-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكاديميون وباحثون يوجهون نداء إلى الشعب الجزائري:

وقف إصلاحات بن غبريط الارتجالية أصبح واجبا وطنيا

الشروق أونلاين
  • 29220
  • 136
وقف إصلاحات بن غبريط الارتجالية أصبح واجبا وطنيا
الأرشيف
وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط

وجّه مجموعة من الدكاترة والأساتذة وباحثون جامعيون جزائريون، نداء إلى السلطة والشعب، يُنبّهون فيه ممّا يحاك ضد الهوية الوطنية من أخطار، ويًحذرون من إصلاحات تربوية اعتبروها “مشبوهة”، ستضع أصالة المدرسة الجزائرية وهويتها الوطنية والمواد المكونة لهذه الهوية الوطنية على المحك.

وفضّل الأساتذة والباحثون أن تحمل مبادرتهم الطابع الأكاديمي، وذلك لمواجهة وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، التي تتهرب دوما من منتقدي إصلاحاتها بالقول أنهم غير مؤهلين وليسوا بمختصين.

وأكد المبادرون في رسالتهم، أنهم ليسوا بمُتحزبين أو مستغلي فرص، وإنما هم  إطارات وخريجو المدرسة الجزائرية الأصيلة، أحزنهم ما آل إليه وضع قطاع التربية مؤخرا، نتيجة تصرفات بعض مسؤولي القطاع، فقرروا التنبيه لخطورة الوضع. 

وفي هذا الصّدد، أكد الأستاذ المفكر محمد الهادي حسني باعتباره من أصحاب المبادرة، أن مضمون رسالتهم، هو التنبيه ممّا يتهدد السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية من مخاطر، في حال لم يتم تدارك الأمر على مستوى كبار المسؤولين. داعيا السلطات، في اتصال مع “الشروق” إلى التحرك لوقف هذه التصرفات غير المُقدّرة لمخاطر الإصلاحات التي وصفها بـ”المشبوهة”، والتي يُطبقها المتسترون وراء “البيداغوجية”. 

واعتبر الأستاذ الهادي الحسني أن البيداغوجية التي يتشدّق بها بعض مسؤولي التربية، يعتبرها أصحاب المبادرة “ديماغوجية”، ومؤكدا أن مبادرتهم مستلهمة من روح الفكر الباديسي الوسطي الجزائري. 

 

نداء إلى الشعب الجزائري ..

من أجل مدرسة جزائرية باديسية معاصرة

إن الوضع الكارثي الذي وصل إليه التعليم في الجزائر منذ عقدين تقريبا لم يعد يخفى على أحد، بل يكاد يُجمع العقلاء من المتخصصين وعامّة المواطنين على أن المدرسة لم تعد تؤدي الدور المنوط بها، وأصبحت الشهادات الجامعية مجرد وثائق لا تعبر عن درجات معرفية حقيقية قادرة على تحقيق الإقلاع التنموي والاستجابة لحاجيات سوق العمل الحقيقية إلا في مستويات دنيا    . 

وما نلحظه اليوم، من ضبابية في الرؤية والتسيير، وما نستشفه من توجهات مبهمة في الاستشراف والتخطيط يكشف لنا عن حالة من الاستمرارية للسياسات الفاشلة التي أنتجت هذا الوضع البائس، وخرّجت خلال القرن الحادي والعشرين جيلا مشوّها من التلاميذ والأساتذة، وتسببت في نكبات مختلفة للمدرسة الجزائرية كالعنف المدرسي وانعدام الضمير المهني وانتشار الدروس الخصوصية بطريقة غير علمية ولا أخلاقية.
فضلا عن الانطلاق من مناهج مشوهة ومتناقضة وغير قادرة على صناعة العقل المبدع، واستخدام أساليب تكوينية أفقدت الأستاذ دوره في بناء الشخصية المعرفية للتلميذ
.

وأبرز صور الضبابية التي تحيط بمستقبل المدرسة هي انعدام الشفافية في تسيير ملف الإصلاحات، وترك الأمر للتسريبات والتكهنات. ثم إن هناك إصرارا على معالجة الملف من خلال الخبراء الأجانب (الفرنسيين) الذين لا ينتسبون لنفس المنظومة المعرفية للجزائريين وتهميش الخبرات الجزائرية، وهو ما يعبر عن إرادة مبيتة للفصل بين المرجعية الثقافية الجزائرية والمناهج والمضامين المعرفية المراد فرضها. وقد كان ينبغي لإخفاقات لجنة بن زاغو أن تساهم في إعادة النظر في الطرائق المستخدمة، لكنها لا تزال تُقدم باعتبارها قاعدة عمل رغم أنها  هي التي أوصلت المدرسة إلى حافة الإفلاس التام.

ولهذا، وإيمانا منا بمسؤوليتنا أمام الله، ووفاءً بمسؤولياتنا أمام الوطن والتاريخ والأجيال القادمة فإن الموقّعين على هذه العريضة يتوجهون بهذا النداء إلى كل الشرفاء والمخلصين من الشعب الجزائري….

1 – المناهج والبرامج: إن ما عاشته الجزائر من انفراد فئة ذات خلفيّة إيديولوجية غريبة عن الخلفية الحضارية للشعب الجزائري وارتجالها في إعداد برامج ومناهج أوصلت التعليم إلى وضعه المأساوي أمر يتعيّن وطنيا وحضاريا العمل على منع استمراره. فأزمة التعليم في الجزائر استحكمت، وحالة التعفن والرداءة التي وصل إليها التعليم تجعل من عملية إصلاحه مسألة بالغة التعقيد لخطورة مخرجاته على البلاد والعباد.

لهذا فهو بحاجة إلى تكاتف جهود المخلصين من المختصين لوضع مشروع جامع تتبناه الدولة، ويشرف على إنجازه ومتابعة تنفيذه مجلس أعلى للتربية والتعليم مستقل عن وصاية الوزارة وتابع للرئاسة يشارك فيه المتخصّصون والخبراء والعلماء والمفكّرون الجزائريون من داخل الجزائر ومن خارجها، لتجاوز حالة الرداءة وانهيار المستوى. وهذا المشروع لا يناقش مسألة المنظومة من جانبها التربوي فحسب بل يتناول أيضا التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني. فالأزمة مترابطة ولا يمكن معالجة حلقاتها بمعزل عن بعضها البعض.

2-  سياسة التكوين وإعداد الأطر: إن النهوض بواقع المنظومة التربوية وترقية مستوى الأداء المدرسي يتوقف على اتباع سياسة مدروسة في مجال اختيار العناصر التي يُسند إليها التعليم والإشراف عليه، وإعدادها إعدادا شاملا، علميا وتربويا وأخلاقيا، لممارسة رسالة التعليم، وتجنّب أسلوب التوظيف المباشر الذي يتم بدون تكوين.

3- اللغة العربية: إن اللغة العربية لغة رسمية للبلاد بنص الدستور، وعليه يجب أن يُحترم وضعها الدستوري في مجالات التطبيق وفقا لقانون تعميم استعمال اللغة العربية الصادر عام 1991. وإن التاريخ الحديث والقديم لم يشهد نهضة لأمة أو شعب بغير لغته، ومن حاول ذلك من خلال لغة دخيلة فإنه يظل يئن تحت وطأة التخلف ويعاني تبعاته.

وإن التقدم العلمي الشامل يقتضي في مجتمعنا وجوب العمل على تعميم استعمال اللغة العربية في جميع مراحل التعليم وبجميع أنواعه وفي البحث العلمي، في كل مجالاته، باعتبار أن اللغة العربية يجب أن تظل لغة العلم والتكنولوجيا والتواصل والإبداع للخروج من التخلف وهذا يقتضي تعريب المواد العلمية والتقنية، في مستوى ما بعد البكالوريا، وجميع المستويات.

4- اللغات الأجنبية: إن مسألة التفتح على اللغات الأجنبية أمر ضروري لا غنى عنه. لكن اعتبار اللغة الفرنسية لغة التفتح على العالم والعلوم والتكنولوجيا هو الانغلاق بعينه. ولهذا فإنه لا يحق للقائمين على شأن التربية والتعليم ومن يقف خلفهم ويدعمهم أن يحكموا على أبنائنا بالعزلة العلمية والفكرية ويجعلوهم مجرد مجترّين لما تتفضل به علينا المؤسسات والدوائر الفرنسية من ترجمات لم يعد من الممكن اليوم أن تواكب سرعة التطور العلمي والتكنولوجي وتداول المعلومة. إن اللغات الأجنبية وسائل اتصال، والإنجليزية اليوم هي لغة التواصل والنشر العلميين، لهذا فتعلمها فرض وشرط ضروري للالتحاق بركب العلم والحضارة.

ولهذا فإننا نطالب بأن تتحوّل المنظومة التربوية والتعليمية في الجزائر نحو اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بشكل متدرج، وبخطوات مدروسة توفّر لها كافة شروط النجاح لكي لا تقع القطيعة بين الجزائريين ومصادر العلم والتكنولوجيا العالمية.

5- التاريخ والتربية الإسلامية: إنّ تاريخ الجزائر ليس فقط تاريخ المساحة التي نعرفها اليوم، بل هو تاريخ متشعّب مترابط الحلقات مع شعوب الأمّة ومكوناتها، وهو تاريخ مشرق حافل بالإنجازات الحضارية، ولابد من اعتماده كمكوّن لهوية الأمة وضابط لانتمائها، وليس كأخبار وشذرات عاجزة عن النفاذ إلى وعي التلميذ والطالب، وهو ما يحتم تحويله إلى أحد المرتكزات العملية التعليمية في صورته الشمولية وليس المعاصرة فقط من أجل ربط حلقات الماضي بالحاضر.

إن التربيّة الإسلاميّة التي تعزّز الاستقامة الأخلاقيّة وتمتّن تماسك البناء الأسري والاجتماعيّ وتحصّنهما من كلّ إشكال الانحراف والسقوط والاختراق وترتقي بسلوك الفرد والمجتمع وتقدّم قدوات فذّة من تاريخنا القريب والبعيد وتستمدّ من رصيد الفطرة وتجربة الأمّة المسلمة التي نحن جزء منها، وتفجّر طاقات العقل وتحرّر أشواق الرّوح لَهِي حصن يجب أن يُحمى ويُدافَع عنه. فإنه إذا سقط هذا الحصن سقطت بقية القلاع واحدة تلو الأخرى .

