-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام لوكالة دعم وتشغيل الشباب لـ"الشروق":

هذه خطة إنقاذ المؤسسات المتعثرة.. وخياران أمام من باع العتاد!

إيمان كيموش
  • 9810
  • 16
هذه خطة إنقاذ المؤسسات المتعثرة.. وخياران أمام من باع العتاد!
أرشيف

كشف المدير العام الجديد لوكالة دعم وتشغيل الشباب ابراهيم بوعود الذي استلم مهامه بشكل رسمي على رأس “أونساج”، الإثنين، عن خطة جديدة لاحتواء أصحاب المشاريع المتعثرة المستفيدين من قروض “أونساج” من خلال إحصائهم وتصنيفهم، وإعداد برنامج للإنقاذ، يشمل حتى المتورطين في بيع العتاد لتمكينهم من فرصة جديدة لتسديد قروضهم قبل متابعتهم قضائيا..

وقال بوعود ابراهيم لـ”الشروق” أن الوكالة وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية ستقوم بإحصاء وجرد المؤسسات المتعثرة المستفيدة لتصنيفها إلى عدة مستويات، منها أصحاب القروض المتعثرين الذين لم يلتزموا بتسديد مستحقات البنوك والوكالة بسبب حالات وفاة أصحاب القرض، ثم أولئك المتوفين الذين تم تحويل المشاريع لأقاربهم سواء الأخ أو أي شخص تربطه به صلة قرابة، حيث سيتم التعامل مع هذه الفئة وفق إجراءات خاصة.

كما سيتم حسب المتحدث إعداد تقرير خاص لأصحاب المشاريع المتعثرة بسبب تلف تجهيزاتهم في الكوارث الطبيعية على غرار فيضانات باب الوادي سنة 2001 وزلزال بومرداس سنة 2003، وفيضانات الجنوب وغيرها من الكوارث، ناهيك عن أصحاب المشاريع المتعثرة بفعل تعرض أصحابها لحوادث مرور خطيرة أدت إلى تلف العتاد أو إلى تعرضهم لإعاقة منعتهم من الاستمرار في مزاولة النشاط.

وحسب المدير العام لوكالة دعم وتشغيل الشباب سيتم إعداد ملف خاص أيضا بأولئك الأشخاص المتورطين في بيع العتاد، حيث سيتم منحهم فرصة أخيرة لتسديد الديون ولو عن طريق إعادة الجدولة، وان لم يمتثلوا لذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة معهم، مشددا “لن نظلم أحدا، سنتعامل مع كافة الملفات عبر دراستها حالة بحالة ولن نكون متزمتين ضد الشباب المتعثر”، مشددا على أن توصيات الرئيس سيتم تطبيقها جميعا دون أي إقصاء أو تهميش أو ظلم.

هذا وتم إنهاء قبل يومين مهام مديرة الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب “أونساج” سميرة جيدر بعد سنوات من شغلها المنصب، وتم تعيين مكانها مدير ضمان القروض سابقا بوعود ابراهيم، وأفادت مصادر من وكالة “أونساج” أن سبب إنهاء مهام مديرة الوكالة هو ملف المؤسسات المتعثرة والعاجزة عن تسديد الديون والتي تضاربت الأرقام المقدمة بشأنها بين تلك المعلنة من طرف وزير القطاع والذي تحدث عن 70 بالمائة نسبة التعثر ومديرة أونساج التي كانت تؤكد أن نسبة الفشل لا تتجاوز الـ10 بالمائة.

ويرتقب إيداع ملف كامل بشأن الرؤية الجديدة لوكالات دعم الشباب شهر سبتمبر المقبل من طرف وزارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على طاولة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • populis

    خاذه الوكالة من مخلفات الماضي. خلقت لتحويل الاموال فقط. هي سرقة العمال من اجورهم. من اين كانت تاتي الحكومة بالموال و تضخها في الوكالة و في التامين عن القرض؟
    لان لو الحكومة تعطي العمال اجورهم عن حفيقتها ما بفي اموال تؤخذ و تسرق قانونيا.
    لان في الاقتصاد الطبيعي ان كانت هناك وكالة تكون ملك لارباب العمل. لانهم عندهم قاعدة انتاجية و تجربة و سوق مضمون. تبحث عن حاماي المشاريع القريبة من ميدانها.ه
    هاذه تلوكالة كغيرها دخلت في لعبة . سرق من سرق و تحمله من تحمله.
    مفسد و عنده ستين سنة ماذا يفعل باموال السرقة؟
    الله يصلح بالنا..و ينمي عقولنا و يهدينا. الانسان هبل

