-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كلامٌ في الوهابية

الشروق أونلاين
  • 9546
  • 26
كلامٌ في الوهابية

قرأت عشرات الكتب والمقالات التي يتحدث أصحابها عن “الوهابية”، بعين الرضى عند من يحالفونها وبعين السخط عند من يخالفونها، ووجدت أن المؤيدين يرون في الوهابية الدعوة السنية الإصلاحية المباركة التي لم يُخلق مثلها في البلاد ولا يصلح غيرُها لإصلاح البلاد والعباد، ووجدت أن المخالفين يرون فيها الدعوة المغالية، المنفرة والمكفرة، والتي كانت سببا في انتشار ظاهرة التكفير في المجتمعات الإسلامية.

وصل الأمر عند بعض خصوم الوهابية في العصر الحديث إلى اتهامها بتسويق التخلف والفكر المتطرف، بل إن أحد الباحثين ذهب إلى أبعد من ذلك بقوله إن الوهابية أخطر من الشيعة، وكان آخر ما قرأته ما كتبه المفكر والباحث الأصولي أحمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تحت عنوان: “الإسلام السعودي: انتقال من الازدهار إلى مرحلة متسارعة من الأفول والاندحار”، ووجدت في كلامه ما يُؤخذ وما يُردّ، ومما يُردّ على وجه الخصوص حديثه عن “الإسلام السعودي” بسبب ما سماه عملية التطويع التي مارسها من سماهم “آل سعود” للوهابية والسلفية والذي أنتج حسب رأيه نموذج الإسلام السعودي. 

وسآتي على ذكر ما قاله ونقده، ولكن أريد قبل ذلك أن أسوق ما كتبه العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس عن الوهابية والوهابيين، وذلك بغرض الوقوف على حقيقة العمل الإصلاحي في الجزائر في تلك الفترة، وما إذا كان هناك تأثرٌ بالدعوة الإصلاحية التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ وخاصة أن آثار ابن باديس تشير إلى الصلة البيِّنة بين دعوة محمد بن عبد الوهاب ودعوة عبد الحميد بن باديس بكون هاتين الدعوتين تخرجان من مشكاة واحدة، وهي مشكاة الكتاب والسنة، وبكون مكوث عبد الحميد بن باديس لفترة في الحجاز قد جعله يقتنع بدعوة محمد بن عبد الوهاب ويبادر بعد عودته إلى الجزائر بمباشرة العمل الإصلاحي استئناسا بأصول هذه الدعوة، وحرصا خارج هذه الأصول على تميز الحركة الإصلاحية في الجزائر بمراعاة خصوصية المجتمع الجزائري، ومما يوحي أيضا بالصلة المتينة بين دعوة محمد بن عبد الوهاب ودعوة عبد الحميد بن باديس بعضُ البحوث العلمية لمفكرين ضالعين من الفكر الإصلاحي، ومن ذلك ما كتبه عبد الحليم عويس: “أثر دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في الفكر الإسلامي الإصلاحي بالجزائر”، وكذلك ما كتبه تركي رابح: “الشيخ عبد الحميد بن باديس والشيخ محمد بن عبد الوهاب في طريق الإصلاح والسلفية”، وما كتبه محمد حاج عيسى: “أصول الدعوة السلفية من كلام ابن عبد الوهاب وابن باديس”.

وأبدأ بما كتبه الشيخ بن باديس في سلسلة مقالاته عن محمد بن عبد الوهاب والوهابية والتي جاءت تحت عنوان: “من هم الوهابيون؟ ما هي حكومتهم؟ ما هي غايتهم السياسية؟ ما هو مذهبهم؟ يقول بن باديس في إحدى هذه المقالات التي جُمعت وطُبعت تحت عنوان “آثار العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس” التي اعتنى بجمعها وتحقيقها ونشرها أستاذنا عمار طالبي أطال الله عمره: “.. وصار من يريد معرفتهم لا يجد لها موردا إلا كتب خصومهم الذين ما كتب أكثرهم إلا تحت تأثير السياسة التركية التي كانت تخشى من نجاح الوهابيين نهضة العرب كافة، وأقلهم من كتب عن حُسن قصد من غير استقلال في الفهم ولا تثبُّت في النقل فلم تسلم كتابته في الغالب من الخطأ والتحريف، وأنَّى تُعرف الحقائق من مثل هذه الكتب أو تلك؟ أم كيف تؤخذ حقيقة قوم من كتب خصومهم، ولا إذا كانوا مثل الصنفين المذكورين؟”.