إن تدريس هاتين المادّتين وفق رؤية واضحة وخطةِ نهضةٍ إستراتيجية واستعادة منزلتهما الحقة – حجما ساعيّا ومحتوًى ومنهجا ومدرّسين – في بناء الذات وتحصين المجتمع وتمتين هويّته وتعزيز انتمائه الحضاريّ هو ما يعطي لمصطلح “التربية” معناه ومضمونه الحقيقي حتى لا يصبح مجرّد شعار للمزايدة أو التخدير.

6-  الهياكل والإمكانيات المادية: إذا كان إصلاح التربية والتعليم اليوم صعبا ومكلفا جدا فإنه قد يصبح غدا مستحيلا. والبديل لنضوب مخزون آبار النفط وانهيار إيراداته الماليّة ليس الاستثمار الصناعيّ أو الزراعيّ فقط كما يُصوِره البعض، بل إن البديل الحقيقي والدائم هو الاستثمار في الإنسان، عبر بناء مؤسسات تربوية توفر لأبناء الشعب تعليما وتربية راقيين بوسائل تستجيب لمتطلبات العصر وفرصا متساوية لجميع فئات الشعب، مع توفير المخابر والتجارب العلمية ومخابر تعليم اللغات الأجنبية.

إننا ندعو كافة قوى الشعب الحية وأصحاب الضمائر في سلك التربية والتعليم وأولياء التلاميذ والنقابات والإعلاميين، وفي كلّ مفاصل الدولة إلى التحرك واتخاذ الموقف المناسب لضمان مستقبل أبنائنا… وندعوهم إلى الوقوف جميعا وقفة واحدة في وجه هذه الردة، وهذا التجهيل المتواصل لأبنائنا وفصلهم عن لغة دينهم وعن لغة العلم والتكنولوجيا والإصرار على فرنستهم.. وقفة من أجل الوطن والأجيال القادمة إلى أن يتم التراجع عن كل هذه القرارات وفتح نقاش مجتمعي معمق حول الوضع المأساوي الذي وصل إليه التعليم بكل مستوياته.

وأملنا من توجيه هذا النداء أن ينتبه المسؤولون إلى ما يؤدي إليه هذا الوضع التربوي المتدهور الذي يزداد خطورة، ونتمنى أن يتدارك أولو الأمر هذا الوضع باتخاذ الإجراءات الفعلية المطلوبة لتصحيح المسار، ومنع القرارات الخاطئة المتسرعة تجنبا لما قد ينتج من عواقب ضارة لا تخدم مجتمعنا لا في حاضره ولا مستقبله.

اللهم قد بلغنا.. اللهم فاشهد…

 

الموقعون:

•       الدكتور محمد ناصر (جامعة الجزائر)

•       الدكتور مصطفى باجو (القرارة)

•       الدكتور الشيخ بلحاج قاسم (القرارة)

•       المهندس أبو اليقظان يحي (الجزائر)

•       الشيخ ايت سالم (تلمسان)

•       الدكتور نصر الدين الواد (تلمسان)

•       الأستاذ محمد بومشرة (تلمسان)

•       الدكتور بورديم عبد الحفيظ ( جامعة عين تيموشنت)

•       الدكتور هلال يونس ( جامعة أدرار)

•       الدكتور اسطمبولي عتيق (البليدة)

•       الدكتور وثيق ابن مولود (المدية)

•       الدكتور محند أرزقي فراد (الجزائر)

•       الدكتور سعيد بويزري (تيزي وز)

•       الأستاذ محمد بوزيان (الشلف)

•       الدكتور عبد الحليم بيشي ( الجزائر)

•       الدكتور عبد العزيز فيلالي (قسنطينة)

•       الأستاذ محمد الهاشمي (تلمسان)

•       الأستاذ محمد الهادي حسني ( البليدة)

•       الأستاذ عبد الله عثامنية (الجزائر)

•       الدكتور عبد القادر فضيل (الجزائر)

•       الدكتور جمال ضو (وادي سوف)

•       الدكتور محمد جاب الله (وادي سوف)

•       الدكتور أحمد قسوم (الجزائر)

•       الدكتور محمد حسن زغيدي (الجزائر)

•       الدكتور جيدل عمار ( الجزائر)

•       الدكتور لعريبي عبد الله ( الجزائر)

•       الدكتور سعيد مولاي (الجزائر)

•       الدكتور سليم بن خدة ( الجزائر)

•       الدكتور محفوظ صاري (الجزائر)

•       الدكتور عمار طالبي (الجزائر)

•       الدكتور عبد الرزاق قسوم (الجزائر)

•       الدكتور عبد المجيد بيرم (الجزائر)

•       الذكتور موسى اسماعيل (الجزائر)

•       الشيخ بلحاج شريفي

•       الدكتور محمد لمين بلغيث  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
136
  • محمد الجلفة

    كامل من حمس ، وعلاش قال غير مؤدلجين ؟
    خداعين

  • علي

    لا داعي للتنابز ورمي الاتهامات اي وزير يخضع لتقييم ادائه فما بالك بالدي يسعى في تخبط للتشويش على عقول الناشئة ويرهنها لمستعمر الامس علما ان هؤلاء الاساتدة لا يتنمون لاي حزب سياسي وانشغالهم كمفكرين يتجاوز التحزب والمنضومة الحاكمة ورداءتها وهده الوزيرة هي عنصر من هده المنضومة وهي فجاة الوحيدة التي تلقى مساندتكم لانكم تلتقون مع كل من يسعى لتخريب العقول ومسخ وتشويه المجتمع بسبب شدودكم وعمالتكم الواضحة لصالح فرنسا وهيمنتها ولقد سقطت الاقنعة وشعار_الرجعي_ بات يناسبكم انتم الملاحدة بالدرجة الاولى

  • علي

    et c est ces programmmes qui ont pousse les parents a recourir aux -cours supplementaires_ pour essyer de sauve leurs eleves meme en primaire et en myen le contenu du volume horraires etant plein de matieres et themes loin de prendre en compte l age et l evolution mentale de l enfant tout parent peut verifier ces dires en examinons les cahiers et manuels scolaires qui sont l oeuvre de la DITE commission dont BENRAMOUN fut membre et c est elle aujour d hui qui contunue ces(reformes) de 2e ge

  • علي

    mediocre que tu es ton fanatisme te fait dire des fantasmes pour defendre la mediocrite de ta ministre RAMOUN oui ces gens sont des profs.et docteurs et les universitaires algeriens les connaissent moi en tant que lecteur je lis leurs ecrits et je les respectes contrairement a RAMOUN qui a ruine l ecole par ses programmes mis en oeuvre depuis 2003 a travers la commission dites )Benzaghou en tant que parent je trouves que ces programmes et methodes sont anti-pedagogiques-

  • علي

    اعلم انه للتغلب على الجادبية الارضية تستعمل قاعدة الاطلاق والمحركات النفاثة على الارض وهده الجادبية منعدمة خارج الغلاف الجوي وعلى القمر لا يجب ان نكون مختصين في هدا يبدو ان الدي لا ياتي من فرنسا لا يصدق عند البعض وهده ماسات

  • شنوف جلول

    متى استيقظتم من سباتكم ؟

    إذا كان هناك موضوع يستطيع أن يجمع من حوله التيار السياسي الاسلاموي ذو النظرة الرجعية هو عدم المساس برداءة المنظومة التربوية، حتى أصبح همهم الوحيد و الشغل الشاغل هي الوزيرة الحالية نورية بن غبريط، حيث لا تخلو الصحف المساندة لهذا التيار من لسعاتهم اللدغة التي تتعرض لها يوميا هذه السيدة الرمز. حتى أصبحنا نظن لو أعيد تفعيل قانون الإعدام لطلبوا بإعدامها و رجمها في الساحة العمومية. الوقاحة وصلت يبعضهم، وهنا نقصد حزبا سياسيا الذي جعل من تشويه سمعة الوزيرة برنامجا سياسيا و

  • محمد

    وفق الله اساتذتنا و الدكاترة و المفكرين الى الدفاع عن ثوابت الامة من اسلام و عروبة و وطنية انشاء الله

  • حسين بريبر

    لامنطق سياسي ولا منطق اقتصادي نفعي ولا منطق تكنولوجي تملكه السلطة العنيدة المتمسكة بفرض هيمنة اللغة الفرنسية على الشعب الجزائري المتمسك بلغتيه الوطنيتين العربية والامازيغة ويطمح أن تكون الإنجليزية بوابته إلى العصرنة والتكنولوجيا النفعية

  • بدون اسم

    للؤلؤة ذات الباديء أشكرك وإن اختلفت معك . نقاوسي

  • المهبول

    Mais biensur mon vieux puisque Benghabrit est un et je souligne sous un femme toi tu es une homme oubien si tu préfère benghabrit un fomme et toi une hommelette. ha ha ha ha hay

  • ابن الجنوب

    مرحبا بك:لم نقل عكس ذلك والمثل أيضا يقول"كل إناء بما فيه ينضح"القضاياالشائكة التي نتخبط فيهالم تأت من فراغ بل جاءت بفعل دراسات علميةاستشرافية بعيدةالمدى ولن تزول بالجهل والأميةبل تزول بعمل أناس لهم من القدرات والطاقات التي تفوق طاقات وقدرات من خططوا لها للأسف الشديدكل القضايا المصيرية وعلى رأسهم قضيةالتعليم ولغته وتاريخنا الحديث والقديم أصبحوا سلعة مباحة للجميع كل يمضغ حسب هواه وحنكه وما استطاعت وهناك من يمضغ بحنكين كل يتصور أن لهجته هي الجزائروأن اللغة العربية سبب تخلفه ونسي نفسه وتقاعسه وتخلفه

  • بدون اسم

    أن يسبقك أحدهم في علم معلومة لا يعني أنه أعلم منك
    وأعتقد بأن واقعنا الحاضر أصدق من التاريخ و التحاريف
    فلا تقنع نفسك بأن العرب سبب تقدم أروبا
    لو لم يكتشفها العرب في عزهم لا أكتشفها الغرب

  • علي

    عندي عقدة من دكاترة الجامعات الجزائرية... لأن الفساد المستشري في الجامعات يندى له الجبين... أيها الدكاترة ابدأوا بمؤسساتكم أولا ثمّ تكلموا على القطاعات الأخرى... أم تخافون غضب رئيسكم ووزيركم فيحرمكم من السفريات والترقيات ؟؟

  • Kamel

    Les douctour signataires de l'appel se trompent d'époque,ils pensent qu'ils suffit d’être Kafez pour décrocher une douctoura à l'université de la nuit avec juste un niveau de 6° année primaire et devenir douctour ousthadh dans le chiir et le nathr. De mon coté ,j'interpelle le premier Ministre pour ouvrir une enquête pour déterminer le niveau de ces douctour et leur interdire d’arrêter de gueuler sous peine d'emprisonnement à vie et de remettre lr journal "el ghouroub" à sa place.

