-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الصحة الروسي:

هذا ما حصل لـ14 في المائة ممن تلقوا لقاح “سبوتنيك في”

الشروق أونلاين
  • 6211
  • 0
هذا ما حصل لـ14 في المائة ممن تلقوا لقاح “سبوتنيك في”
أسوشيتد برس
صورة من صندوق الثروة السيادي الروسي يوم 6 أوت 2020 تظهر موظفة تعد عينات من لقاح "سبوتنيك في" الذي طوره معهد غاماليا لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو

قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إن واحداً من كل سبعة متطوعين اشتكى من الآثار الجانبية، بما في ذلك الضعف وآلام العضلات بعد تناول لقاح فيروس كورونا المستجد في روسيا.

وأضاف الوزير الروسي، أن أكثر من 300 متطوع من أصل 40 ألف متطوع تم تطعيمهم حتى الآن. ومن المتوقع نشر النتائج الأولى لهذه التجارب في أكتوبر أو نوفمبر من العام الحالي.

ونقلت وكالة أنباء تاس الحكومية عن موراشكو قوله: “ما يقرب من 14 في المائة عانوا من شكاوى بسيطة من الضعف وآلام العضلات لمدة 24 ساعة وزيادة عرضية في درجة حرارة الجسم وأن هذه الأعراض استقرت في اليوم التالي”، مضيفاً أن المضاعفات موصوفة في التعليمات ويمكن التنبؤ بها.

ومن المتوقع أن يحصل المتطوعون على حقنة ثانية من اللقاح في غضون 21 يوماً.

وبدأت التجارب السريرية النهائية للقاح “سبوتنيك في” في موسكو، في وقت سابق من هذا الشهر، وسط تساؤلات حول سلامته وفعاليته على المدى الطويل.

وأظهرت استطلاعات الرأي العام، أن ما يقرب من نصف الروس لا يخططون لتلقي لقاح فيروس كورونا في أي وقت.

وأعلنت روسيا عن إصابة حوالى 1.1 مليون بمرض كوفيد-19 منذ بدء تفشي الجائحة، مع زيادة مطردة في الحالات اليومية التي أحصيت في الأيام الأخيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!