-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل ينجح تقني مُعرّب في إدارة كروية فرانكفونية؟

علي بهلولي
  • 3831
  • 11
هل ينجح تقني مُعرّب في إدارة كروية فرانكفونية؟
عامر منسول

أُسندت إلى التقني عامر منسول مهمّة رئاسة اللّجنة المُختلطة، المُكلّفة بِمعالجة ومتابعة وضعية احترافية كرة القدم الجزائرية.

وجاء هذا القرار، بعد اتّفاق بين وزارة الشباب والرياضة والاتحاد الجزائري لكرة القدم.

وسيخلف عامر منسول في هذا المنصب، زميله محمد مشرارة الذي ترك مُؤخّرا المهمّة التي أُسندت إليه سلفا.

وفضلا عن المنصب المُشار إليه، ضمّت اللّجنة 6 أعضاء، من اقتراح وزارة الشباب والرياضة و”الفاف” مُناصفة.

وسيعكف التقني عامر منسول على تشريح مشروع احترافية كرة القدم الجزائرية، وإيجاد الحلول المناسبة للنهوض بِالبطولة الوطنية، وجعلها الخزّان الذي يُموّن مختلف المنتخبات بِمواهب اللّعبة. وأيضا الاعتناء بِالأندية، والارتقاء بها إلى أعلى منابر الاحترافية.

وكانت “الفاف” قد شرعت في تجسيد مشروع احترافية البطولة الوطنية عام 2010، بناء على توصيات من الاتحاد الدولي لكرة القدم. ولكن السياسة المُنتهجة ظلّت تُراوح مكانها، والدّليل أن العمود الفقري للمنتخب الوطني مازال يتشكّل من اللاعبين المغتربين، منذ نحو 20 سنة خلت. بل انتقلت “العدوى” حتى إلى فئات الآمال والأواسط والأشبال!

وتأثّر التقني عامر منسول بِالفلسفة الكروية الإيطالية، المدرسة الأوروبية حيث تكوّن ونال شهادات التدريب. كما اشتغل في الإمارات العربية المُتّحدة.

يبقى التساؤل إن كان التقني عامر منسول سيبلغ الغاية المنشودة، ذلك أن الرّجل اشتهر بِالتكوين والتنظير والتحليل التلفزيوني، وقلّ حضوره في العارضة الفنية، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

هذا دون إغفال أن عامر منسول تقني مُعرّب (يُجيد أيضا الإيطالية)، وتنهل بقية إطارات اللّجنة من معين الفرانكفونية. ونقصد هنا مدى التناغم والانسجام بين إطار فني يقول “المُنتخب”، وزملاء له (مشرارة وعبدوش وبن حمزة…) يقولون “المُنتخاب”! ولله في خلقه فرانكفونيي الجلد المنفوخ شؤون!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • حائر

    ومتى نجح المعرب وفي أي مجال كان ؟؟؟؟

  • ثانينه

    المشكل ليس في اللغه ولكن في الافكار ويظهر جليا ان معظم المعربين ليس لهم رؤيا شامله وبعيده ..يتميزون بالانانيه والداتيه والرجوليه التي ليست في محلها في اغلب الاحيان..وخاصه الجهويه.وسيعيد هدا التقني الرياضه الجزائريه الي الوراء بعشرات السنين ربي يستر......