  • جزائري حر

    يا سادة يا كرام جاءتنا في هذا الزمان سيدة من لجنة الزَّيَغان على رأس وزارة العلم و البناء لتدعونا إلى غلق الأذهان على الهواء القادم إلينا من نسمات القرآن وتاريخنا المُهان و فتحه للأفكار القادمة من جهة النصاري و الرومان لعلنا نستفيق و نتوصل إلى ما يفرح أهل البهتان و لكن هيهات هيهات أن تنجح في هذا الهذيان فأبناء عبد القادر و باديس و البشير سوف يكونون لهذا الغبريطان سدا منيعا و لتعود المدرسة الجزائرية إلى أصالتها تعمل على تحصين المجتمع وتمتين هويّته وتعزيز انتمائه الحضاريّ. ما ضاع حق وراءه طالب

  • Karim

    Ce texte est vide que des critiques na rien de constructifs pour convaincre les algériens vous dites docteurs professeur c'est de nimportequoi

  • عثمان عي :أستاذ جامعي

    لا أخشى في الحق لوما:جميل أن تنصح جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بضرورة تعيين مجلس أعلى للتربية والتعليم يهتم باصلاح المنظومة التربوية الجزائرية التي تتقاضفها الايديولوجيات المختلفة ،لكن الجمعية صادرت عن المطلوب حين وضعت شروطا مقيدة لهذا المجلس وحددته بضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية والمتمثلة في اللغة العربية والتاريخ والتربية الاسلامية، وسارد على هذه المغالطات فيما يلي:
    أولا:اللغة العربية:ان التدريس باللغة العربية أمر قائم منذ بداية حملة التعريب والتي مست جميع التخصصات وفي جميع الأطوار ولا

  • بدون اسم

    لم يؤلفوا كتبا علمية لأنهم لم يدرسوا العلوم بالعربية ودرسوها بالفرنسية في الجامعات

  • بدون اسم

    تناقض في تفكيرك ؛ لا يمكنهم نشر كتب علمية بالعـربية
    لأنهم لا يدرسون العلوم بالعربية في الجامعات
    أسلافنا في العصور الوسطى ( عصور ذهبية للمسلمين ) تركوا
    آلاف الكتب العلمية باللغة العربية لأنهم اتخذوها لغة للعلم
    و جابر بن حيان وحده ألف أكثر من 500 كتاب في الكيمياء.
    في حين لا تكاد تذكر مؤلفات الأوربيين في تلك العصور
    الوسطى ( عصور ظلامية للأوربيين )

  • نصرو الجزائري

    اخي ابن الجنوب قد يوجد في النهر مالا يوجد في البحر

  • من يجهل تاريخ حضارته

    البلدان 26 الذين اتخذوا العربية لغة رسمية لا ينتجون شيئا لان هذا حبر
    على ورق ولأنهم يدرسون العلوم بلغات أخرى وليس بالعربية
    ماذا فعلت الجزائر التي تدرس الطب والتخصصات الهندسية بجميع
    فروعها في جامعاتها بالفرنسية منذ 62
    البلد الوحيد الذي وصل إلى مستوى الغـرب و نافسهم في الرياضيات
    هو العراق في عهد صدام وكان يدرسها بالعربية في جامعاته
    انذاك كان السوريون يدرسون الطب بالعربية وكانوا متفوقين بكثير
    على كل الدول العربية بما فيها الجزائر التي تدرسه لحد الآن بالفرنسية
    انظر إلى حال مستشفيات الجزائر و أطباؤها

  • من يجهل تاريخ حضارته

    من يجهل تاريخ حضارته لا يعرف كيف يخطط لمستقبله.
    شعب لا يعرف حقيقة تاريخه هو شعب لا يستحق
    ان يعيش تحت الشمس بين الأمم المتحضرة.

  • فاقوااا

    فاقوواا قالوا الحظارة الغربية أخذت من الحظارة الإسلامية
    والإمبراطورية الرومانية من أين أتت؟ سقطت من السماء؟

  • لا تخلط بين الهويتين

    لا توجد هوية عربية امازيغية توجد هوية أمازيغية والهوية العربية الغريبة
    عن مجتمعنا اي اتت من شبه الجزيرة الاعرابية روح اقرى مقدمة ابن خلدون
    وشوف وش قال على العرب

  • مع الوزيرة إلى الامام

    لن ترضى عنك الأعراب البدوا حتى تخلي عرشك عن بكرة أبيه

  • مع الوزيرة إلى الامام

    تعطيك الصحة كفيت ووفية وأصحاب التنقيط السلبي هم أحفاد اليمنيين ليسوا جزائريين أصليين

  • من يجهل تاريخ حضارته

    كل الفروع التقنية بالجامعة و الطب و الهندسة تدرس بالفرنسية
    منذ ان استقلت الجزائر 1962 إلى اليوم.
    و كل سنة تحتل الجزائر المراتب الأخيرة في تصنيف الجامعات عبر العالم.
    حسب التصنيف الذي أعدته شركة شانغهاي رانكينغ لهذه السنة احتلت
    جامعة الجزائر 1 ذيل الترتيب بعدما جاءت في المركز 2894 .

  • بارك الله فيك يا وزيرة واصلي مشوارك

    عملاء السعودية وآل سعود الأعراب البدو لن يفعلوا شيئا داخل الجمهورية الجزائرية الوزيرة تودي مهامها على أكمل وجه ومن لا يعجبه الحال يروج يدير لجوئ سياسي لسعودية

  • من يجهل تاريخ حضارته

    كانت شوارع بغداد أول ما رصف باستخدام القار المستخرج من النفط.
    في القرن التاسع تم إنتاج النفط الخفيف ( النافثا ) من طرف المسلمين في أذربيجان.
    المسلمون أول من أنتج البنزين من النفط الخام وذلك باستخدام عملية التقطير.
    الرازي هو أول من وصف عملية إنتاج الكيروسين بتقطير النفط.
    وصف الرازي مصابيح الكيروسين التي كانت تستخدم للتدفئة
    والإنارة في كتابه المسمى " كتاب الأسرار "
    وكان ابن سينا أول من أنتج الزيوت العطرية باستخدام التقطير
    بالبخار لاستعمالها في المشروبات والعطارة وطب الروائح ...

  • من يجهل تاريخ حضارته

    الرازي وأسلافه خالد وجابر بن حيان والكندي هم الذين اخترعوا المواد الكيميائية
    المشتقة والاصطناعية التالية : أكسيد الرصاص الثنائي (Pbo) أكسيد الرصاص
    الأحمر (Pb3O4) أكسيد القصدير الثنائي (إسفيداج) خلات النحاس الثنائي (زانيار)
    كبريتيد الرصاص أكسيد النحاس الثنائي (CuO) أكسيد الزنك (ZnO) أكسيد البزموت
    صدأ الحديد خلات الحديد الدوس (أصل الفولاذ) الزنجفر (كبريتيد الزئبقيك، HgS)
    أكسيد الزرنيخ الثلاثي (As2O3) كربونات الكالسيوم هيدروكسيد الصوديوم
    القليميا ( الخبث الناتج عن تنقية المعادن ) أكسيد الإثمد

  • بدون اسم

    هم نباحين وأنت نهـــاق..وأنكر الأصوات أنت..

  • أمة لا تعرف حقيقة تاريخها

    1-اليونانيون ورثوا الخيمياء من قدماء المصريين وحرفوها حتى وصلوا إلى مراحل رديئة جدا. وعرف عن المصريين صناعة العطور والسكر والخمور من العنب والزجاج وتلوينه والدباغة.
    أهتم الصينيون بعملية تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة لذا نجد ان الخيمياء في الصين جاءت متأخرة لدرجة أنهم كانوا يقدسون الذين يعملون فيها ويهتمون بالبحث عن دواء يطيل الحياة لذا نرى أن الخيمياء عند الصينيين كانت بدائية للغاية ومرتبطة بالخرافة.
    امتدت خرافة الحصول على دواء يطيل الحياة عند الصينيين إلى الهند.

  • أمة لا تعرف حقيقة تاريخها

    2-إهتم اليونانيون بالنواحي النظرية وأهملوا العلوم التجريبية وكانت مدارس أثينا
    مهتمة بالفلسفة فلم يتركوا أي انتاج مفيد في الخيمياء
    أسهم العرب والمسلمون اسهاما عظيما في تطور الخيمياء وأسسوا علم الكيميا
    وظهر في الدولة الإسلامية عدد كبير من العلماء مما جعل الأوروبيون يعرفون قدر
    العلماء العرب والمسلمين.
    ينسب إلى جابر بن حيان وحده أكثر من 500 مؤلف في الكيمياء.
    يقول بعض علماء الغرب: نحن نعترف بفضل العلماء العرب والمسلمين في حقل
    الكيمياء وأننا كنا في ظلام دامس ولولا علماء العرب والمسلمين ما تقدمت أوربا.

