-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف عنها بنك الجزائر

هذه الورقة النقدية الجديدة من فئة 2000 دينار

الشروق أونلاين
  • 81756
  • 43
هذه الورقة النقدية الجديدة من فئة 2000 دينار
ح.م

عرض بنك الجزائر، الخميس، الورقة النقدية الجديدة بقيمة ألفي 2000 دينار وتحمل صورا لأبطال الثورة التحريرية.

وسيتم طرح الورقة النقدية الجديدة المصممة على شكل تمثال للقادة التاريخيين الستة لحرب التحرير الوطنية تحت شعار “أبطال الثورة” في التداول اعتبارًا من اليوم الخميس، عشية الاحتفال بيوم النصر، الذي يصادف 19 مارس.

وأوضح الأمين العام لبنك الجزائر محمد شريف كوتشوكالي، خلال ندوة صحفية، أن طرح هذه الورقة الجديدة في التداول يأتي بالإضافة إلى الورقة الحالية بنفس القيمة.

وأضاف كوتشوكالي، أن هذه الورقة تقدم على الجبهة نغمة أرجوانية مع ثلاثة ألوان متجاورة، مع التقاط صورة لمجموعة القادة التاريخيين الستة التي التقطت في اليوم السابق على اندلاع حرب التحرير.

أما الخلفية فتمثل جبال جبال بوزقزة والأوراس وخراطة، مسارح حرب التحرير الوطنية.

والجزء الخلفي من الورقة ذو لون بني أرجواني ويمثل رموزًا للتراث التاريخي والثقافي الجزائري، وهي “الفغارة” عمل موروث لتعبئة المياه وتقاسم المياه بالإضافة إلى ضريح إمدغسن النوميدي.

أوراق نقدية جديدة تحمل صور مفجري الثورة والأمير عبد القادر

من المتوقع أن تدخل الأوراق النقدية الجديدة، التي تحمل صور أبطال ثورة التحرير والأمير عبد القادر حيز التداول في الـ 15 فيفري الجاري.

وأوضحت مصادر “للشروق نيوز” أن هذه الخطوة من شأنها القضاء على أزمة السيولة التي تعرفها البلاد.

وفي وقت سابق، كشف بنك الجزائر عن إصدار أوراق نقدية جديدة تحمل صور مفجري ثورة التحرير والأمير عبد القادر، حيث سيتم تداولها بمصاحبة الأوراق النقدية الحالية.

ونشر في الجريدة الرسمية رقم 5 نظام لبنك الجزائر يتضمن إنشاء ورقة نقدية بقيمة ألفي (2.000) دينار جزائري وآخر يتضمن إصدار هذه الورقة النقدية وتداولها.

ويحدد النظام الأول، الذي أمضاه محافظ بنك الجزائر، رستم فضلي، بتاريخ 7 ديسمبر 2020، الخصائص العامة لهذه الورقة النقدية من حيث المقاييس، الموضوع، العلامة المائية و كذا الصبغة العامة.

وأوضح النص أنه سيتم تداول الورقة النقدية الجديدة بمصاحبة الأوراق النقدية المتداولة حاليا.

أما النظام الثاني، فيحدد إشارات تعريف هذه الورقة النقدية، لا سيما منها مواصفاتها التقنية المفصلة و كذا تاريخ تداولها.

وسيتم تداول الورقة النقدية الجديدة ابتداء من تاريخ المصادقة على هذا النظام.

وكان الوزير الأول عبد العزيز جراد، قد دعا في جويلية 2020، بنك الجزائر إلى إدماج الرموز التاريخية في الأوراق النقدية، إلى جانب طبعها وفق المعايير الدولية

وحسب بيان للوزارة الأولى قام جراد  مرفوقا بوزير الـمالية ومحافظ بنك الجزائر، بزيارة تفقد لدار النقد لبنك الجزائر.

وأوضح “خلال زيارته لـمختلف أقسام صناعة الأوراق الـمصرفية والقطع النقدية، وكذا الوثائق الـمؤمنة، تحادث السيد الوزير الأول مطولا مع الـمستخدمين واطلع على ظروف عملهم”.

