-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال 12 يوما الاولى من الشهر الفضيل

وزارة التجارة تنشر حجم تبذير الخبر في رمضان عبر الولايات

الشروق أونلاين
  • 1770
  • 9
وزارة التجارة تنشر حجم تبذير الخبر في رمضان عبر الولايات

كشفت وزارة التجارة أن الجزائريين وخلال 12 يوما فقط من شهر رمضان قاموا بتبذير 535 طن من الخبز، بقيمة مالية تقدر بـ 2 مليار سنتيم.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن “في إطار الحملة الوطنية للقضاء على ظاهرة تبذير الخبز تم تسجيل على المستوى الوطني، خلال المدة المتراوحة ما بين 13 و24 أفريل 2021 ( 12 يوما فقط من شهر رمضان) تبذير 535 طن من الخبز.

وأوضحت أن الكمية المعلن عنها تعادل  2.139.884 خبزة ما يعادل 45 طن في اليوم الواحد، بقيمة مالية بلغت 20 مليون دينار جزائري.

ونشرت الوزارة في بيانها الولايات الأكثر تبذيرا للخبز، حيث جاءت ولاية البليدة في المرتبة الأولى تليها بشار فتلمسان فالجلفة ثم عنابة، تبسة ووهران.

العاصمة: رفع 9 أطنان من الخبز خلال الأيام الأولى من رمضان

كشفت المكلفة بالإعلام بمؤسسة النظافة لولاية الجزائر “نات كوم” نسيمة يعقوبي أنه تم رفع 9 أطنان من الخبز منذ اليوم الأول من رمضان إلى غاية اليوم العاشر منه.

وأضافت يعقوبي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الجمعة 23 أفريل، أن إجراءات الفرز تهدف إلى تفادي رمي أطنان من الخبز في القمامة، داعية إلى الامتناع عن الشراء المبالغ فيه.

وأوضحت يعقوبي أن المؤسسة سخرت خلال السنة الجارية وسائل مادية و بشرية خاصة لجمع هذه المادة، من خلال وضع مراكز الفرز الانتقائي في الخدمة عبر كل دائرة إدارية  بالعاصمة.

كما كشفت أنه سيتم إطلاق حملات توعوية من طرف مراكز الفرز المعنية في الميدان وعلى شبكات التواصل الاجتماعي لمحاربة تبذير الخبز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • يوسف

    2 مليون خبزة في 10 أيام = 200 ألف خبزة في اليوم. أقسمها على 40 مليون نسمة, تكون النتيجة 1% من خبزة تبذر للفرد. يعني كل فرد يبذر خبزة كل 3 أشهر.

  • Kader

    راني نسنا غير الوقت الذي ينشرو فيه خبر إستقالة كمال رزيق محتاجين وجه جديد خدام يعرف وش يدير

  • خليفة

    الخبز لا يرميه الفقراء و المساكين ،لانهم يتحصلون عليه بشق الانفس ،حيث القدرة الشراءية لديهم جد متدنية ،و لكن تبذير الخبز نجده عند الاسر التي لديها دخل محترم ،و اغلب افرادها يعملون ، و كذا عند الاسر الغنية ،و قد يصل الامر بهذه الاسر الى رمي وجبات غذائية كاملة و باللحم احيانا ،و السر في هذا التبذير هو اللهفة و الاستهلاك الجنوني لكل ما تشتهيه العيون ،دون مراعاة الكمية المطلوبة او ترشيد للنفقات. و لذا ينبغي ان يتوجه دعم المواد الضرورية لذوي الدخل الضعيف.

  • abdelo

    بقى غير خبز المسكين زيدو فيه و اكملو مع المساكين دروك هدا وزير التجارة مين جابوه

  • حميدو

    وزارة التجارة تنشر حجم تبذير الخبر في رمضان عبر الولايات هذى هيا مهمة وزارة التجارة التفتيش فالقمامات

  • مجيد/باتنة

    تبذير الخبز أحد اسبابه النوعية الرديئة

  • Hamid

    الغلاء سببه التبدير. عائلة عادية مكونة من 6افراد تشتري يوميا 20 خبزة و 10 لتر حليب

  • حمزة

    الحل في رفع الدعم المباشر للخبز وتعويضه بدعم مباشر للعائلات المعوزة فمن غير المعقول أن يشتري الإطار والعامل البسيط الخبز بنفس الثمن

  • مواطن

    لان منتجوا الاعلاف الحيوانية قعدوا الا في مجال الاستراد السهل. لم تقم الدولة بزعزعتهم حتى يخرجوا من الروتين و السهل. لو كان ترابط بين ensej angel مع المنتجين لخلقت مؤسسات تابعة لكل صناعي كبير. الصناعي هو اللذي يطرح المشاريع للشباب و يؤطرها و يدعمها و يدخلها في حلقة الانتاج. لا يبقى صاحب المشروع معلق لا يعرف كيف يدخل الحلقات المختلفة. خلق مؤسسات للاسترجاع يقوم بها المصنعون الكبار اذا كان عندما مصنعين. تجد اغلبيتهم معبءين لمواد مستوردة و يسمون انفسهم مصنعيين و يجاسون مكان المصنعين و يشوشون اكثر مما يعملون. اعملوا جرد كل المصنعين الحقيقين و افصولهم عن المعبءيين. المعبأ مستورد و فقط جمعية المصنعين هي جمعية كانت في جمعية الحرفيين. لا يدخلها معبأ. المعبءين عندهم جمعية خاصة بهم. لا يسمع لاراءهم من الناحية الحرفية و الصناعية