  • عيساني خثير

    الريح في الشبك

  • tadaz tabraz

    للمعلق 13 : . إن شاء اللهç مسح ديون أنساج و كناك ...
    أولا الأموال التي تطالبون بمسحها هي أموالنا أي هي الضرائب التي تقتطع من أجورنا لعشرات السنين ثانيا : تطالبون بمسح ديون لشباب اشتروا بها سيارات ب 200 و300 .. مليون للتحواس والتسكع ....في وقت هناك جزائريون أفنوا أ عمارهم في مناصب شغل لعشرات السنين ولم يتمكنوا من امتلاك السيارات
    وثالثا : لن تمسح هذه الديون الا اذا وزعت الملايير التي وزعت على المتحايلين بعنوان اونساج وأخواته على كل الجزائريين البالغين 18 سنة فما فوق ونحن لكم بالمرصاد

  • كلمة حق

    و لم لا مسح ديونهم و عفا الله عما سلف. يعني فقير اقترض 300 مليون قدرتوا عليه و الغني لي دا 100 مليار تقولو سماح ليه. أكبر حقار للشعب هو الشعب نفسه. إن شاء اللهç مسح ديون أنساج و كناك عن قريب و نحن في غنى عن ثورات شبانية عارمة.

  • محمد

    و ماذا عن الذين تسببت الوكالة في فشل مشارعهم بسبب تماطلها و بيرةقراطيته التي دفعتهم لتوقيف مشارعهم؟

  • محمد

    ماهو مصير الممونيين Les fournisseurs الذين نهبوا اموال الشباب بالتواطؤ مع الموظفين الفاسدين .... والنتيجة كانت إفراغ البنوك و بقاء الشباب صايع ضايع ؟.

  • فريد

    الي دا شي فرنك يردو و لي ما ردش السجن مع الاشعال حتى يرد الدين لي عليه

  • حسييييين

    تحوسوا تمسحولهم الديون هذوا محضوضين حقا احنا ثاني الشباب الي ماستفادش لازم نديو وبنفس الشروط و التسهيلات اللي اداو بها هوما

  • سائق

    لحب يخدم كاين فلاحة فالصحرة شمر شمر...خلاص وقت حارس الليل و سائق شاحنة مع كوب قهوة

  • الصيدلي الحكيم

    من باع الماترياليعني له نية عدم ارجاع القرض.فسواء عطيتوه فرصة ثانية او عاشرة غير كيف كيف.مالا الأجدر هو تحويلهم فرادى و جماعات للعمل في الجنوب الجزائري للصالح العام.

  • واحد

    خيار واحد هو حبل مشنقة

  • موشك الشفاء

    المؤسسات الغير متعثرة و هي لا تتجاوز الربع أغلبها أغلبها مستفيد من الصفقات العمومية و التي منحت لها الكوطة، إنجازها للمهام كانت بجودة متدنية، يعني حتى المؤسسات الغير مفلسة غير فعالة في الواقع، دائما يسألوني المقالات حول لونساج، لا أرغب في القراءة و التعليق.

  • حسين حشايشي

    لا لسياسة الترقيع و الإسعاف

    خطة لإنعاش الجزائر المريضة :

    أ. 2020- 2035 – جمهورية "التصحيح الوطني" ( الثانية) :
    1- حكم تكنوقراطي - أوتقراطي،
    2- اقتصاد الحرب : حالة الطوارئ ، التقشف، الاستكفاء Autarcie))، شعب نشيط ، تنظيم النسل ، تنظيف المحيط ، التشجير ...انجاز عشرات السدود...، وإجراءات التنمية المستدامة والبناء الديمقراطي المعروفة عالميا.

    ب. 2035 - الجمهورية الجديدة :
    الجزائر ديمقراطية سياسيا ، مزدهرة اقتصاديا ، عادلة اجتماعيا.

  • populis

    وهاذه الوكالة ليس لها اي دور. هي وسيط لا تنفع الى اي شيء. العلاقة الوطيدة تكون بين البنك و البلدية و التعليم المهني.
    البنك عنده اموال مجمدة
    البلدية عندها املاك مجمدةو اضطرابات اجتماعية
    والتعليم المهني عنده علم تطبيقي مجمد
    كل واحد يضع نصيبه فوق الطاولة..
    ما فاءدة هاذه الوكالة؟ايت تدخلها في المثلث؟

  • populis

    هاذه العماية ساساوية شعبوية. كيف يعقل انسان ليس لديه تجربة و لا علم تضع فوق ظهره قناطير من المسؤوليات المادية و المعنوية؟. ااابداغوشية تقول ان التعلم يكون عن تدرج.
    غي القرى اللذين ليس لهم مشكل الاراضي. هناك مناطق جباية غير صالحة للزراعة. اعطيه قرض لمساحة هكتار لاقامة تربية الدواجن مع غرس اشجار مثمرة. هاذا القرض لا يتعدي الثمانين مليون سنتيم. و اتركه ..لما يتعلم و ياخذ التجربة و يصبح له ضوء. ان اراد المزيد البنك من فاءدته ان بساعده لانها تربح من وراءه..
    اما المدن عندهم مشكل كبير في العقار.و المدينة فيها الخدمات.حلاق كاتب عمومي تاجر والاعمال الحرفية بكل انواعها.

  • samir algerie

    les entreprises perdantes doivent partir et laisser la place au entreprises qui ont réussi , car un perdant reste toujours un perdant