-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصريحات أثارت جدلا

هل يمهد ولي العهد السعودي للتخلي عن الفكر الوهابي؟

الشروق أونلاين
  • 11290
  • 28
هل يمهد ولي العهد السعودي للتخلي عن الفكر الوهابي؟
ح.م
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

أثارت تصريحات أطلقها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، حول المرجعية الفقهية للمملكة جدلا واسعا، بعد تأكيده إن أن الحكومة ملتزمة بالقرآن والأحاديث المتواترة وليس للأشخاص مثل الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي ينسب إليه المنهج الوهابي.

وقال بن سلمان في حوار مع قناة سعودية: “دستورنا هو القرآن، وسوف يستمر للأبد، والنظام الأساسي في الحكم ينص على ذلك بشكل واضح للغاية، نحن كحكومة، أو مجلس الشورى كمشرع، أو الملك كمرجع للسلطات الثلاث ملزمون بتطبيق القرآن.

وأضاف: لكن في الشأن الاجتماعي والشخصي فقط ملتزمون بتطبيق النصوص المنصوص عليها في القرآن بشكل واضح، يعني لا يجب أن أطرح عقوبة شرعية بدون نص قرآني واضح أو نص صريح من السنة.

وحول نظرته للإعتدال قال: لا أعتقد أنني في موقع يجعلني أعرف ما هو مفهوم الاعتدال بقدر ما ألتزم بدستور المملكة العربية السعودية الذي هو القرآن والسنة ونظامها الأساسي للحكم وتطبيقه على أكمل وجه بمفهوم واسع يشمل الجميع مشيراً إلى أن الاعتدال كلمة واسعة للغاية، فجميع فقهاء المسلمين والعلماء من أكثر من ألف سنة وهم يجتهدون بما هو مفهوم الاعتدال.

https://twitter.com/alkhalejtv/status/1388050513279787011

وتابع متى ما ألزمنا أنفسنا بمدرسة معينة أو بعالم معين معناه هو أننا جعلنا من البشر “آلهة” فالله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم لم يضعَ بينهم وبين الناس حجاب، أنزل القرآن والرسول صلى الله عليه وسلم طبقه على الأرض والاجتهاد مفتوح للأبد.

وأضاف أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب لو خرج من قبره ووجدنا نلتزم بنصوصه ونغلق عقولنا للاجتهاد ونؤلهه أو نضخمه لعارض هذا الشيء، فلا توجد مدرسة ثابتة ولا يوجد شخص ثابت، القرآن والاجتهاد مستمران فيه، وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم والاجتهاد مستمران فيه، وكل الفتاوى تخضع لعامل الزمان والمكان.

وأشار إلى أنه قبل مئة عام كان أحد المشايخ الأجلاء يفتي بفتوى معينة وهو لا يعرف أن الكرة الأرضية مدورة أو لا، ولا يعرف قارات العالم ولا التقنية وإلى آخره، ففتواه بناء على معطياته ومعلوماته وفهمه للقرآن والسنة لكن هذه تغير في وضعنا الحالي مشدداً على أن مرجعنا النهائي هو القرآن وسنة الرسول.

هيئة كبار العلماء توضح

وبعد أن أثارت هذه التصريحات جدلا  وسط تأويلات كونهها تمهيد للتخلي عن المنهج الوهابي السلفي، أصدرت هيئة كبار العلماء بيانا توضيحيا.

وحسب الهيئة: “تأكيد الأمير محمد بن سلمان على أن دستور المملكة ومنهجها الدائم هو كتاب الله وما صح عن رسول الله، من الأسس والمرتكزات التي قامت عليها هذه الدولة المباركة المملكة العربية السعودية، والتي نصَّ عليها النظام الأساسي للحكم”.

وأضافت: “ومن هذا الدستور، الذي أكده ولي العهد، تستمد المملكة كل مبادئها ونظمها وبما لا يخالفه، ما نتج عنه الأمن والاستقرار واللحمة الوطنية والرخاء. ونتيجة لذلك تنعم المملكة باعتدال ووسطية في كل مناحي الحياة”.

واعتبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن “الاعتدال الذي تحدث عنه ولي العهد هو سياسة حكم وحياة شعب”. وقالت: “يستوي في ذلك حكامها وشعبها وعلى ذلك مؤسسات الدولة وسياسات الحكم ومناهج التعليم، وبهذه الوسطية والاعتدال اتصلت المملكة بالعالم، فأسهمت في استقراره وتنميته بما تتحدَّث عنه الأرقام والإحصاءات، ومن منطلق كونها مركز اعتدال حاربت المملكة الإرهاب بصوره كافة، وأصبحت في مقدمة الدول التي اجتثته من جذوره”.

وحول المرجعية الدينية، قالت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إن “ما أشار إليه ولي العهد من أن مرجع المسلم إن كان فردا أو جماعة هو كتاب الله وسنة رسوله دون التقيد بمذهب معين أو عالم معين هو ما دلت عليه النصوص الصحيحة الصريحة، ولا زال علماء المسلمين قديمًا وحديثًا ينهون عن تقليدهم ويأمرون بالرجوع إلى الوحي المعصوم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • خالد

    رد على هارون ابشرك بأن السعودية لن تطبع مع الكيان الصهيوني والسعودية ضد العدوان على اهللنا في فلسطين والسعوديةهي العون والسند لكل الامة العربية والاسلامية بعد الله

  • مطهر السناني

    الوهابية فكر متشدد يتبع شخص واحد اجتهد واخطأ وادخل المسلمين في الشرك بلا دليل صريح بالتالي: بالعودة للقرآءن والسنه النبويه بذلك تصحيح الخطأ نرى ان في قول محمد بن سلمان دعوه للاعتدال بعيدا عن التطرف لكن نأمل ان يكون دون افراط او تفريط دينا وسطا

  • ج ج المقدس

    وهابيين أو سلفيين أو سنيين أو شيعيين أو أحمديين أو حنبليين ................. المؤكد أن المسلمين جميعهم يعيشون في تأخر مدقع عن العالم المعاصر وعن الألفية الثالثة وكأن الزمن توقف بهم قبل عصرنا بقرون أو بالأحرى لولا حصولهم على وسائل وأدوات العصر من الدول المتقدمة : طائرات وسيارات وأسلحة وأدوية وألات وأدوات التنقيب عن الثروات الطبيعية واستخراجها ................... لعاشوا حياة البداوة كما كانوا قبل قرون : التنقل عن طريق البهائم والعلاج بالسحر والشعوذة والتنجيم والسكن في الخيام ............ الخ

  • محمد تركي

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : ما هي العناصر أو النقاط في الفكر الوهابي التي سيتخلى عنها ولي العهد السعودي ، أو ما هو الفكر الوهابي بالتحديد ، لأن العناوين العامة تثير الالتباس وعدم الفهم وتؤدي إلى مغالطات وإثارة شبهات . تقبل الله صيامكم

  • نشعل فيكم النار

    شكون عبدالوهاب؟ نعرف فقط عبدالوهاب باب الواد صاحبي ناس ملاح مسكين

  • مراد حسين

    برافو للعاهل السعودي الذي تأكد انا الفكر السلفي الوهابي هو مصدر التطرف و الإرهاب ... و دعاية القبوريين للتقليل من المذهب الصوفي و المذاهب المعتدلة الأخرى التي لا تشجع علي التشدد و لا تنشر ثقافة الكراهية كما ينشرها الفكر الوهابي.

  • مواطن

    اللهم نبه حكام المسلمين للحفاظ على أمة محمد صلى الله عليه و سلم و ارزقنا عالما يجمعها آمييييين و رمضانكم مبارك و السلام

  • المتأمِّل في بلدي

    الوهابية أصلا من إنشاء المخابرات الإنجليزية مع الأسرة السعودية.. أنشئت من أجل السيطرة على الحجاز ومن أجل ضرب الدّولة العثمانية.. وهو فكر طائفي متزمِّت ومتحجِّرٌ، أساسه الطّاعة العمياء للملك وتحريم الخروج عنه وبالتالي للإنجليز.. صُنِع بخبث كبير من أجل إشعال نار الفتن ...