  • أمة لا تعرف حقيقة تاريخها

    1-اليونانيون ورثوا الخيمياء من قدماء المصريين وحرفوها حتى وصلوا إلى مراحل رديئة جدا. وعرف عن المصريين صناعة العطور والسكر والخمور من العنب والزجاج وتلوينه والدباغة.
    أهتم الصينيون بعملية تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة لذا نجد ان الخيمياء في الصين جاءت متأخرة لدرجة أنهم كانوا يقدسون الذين يعملون فيها ويهتمون بالبحث عن دواء يطيل الحياة لذا نرى أن الخيمياء عند الصينيين كانت بدائية للغاية ومرتبطة بالخرافة.
    امتدت خرافة الحصول على دواء يطيل الحياة عند الصينيين إلى الهند.

  • بدون اسم

    لقد كان اكبر عمل قامت به العقلية العلمية الإسلامية والعربية هو كشفها للمنهج الاستقرائي التجريبي ، معبرا ً عن الحضارة الإسلامية.
    وقد كشف التاريخ أن المسلمين كانوا في العصور الوسطي أسبق من الغربيين إلى ابتداع المنهج التجريبي بكل مراحله مما جعلهم السبق في ابتداع العلوم المختلفة وتأسيسها ومن هذه العلوم علم الكيمياء الذى أسسوه من الخيمياء و حظي بكل اهتمام من الأقدمين والمحدثين
    كلمة ( الكيميا ) عربية الأصل ، و تعني الصنعة التي اشتهر بها سكان أرض

  • Moncef Redha

    كلام جميل و صائب ٠ نحن أولياء اتلاميذ كلنا بن غبريت٠

  • مسالي

    انظروا لاصول هؤلاء الشخصيات تفهمون كل شيء
    ستدفعون الثمن غاليا طال ام قصر الزمن
    هل يظن هؤلاء السعوديون او ابناء الخليج ان لن يقدر عليهم احد
    فلينظر الجزائريون لحالة العرب والعربية بالعالم
    العرب المسيحيون والمسلمون لا تهمهم الجزائر بقدر اهتمامهم باصولهم بالخليج
    القيام بثورة لاخراج ابناء الخليج من افريقيا واجب ومن الدين
    حب الوطن من الايمان
    عجبا اصبح عرب مصر والبحرين والجزائر يتحكمون في هويتنا
    هل العربي يدافع عن شرفه ووطنه ووو ؟لا والدليل عرب فلسطين و..

  • بدون اسم

    ربما لا تعلم ان اليابان كانت تدرس بالانجليزية فقط منذ العام 1865
    و بعد 120 سنة تقريبا اي ثمانينات القرن الماضي صارت يبننة
    اي جعل اليابانية لغة التدريس ولم تتوقف الترجمة من الانجليزية
    وهي نشطة جدا عكس العرب فلا تعول عليهم
    ورغم ذلك أعادو اجبارية اللغة الانجليزية بعد عشر سنين في
    1998 من سن 12 سنة وزادو جعلوها ضرورية أكثر من الدرجة
    الخامسة في العام 2011 وقربو تدريسها لسن 10 سنين في
    التعليم والكبار يقبلون على المعاهد لتعلمها
    باختصار سبب تفوق اليابان الانجليزية وهم عائدون اليها بقوة

  • بدون اسم

    أسماء علمية تبقى كما هي مهما كانت اللغة والدول المحترمة تدرسها بلغاتها
    كلمات عربية ترجمها الاوربيون إلى لغاتهم :
    خوارزمية = Algorithme - جبر = Algèbre ابتكرهما أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي
    كيمياء = chimie - كحول = Alcool - سكر = Sucre - قطن = Coton أمير البحر = Amiral
    وادي = Vallée = wadi - قهوة = Café - غزال = Gazelle ... إلـــخ ...

  • بدون اسم

    انا هنا لا ادافع عن الامازيغية بل الانجليزية وانا خريج مدرسة بن بوزيد لا بن غبريط وأجيد العربية العربية يكفي لتعلمها 13 سنة لا حاجة لجعلها تحتكر كل المراحل لغايات ايديولوجية هوسية نحتاج التحكم في الانجليزية وهذا لا يكون الا ان كانت لغة التدريس في الجامعة ان بقيت مادة هامشية كما هي الآن لن نتعلمها
    هؤلاء الشيوخ يمكن يضنون الاكثار من العربية مفيد لكن بصفتي متعلم من عصر قريب اؤكد ان العربية لا تحتاج سنوات كثيرة لتعلمها لا خوف عليها الخوف ألا نجيد الانجليزية فلا نطول عنب الشام ولا بلح اليمن

  • Moncef Redha

    Bravo Monsieur Laid

  • بدون اسم

    غبي من يصدق ان الامريكيين هبطوا على اي كوكب-
    مركباتهم دارت فقط حول القمر و لو هـبطت لما استطاعـت العودة-
    ما صوروه لنا على التلفاز أنه هبوط على القمر كان هبوطا في
    اماكن مهجورة على سطح الارض-
    و لو كانت المركبة تستطيع الإقلاع بكل سهولة من على سطح القمر كما
    يرينا الامريكان دائما فلماذا يحتاجون الى قاعدة اطلاق على الارض و الكثير
    من العلماء لإدارتها بينما لا يحتاجون لهذا على القمر-
    كذب علمي لا يصدقه الكثير من الأوربيين و هو لتبرير
    النفقات الضخمة التي يخصصها الغـرب لبرامج التسلح-

  • دزيري

    فقط لو كان لكل استاذ و "باحث" من هؤلاء على الاقل كتاب لوجدنا كل الحلول للتربية عندنا، للاسف المتاجرة بالغة و الدين و الثورة اسهل، اما الامضاء فلا اسهل من ذلك.

  • معلم الطبشور

    عفوا اساتذتي الدكاترة .... نصيحة من القلب ......اوقفوا نزيف الجامعة نحو التعليم وفقط ....يستقيم الحال ان شاء الله ......كل من دخل الجامعة نجح ....وبمعدل ... واسألو معلم الطبشور القديم فقط عنده القدرة على تقييم وزارة التربية وكتبها وبرامجها

  • بدون اسم

    انت تتكلم عن اليبان في 2011 ربما لا تعلم أن
    اليابان متطورة من قبل الحربين العالميتين و بلغتها اليابانية
    العيب ليس في اللغة و إنما العيب فيمن لا يعتز بلغته

  • جزائري و أفتخر

    حملة مشبوهة وغير بريئة الله يهديكم لينشغل كل منكم أولا بأهله ثم قرابته ثم عشيرته ثم حييه وهكذا ........ والله لو فتشنا في خصوصيات الكثير من هؤلاء الذين يتباكون عن الهوية و الدين لوجدنا أكثر أبنائهم في حاجة إلى إصلاح وتوجيه .........

  • بدون اسم

    le en français dans les ecoles français
    l'arabe et l'anglais dans les ecoles algerien
    Le français et tout ce qu'il représente n'est pas un butin de guerre
    mais le boulet qui empêche notre nation de décoller

  • Houcine

    اكادميون تقولين يا صاحبة المقال اين كانوا هم الذين علمهم ورباهم بن بوزيد?
    الكارثة هي في بن بوزيد 20 سنة جالس يراوح مكانه والذي لا يخطو اية خطوة فانه يتراع الى الوراء;
    انا لا اريد احدا يتكلم باسمي من اعطاهم هذا التفويض
    هؤلاء الاكادميون والدكاترة هم اصلا رؤو س فارغة ولذا خلقوا لنا ثقبا اسودا كوجوههم السؤولية كلنا شركاء فبها وكل ما يدور في هذه الادمغة الفارغة ما هو وحي خيالهم وما اكبر واكثر الخيال عند العرب
    مقارنة بالدول المتقدمة نحن في عصر الانطاط الذي عاشوه وبدانا في الغوص فيه منذ 20 سنة

  • salim

    Vive son excellence madame la Ministre

  • الخليل

    لم أر في حياتي مخلوقات يدعون انهم جزائريين ، يهللون للفرنسية و فرنكوفيليون و لا يحسنون الفرنسية .عجيب أمر هذه المخلوقات .

  • foumoi

    الوجب الوطني يكون ضد من ينهبون أموال الدولة و الشعب...............................أما التعليم و التربية فمثله مثل كل القطعات التي تعاني و تعيش حياة الإنعاش ...ادخلوا المستشفيات...أدخلوا الجامعات....الأشغال العمومية-الطرقات-

  • ziyadde

    كلام ثم كلام

  • مواطن

    الذين يحنون إلى الاستغراب أو يسيرون على طريقة الطغاة في ضرب مصالح الشعب ومبادئه.هل يتصور هؤلاء الأنانيون أن يقبل المجمع بيعه في سوق النخاسة؟نحن اليوم في عهد الأنترنيت. سطعت شمس المعرفة من كل جانب.لا نقبل وضعا كارثيا مثل شعوب الشرق الأوسط.

  • مواطن

    أو لكراهيتهم لغة الشعب الجزائري المتشبث بعروبته ودينه الإسلامي ومنتهى احتقار الدولة للمجتمع تمثل في تعيين لجنة لتصحيح المنظومة التربوية وهم موظفون معرفون بعداوتهم للغة العربية وحضارتها.ولخلق البلبلة بين المجتمع تثار مشكلة الأمازيغية قصد التفريق بين عناصره.ليعلم الجميع أن المدرسة الجزائرية ليست مرتعا لكل سفيه وقد ناضل من أجل بقائها مربون مخلصون همهم الوحيد هو القضاء على الجهل والتبعية والعبودية.ثورتنا التحريرية التي أقامت هذه الدولة لم تؤسس لتعويض المستعمرين بطبقة من الذين يحنون إلى .......يتبع

  • مواطن

    ومختلف الإطارات التعليمية مما أفقد المدرسة ميزتها المهنية المبنية على تلقين أسس التربية والتعليم لاكتساب الكفاءة المهنية.لقد هللنا باستقدام الرئيس بوتفليقة ليبعد البلد من نفاق الإدارة حتى نركب قطار التقدم الحضاري.لكن بعد فترة وجيزة من حكمه خابت آمالنا للصيغة التي واجهت قطاع التعليم إذ اختير له وزراء اعتلوا المناصب بفعل ارتباطهم بفرنسا أو دول أخرى ولمناوأتهم للمعرفة وللغة العربية خاصة.والله إنها لمهزلة إن يكلف بالإشراف على تعليم الأجيال الصاعدة أناس يجهلون أو لكراهيتهم لغة الشعب الجزائري.... يتبع

  • Abdelkader

    غريبة البيان يقال وطني و لايشير باي كلمة للامازيغية.