وأضاف “بهذا الشأن، ألح على ضرورة عصرنة أداة الإنتاج، قبل أن يؤكد على أهمية طبع الأوراق الـمصرفية وسك العملة، وفق الـمعايير الدولية، على أن يتم أيضا إدماج رموز تاريخنا الوطني”.

والوزير الأول خلال جلسة عمل عقدها مع إطارات بنك الجزائر، بحضور السيد وزير الـمالية، على تخصيص وعاء أرضي لبناء مركب صناعي وتكنولوجي جديد من شأنه أن يحتضن مطبعة عالية التكنولوجيا ومقر الصندوق العام لبنك الجزائر، ومركز وطني لفرز الأوراق الـمصرفية ومسبك ومركز للتكوين في مهن صناعة النقود الورقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • Osama

    ممتاز

  • فوزي

    لماذا تم تبديل الورقة السابقة من نفس الفئة و كم كلفت عملية نزع ألاتها و كم كلفت ألة الطبع الجديدة و جميع مستلزماتها من ورق و معدات و يد عاملة و خبراء أجانب ، النتيجة تعطيل انتاج الاوراق النقدية و تخليد اسماء الآشخاص الذين يوقعون على الورقة ، عليهم بتخليد اسمائهم في مؤلفات دراسية في المالية و البنوك تستفيد منها الجامعات و الطلبة عبر العصور.

  • بلال

    نريد معرفة تكاليف طبع هذه الورقة الجديدة من قيمة شراء أوراق الطبع و الألات الخاصة بالطبع و الحبر المستعمل و تكاليف التركيب و التجارب لاصدار الورقة الجديدة المدفوع للخبراء الآجانب الذين أشرفوا
    على تركيب الالات و تجربتها ، و لماذا ألغيت الورقة القديمة من فئة 2000 دج فهي لابأس بها ، الملاحظة التي نقدمها أنه كلما جاءت مجموعة جديدة للبنك يصدرون أوراق جديدة لتخليد أسمائهم .

  • عادل

    ننتظر صورة الزعيم الراحل بومدين رحمه الله

  • نورالدين مراوي

    شكرا على هذه مجهودات التي من لانها تنمية البلاد

  • خليفة

    لماذا ذهبتهم لتجديد ورقة 2000 دج ، و قد كانت جيدة من حيث المتانة و الجدة ؟ و لماذا تركتم ورقة 500 دج و قد وصلت الى ادنى مستوايات الرداءة ؟ لماذا لم تجددوا هذه الورقة التي اتعبت المستلك و التاجر ،و حتى البنك لا يقبلها احيانا لانها فقدت كل معالمها ،هذا من حيث الشكل اما من حيث المضمون ،فان الدينار يفقد قيمته باستمرار ، شيء معقول و جميل ان نضع صور بعض المجاهدين على العملة الوطنية ،و لكن الاجمل ان نبحث عن السبل الناجعة التي ترفع من قيمة هذا الدينار ، حتى يكون له معنى في السوق .

  • كمال

    الصوره ذات معنى و جميله لكن كنا نتمنى معها ان يعوم سعر الدينار الى سعره الحقيقي بالعمله الصعبه حتى تنتهي مافيات العمله و الاستيراد و التهريب . اصلاح الاقتصاد لا يأتي الا بخلق منافسه حقيقيه في الاسواق و هذه الوسيله الوحيده لايجاد منافسه تخفض الاسعار تتيح لمن يريد الاستيراد ان يستورد لانه سيدفع بالسعر الحقيقي للسلعه و ليس كما هو حاصل اليوم حين يتحكم باستيراد المواد الغذائيه بارونات يقررون السعر و نوعيه المستورد و يبيعون السلعه و كانهم استوردوها بسعر عمله صعبه غير مدعم !
    باختصار تعويم سعر الصرف هو مساهمه مهمه في الحرب على الفساد .