  • ثانينه

    تتجه المملكه الي ان تصبح دوله علمانيه تفصل فيه الدين عن الدوله ويحق للانسان استخدام فكره في تسيير شؤونه العامه ويصبح القران هو المنهج الثابت لانه صالح لكل زمان ومكان وفهمه يتماشي مع الوقت وتقدم الانسان اما الموروث من الدين فقابل لاجتهاد والنقد وبالحجه لانه صادرمن البشر ولكن للاسف نحن في الجزائر نتراجع بقرون الي الوراء بانتشار الفكر التعصبي وتقديس الموروث الديني وما يحدث لجاب الخير احسن دليل يريدون استبعا الفكر والعلم والتطور في المفهوم الديني الموروث السعوديه ادركت انها كانت تغرد خارج السرب فقامت باصلاحات تعززمكانه الاسلام بينما نجن مازلنا ندور في خلقه مفرغه حلقه الخرافات التي لاتخدم لا الحياه ولا الاخره

  • أحمد

    محمد بن عبد الوهاب ليس مفكرا وإنما هو إمام وعالم وفقيه، لا ترى في كتبه كلاما خارجا عن كلام السلف.رحمه الله وجزاه عن المسلمين خير الجزاء

  • كلمة حق،

    الشيخ محمد بن عبدالوهاب ملتزم بالقران و السنة و كتبه تشهد له بذلك و ليس له منهج معين هو عالم اما السعودية فهي تتبع مذهب الامام احمد بديون تعصب.

  • جزائري سني مالكي

    الوهابية ما هي الا كلمة أطلقها أتباع المتصوفة من القبوريين و الحزبيين لتشويه صورة دعوة التوحيد و نبذ شرك القبور و اليوم الشر أكبر فكثير ممن يظن نفسه مسلم كلما أصابه بلاء و كرب ذهب لزيارة هذه الأضرحة و يقدم القربان و الذبائح و يدعو عندها و يتمسح و يطلب العون و الفرج و هذا عين الشرك الأكبر المخلد في النار فمن يحارب دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما هو الا محارب لدعوة التوحيد لله في عبادته و طاعته و ما هو الا عدو لله و رسوله صلى الله عليه و سلم اللهم هل بلغت

  • جزائري سني مالكي

    الوهابية ما هي الا كلمة أطلقها أتباع المتصوفة من القبوريين و الحزبيين لتشويه صورة دعوة التوحيد و نبذ شرك القبور الذي انتشر أيام الدولة العثمانية و امتد شره في تعظيم التبرك و التمسح و الذبح عند قبور ما يسمى بالأولياء الصالحين و هم براء من فعل هؤلاء حيث تصدى لها الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي وصنف في ذلك مؤلفات توضح ما أصبح عليه كثير من الناس الذين وقعوا في الشرك الأكبر بطلبهم و دعائهم و ذبحهم الذبائح عند الأضرحة و القبور و بذلك صرفوا هذه العبادات التي هي حق لله وحده لمخلوقين أموات و بين في كتبه ان معنى لا اله الا الله هو افراد الله بالعبادات و الطاعات و ان معناها ليس فقط ان الله هو الخالق و الرازق و المدبر لأن كفار قريش كانوا يعلمون هذا و يقرون به لكنه أشركوا معه أوثانهم و أصنامهم و كانو يعبدونها مع الله ...يتبع

  • maknin

    قد أجمع علماء الإسلام على أن من ظاهر الكفار على المسلمين وساعدهم عليهم بأي نوع من المساعدة، فهو كافر مثلهم، كما قال الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ . (مجموع الفتاوى للشويعر 1/ 269)

  • ب. محمد

    فقط للتوضيح: منهج محمّد بن عبد الوهاب ليس بمذهب ـ إنّما هو أي بن عبد الوهاب ينتهج المذهب الحنبلي نسبة إلى أحمد بن حنبل رحمه الله أحد الأئمة الأربعة المعتمد مذهبه وهم ( الحنابلةوالمالكية والشّافعية والحنابلة) . أمّا المراوغة فيراد منها التّخلي عن تطبيق الشريعة (التي هي لم تطبق أصلا هناك إلاّ قليلا )إلى الإديولوجيا العلمانية !!!