ليس هناك إبانة عن حقيقة الوهابية أكبر مما أبانه الشيخ بن باديس الذي قال بأن من كتبوا عن الوهابية رجعوا في ذلك إلى مصادر خصومها ولا يخفى ما وراء هذا من تلبيس وتشويه تولى كبرَه دعاةُ الفتنة ورواد السياسة، الذين ناصبوا الوهابيين العداء خدمة للإدارة التركية وخشية هذه الأخيرة من أن يمتد أثر الحركة الإصلاحية الوهابية إلى الأمصار الأخرى فيشكل ذلك خطرا حقيقيا على وجود ونفوذ الحكومة التركية. 

ويقول ابن باديس أيضا: “.. قام محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية، فتبعه عليها قوم فلقبوا بـ”الوهابيين”. لم يدعُ إلى مذهب مستقلّ في الفقه، فإن أتباع النجديين كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين، يدرسون الفقه في كتب الحنابلة، ولم يدعُ إلى مذهب مستقل في العقائد، فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سُنيين سلفيين، أهل إثبات وتنزيه، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار، ويصدِّقون بالرؤية، ويثبِّتون الشفاعة، ويرضون عن جميع السلف، ولا يكفِّرون بالكبيرة، ويثبِّتون الكرامة”.

ما قاله  الشيخ بن باديس يغنيني عن الرجوع إلى كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب لمعرفة مسلكه في التوحيد ومنهجه في الفقه وطريقته في الاعتقاد، فقد جمع فأمتع وأبدع فأقنع، وعلى ضوء ما قاله أتوجه إلى إخواننا الذين يحملون على الوهابية لا يفترون ويتهجمون عليها لا يتوقفون، فأقول لهم إن الوهابية الحقيقية مسلكٌ إصلاحي إسلامي ليس فيه ما يخالف أصول الإسلام وأحكام الشريعة الإسلامية، فلا يضر محمد بن عبد الوهاب ولا يزر وزرَ من جاء من بعده فشوَّه دعوته أو نقض أقواله أو ناقض أفعاله أو أضاف إلى حركته ما ليس منها أو افترى عليها ما ليس من مبادئها.

“كل انتساب إلى دعوة إسلامية لا يكون وفق ضوابط الإسلام وتوجيهات السنة فهو ردٌّ، وبخاصة إذا اتخذ وسيلة للخروج على الأمة أو إفساد العلاقة بين الحاكم والمحكوم أو إفساد الرابطة الإسلامية أو تبرير جرائم في حق الأديان أو الأوطان باستخدام خاطئ ومفرط لعقيدة الولاء والبراء.”

وهنا أرد على الشيخ أحمد الريسوني في سياق حديثه عما سماه “الإسلام السعودي” وهي بدعة دينية واصطلاحية لم يقل بها أحدٌ من علماء الدين وعلماء الاصطلاح، إذ الرأي الجامع في ذلك أن الإسلام دين الله ولا يحق أن يُنسب إلى فلان أو علان مهما كان القصد من الاستعمال والتأويل، يقول الريسوني حول “الإسلام السعودي”: “البعض يسمونه وهابية، وهو وهابي الأصل فعلا، لكن وهابية الإسلام السعودي معتلة ومكيَّفة، والبعض يسمونه سلفية، وهو سلفية مشوهة ومطوعة، والبعض يعتبرونه حنبليا، ولكن حنبليته نجدية جامدة، والبعض يصفون أصحابه بالظاهرية الجدد، وهو كذلك، ولكن ظاهريتهم محرفة ومسعودة، والبعض ينسبونهم إلى ابن تيمية، ولكن ابن تيمية عند العارفين به هو أكبر متضرر ومتظلم منهم”.