  • tadaz tabraz

    حكام البلاد ولأنهم لا يمتلكون أي نظرة مستقبلية.و لا أي حلول لاخراج البلاد من أزماتها . ولا أي برنامج واضح المعالم . ولا أي مشروع مجتمعي لجزائر جديدة أو جمهورية ثانية ... هاهم يلجأون الى سياسة البريكولاج كالعادة الذي لن يزيد الا تعقيدا للأوضاع علما أن المشاكل كلما طال أمدتها وكلما تأخر التكفل بها استعصى حلها .

  • tadaz tabraz

    حكام البلاد ولأنهم لا يمتلكون أي نظرة مستقبلية . و لا أي حلول لاخراج البلاد من أزماتها . ولا أي برنامج واضح المعالم . ولا أي مشروع مجتمعي لجزائر جديدة أو جمهورية ثانية ... هاهم يلجأون الى سياسة البريكولاج كالعادة الذي لن يزيد الا تعقيدا للأوضاع علما أن المشاكل كلما طال أمدتها وكلما تأخر التكفل بها استعصى حلها .

  • لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الدولة الوحيدة في العالم التي تغير اوراقها النقدية كل عام
    بالله عليكم هل احترمتم محدودية كبار السن والغير مثقفين الذين يصعب عليهم التفريق بينها

  • كريم عباسي

    ما فاءدة نقود بدون قيمتها امام العملات الاجنبية مجرد تدوير للازمة وتشتيت الانتباه.

  • Zinou_Ninou

    هدا يسموه الهروب إلى الأمام للتغطية عن الفشل لا أظن أنه وأن خرج جزائري غلى الطريق قاطعا الطريق عن مستعمليه محتجا على النظام مطالبا بتغيير أوراق العملة الوطنية. هدا يدل على أن من يسيرون شؤون الجزائر والجزائريين حابسين وعاجزين حتى على التفكير يعني ...... حاب نقولها ولكن وجدت نفسي حشمان حتى ولو كانت الحقيقة حتى ولو كانت الحقيقة ما يهربوش منها. أحشمو شوية راكم رجعنو ينكتو بيكم فهناك من من أصبح يغمز عليكم بنكاته!. يقولون والله أعلم أن إمرأة كبيرة في السن خرجت تحوس مع بنها فالطومبيل وهم في الطريق أثناء عودتهم وجدوا شخص يبيع الدجاج فأقترحت الأم على إبنها باه ينزلو يشريو الجاج تاع عين المكان فقال الرج

  • amremmu

    العبرة ليست في اخراج ورقة جديدة كل أسبوع أو في عرضها وطولها ولونها أو في من يرسم فوقها ... بل في قيمتها حيث أن 2000 دج لا تساوي الا 10 أورو كما أن قيمتها السوقية لا تكفي سوى لشراء دجاجة من 4 كلوغرامات أو كلغ ونصف من لحم البقر في وقت مثيلتها في أروبا أي 2000 أورو تكفي لشراء سيارة عمرها لا يتجاوز 5 سنوات

  • CanceL O5

    وأخيرا تم إستبدال الأوراق النقدية التي كانت في يوم ما ترمز إلى الحيوانات ، المجد والخلود لشهدائنا الأبرار ??

  • محمد☪Mohamed

    هل على بالكم رجعوكم للشعارات الثي هي عائق في تطور الجزائر ..
    ولد عباس قال عند خطط نقعدو 300 سنة وهي تطبق ...
    سؤال إن كنا نطبق مباذئ نوفمبر لماذا تأخرنا لماذا هجرنا خيارنا !!!!
    لماذا رجع باقي شعب متخلف !!!

  • Omar

    POURQUOI ON ÉCRIT JAMAIS AVEC LA CALLIGRAPHIE PERSANE, ELLE EST TRÈS BELLE...

  • Ramid

    القضية ليست في تغيير الصور و إنما في تدهور قيمة الدينار.