  • مواطن

    وكانت أول ظاهرة تخريبية تمثلت في إقصاء الوزير الوطني علي بن محمد وما يمثله من تمسك بمبادئ الشخصية الجزائرية وخاصة اللغة العربية والدين الإسلامي.فأوتي من وراء البحار بمرتزقة كان همهم الوحيد إقصاء كل عنصر شارك في بناء المدرسة الأساسية علامة التحول الحضاري على أسس جزائرية أصيلة وقد عاد هؤلاء بعد انتهاء مهامهم إلى الجحر الذي يغذي أفكارهم المسمومة.ثم جاء تفكيك التعليم الثانوي بإلغاء التعليم التقني التأهيلي.توالت بعد ذلك مراحل إفشال المنظومة التربوية بإلغاء تكوين المعلمين ومختلف الإطارات .........يتبع

  • مواطن

    كنت إطارا في قطاع التربية وأنا متقاعد.بعد أن امتهنت مهنة التعليم بالفرنسية وترقيت من الابتدائي إلى المتوسط ثم الثانوي في التدريس والإدارة والتفتيش تحولت إلى العربية.لقد مرت وزارتنا من خلال النضال والوطنية إلى التحكم في وسائل النجاح التربوي لكن حملات التشويه بدأت يوم أعلنت الثورات الثلاث واعتلى المناصب زنادقة أعداء العلم والتطور الفكري وقد تغيرت النقابة من الدفاع عن تطبيق الحق إلى وسيلة لترقية الجهلة والمفسدين والانتهازيين.سايرت الدولة تيار الديماغوجية فبدأت بتلغيم القطاع وكانت أول ظاهرة.... يتبع

  • الشيخ راشد

    كلنا - إطارات التربية و مربون و أساتذة و إداريون - نرفرض هذه السياسة التربوية التي تتبناها وزارة التربية و نتبرأ منها و من نتائجها الكارثية المتوقعة ... و نهيب بالمسؤولين إعادة النظر في هذه الإصلاحات العقيمة لذا فإننا نحن وراء كل دعوة لإسقاط هذا المشروع التغريبي .

  • بدون اسم

    و لن ترضى عنك اليهود و لا النّصارى و لو اتّبعت ملّتهم حشرك اللّه معهم يا من تحبّهم.

  • عبد الحفيظ

    تقاعدت لهذه الأسباب :
    وما نلحظه اليوم، من ضبابية في الرؤية والتسيير، وما نستشفه من توجهات مبهمة في الاستشراف والتخطيط يكشف لنا عن حالة من الاستمرارية للسياسات الفاشلة التي أنتجت هذا الوضع البائس، وخرّجت خلال القرن الحادي والعشرين جيلا مشوّها من التلاميذ والأساتذة، وتسببت في نكبات مختلفة للمدرسة الجزائرية كالعنف المدرسي وانعدام الضمير المهني وانتشار الدروس الخصوصية بطريقة غير علمية ولا أخلاقية.
    فضلا عن الانطلاق من مناهج مشوهة ومتناقضة وغير قادرة على صناعة العقل المبدع، .....

  • بلقاسم

    .......هذا ..مشروع تربوي ......يهدف لاستئصال الأورام الخبيثة التي جعلت المنظومة التربوية تفشل ..في أداء دورها المنوط بها......والسيدة الوزيرة ماهي إلا مسئول جدي ومنضبط...يؤدي ما عليه على أحسن وجه.......والتغيير حتمية لا مفر منها....ولا بد منه ببن غبريت وبغيره.........

  • بدون اسم

    لمادا تقرا و تكتب بالعربية الان؟؟ما خرب الجزائر الا الفرنسية و فرنسا و اصبحنا كمالي و النيجر الفرق بيننا فقط هو البترول

  • بدون اسم

    بن غبريط وقذفريقها لن يقدر أحد على توقيفهم أو حتى عرقاتهم...والأيام بيننا...فكم من غبريطيات حدثت منذ مايسمى الأستحمار الذي حدث في1962....

  • karimus

    هبلتونا قرقشتونا كما يقال عندنا ، أتركوا السيدة تقوم بمهامها فلمن لا تعجبه الإصلاحات عليه إذا أراد أكثر في دروس اللغة العربية أن يتخصص في الآداب واللغة والذي يريد أكثر في التاريخ و الجغرافيا أن يتخصص فيها أما من يريد مزيد من التربية الإسلاميه فهناك أيظا جامعة متخصصة في الشريعة ، إذا من فضلكم إهتموا بأنفسكم نحن مع مدرسة متفتحة علي العالم كالتي كافح عليها أبائنا و أجدادنا لا لمدرسة لتي يتلقن فيها أطفال 6 و 7 سنوات كيفية غسل الموتي مع العلم أنهم جاؤو للحيات

  • علاوه في التعليم

    كلام صواب علاه ما نتاعظوش من دروس الماضي

  • علاوه في التعليم

    الحضارة الغربية استمدت ما تشاء من الحضارة الاسلامية وتخلت عن الباقي كذلك يمكننا اخذ ما يتناسب وقيمنا من الحضارة الغربية , وكل من لا يرى في الغرب الا الجانب السلبي فسيبقى على الهامش ابد الدهر

  • عبد المعز

    لا ادري لماذا تحاك مؤامرة على لغتنا!!!!! هل من اجل التقدم الى فرنسا و هذا هو بيت القصيد. ام للتقدم نحو العلم هذا اخر ما يفكرون فيه.....ومن اجل عدم الاكثار من الكلام بخصوص هذه الوزيرة نطلب منها الإستقالة لتخرج بشرف.....و الله الذي لا اله الا هو استغرب عندما ترى مسؤولين متشبطين في الكرسي لا يريدون مبارحته حتى على حساب الثوابت الوطنية!!!! المسؤولية تكليف و ليس تشريف.سلام

  • علاوه في التعليم

    الاولياء ياتون بابناهم الى المؤسسات التربوية والا يسالون عنهم الا نادرا , يستلمون كشوف النقاط 20 /20 في الرسم 20/20في الرياضة20/20في التربية الاسلامية والمدنية 02/20في الفرنسية 03/20 في الرياضيات ويسخرجزن شهادة مدرسية مكتوبة بخط اليد لا يعيرون اهتمام للروتين في حياة ابنائهم داخل المدرسة وظروف التسيير البدائي من طرف اباطرة مصنفون خارج المعيار المعمول به في المؤسسات والادارات العمومية لا علاقة لهم بالادارة واساليب ادارة الموارد البشرية ولا بنكنولوجيات اصبحت لعبة لدى الاطفال

  • مالك

    300 مليون معربز يترجمون خمسة مرات اقل من 11 مليون يوناني
    وان كانت اسرائيل تخصص 4.7 بالمائة من دخلها القومي في البحث و العلوم فان الدول المعربزة لا تخصص الا 0.2 بالمائة رغم ثروتها البترولية
    لا داعي للهرولة والصياح و اتهام فرنسا, فهاذا التقرير اعده خبراء عرب و النسخة الكاملة موجودة على موقع المنظمة
    هذا هو مآل مدرسة بن بوزيد وحمس و بن جاب الله و جمعية العلماء خط جوي مباشر نحو التخلف و العصر الجليدي

  • مالك

    البلدان ال26 الذين اتخذوا العربية لغتا رسمية لا ينتجون شيئا, او بالأحرى لا يخترعون شيئا حسب تقرير لبرنامج الامم المتحدة للتنمية
    الدول المعربة لا يسجلون اي براعات اختراع
    اعلى معدل الامية بعد دول الساحل الافريقي
    الكتب المنشورة تعادل واحد بالمائة من مجموع ما ينشر في العالم

  • عبد المعز

    يا اخي.انت الي خداع و سراق و ..... من لم تعجبه هويتنا العربية الامازيغية فليرحل الى اوروبا بلد الزهو و الشذوذ و الكفر و ليعمل عند سيده الفرنسي و يتقاسم هويته الفرنسية معه...صدقني سيرحبون بامثالك اشد الترحيب....سلام

  • nassima

    je suis entièrement d'accord avec elle .l'arabe c pour apprendre le coran dans les mosquées et l'école pour la science qui doit être étudier en français ou en anglais

  • قادة

    يجب التصدي لمناهج بن ( بن زاغو-رمعون بن عبريت) الاجرامية في حق المنضومة التربوية لانها تسعى الى تخريب عقل الانسان الجزائري حتى يسهل عودة الاحتلال الفرنسي باشكل باشكال مختلفة ويوجد حزب فرنسا العميل والدي صوت ستة 1962 ضد الاستقلال والحرية يجب ان نعي هدا جيدا انهم حاقدون على الهوية والوطنية الحقبقية وريريدون طمسها بكل الوسائل واصبحوا بماريسون دلك علنا

  • علاوه في التعليم

    ضمان مستقبل ابنائنا يكمن في تغيير الذهميات والسلوكات المتحجرة ظلت حبيسة الماضي والامم تخط لمستقبلها بالعشرات وبمئات السنين كفانا من الحنين الى بني امية

  • عبدالله عبدالله

    الاسلام هو إضافة والدليل شوف المهاجرين الجزائريين في فرنسا.. وافعون في البطالة الضياع التشتت التهميش السرقات واغلب شبابهم يوصف من الشرطة الفرنسية بـــ(...) لماذا نذهب بعيدا فرنسا استعمرتنا 130 سنة وكان يعمنا الجهل والفقر بعدما كنا سادة البحر ومن الشعوب المتعلمة.. الحل يا عيد والعيد على الابواب ان يعطونا الحرية فنصنع العجب كما حصل في تركيا بعد ان انتقلوا الى الحكم المدني (من دولة مفلسة الى دولة ضمن الـ20 أكثر تطورا) الحمدلله