لا شك أن في كلام أحمد الريسوني مسحة فكرية وتوجها سياسيا واضحا، وأن اجتماع التوجه الفكري والسياسي عنده جعله يحكم على السلفية والوهابية من خلال نمط الحكم، وكان ينبغي عليه أن يتورَّع عن جدال فكري لا يخلو من سجال سياسي؛ لأن الجدال الفكري بهذه الطريقة يؤدي عن قصد أو عن غير قصد إلى تحييز الدين وتشخيصه كما فعل هو في استخدامه مصطلح “الإسلام السعودي”، وكما بفعل غيرُه في استخدام مصطلح “الإسلام الإيراني” و”والإسلام الأفغاني” وهلم جرا.

 وبرغم أنني أقرُّ بحق الريسوني وغيره في النقد، إلا أنني أعتب عليه بُعده عن الموضوعية، لأن ما قاله عن الوهابيين الجدد والحنابلة الجدد والظاهرية الجدد ينطبق أيضا على الأشعرية الجدد والمعتزلة الجدد والمالكية الجدد، ولذلك فإن المبدأ التوافقي الذي نتفق عليه جميعا هو الإقرار بأن كل انتساب إلى دعوة إسلامية سواء كانت الوهابية أو السلفية أو غيرها لا يكون وفق ضوابط الإسلام وتوجيهات السنة فهو ردٌّ، وبخاصة إذا اتخذ وسيلة للخروج على الأمة أو إفساد العلاقة بين الحاكم والمحكوم أو إفساد الرابطة الإسلامية أو تبرير جرائم في حق الأديان أو الأوطان أو في حق الإنسانية بصفة عامة باستخدام خاطئ ومفرط لعقيدة الولاء والبراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • بدون اسم

    لا فتنة حلت بالمسلمين كفتنة الوهابية، وما يعانيه العالم اليوم من إرهاب و إجرام باسم الإسلام مصدره في معظمه الفكر الوهابي ، والأدلة على ذلك أكبر من أن تحصى.

  • بدون اسم

    أخي الفاضل محمد ابن عبد الوهاب لم يامر بالخروج عن الدوالة العثمانية أبدا وأتحداك أن تأتي بنص تاريخي منسوب إليه....وهذه آثاره منشورة....

  • mohamed

    للأسف قد يجهل الكثير من القراء والمُتابعين ماهو الاسم الحقيقي الأول لجد آل سعود وهو مرخان بن إبراهام بن موشي الدونمي, والذي كان اسمه الأصلي في السابق هو مردخاي ثم حُور لاحقاً على أيدي بعض المزورين للتاريخ فأصبح مرخان, وفي روايات أُخرى قيل مريخان تماشياً مع الاسماء الشعبية المحلية للمنطقة
    ومردخاي هذا مجهول الأصل بالنسبة للموطن الأصلي الأول له وإن اتفقت جميع الروايات على يهوديته؟, أي أن الكل مُتفق على نسب وديانة مرخان, فهل قرأتم أن العرب كان يتسمون باسم مردخاي!؟, لكن الخلاف هو حول أصل ذلك اليهودي

  • الحراشي

    حقا عجيب أمركم جميعا.
    غرقتم في كأس ماء: وهابي، سني، اخواني، كرفاسي...
    وقعتم في فخهم لتشتيتكم و تفتيت ما تبقى.
    لا حول و لا قوة الا بالله.
    اللهم اهدنا الى طريقك المستقيم.

  • بدون اسم

    يا اخي فرق بين دين الله والوهابية فقد مضت قرون واناس قبل محمد بن عبد الوهاب وكانو على الدين الصحيح فترك طريق بن عبد الوهاب ليس كفرا بل عودة للحق الدين الحق مذهب الامام مالك رحمه الله او الشافعي او الائمة الاربعة المشهود لهم بالتقوى والصلاح والثبات

  • بدون اسم

    إبن باديس له كل الإحترام ..وأي حركة جديدة لايعرف خباياها قد تلقى تأييد ومساندة ..ولم يتوفر لإبن باديس مالدينا اليوم من كمية هائلة من المعلومات والوثائق والأرشيفات وأجهزة الإعلام الآلي وإتصال بكل ربوع العالم وشبكة أنترنت وكتب لا حصر لها وماإلى ذلك.

