-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرار ترامب بخصوص الصحراء الغربية

هذا ما قاله أعضاء البرلمان الجزائري في رسالتهم إلى بايدن

الشروق أونلاين
  • 9114
  • 8
هذا ما قاله أعضاء البرلمان الجزائري في رسالتهم إلى بايدن
ح.م

بعث أعضاء البرلمان الجزائري، الأربعاء، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعونه فيها إلى مراجعة قرار سلفه دونالد ترامب، بخصوص الصحراء الغربية.

ودعت المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، الرئيس بايدن، إلى مراجعة قرار ترامب، حول الاعتراف “بسيادة” المغرب المزعومة على الصحراء الغربية، مؤكدة أن إعلان ترامب “خرق للمواقف الأمريكية حول هذه القضية المصنفة لدى الامم المتحدة كقضية تصفية استعمار”.

وجاء في رسالة النواب الجزائريين للرئيس الأمريكي بايدن، أن حق الشعوب في تقرير المصير يشكل مبدأ راسخاً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وقاعدة أساسية في القانون الدولي”، لافتة إلى مساهمة الولايات المتحدة في “ترقية هذه القاعدة القانونية التي مكنت العديد من الدول من تحقيق ذاتها الوطنية”، كما لفتت إلى نضال الشعب الأمريكي من أجل تحقيق الاستقلال والحرية وإلى مساهمته في تحرير عديد الشعوب عبر العالم من الاستعمار.

وأضاف نواب الشعب، أن ما دفعهم لمراسلة الرئيس الأمريكي الجديد هو “الحفاظ على هذا الإرث التاريخي الإيجابي”، داعين إياه إلى “مراجعة المرسوم الذي وقعه الرئيس السابق ترامب، والخاص بالصحراء الغربية، باعتباره، خرقاً للمواقف الأمريكية حول هذه القضية المسجلة لدى الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار عن طريق تفعيل مبدأ تقرير المصير”.

وذكرت الرسالة، أن “الأمم المتحدة أنشأت بعثة لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، مثلما أكدته كل القرارات واللوائح الأممية ذات الصلة منذ أن سُجل إقليم الصحراء الغربية لدى اللجنة الرابعة للأمم المتحدة كإقليم غير محكوم ذاتياً سنة 1963 إلى يومنا هذا”.

وأوضحت الرسالة، أن الشعب الجزائري، مثله مثل الشعب الأمريكي قد “حقق استقلاله بعد نضال طويل ضد الاستعمار، مكنه من تقرير مصيره يؤمن بضرورة تفعيل مبادئ الشرعية الدولية والدفاع عن حرية وسيادة القانون من أجل تحقيق السلم والأمن الدوليين”.

الدفع بمسار الحل في الصحراء الغربية

وأضاف أعضاء البرلمان الجزائري: “فمن هذا المنظور وهذه القناعات الإنسانية، قررنا كممثلين لكل المجموعات البرلمانية الممثلة في البرلمان بغرفتيه، مراسلتكم، سيادة الرئيس من أجل الدفع بمسار الحل في الصحراء الغربية، وفق قواعد ومبادئ وقرارات الأمم المتحدة التي نؤمن بها جميعاً، ومن أجل التراجع عن المرسوم الذي وقعه الرئيس السابق ترامب أياماً قبل مغادرته الرئاسة الأمريكية، والذي يشكل، تناقضاً مع كل المواقف الأمريكية الخاصة بملف الصحراء الغربية وتناقضاً مع لوائح وقرارات الشرعية الدولية”.

وختم النواب رسالتهم بالقول: “بالنظر لتجربتكم السياسية الرائدة وحنكتكم الدبلوماسية ومعرفتكم العميقة بالقانون الدولي، فإننا واثقون بأنكم ستعمدون لتصحيح ما قام به الرئيس السابق، خدمة للمواقف الأمريكية، وتحقيقاً للعدل والانصاف فيما يخص القضية الصحراوية”، مشيرين إلى أن “هذا ما سوف يعزز بكل تأكيد الأمن والسلم في شمال إفريقيا والعالم”.

كما توجه أعضاء البرلمان بغرفتيه بالتهاني للرئيس الأمريكي إثر انتخابه، معربين عن أملهم في أن تكون ولايته “خادمة للإنسانية ومساهمة في تحقيق السلم والأمن الدوليين وفي ترقية مبادئ العدل والحق في ظل الشرعية الدولية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • المهدي

    إذا كانت البوليزاريو دولة كما تدعي هي وصنيعتها ، فلماذا لم يراسل برلمانها بايدن عوض برلمان الجزاءر ؟ وما دخل دين أم الجزاءري في الموضوع ؟ ثم لم تراسل بايدن عن وضع القدس عاصمة لاسراءيل ؟ ياك فلسطين هي الأولى ؟ واخيرا الرسالة لم تصل الى بايدن لانهم اخطؤوا في العنوان

  • البليدي

    عجيب أمر الذباب المخنزي ، بعد أن كانت نسبة مشاركته في التعليقات 50 % ، إرتفعت إلى 100 %
    و هذا دليل على إصابتهم بالإسهال من تصييق الخناق عليهم ؟

  • Herroudi

    هناك اخبار بان الرسالة لم تصل بسبب خطأ في العنوان، وقد رماها البريد الامريكي في سلة المهملات

  • Omar

    JE BAILLE DE SOMMEIL, BONNE JOURNÉE...

  • اسبانيا

    كنت اتمنى لو ذكروا ايضاً قرار ترامب حول نقله السفارة الى القدس ، فلسطين أولى

  • talhaoui

    ألان وبالدليل بايدن سيتكأد أن مشكل المغرب مع الجزائر

  • moslim

    و ما هو محل سفارة أمريكا في القدس الشريف من الاعراب... الا تستحق منكم مرافعة يا نوابنا المحترموووووون....

  • تعيس في بلاد السعيد

    راني نتخيل فكاش برلماني لحق للبرلمان عبر الزردات والماكلة وشراء الاصوات والذمم في جزائرنا ''منارة الديمقراطية'' يكتب في رسالة لبايدن يطالبه بكاش حاجة بكل صحانية الوجه , منظر مهول حقا, لا شك أن بايدن سترتعد فرائسه