  • كلمة حق ببلاش؟

    كفى كيدا ومكائد يا أعداء العربية والعروبة؟، حسدا ونكدا وليس سواه؟، الم يمر عليكم مدرب لايحسن ال غو نشيه" والعالم كله يتعالم بلغته الا من طغى وتخنزر والا حتى ان وجدت توافه "فبسرعة تصير الأمور كما اٍادها الجادون والفاعلون ،أولوا والعزم والأرادة ،؟ الأرادة والعزيمة ولا شيء .. فالقادر سيفرض نفسه مهما والا ..،؟

  • موح

    بعد ستين سنه من الاستقلال ما زال ينظر لمن ينطق بالعربيه ( وليس معرب ) و كانه قادم من كوكب آخر بل كأنه عار !! و هنا نسجل تحيه للرئيس و الحكومه الحاليه التي تحاول اعاده لغتنا العربيه لمكانها الطبيعي و التي حاولت العصابه على مدى عشرين عاما اقصاءها و الاستهزاء بمن يستخدمها و تهميشها في الادارات

  • محمد أمين بغدادي

    كيف نفسر وجود الفرنسية في بلادنا جنبا إلى جنب مع اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد مع العلم أن الفرنسية لغة في طريقها إلى الزوال والأحرى أن تكون الإنجليزية اللغة الأجنبية الأولى لكن الفرنكوفونية تفرض منطقها .

  • maknin

    أوضحت الأخصائية الاجتماعية، نصيرة مراح، أن المجتمع الجزائري يعيش أزمة لغة حقيقية، ففيه تتجلى ثلاث فئات، منهم التي تجيد الحديث باللغة الفرنسية، وهو جيل الاستعمار، والثانية تتحكم باللغة العربية والفرنسية، أي جيل ما بعد الاستقلال، وفئة ثالثة وأخيرة وهي الجيل الحالي تتحدث باللهجة المحلية الدارجة، واستطردت محدثتنا على أن الجيل الذي يستخدم اللغة الفرنسية هم أكثر تحكما في العربية من الجيل الحالي، والذين أثبتوا على أنهم لا يملكون مستوى في اللغتين، وحملت المختصة المدرسة الأساسية والجامعات مسئولية التدهور اللغوي الكبير الحاصل في المجتمع الجزائري،

  • الهفاف

    لماذا لم تنجح إدارة كروية فرانكفونية ؟

  • habib oran

    وفقه الله و سدد خطاه...خلوه يخدم...لا فرق عندي بينه وبين بلماضي ....سلام.

  • salim

    لان المدرسة الجزائرية تقريك بالعربية وعندما تبدا الخدمة يتكلمون معاك بالفرنسية ويقولك parle moi un peu de vous لهدا اليوم الاباء يتكلمون مع اولادهم بالفرنسية حتى يتعلمونها بسرعة ولهدا نطلب من المدرسة ان تعلم ابناءنا بالفرنسية مباشرة بمان العربية لا نعمل بها مستقبلا .... مثال الفرنسي يتكلم الفرنسي ويخدم بالفرنسي والالماني يقرا بالالماني ويخدم بالمانية والجزائري يقرا بالعربي ويخدم بالفرنسي هههه وما بعد يحصل مسكين ههه .....ومابعد اقولك علاش ماتعرفش الفرنسي و انت جامعي ...كل شيء بالمقلوب......الفرنسي لا يعرف العربي وواحد ما يضحك عليه والجزائري يضحكوا عليه ادا ما يتكلمش بالفرنسي ههه .....كيما بكري اولياء تعنا وقت الاستعمار يعرفو يتكلموا الفرنسية بطلاقة لانهم قروهم بالفرنسي والعربية حابسين واليوم تقرا بالعربية والفرنسي حابس الا ادا كان راسك خفيف وتجتهد لتعلمها وحدك...

  • محمد

    بنسبةكبيرة لا أظنه سينجح: ربما تكون له مؤهلات في الميدان لكن يجب مجاراة الكرة العالميةبثقافتها.إلى جانب الاندماج الصعب في المحيط...لا يجب اقحام شعارات التعريب و من ضد العربية هذا واقع حال تفرضه الكرة العالمية...والدليل على ذلك المعلق المتلعثم الذي نقل فعاليات كوت ديفوار و الجزائر عفوا بوركينا فاسو يوم 07/09/2021

  • بوزيد

    لن يعمر طويلا لان الفرانكفونيين يضيقون به ذرعا.