  • ولد نوفمبر

    ممتاز يارجال الجزائر يا أحفاد ألأمير عبدالقادر والشيخ بن باديس والشهداء رحمة الله عليهم جميعا
    فالتسقط جميعا الأقنعة ,
    اقترح على إخواني أصحاب المبادرة ترجمة هذه العريضة للغتين الأنجليزية والفرنسية (حتى يطلع عليها القارءون باللغتين من المواطنين في الداخل والخارج) وإرسالها لكافة الهيئات الرسمية والمدنية .
    كما أتمنى أن تشرك أمهاتنا وأخواتنا في هذه الحركة الجزائرية المياركة الشريفة لتقول كلمتها ضد محاولات أولاد القياد فرنسة الجزائر نيابة عن أمهم فرنسا , تحيا الجزائر أمازيغية عربية اسلامية,

  • قادة

    البعض يكدب كدبا بواحا حين يدعي الدفاع عن الامزيغية وهو يريد محاربة العربية ليس دليلي على دلك انهم يحاولون بكل الوسايل التراجع عن جعلالعربية لغة التدريس والاساءة للتحكم فيها مثلما شهدناه مع مناهج ما يعرف بلجنة بن زاغوا ورمعون بن عبريت سنة 2003 وما تمثله من ماساة في حق التلاميد حتى اصبحوا يلتجؤون الى الدروس الخصوصية حتى فى الابتدائي ان تصفحنا لتلك المقررات العجيبة يدفع الى الحيرة ان فرنسا بصددالقيام بمؤامرة اتقامية على الاجيال-الانديجان_ بواسطة العملاء-حزب فرنسا

  • قادة

    الله يشفي بعض الجزائريين الشواد من معاداة قيم مجتمعهم والتنكر لها وخدمة المستعمر في اصرار عجيب على العمالة والدل

  • ابن عبد الله

    مخاطبة الشعب الشعب الجزايري في المناسبات الرسمية باللغة الفرنسية ! يعتبر اهانة كبيرة للجزايريين لاننا عندنا لغة عربية نازل بها القرءان واثبت علماء اللغات والاكادميون بان اللغة العربية هي ام العلم وام اللغات . وفرنسا بها ولغتها انتهى امرها فوق ارض الجزاير ؟

  • بدون اسم

    الان بعد ان اكتشفت خيوط الجريمة يجب على المواطنين مقاطعة الدخول المدرسي وذلك اضعف الايمان لان المسؤولين من اتباع الوزيرة والوزيرة من اتباعهم يعني ق الخير للبلاد ما يحبوهش والامثلة والكوارث كثيرة في كل القطاعات ولا داعي لتغطية الشمس بالغربال ومادام هذا النوع من المسؤولين راهم يتحكموا في لبلاد والله لبلاد ما تطلع ما يطل عليها الربح واذا كان المسؤول ما عندوش مستوى ويحكم هذا يعكس مستوى المواطن يعني راه مستواه في الصفر رحيل الوزيرة لبد منه لان الامر اصبح والله خطير والرئيس العين بصيرة واليد قصيرة

  • زهرة

    الازمة التربوية في الجزائر أزمة ضمير مهني و مناهج، و ليس اللغة العربية، ام اللغات، اما عن قرارات الوزيرة فاجدها قرارات لا اساس لها من الصحة.
    تعلمت باللغة العربية و باللغة الفرنسية، و الان اجد نفسي معوقة اما العلوم و التواصل مع العالم لأاني لا اعرف الانجليزية.، فالفرنسية ادنى مستوى من اللغة العربية في العالم اليوم.

  • بدون اسم

    صدقت أخي ؛ الفرنسية ليست غنيمة حرب كما يدعيه الكثير ممن يستحمرون الشعب
    الجزائري لأنها متاحة لكل شعوب العالم و بدون حرب مثلها مثل أي لغة أخرى ؛
    بل هي الكرة الحديدية التي تمنع أمتنا من التقدم إلى الأمام .

  • بدون اسم

    مؤسس علم الجبر Algèbre هو الخوارزمي و أسسه بالعربية وبعدها ترجم إلى لغات اخرى
    و تستعمل في الرياضيات رموز و حروف يونانية مهما كانت لغة التدريس
    العربية او الانجليزية او الفرنسية أو غيرها ....
    و كما ترجمت المصطلحات في نهاية العصور الوسطى من العربية إلى
    اللغات الاخرى يمكن ترجمتها الآن إلى العربية بكل سهولة لأن لغة
    القرآن هي أغنى اللغات من حيث تنوعها بكلماتها و مفرداتها .

  • Abu_Yussef

    هده بن زبريط مفروضة، من دولة وصية، فوق صلاحيات طاب جنانوا ، زمروا كما تحبوا، مايقدرش يقول أنا خطيني، وإلا كان قالها هدا زمان.

  • بدون اسم

    أعذرك أخي إن لم تفهم الجملة التالية جيدا :
    *للإقتداء بأسيادهم الفرنسيين ليتعلموا منهم كيف يدافعون عن الفرنسية بفرنسا*
    فيدافعون عـن لغتنا العربية في بلدنا الجزائر

  • rachid

    الغرب الآن يتوق الى غزو الفضاء و المجرات و انت مازلت تحكي عن بغداد و هارون الرشيد و حكايات الف ليلة و ليلة..... ياو فيق يا بريق

  • ياااااه

    وهذا جوابي الى .. الدكاترة والأساتذة والباحثون الجامعيون الجزائريون
    عن أي هوية وطنية تتكلمون الا ترون بأن الهوية الجزائرية أنحكت منذ زمن بعيد و أنتهى أمرها
    - كل ما لدينا اليوم هو نموذج شعباوي متشعب لايزال متخلف لكنه يتقدم خطوة بعد خطوة نحوى الأمام ليتطور أكثر وأكثر بالشكل كافي الذي يتناسب مع تطورات العالم
    وهنا التحدي
    أما عن الهوية ضاعت منذ زمن و الأدلة موجودة إسأل الواقع من حولك لترى أين يكمن المحك الحقيقي !!

  • ابن الجنوب

    من أسلوبك في التعبير عن الموضوع يدل على أنك ذو مستوى أقل من بسيط ومحدود هو ما يشكل عائق كبير بالنسبة لك في التطرق والمعالجة لقضية شائكة وعويصة بالنسبة لمستواك أنصحك بالمطالعة وترقية مستواك العلمي والمعرفي والتاريخي والحضاري لكي يكون بمقدورك الكتابة والتحليل في عمق الأشياء لأن القضية التي تكتب عنها من اختصاص الفلاسفة والعلماء في التخصصات العالية والمستويات الراقية وأنت تفتقر إلى كل هذه الأمور ( نصيحة أخوية )

  • hamid

    نعم القافلة تسير ولكلاب تنبح.لكن لا بد ان نسكت هذا النباح الذي اصبح يزعجنا جميعا و بالدرجة الاولى السيدة بن غبريط حفظها الله.
    حميد الشاوي

  • ملاحظ

    الذين يقبولون بفرنسة التعليم هو كقبول بذل والهوان من اجل فرنسا...وبهذا التفكير لجهلة خرافي بأن الإسلام التخلف والانحطاط والكفار تقدم والتطور...مؤسف أنكم تناقضون التاريخ ومن الأسباب التخلف والانحطاط والفساد العالم الإسلامي ليس بسبب الإسلام وان من المسلمين اتبعوا الهوى والتقلد من اليهود والنصارى مهملين دينهم ومن أسباب تسلط الاستعمار وبقائه 132 سنة واذا مرر القانون لم يبقى لبن غبريط سوى تسن بقانون تفرض بتسمية الغرب ورفع العلم فرنسي ونشيدها la marseillaise ونسمي jean marie elodie marc françois...

  • ملاحظ

    بن غبريط تسعى إلى تحقيق مآرب فرنسا الاستدمارية في فرنسا:
    اختارت حوالى 200 مدرسة في فرنسا إدخال العربية إلى مناهجها كلغة ثانية يدرسها التلامذة بعد الفرنسية إلى جانب غيرها من اللغات كالألمانية والإسبانية والإنكليزية.في
    نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تقريرا عن رغبة المعهد البريطانى فى تدريس اللغة العربية لطلاب المدارس البريطانية بدلاً من الصينية والفرنسية تحت عنوان “انسوا الفرنسية والصينية،العربية هى اللغة التى يجب تعلمها”.وأبناء فرنسا يريدون محو اللغة العرب

  • الوطني

    بن غبريط ، هي في خدمة فرنسا ، أليس من الأفضل أن تعين وزيرة في فرنسا وليس في الجزائر ؟! .... في الجزائر وطنيون ومخلصون لا يسمحون بتمرير مشروعها الهدام ... تأملوا جيدا تقاسيم وجهها ، سترون خططها الشيطانية !!!

  • بدون اسم

    جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي ثاني أقدم جامعة تم إنشائها
    في العالم (859 م) بعد جامعة الزيتونة (737 م) ولكن تعتبر الأولى في العالم
    لأنها لا زالت تُدرس حتى اليوم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
    تخرج فيها علماء الغرب، و درس فيها سيلفستر الثاني ويقال أنه هو من
    أدخل الأرقام العربية (0-1-2-3-.....) إلى أوروبا بعد رجوعه .....

  • بدون اسم

    اليابنيون عندهم تعلم الانجليزية اجباري بداية من العام 2011 و يحسون بالعجز لعدم اتقانهم الانجليزية ويعرفون التهافت على التسجيل في دورات تعلم الانجليزية

  • بدون اسم

    الاوربيون تطوروا بعدما فصلوا الدين المسيحي المحرف عن الدولة
    أما عرب اليوم فتخلفوا بفصل الدين الاسلامي الحنيف عن الدولة ..
    و سيبقون متخلفين و أذلاء ما داموا لا يحتكمون إلى الكتاب و السنة.
    قال صلى الله عليه وسلم : الناس رجلان، عالم أو متعلم، ولا خير فيمن سواهما.
    و قال أيضا : من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة.
    و قال الله تعالى : يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.

