-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دفن الطالب الجزائري المتوفى بأوكرانيا بمقابر المسلمين بخاركيف

الشروق أونلاين
  • 6964
  • 2
دفن الطالب الجزائري المتوفى بأوكرانيا بمقابر المسلمين بخاركيف
ح.م
صورة لقبر الطالب المتوفى

قال والد الطالب الجزائري المتوفى في أوكرانيا أنه أعطى الإذن بدفن ابنه محمد عبد المنعم بمدافن المسلمين بخاركييف.

وقال والد الطالب المتوفى “بعد 34 يوما من الانتظار والترقب قررت مكرها أن أعطي إذنا بدفن ابني عبد المنعم طالبي بمدافن المسلمين بخاركييف”.

وأضاف أنه قد تم الدفن يوم السبت الثاني من شهر أفريل 2022 المصادف لأول يوم من شهر رمضان المبارك

وأكد المتحدث أن السبب المباشر الذي دفعه لاتخاذ هذا القرار هو وصول رسالة من طبيب المشرحة عن طريق سفارتنا يقول فيها إن السلطات قد قررت نظرا للأحكام العرفية أن تدفن كل الجثث التي مضى على وجودها بين 5 إلى 7 أيام وقال أنه لم يضع اسم ابني في قوائم الدفن وطلب منا أخذ قرار بشأنه”.

وتابع والد الطالب المتوفى “قمت في الحين بإعلام الجهات المختصة وهي خلية الأزمة على مستوى وزارة الخارجية وسفارة الجزائر في بولونيا ورومانيا ومسؤول العلاقات الخارجية في البرلمان”.

وأضاف قائلا “جاءني الرد بأنه تم إيصال انشغالي إلى الجهات المختصة في الجزائر وكلمني مسؤول الخارجية بالبرلمان  وتنقاشنا مطولا في المسألة و قررنا تغليب صوت الحكمة باتخاذ قرار الدفن بمساعدة مسجد المنار في خاركيف بعد أن وجدنا صعوبة في تحويل مبلغ تكاليف الدفن وتمكنا أخيرا من التحويل بمساعدة بعض الخيرين”.

بالفيديو.. والد الطالب المتوفى بأوكرانيا يوجه نداء للرئيس تبون

يوم 17 مارس 2022، وجه والد الطالب محمد عبد المنعم طالبي المتوفى بأوكرانيا نداء لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للتدخل وإزالة العقبات الإدارية التي حالت دون إعادة جثمان نجله إلى الجزائر.

وقال والد الطالب المتوفي في تصريح للشروق “سيدي الرئيس عبد المجيد تبون إنني أناديك نداء مكلوم بفقد فلذة كبده يعز عليه أن يبقى جثمانه بعيد عن الجزائر  وأرجوكم أن تتدخلوا بإصدار الأوامر  لإزالة العقبات والعراقيل الادراية التي تحول دون ترحيل جثمان ابني إلى الجزائر”.

وتابع الدكتور طالبي قائلا: “لا أنكر أن ثمة جهود تبذل من أجل نقل جثمان المرحوم إلى الجزائر على مستوى خلية الأزمة بوزارة الخارجية وسفارة الجزائر في بولونيا وكييف بالإضافة إلى كثير من الخيريين في جهات أخرى، ولكن عقبات إدارية لا تزال تعرقل سير العملية”.

وشكر الدكتور طالبي “كل من وقف مع عائلته في محنتها بأي طريقة كانت بالسعي أو نصيحة أو دعاء في ظهر الغيب وقال “أقول لهؤلاء جميعا جزاكم الله خير الجزاء وجعل ما قدمتم في ميزان حسناتكم”.

والد الطالب المتوفى بأوكرانيا للشروق: لم آذن لأي جهة بدفن ابني خارج الجزائر

ويوم 4 مارس 2022، قال والد الطالب محمد عبد المنعم طالبي المتوفى بأوكرانيا، أنه لم يأذن لأي جهة بدفن ابنه خارج الجزائر.

وكذب الدكتور مولاي عبد الحفيظ طالبي في تصريح للشروق، المنشورات التي تدعي أنه أذن لجهات أن تدفن جثمان نجله الفقيد في أوكرانيا.

وقال المتحدث:” أكذب تكذيبا قاطعا ما يتم تداوله حول سماحي بدفن ابني في اوكرانيا”.

وتابع الدكتور طالبي قائلا “أنه لا يزال عند مطلبه بنقل جثمان ابنه لدفنه في الجزائر، داعيا السلطات الجزائرية لحفظ الجثمان المتواجد  بالمشرحة في خاركييف بأوكرانيا إلى غاية نقله إلى الجزائر.

وأكد والد الطالب الراحل محمد طالبي أنه لا يزال في تواصل مع خلية الأزمة بوزارة الخارجية والإجراءات متواصلة من أجل نقل جثمان الفقيد ودفنه في الجزائر.

وكانت معلومات متداولة قد نقلت عن رعية فلسطيني يدعى حمزة عيسى مقيم بأوكرانيا، إنه “وبطلب من عائلة الضحية محمد طالبي، سيتم دفنه بمقبرة إسلامية في أوكرانيا، نظرا لاستحالة نقل جثمانه لمسقط رأسه بتلمسان”.

وأفاد الشاب الفلسطيني، في منشور على صفحته في فيسبوك، “بطلب من أهل المرحوم  المهندس  محمد عبد المنعم  طالبي، من الجزائر الشقيق والذي قضى نحبه في مدينة خاركوف برصاص قنّاص وهو على بلكون شقته، بطلب من أهله وبالتنسيق مع الأخ الحبيب مراد بوتيلين نعمل على إكرام جثته بتغسيلها وتكفينها ودفنها حسب الشريعة الإسلامية”.

وقال والد الطالب في فيديو له نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “أناشد السلطات الجزائرية من وزارة الخارجية والسفارة في خاركيف أن يسارعوا في نقل جثمان فقيدنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • المتأمل

    اللهم إرحم هذا الطالب المتوفي بأوكرانيا وألهم عائلته الصبر. هذا هو قدره، إنا لله وإنا إليه راجعون. أين هي شركات التأمين؟ أم هي بارعة إلا في جمع المال ؟

  • الضرورات تبيح المحضورات

    الله يرحموا و يوسع عليه، و الله يعطيكم الصبر. لكن اذا أردت ان تطاع فاطلب ما يستطاع. هناك حرب و ملايين الهاربين كيف يمكن نقل جثمانه للجزائر ؟!