مانغيرت نفس العاقلية
    شراء السلم الاجتماعي بالفلوس

  • الجزائر

    الله الله قهوة موح

  • سمير

    تمسحولهم و الله ما تفرا. شكون نتا باش تسمحلهم. داو دراهم زهاو بيهم و رواح سمحلهم. و حنا زيدنا في الاسعار و قولنا مكانش الدراهم

  • الصيدلي الحكيم

    اظن انها وعود انتخابية لا أكثر و لا أقل.و ان كان لابد من مسح ديون الفاشلين فيجب كذلك مسح الضرائب و مسح غرامات التأخير و مسح مخالفات المرور الغير مسددة يعني يجب ان يكون مسح الديون على جميع المواطنين دون استثناء.فمن غير المعقول واحد ناجح و راهو يخلص في الضرائب و اشتراكات التأمين و غيرها و لوخر فاشل تزيدو تعاونوه.الأجدر هو تشجيع الناجح و ليس مباركة أفعال الفاشل و الغبي

  • سيف الحجاج

    لانريد شباب متهور يسوق مركبات نقل المسافرين ، كفى من الفوضى ارجوكم .

  • متشافي مؤهل

    تحدي قطاع النقل أن يمول نفسه بنفسه، على وزارة النقل الإستثمار في شراء حافلات جديدة للنقل بين الولايات.
    أولويا تغطية الشبكة الولائية الحضرية لوهران بحافلات عصرية بمؤسسة عمومية واحدة مع تسيير محكم و بالمحطات البرية زيادتها بدراسة معمقة.
    الخدمة العمومية تكون جيدة مع تحقيق أرباح ينبغي أن تكون ما بين الضعف مرتين إلى تلاتة مرات
    على كل تكاليف سير المؤسسة.
    لا يتم إغفال التزود بقطع الغيار بمخزون مسبقا يتم تزويده كلما نقص و سهر على الصيانة الدائمة مع إصلاح سريع إن حدث عطب نادر، طبعا تكون حافلتين إحتياطيا إلى ٣ مستعد لتعويض مؤقتا.
    مسألة مراقبة سلامة الحافلات و التحقق من تسديد الزبائن التذاكر قادم.

  • متشافي مؤهل

    مديريات النقل مع تعليمات الوصاية هي التي تقدر و تمنح الرخص عند الحاجة، الولاة لا يجب أن يتدخلو، دورهم ينحصر في الدعم و المرافقة، حسم هدا الأمر للمعني بالأمر.
    وهران ستحتضن ألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة ٢٠٢٢، يجب أن تكون شبكة النقل فيها خاصة بالحافلات نموذجية ليتم تعميمها فيما بعد على كبريات المدن، كالعاصمة و يجب مراعاة التكامل بين الميترو و الترامواي و كدا الحافلات (خلق مجمع) في تغطية النطاق الحضري، إلا ذلك يجب تأمين كل منشآت النقل بأعوان أمن و كدا مراقبة تدارك الزبائن، إما بإنشاء شركة أمن نقل تحت وصاية الوزارة تتعاقد مع مؤسسات النقل العمومية و هو الأحسن أو كل مؤسسة يكون لها فرع أمني.

  • جمال

    يجب استغلال الطاقات الشبابية في انشاء شركات للصناعة و الحرفة و الانتاج من فلاحة و تربية مواشي برمائيات و خدمات و استفادة الشركات من افكار و ابتكارات البحث العلمي الجامعي حتى تتطور و تتوسع و تستثمر في التصدير و تذخل المنافسة العالمية ما يعود بالثروة للاقتصاد الوطني و خلق فرص العمل و ليس الحفر و استخراج ما في باطن الارض هاذا ام و لن ينفع اقتصادنا ، الصحراء الجزائرية بحاجة الى من يبث فيها الحياة بمشاريع طاقة شمسية و فلاحة و سياحة حتى تصبح مثل دبي اما الحفر و لاستخراج فنتائجه معروفة النهب و التهريب و تبييض الاعمال و تحويل العملة الصعبة

  • متشافي مؤهل

    أنا أميل لتصفية وكالة لونساج، المشاريع للشباب و غير الشباب بحاجة لقرض توجد لها بنوك عمومية و خاصة من إختصاصها.
    بالنسبة المعني بالأمر على وزارة النقل إكمال ميترو الجزائر بأسرع وتيرة و إعداد مخطط للتكامل شبكة نقل العاصمة مع الترامواي و مسارات الحافلات الجديدة بعد مرور عام على تجربة حافلات وهران.
    يجب إستغلال تكملة مشروع ميترو الجزائر، بإستغلال الخبرة المحصلة لبدأ أشغال ميترو وهران بعد ألعاب المتوسط، يجب أن بمخطط مسار المستور محل مراجعة و دراسة، يفترض أن يكون ميترو البدنية وهران أحسن بكثير من مثيله في العاصمة في كل شيئ، التحدي أن يدشن الميترو في عهدة المعني بالأمر.

  • متشافي مؤهل

    حافلات جديدة لوهران ثم بعد عام العاصمة بعدها بعام قسنطينة و عنابة و سيدي بلعباس، تيارت ثم بعدها بعام مدن سعيدة، معسكر، باتنة، سطيف..إلخ،تليها بعدها بعام مرحلة أخيرة حسب الحاجة، كل هذا بتحقيق أرباح كل عام يستعمل أغلبها للتوسع لمدن أخرى، على أنه في العام الرابع و الخامس الأرباح ستكون صافية و كبيرة دون الحاجة للإستثمار لعدة سنوات.
    الحافلات في حالة مرضية تحول لولايات أخرى كالجنوبية التي تشهد نقص أو ترك بعضها إحتياطيا.
    من الضروري خلق إطار تنظيمي يجمع بين الترامواي و مؤسسات الحافلات و المستور بالنسبة للعاصمة للتنسيق الجيد في توفير أحسن تغطية.
    يتابع شخصيا مشروع حافلات وهران لعامين لإلمام جيد.

  • للنشر من فضلك

    ماهي إلا خطة وحيلة من الحكومة لجرد المستفيدين وبعدها يبدأ اللوسي يدور عليهم والمحكمة تعيط،
    الدليل البلاد اللي تبيع الهواء لمواطنيها ( ضريبه الهواء) البلاد اللي تحرم الشعب من إمتلاك سيارة وتحسدو فيها ملا يا أصحاب لونساج غير مكان لاه تحلمو عن قريب المحكمة يمسحو فيكم الموس ويقولو أنتوما ديتو فتاة أنتوما أسباب خلاها ماشي حداد مول الأرقام الفلكية

  • amine

    و الاكثر ضررا هم اصحاب وكالة كراء السيارات لما واجهوه من مشاكل مع الزبائن و زد علي دالك منعهم منعا بتاتا من كل شركات التامين مما ادي بهم الي التوقف عن العمل

close
close