  • بدون اسم

    أخي ...ليس لدي ما أخشاه والله ...لأني أقول الحقائق التي يخشى معظمكم الخوض فيها..قولي هذا نابع عن تحقيق وإجتهاد لمدة طويلة وليس عن فراغ ..ولست ممن يستعمل الأسلوب الإنشائي والمدح الفارغ والتضليل وتزييف الوعي ..بل بحمد الله أنا أعتمد على الأسلوب العلمي في دراسة التاريخ ...و أوجه سهامي إلى مصدرها الأساسي (بريطانيا - فرنسا - أمريكا وبنو صهيون ) وليس إلى إخواني في أي فرقة من فرق المسلمين ..وليس لي أي ضغينة والله تجاه منتسبي أي فرقة أو مذهب لكن عيلهم أن يتقبلو التاريخ كما هو ويعملو لأصلاح أخطائهم .

  • Hadjoumokh

    عجبا كيف لمفكر كبير لا يعرف ان هناك اسلام سعودي واسلام ايراني واسلام واسلام...سيدي الفاضل كل بلد اصبح يكيف الدين حسب هواه بقوله الاسلام صالح لكل زمان ومكان. فأحلوا ما حرموا من قبل وحرموا ما احلوا من قبل .ولا اجد ما اقوله سوى يحرمون ما احل الله ويحرفون ويكتبون بايديهم لياخذوا به متاع الدنيا والكثير يتخذهم اربابا كأن كل ما يقولونه وحي يتنزل عليهم...
    هذه الجماعات التي تظهر هنا وهناك كلها تؤمن بالله ربا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا وبالقرآن كتابا لا تناقض فيه وفي نفس الوقت يتبع شيخا مغمض العيني

  • شعيب السطايفي الثائر

    سلام الله عليك إلى الكاتب أقول لقد أقنعت .ليت الصحفي الهادي الحسني يكون حيادي مثلك لآنه يتغنى بالبشير الإبراهيمي وابن باديس رحمهم الله ومع هدا يهمز ويلمز في منهجهم السلفي الوهابي .وكثير من الناس إدا قلت لهم مادا تعرفون عن محمد بن عبد الوهاب يقولون القميص واللحية او التكفير واشباه المثقفين يقولون السعودية وغذا بهم يخلطون بين السياسيين والمصلحين .وحسبنا الله ونعم الوكيل والسبب هو الجهل والحقد والحسد

  • بدون اسم

    اي عقل تتحدث عنه والمدرسة الوهابية هي مدرسة السرد والتلقين واغفال العقل والحكم بالعصمة لكل علمائهموبالجهل والضلال لكل من خالفهم لقد قال لهم الغزالي رحمه الله ستنتهون من حيث بدانا وهاه كانوا يفتون بان سياقة المراة حرام ثم قالوا حلال والتصوير حرام ثم حلال قبح الله من يعبد غير الله ويشرك به

  • بدون اسم

    قال الله تعالى"آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله"

  • محق

    لا فتنة حلت بالمسلمين كفتنة الوهابية، وما يعانيه العالم اليوم من إرهاب و إجرام باسم الإسلام مصدره في معظمه الفكر الوهابي ، والأدلة على ذلك أكبر من أن تحصى.

  • أسامة

    هل لك أن تطلعني على الحكم الشرعي لقيادة المرأة للسيارة ؟؟؟؟؟؟
    بدون الخروج عن نص السؤال لو تفضلت.

  • محمد الصيدوي

    أخي الفاضل والله سوف تقف بين يدي الجبار وتسأل عن كل كلمة قلتها فأعد الجواب قال تعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد: ولست قاضيا لأحاكمك ولكن ينبغي على المؤن التقي النقي أن يتقي الله فيما يقول . ويراقب اله في نفسه وأقواله وأفعاله....أما السباب والشتم والاتهام والافتراء فلن يزيدك تقوى أو ورعا.