  • kamel

    انتبهوا من الوهابية اعداء الاسلام يحرمون زيارة قبر النبي ويحرمون التوسل به والتبرك بآثاره والاحتفال بيوم مولده ويحرمون مدحه؟ نعوذ بالله منهم يكرهون رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • haron

    اتمنى ذالك لكي تصبح السعودية بلد ديمقراطي حضاري مثل المغرب وتونس والامارات

  • قل الحق

    ((مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ)) اذا ابانا اراهيم سمانا المسلمين و منذ ان نشانا و نحن نعرف ان مذاهب اهل السنة اربعة المالكي و الحنفي و الحنبلي و الشافعي، الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عالم من علماء الامة اجتهد و ربيع المدخلي ايضا عالم من علماء الامة اجتهد و قيل في اجتهاده كلام كثير و كبير حتى من اقرب الناس اليه، لكنهم يبقون من المعاصرين جدا و لا يمكن لعاقل ان يصنفهم في نفس خط الائمة الاربعة. ايها المداخلة لا تتعصبوا لشيخ معاصر و تنفوا جهابذة الاسلام عودوا الى رشدكم فلستم مخولين من فوق سبع سموات باحتكار الاسلام فالاسلام اوسع، انه نفس فكر التسعينات الذي قادنا الى الفتنة و ستقودوننا الى الفتنة لا محالة.

  • زين الدين بن طيبة

    وهل من لا يكون وهابي سلفي مدخلي لا يحق له أن يقيم شرع الله يا طارق؟

  • جزاءري

    هو قال ان علاقة بلاده مع أمريكا علاقة إستراتيجية . يعني أن أمريكا الاقوى في هذه العلاقة هي من يقرر دور الدين في السعودية وفي من يدور في فلكهما . الوهابية خدمت امريكا اكثر مما خدمت المسلمين بل جعلت الكثير من المسلمين يشهد ان لا اله الا أمريكا بدلا من ان يشهدوا ان لا اله الا الله و التطبيع مع الصهاينة دليل على ذلك . يبدو ان الوهابية انتهت صلاحياتها و اليوم يجب البحث عن بديل لخدمة العلاقة الاست اتيجية مع أمريكا للعقود المقبلة . اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

  • avancer lalour

    وما الفرق بين الوهابية والسلفية والاخوانية والحنفية والحنبلية والكركرية والأحمدية والشافعية والظاهرية ... الخ لا شيء

  • جلال

    منطق وتوجه سليم إذا استمسك به وسيكون له تأثير فعال على كثير من متحجري العقل والفكر والمتشبثين بفتاوي فقهىة جامدة اخترعوها واعتبروها من أصول الدين فلا يمكن للإسلام أن يحتكره أحد , فالقرآن الحكيم نص مقدس، لا يمس ولا يحرف، وإنما يجري تأويله على مر العصور، وليس تراثاً، وإنما التراث هو فهم الناس النسبي له باختلاف الزمن أي أنه يحمل طابع المطلق في المحتوى، والنسبية في الفهم الإنساني له

  • الفاروق

    كلمة الوهابي من انتاج الروافض وبني علمان وتبرأ ملك السعودية من فكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب أمر ايجابي حتى لا تلصق خياناته بفكر الشيخ خاصة عند التطبيع مع اسرائيل ،وتصبخ الخيانة ماركة حصرية لمنتهجي اهل الوسطية(الدين الامريكي الجديد)....بالمناسبة الروافض يقصدون بهذه التسميات كل اتباع المذاهب الاربعة السنية وسؤال اخير لموقع الشروق اصطلاح وهابي لا يدخل في دائرة الكراهية؟

  • المتأمِّل في بلدي

    خطوة على الطريق الصحيح لتصحيح الأخطاء.. فالفكر الوهابي عاد بالوبال على السعودية أوّلا ثمّ على العالم الإسلامي.. يجب محاربة هذا الفكر الوهابي في كلّ مكان لأنّه شوّه الإسلام إلى أبعد الحدود.. وتسبّب في كثير من الفتن في الأمّة الإسلامية..

  • redhouane

    الكل يتربص بدولة التوحيد ... قل موتوا بغيضكم

  • أخوكم من سطيف

    هههههههه هذا و الله عين الوهابية إذ أن مذهبهم يصدرونه للناس على أنه كتاب و سنة و إتباع السلف الصالح و لكنه مدسوس بالأهواء و مكر اليهود فلا تعجبوا أي العسل المسموم و ما داعش منا ببعيد فاحذروا مكرهم حفظكم الله ..

  • ماسينيسا...........

    التخلف و العبودية............

  • طارق

    الدولة السعودية ستبقى بإذن الله دولة وهابية سلفية مدخلية تقيم شرع على تلك الأرض الطاهرة، مهما وجد لها من أعداء يكيدون لها حسدا هنا وهناك