  • نسومر الأوراس

    ردا صاجب التعليق 14
    هل الأمير عبد القادر هو الذي باع حافلاته من أجل الجزائر أم هؤلاء الستة؟؟؟

  • مواطن

    لماذا القاضي لم يستغل الفرصة امام محاكمات الوزراء و يقول لهم.
    عندي سؤال خارج نطاق الملفات
    الله يخليكم حبيت نعرف ما معنى صور الفيل و رؤوس العجل في الاوراق النقدية؟
    واحد يقول ياسيدي قاضي ماعلاباليش انا ناكل غير الخرف
    و الاخر يقول ياسيدي انا عمري ما سقت لا سيارة و لا فيل
    وانت واش تقول؟
    يا سيدي احنى في الغرب نبغوا غير عصير العنب و الدلاع. شوف اصحاب التوابل
    صحاب التوابل؟ دوختني يا اخي ليه رانا في الهند؟???

  • كريم بلقاسم

    مجموعة الخمسة تتكون من :
    -كريم بلقاسم
    -محمد بوضياف
    -ديدوش مراد
    -العربي بن مهيدي
    -مصطفى بن بولعيد

  • Hmz

    وهذ الدراهم غاليييين ولا رخاااااس

  • ملاحظ

    واخيرا۔۔۔استبشر خيرا بهذا القرار۔۔الاوراق محترمة

  • TAFOUGT

    أوراق نقدية جديدة تحمل صور مفجري الثورة والأمير عبد القادر ............... العبرة ليس في الأوراق النقدية ولا في من يرسم فيها ولا في عرضها ولا في طولها ولا في لونها ..................... بل في قيمتها 2000 دج قيمتها = 12 أورو

  • العربي

    لو منعوا الربا في البنوك لصرنا في أفضل حال

  • الباش عادل

    تكريم الشهداء والمخلصين للجزائر ليس بوضع صورهم على الأوراق النقدي ولا بتشييد نصب تذكارية وتماثيل لهم، بل ببناء الجزائر الحرة المستقلة المزدهرة التي يحترم فيها المواطن في أي منصب كان ويعيش فيها برفاهية وازدهار وكرامة تحت دولة عادلة وقوية الناس فيها سواسي، ما الفائدة من هذه الصور والدينار الجزائري يحشم الإنسان باش ايخرجو من جيبو من شدة ضعفه وانخفاض قيمته؟؟؟ ثم ألم يوظف مسؤولو النظام نساء الشهداء وبناتهم منظفات في مكاتيهم ؟؟؟

  • المقروط

    قتلتونا بإنجازاتكم العظيمة .... ربي يبارك ويزيد ....

  • تقولش نحوها من كتاب القراءة ،طرتور ولفلاح العجوز سنة ثالثة...الرداءة في كل مجال

  • عماد

    كل عام تغير الرسومات في العملة والعملة ضعيفة ما الفائدة من تغير الرسومات وعملتنا ضعيفة
    يجب تقوية العملة وانشاء الله ترسمو فيها حتى قط او فأر المهم تكون عملتنا قوية

  • KARIM

    الواد مديه وو يقول ما احلى برودو.... الدينار اصبحت قيمته قيمة الخسيبات والقريصات وانتم تحكيولنا على الصورة اللي فيه... طلعولنا قيمتو في الصح ماشي في الصور....

  • احمد

    فقط الامير عبد القادر او قادة المقاومات الشعبية من يستحقو ان توضع صورهم في الاوراق النقدية اما رموز الافلان فلا

  • maloma

    ياو 4 دورو ما قدرناش نسحلبوها من البريد جاي تقولي رموز اعطيني دراهمي و مباعد اطبع

  • imazighen

    هي العودة إلى الطبع الغير تقليدي للنقود مزخرف...

  • عادل الجزايري

    يقول البروفيسور الاقتصادي فارس مسدور، وضع الرموز الوطنية على الاوراق النقذية شيء رائع و جميل، و لكن هل تعلمون طباعة الورقة النقذية و نوعية الورقة التي يطبع عليها أغلى من الورقة بذاتها، لهذا يجب تنويع الاقتصاد من اجل اعطاأ قيمةللعملة الجزائرية. لكنها خطوة مباركة تحتاج الى خطوات أخرى.

  • الأمين

    يجب إدماج العقول الإقتصادية في الحكومة لرفع الدينار !