  • محمد الصيدوي

    ولمن يريد الاطلاع بروح الانصاف والموضوعية حول موضوع ابن باديس ومحمد ابن عبد الوهاب يراجع ما كتبه الدكتور الباحث محمد مرغيت في رسالته الدكتوراه حول فكر ابن باديس ومحمد ابن عبد الوهاب دراسة مقارنة في حوالي 600صفحة ونوقشت بقسنطينة في جامعة منتوري ونيلت درجة مشرف جدا مع التوصية بالنشر ففيها تفصيلا ماتعا للموضوع.

  • محمد الصيدوي

    السلام عليكم
    أشكر فضيلة البروفيسور محمد بورالروايح على هذا المقال الموضوعي الذي أنصف به دعوة محمد بن عبد الوهاب لأننا ما جربنا عنه إلا االبحث الاكاديمي المتميز وطلب الحقيقة وهو أهل لأن يكتب في مثل المواضيع وأمثالها، اما الرعاع وضعاف النفوس والاميين أنصاف المتعلمين المملوئين حقدا وكرها لأهل العلم والمصلحين في المشرق والمغرب، الذين تشبعوا بالأفكار العلمانية والرافضية والبدعية وغيرها ، ساءهم انتشار الاسلام السني الصحيح البعيد عن التكفير والتدعيش والتخويني......ورأو إقبال الشباب على الدين فراحوا...

  • عبدالقادر الوهابي السلفي

    """الأستاذ يريد إقناعنا" يا هذا الأستاذ يخاطب العقل البشري الذي فكر به ابن باديس و الابراهيمي و العقبي و غيرهم و لا يخاطب عقول الببغاوات لذلك سيقتنع من له عقل كعقول ابن باديس رحمه الله و لن يقتنع من لديه عقل كعقول الببغاوات ......

  • صالح بوقدير

    هل الحديث عن الوهابية أم المدخلية ؟؟؟
    فالمعروف أن محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أقر الخروج عن الحاكم الشرعي المتمثل في الخلافة العثمانية آنذاك بينماالمدخلية تري أن صحة إسلام المسلم طاعة الحاكم وعدم الخروج عليه مهما كان ومهمافعل _تطيعه في المعروف وتنصحه سرا في المنكر لكن إذا تغلب عليه آخر مهما كان هذا المتعلب انتقلت الطاعة والولايةإليه فالشرعية عندهاتتحقق بالغلبة لا باختيار الشعب فهل لك أن تفكّ اللغز وتعطي كل ذي حق حقه؟.

  • أرجو النشر رغم الحقائق المر

    الوهابية هي صناعة المخابرات البريطانية وأدت دورها كما يجب في تدمير بلدان المسلمين وتقديمها على طبق إلى أمريكا ..ومحاربة روسيا لمصلحة أمريكا كذلك ..محمد بن عبد الوهاب ، البعض يصل في تحقيقه حتى إلى نسبه إلى يهود الدونمه الأتراك ويقولون أنه قدم من بورصة في تركيا. والأمر ليس ببعيد إن درست طرق خداع الدونمه وإندساسهم بين المسلمين ..حركة الدونمه لم يسبق لها مثيل في التاريخ وساهمت في إنهيار الإمبراطورية العثمانية ومع ذلك فالقليل من المسلمين حاليا يعلم عنها شيئا..
    الوهابية قالت من لم يهاجر للدرعية كافر

  • hocheimalhachemihh

    ماكتب الوهابيين ماظيا وحاضرا لانجد الا ما جاءت به السنة وما جاء به الحديث المتواتر وغيره من الأحاديث ،وبالتفصيل،..آخره ،ولانجد في كتبهم الا ما ينطبق مع القرآن والسنة,.؟ ونجدهم يؤكدون ويلحون على التحذير ما الشرك وتوابعه وما يؤدي اليه وما يقرب منه أو يعد منه ؟!من أفعال طائفية بدعية وطرق ،ماأمر الله بها، ومغالات في تأليه، البش!!! و أقاويل منسوبة ومفترية، زورا وبهتانا على الصحابة وبدع ورهبانية ابتدعوها فرق ضآلة ومضلة،؟! فهؤلاء من ينتقدون ويتقولون على الحق وما جاء به الوهابيين ،من حقائق كشفت زندقته