  • ملاحظ

    إصلاحات بن غبريط تنصب في مصلحة باريس والذين يقولون غير ذلك فقد كذب بن غبريط كمن الذين يدافعون عن مشروعها يحبون فرنسا حبا جما اكثر من انفسهم ويتمسكون بتطبيق "مشروع فرنسا الاستعمارية" "le projet colonial de la france " حسب زعمهم بتبديل العروبة والإسلام بفرنسية والعلمانية سيخرجنا من التخلف والظلمات ونحن دخلنا التخلف بإبتعادنا عن الإسلام فأذلنا الله اكثر بتقليدنا لليهود والنصارى الأعمى وكثر الحنين للاستعمار ناكرين وصية الشيخ الإبراهيمي: الاستعمار خرج من بلدكم لكن لن يخرج من عقولكم وألسنتكم.."صدقت..

  • بدون اسم

    كل الفروع التقنية بالجامعة و الطب و الهندسة تدرس بالفرنسية
    منذ ان استقلت الجزائر 1962 إلى اليوم.
    و كل سنة تحتل الجزائر المراتب الأخيرة في تصنيف الجامعات عبر العالم.
    حسب التصنيف الذي أعدته شركة شانغهاي رانكينغ لهذه السنة احتلت
    جامعة الجزائر 1 ذيل الترتيب بعدما جاءت في المركز 2894 .

  • بدون اسم

    السيدة بن غبريت الوحيدة ومن معها من رجال الوطن منذ الإستقلال التي تضحي من أجل وقف تنفيذ سياسية بقايا الأستعمار البدائي الفرنسي وعملائه التي عملت - بن غبريت ومن معها من المخلصين - وتعمل على وقف التدمير الفكري لأبناء الجزائر أرض الشهداء عن طريق منظومة إرهابية . التاريخ واحده سيحكم من هم عملاء الأستعمار ، فرنسيا كان أم غيره . أوراسي

  • الشاوية بنت الجزائر

    اللغة العربية توجد في ذاتها الأصالة والتاريخ ومنبع الثقافة والحضارة ومفرداتها غنية بكل أنواع الأدب والفنون والعلوم والتي تنفتح إلى ثقافة العصر وحضارتها وتعبر المصطلحات العلوم الحديثة والتكنولوجيا إما بواسطة الترجمة أو بالإستيراد بألفاظ جديدة من اللغات المختلفة.ولكنها لا تحيا إلا بما شاء من الفعاليات وأداء المهمات، فعلينا تشجيع البحوث باللغة العربية في مجال العلوم الحديثة المختلفة وأداء الواجب في تغذية اللغة العرربية تحديات العصر الحديث

  • بدون اسم

    البنين و الغابون و الكونغو و بورندي و مالي و النيجر و رواندا و تشاد و الطوغو و ...... يعتمدون على الفرنسية كلغة أساسية ...................... و هذا من بين اسباب تخلفهم .
    الطب والتخصصات الهندسية بجميع فروعها في الجامعات الجزائرية تدرس بالفرنسية .
    البنوك و سوناطراك و سونالغاز والوزارات و المستشفيات و الموانىء و المطارات
    و السفارات الجزائرية و .......... كلهم يسيـرون بالفرنسية وباستشارة الفرنسيين
    و هذا ما أدى بالمؤسسات الجزائرية إلى تذيل الترتيب العالمي دائـــــــمـــــــــــــــــا

  • بدون اسم

    تعريب المواد العلمية والتقنية في مستوى ما بعد البكالوريا وجميع المستويات. جريمة لا تغتفر
    وهو مغالطة كبرى التعريب مستحيل الميثان الميلانين الكالسيوم هل هي كلمات عربية ؟ عجزتم عن انجاز مرادفات عربية لها وستعجزون بترجمتكم لاطار الدرس لن تستفيدو الا جيل خامل جاهل لا يجيد البحث
    الانجليزية واجبة في الجامعة احادي اللغة ينهار ويفشل

  • بدون اسم

    في تصريح لمديرة مكتب وكالة الفرانكوفونية بالمغرب العربي عام 2015 قالت:
    " الفرنسية في خطر و نسعى لجعلها لغة التدريس في الثانوي بالجزائر "
    لذا سارع أذناب فرنسا في الجزائر بوزارة التربية الوطنية وبعض أساتذة الفرنسية
    في الجامعات الذين أغدقت عليهم منحا إلى ايجاد الحلول واتخاذ الاجراءات من
    أجل انقاذ اللغة الفرنسية .
    لا يهمهم لا مستوى و لا هم يحزنون . ما يهمهم هو التمكين للغة المستعمر
    و لمصلحه الثقافية و الاقتصادية لذا هم يسابقون الزمن لاتمام مشروعهم .

  • بدون اسم

    كثير من المبادئ العلمية و المخطوطات ( مكتوبة بالعربي )
    وضعها علماء مسلمون في بغداد ايام الخلافة العباسية يتكتم
    عليها الغـرب و هي الان بحوزته و محفوظة في مكتباتهم السرية .

  • بدون اسم

    هل راجعت طبيك المعالج ؟ يبدو أن مرضك مزمن ، الله يشف الأمة الإسلامية .

  • abdelkader

    لكن إذا انتقلت إلى الثقافة الغربية يجب أن تقبل بالزواج المثلي والشذوذ الجنسي والتخلي عن الزواج لأنه فكرة قديمة والتخلي عن إنجاب الأطفال لأنه مكلف ماليا وتشجيع الخليلات والشطيح والرديح ووو...

  • بدون اسم

    مرابط اقديم .

  • بدون اسم

    10 - لقواطة هاذوا تحسبهم أرجال ( النباح لم يكن يوما لغة الرجال عفوا النمور ) الكلاب واحدها من تتقن كثرة النباح خوفا عن نفسها لا على الغير . م ب

  • benghabrito

    benghabrit est un femme mille fois mieux que les hommes avec les barbes rouges

  • أبو شهاب

    الدخول الاجتماعي على الأبواب ...لن يكون هناك دخول حتى خروج وزيرة فرنسا رمعون حفيدة الحركي قدور.

  • المولودي

    واحد الباندي مثلك و سارق و ليس له روح وطنية و خداع و كاذب و يسرق أموال الدولة و هذا باعترافك و اقرارك لا يمكن أن ننتظر منه الخير و لا يمكن أن يقدم النصائح لغيره و الذين تعتبرهم أسيادك و تحاول تقديم خدمة لهم فهم أول من يلفظوك و يبعدوك لأنك لا تشرف الانسانية بأخلاقك السيئة جدا .

  • بدون اسم

    الجماعات الإرهابية تنشر مذكرات أمرائها . م ب

  • بدون اسم

    يقول Denis Paget حول العلمانية في منظومة فرنسا التربوية:
    جانبنا النقاش الشامل حول العلمانية والقانون الجديد كان يستهدف
    الإسلام دون التطرق للمشاكل الحقيقية للعلمانية واندماج المغتربين.
    ويؤكد: كان الهدف الوحيد منه هو منع الحجاب بينما كان يتعيّن على تطبيق
    النص أن يكون أوسع من التركيز على هذه الحالة البسيطة ولاحظ في هذا
    السياق أنه توجد في بعض المقاطعات الفرنسية كنائس داخل الثانويات
    وتقام في رحابها مراسم دينية وفي نفس الوقت يمنع الحجاب بدعوى
    عدم الظهور بما يبدي الانتساب الديني وهو كيل بمكيالين.

  • بدون اسم

    الأحلام اللذيذة للجماعات الإرهابية تتجدد في النهار . دم الشهداء يكشف نوايا المنظمات الإرهابية بجعلها تكشف نفسها بنفسها . ( افضحهم ربي ) مرواني باتنة

  • عبدلي ابراهيم

    اللص يبقى لص حتى لو تمسح وأصبح "قس" .... الجزائري لم يعرف الرشوة ولم يعرف السرقة إلا بعد انفتاحه على الغرب وتشكلت ذهنيته بذهنية هذا الغرب الذي تريد تقليده ... كان هناك حرام وحلال خلال ثورتنا المجيدة ... لكن مع التفتح الاعلامي وظهور البرابول والنت اصبحت السرقة " قفازة" والأمانة " جياحة" لا أدري من أي طينة انتم يا معشر الجزائريين الذين كلما سنحت لكم الفرصة تهجمون على العربية وما تحمله من قيم دينية ... سبحان الله له في خلقه شؤون ... من أحب قوما حشر معهم... اللهم اني بريء من هؤلاء الذين بدلوا ايانهم

  • بدون اسم

    في الجزائر يظل نص إصلاح المنظومة التربوية سرا حتى على نواب الشعب ...
    و لا زلنا نتذكر السيدة خليدة التومي الناطقة باسم الحكومة آنذاك ، تبرر أمام
    عدسات التلفزيون حق الحكومة في الاحتفاظ بسرية الملف التربوي ...
    علما أنها هي نفسها كانت قبل ذلك عضوا في لجنة الإصلاح ونادت بالانفتاح
    والديمقراطية وما إلى ذلك من الشعارات الذي يحسن البعض التغني بها فقط.