  • med

    العرس في الجلفة ... والطبل بتمنراست

  • الوطنية الجزائر

    -السلام عليكم
    ياسادة الكرام كفانا من عبدة الاشخاص وتسمية الشوارع والمواني والمطارات و المساجد الى اخره باسماء لم تكن في اي وصية منهم فنحن في عالم الرقمنة - فكل شيئ ان يكون مدروس و مرقمن افيقو من النوم السبات دعو الشهداء عند ربهم الدي هو رب العلمين يجازيهم بما فعلو...........
    صور النقود يجب ان تكون فيها ابداع الجزائرين سواء في الزراعة - الصناعة - الثرات - الحضارة - المباني الثراثية - الثروات------ الى اخره.... هناك كثبر من المفكرين و العلماء دعوهم او استشيروهم مثل هاته الشياء فهو اقرب لوضع استراتجية والاهداف المناسبة - كفانا اخد القرارات الارتجالية فكلها في النفايات - العل

  • nabil dz

    عهد الحيوات ولى مع سلال و جوع كلبك . اود ان اقترح عليكم سيادة الرئيس و سيادة الوزير الأول و سيادة الشعب ان تحثو على استعمال الصكوك و الدفع و التبادل التجاري بالمعاملات البنكية و تسقيف الدفع بالسيولة للتحكم باموال الدولة وحمايتها من السرقة و السيطرة و العلم بكل ما يجري من تبادلات كأن تمنعوا استخرج البطاقة الرمادية للسيارات ان اشتيرت بالسيولة الخ.....و القضاء نهائيا على عقلية الشكارة واجبار كل من جمع مالا و عدده على اخراجه و ذلك بالغاء كل الاواق النقدية الحيوانية لانه ليس من المعقول تسوية القيمة النقدية لاوراق تحمل صور الشهداء مع اوراق تحمل صور حيوانات . نصائح نبيل ِح١ِ

  • kahina

    ليس هدا بمشكل..المشكل هو كورونا الدي يترقبنا..المشكل لاسيوله نقديه..اننا اصبحنا نخاف من الغد

  • حبيبو

    نقود جديدة يعني التضخم وارتفاع الأسعار مشكلتنا ليس في الرموز والصور بل في انهيار الدينار امام الدولار والأورو وغلاء المعيشة وهدا لن يحل بتغيير الرموز

  • SoloDZ

    لدينا اوراق نقدية عريقة في الستينات والسبعينات والثمانينات جميلة وذات جودة وتحمل رموز وطنية معبرة لماذا لا نرجع لها مع لمسة عصرية

  • نمام

    انخفاظ لقيمة عملتنا غير معلن امام العملات الاجنبية وفرض ضرائب الوقود مثلا وفشل في تنويع الاقتصاد ما ينادي به جميع الخبراء للخروج من النمط الريعي التي تمول فيه الدولة كل القطاعات والميزانية التكميلية لامتصاص النفقات وايجاد توازن هروبا من النسخة النهائية المصادق عليها للمالية وهناك صعوبة في الحفاظ على بقايا العملة الصعبة التي تتاكل امام هذه التحديات التي تتطلب كفاءة و شجاعة سياسية وتوجه لارضنا اي فلاحتنا و هذا بعد احصاء ورقمنة ادارية وقضاء على السوق الموازية التي تحتل فيها مكانة اولى والسيطرة على الفوضىوفتح المجال للقطاع الخاص وهنا نرى ورقة مائتي دينار تقفز من واحددولار ستةوستون الى ارباكه

  • ملاحظ

    علی برکة الله هذا ما کنا نحلم به ...اوراق نقدية بشخصيات تاريخية مع مجاهدين وشهداء بالمعايير دولية مستعرفة دوليا وانهاء اوراق صرف الصحي برٶوس الحيوانات ورسوم المتحرکة طبعتها العصابة السابقة لصالح المافيا سيسکوار ...مثلما فعله جيراننا نحن ايضا نفتح البنوک بالخارج بتلک الاوراق النقدية مستعرفة بها دوليا راني معاکم سيروا علی برکة الله

  • بلاد الغربة المرة

    الحمد لله أن سلال أو اويحيا ماهمش رموز وطنية
    و إلا كنت سأنتحر ?