  • بدون اسم

    الذي أهلك الحرث والنسل في بلاد المسلمين هي هذه المهلكة وعملائها فهم حجر عثرم للتحرر قيام دولة الإسلام فهم مطية كل عميل للإستعمار وبوقا لمدار أل ترمب

  • بدون اسم

    ياصاحب التعليق رقم واحد : رداً على ترهاتك أقول لك من منطلق الحق الذي لاتشوبه شائبة : " رمتني بدائها ،وخبثها ، وجرائمها ثم انسلت " . يا رجل أنظر إلى الواقع ، من الذي يحرض الشباب على الثوران ؟ هل علماء السعودية ، أم الإخوان المفلسون ،و كبيرهم مفتي قطر ؟ ، أين المفر من هذا الجواب ؟ ألا تعلم أن أكبر من يتصدى لجرائم إهدار الدماء هو الشيخ ربيع الذي سد الطريق بعلمه على دعاة الفتن ، إذا كنت لا تعلم فتلك مصيبة ، وإ ذا لم تكن ............... .

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم
    إنّ بن عبد الوهاب رحمه الله لم ينسب إليه جماعة بل من خالفوه المنهج نعتوه بخلاف إسم الإسلام ليميزوه عن بقية المسلمين ليسهل لهم التنفير,عكس التميز بالسلفية التي لفظها يؤسس لنبذ فكرالغلاة الشاتمين للصحابة الأطهار أوالمنزلين الصالحين فوق منزلة الأنبياء.
    فدعوة الشيخ لا تختلف عن دعوة الجماعةالمنصورة المذكورة في السنة الصحيحة,ولو إختلفت الشكليات فلكل مسحته كما قال البشير الإبراهيمي:هم أجروا فيها-الأضرحة-المعاول ونحن أجرينا فيها المقاول.
    رحم الله العلماء الربانيين الراحمين للمسلمين أجمعين.

  • أسامة

    هل تعلم أول من كتب في الوهابية , اناأقول لك إنه سليمان بن عبد الوهاب الأخ الشقيق لمحمد بن عبد الوهاب .
    أما عن مصطلح الإسلام السعودي فقد ذكره الريسوني قبل القرار الملكي القاضي بشرعية سياقة المرأة السعودية للسيارة , ماذا كان رد الشيوخ الذين كانوا يفتون بحرمته في الأمس القريب ؟؟؟؟ بدأوا التهليل لكذا قرار وكأنهم ليسوا من كانوا يحرمونه, لذا فمصطلح الإسلام السعودي صحيح 100/100.

  • mohamed Alger

    "فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سُنيين سلفيين، أهل إثبات وتنزيه، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار، ويصدِّقون بالرؤية، ويثبِّتون الشفاعة، ويرضون عن جميع السلف، ولا يكفِّرون بالكبيرة، ويثبِّتون الكرامة".
    ربما لم يكفرو في السبق حتى بالكبيرة
    ولكن في الوقت الحالي كفروا كل من لا يتبعم وبدون كبيرة
    وذلك خدمة للملوك وسياساتهم

  • السايح بواري

    الاستاذ يريد اقناعنا ان الوهابية حركة فكرية فقط.. لا يا استاذنا ينبغي ان تقرأ رسالة "الرد على الوهابي الضال" لعلماء تونس انذاك و ينبغي ان تعرف الحلف الخبيث المشؤوم بين السياسة و الحركة منذ بداياتها الاولى. و ينبغي انت تعرف عن شلالات الدم التي سفكوها حتى تمكنوا من بسط نفوذهم على الخليج كله. فسكان الخليج الان تعرضوا للابادة الفكرية مثل حال الهنود الحمر الذين تعرضوا للابادة الجسدية على يد الاوربيين الغزاة للعلم الجديد..
    غريب انك تتعرض للناقدين للوهابية، دون الإفادة منهم؛ بدعوى الحياد !