  • عربي

    لست امازيغي ولا امازغفيلي ولا فرانكوفوني ولا فرانكوفيلي
    لكن فعلا دعاة التعريب هؤلاء فعلا يقلقو والله اعذر الامازيغ الآن فيهم حتى الفرانكوفونيين .الامازيغ ولغتهم القومية والفرانكوفيين مصالحهم على الاقل مع خمس دول كبرى احسن من ان يتقوقعو
    هؤلاء التعريبيين يريدون ان نبقى في دائرة العربية ونتخلف يريدون ان يستمر الخلاف بين العربية والامازيغية من مسلطهم يا ترى هل هم بعض اعراب الخليج؟
    العربية ونجيدها لا حاجة للمزيد والانجليزية اكثر من واجب ان تكون لغة الجامعة حتى نتحكم فيها لا نقبل بتحريفكم لمطالبنا

  • بدون اسم

    يقول الخبير Gauthier إن أحد مسؤولي ضعف الأنجليزية لدى الفرنسيين هو "الطبقات
    الاجتماعية المهيمنة" التي لا تساعد على الخروج من المأزق وتعتبر الأنجليزية بالغة
    الأهمية لأنهم أدركوا دورها الحاسم في مسابقات المدارس الكبرى ولذا لم يعولوا
    على المدرسة لتمد أطفالنا بما يحتاجونه وراحوا يمولون سفريات وتدريبات مختلفة
    في الخارج لأبنائهم .. ويضيف بلغة ساخرة : "إنهم يتسوقون خارج فرنسا" ذلك أنهم
    يعلمون أن المنظومة التربوية الفرنسية لا تقدم إليهم مستوى مقبولا في اللغة
    الأنكليزية هذا حال الطبقات المهيمنة في فرنسا

  • hn

    Merci à vous, mesdames et messieurs les signataires de cet appel. Je suis profondément acquis à vos idées. Je partage avec vous toutes vos craintes. Le salut de notre nation est plus que jamais dans la promotion de l'Islam et de l'arabe et sans doute aucun de l'anglais puisque c'est la langue de la technologie par excellence. Le français et tout ce qu'il représente n'est pas un butin de guerre, mais le boulet qui empêche notre nation de décoller.

  • بدون اسم

    بداية انا مع العربية والامازيغية والانجليزية
    لكن على من تكذبون بالقول ان العربية لغة العلم والتكنولوجيا العربية ككل اللغات مستقطبة للمصطلحات العلمية الانجليزية ولا يمكنها تغييرها.ثم الامازيغية كذلك اللغة الرسمية ان استمر هذا اللغط ستطالب الامازيغية بمكانتها في كل المراحل ويتواصل السجال الفارغ.اقترح ان تكون الانجليزية لغة الجامعة لأنه مكانها الطبيعي وكذلك ليسهل تعلمها ولن تؤثر على العربية فحتى في هذا الوقت الذي فيه الفرنسية لغة الجامعة نجيد العربية المهم تدريسها بشكل جيد فيما قبل الجامعة

  • بائع دواءالبق

    ودرجة الانحناء عند التحية التي تزداد وفقا للمكانة الاجتماعية للشخص الآخر، وصولا إلى الكلمات التي يجب اختيارها عند مخاطبة الآخرين، كل حسب عمره.
    وتقول وزارة التربية والتعليم إن الهدف من إحياء هذه التعاليم هو تشجيع الطلاب على التفكير دون تحيز، ومنع المضايقات والإساءات في المدارس، للحيلولة بين الأحداث وبين ارتكاب جرائم. المدارس اليابنية ليس لديها مادة إسمها التربية الإسلامية هذه الأخيرة لو برمجت كما ينبغي وأعطيت أهية كما تعطي اليابان أهمية لمادة الأخلاق وفي هذه الحالة يتحول المجتمع إلى مجتمع مسلم

  • بائع دواءالبق

    حقيقة لاخيال ،تدريس الأخلاق في اليابان ..
    https://www.youtube.com/watch?v=E7C8yh2Vagg
    أصدرت الحكومة اليابانية وثيقة توجيهات تجعل تعلم العادات الحميدة التي كانت سائدة في حقبة إيدو قبل نحو ثلاثة قرون مادة أساسية في المدارس بحلول العام الدراسي 2018، وعزت قرارها إلى وجود علاقة بين تراجع مستوى الأخلاق لدى طلاب المدارس الابتدائية وبين تزايد معدلات الجريمة بين الأحداث.
    وستتضمن المادة الجديدة التركيز على تعليم الأطفال أدق التفاصيل، مثل طريقة المشي، ومستوى الصوت، ودرجة الانحناء عند التحية التي تزداد يتبع

  • محرب الفرنسية

    الحكومة تتواطأ مع بن غبريط ولا فمداعي ان يروا المهازل التي تقع في التعليم وهم لا يتحركون

  • بدون اسم

    في أواخر فبراير وبداية مارس الماضي كان الخبيران الفرنسيان Roger-François Gauthier
    و Denis Paget قد شاركا في الملتقى الوطني حول إعداد المناهج والبرامج الذي
    دام 5 أيام كاملة في ثانوية حسيبة بالقبة و نظمته وزارة التربية.
    طرحت على الخبيرين أسئلة ذات صلة بلغة التدريس المناسبة لبلد
    في وضع بلدنا... سيما في مجال العلوم وتمت الإجابة عنها لكنها
    لم تنشر لأنها لا تتماشى مع الخط الذي رسمته وزارة التربية ....

  • جمال

    ياسادة الساكت عن الحق شيطان أخرس لقد تجاوزت الفئة الباغية كل الخطوط الحمراء فليثر الجميع لوقف مسلسل الردة والخيانة الذي بطلته العجوز الغبريطية وحاشيتها الآثمة فلا تردد ولا حيرة بل عزم وحزم وإصرار على إزالة فلول الخونة ( قوم القومية والحركة ) قاتلهم الله أجمعين

  • بدون اسم

    لا نجاح لأيّ شعب في ميدان التنمية الاقتصادية والاجتماعية بدون أن يكون
    العمل التنموي مرتكزا على العنصر البشري المكوّن باللغة الوطنية.
    البلدان المتطورة تطورت بلغاتها.
    اليابان تطورت بلغتها التي يصل عدد حروفها إلى مئات الحروف.
    الصين تطورت بلغتها التي يصل عدد حروفها إلى آلاف الحروف.

  • العنقاء

    بارك الله فيكم أساتذتنا الكرام، الحمد لله البلاد مازال فيها الرّجال.
    أقترح مقاطعة الدّخول المدرسي في حال كانت السّلطة عاجزة عن وقفها.

  • بدون اسم

    دعا رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية الوزيرة بن غبريط و جوقها
    من الفرنكفونيين للإقتداء بأسيادهم الفرنسيين ، ليتعلموا منهم كيف يدافعون
    عن الفرنسية بفرنسا ، حتّىّ يتخلوا عن دور الحركيين المتعلمين

  • zambrito

    slm ,cette femme ces du importe quoi ,imposer de force a un peuple arabe ,un moyen pour detruire la culture arabo musulmane ,si elle nai pas stoper ,je vous garentie un desastre culturelle educatif en 10 ans .vous allez pas reconaitre vos enfants ,selam

  • بدون اسم

    قال جلبير كونت الكاتب الفرنسي المشهور والعضو في الأكاديمية الفرنسية :
    " كل انفتاحٍ على العالم يفرض أولا ثقة في النفس راسخة ووطيدة ؛ إن اللغة
    هي الجنسية نفسها ، هي الوطن حيّا و منغـما في ذات كل واحد منا "

  • بائع دواء البق

    إلى الأساتذة ونقابات التعليم :
    قلتم أننا ظلمناكم عندما اتهمناكم أنكم لاتضربون إلا من أجل الشهرية والمنح، حان الوقت لتبرهنوا لنا أنكم تهتمون بالمدرسة والبرامج الدراسية أيضا فلتضربوا عن العمل احتجاجا على برامج الجيل الثاني التي لم يستشر فيها أحد.
    تبعو الكذاب حتى باب الدار

  • عبدالقادر

    كان لا بد على الشرفاء الذين عانت عائلاتهم من ويلات فرنسا أن يقفوا وقفة واحدة
    و يدعموا ذلك بالإحتجاجات السلمية أمام البرلمان الذي خدع هذا الشغب و مبادئه،
    ثم أمام الحكومة للمطالبة بطرد حفيدة العميل قدور بن غبريط من كل ما له علاقة بالهوية الجزائرية،،
    بقي فقط لخادمة فرنسا ان تعلم لتلامذتنا النشيد الفرنسي la marseillaise' وتأمرهم بإنشاده كل صباح مكان قسما

  • المهبول

    صدقا, ما أجمل هذا الكلام لكن لمن يوجه ؟ إلى بن كبريت صاحبة المؤامرة عفوا المبادرة أم إلى من عينها ويصر على بقائها لإنها حسبه الأجدر والأصلح والأعلم و....و,,,,و ؟؟؟
    ترى هل من آذان صاغية؟

  • بدون اسم

    لقد بلغت مكانة علوم الحياة في ظل الإسلام مبلغًا عظيما حتى أصبح المسلمون فيها
    سادة و قد ملكوا ناصيتها كما ملكوا ناصية العالم فغدت جامعاتهم مفتوحة للطلبة
    الأوربيين الذين نزحوا من بلادهم لطلب تلك العلوم و طفق ملوك أوروبا و أمراؤها يفدون
    إلى بلاد المسلمين ليعالجوا فيها و هذا ما جعل العلامة الفرنسي جوستاف لوبون يتمنى
    لو أن المسلمين استولوا على فرنسا لتغدو باريس مثل قرطبة في إسبانيا المسلمة .!
    و قال أيضا تعبيرا عن عظمة الحضارة العلمية في الإسلام :
    " إن أوروبا مدانة للعرب و المسلمين بحضارتها "

  • بدون اسم

    كتب عالم الرياضيات الفرنسي الشهير Villani الذي نال عام 2014
    ميدالية فيلدز (معادلة ل جائزة نوبل التي لا تمنح في الرياضيات) :
    لغة العلم كانت في البداية هي الإغريقية ثم *العربية* ثم اللاتينية
    وأحدثت ترجمة العلوم من العربية إلى اللاتينية ثورة عارمة في أوروبا
    خلال القرن 13 ثم برزت خلال القرن 19 الألمانية والفرنسية والأنجليزية
    وباندلاع الحربين العالميتين تغيرت الأحوال وعرفت الأنجليزية صعودا مذهلا
    على حساب الفرنسية والألمانية بازدهار الجامعات الأمريكية وشيئا فشيئا
    هيمنت الأنجليزية على العلوم والاقتصاد

  • العيد

    اصلاحات بن غبريط ماضية للامام ... نريد الانتقال الى الثقافة الغربية .... نبدلو الفيستا.... الثقافة العربية هذي 50 سنة ما نفعتناش خرجنا كامل نسرقو الروح الوطنية معندناش كامل نخدعو كامل نكذبو نسرقو اموال الدولة ونحجو بيهم ونروحو نصليو الصبح وحنا لصوص.... بركات.