الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

بقلمإلهام علييف

يوم أسود في تاريخ الشعب الأذربيجاني

  • ---
  • 7
ح.م

يحيي الشعب الاذربيجاني في يوم 20 من شهر جانفي من كل سنة الذكرى الأليمة لمأساة دموية في تاريخه.

في ليلة 19 جانفي سنة 1990 قامت قوات النظام السوفياتي السابق بعدوان بشع على مدينة باكو عاصمة أذربيجان والعديد من المدن الأذربيجانية الأخرى مستخدِمة أحدث الأسلحة المتطورة في ذلك الوقت، وكان هدف العدوان يعود إلى قمع إرادة الشعب الاذربيجاني في نضاله من أجل الاستقلال والحرية وإقامة دولته المستقلة، وحين دخلت القوات السوفياتية المدن الأذربيجانية أطلق الجنود نيران أسلحتهم نحو الشعب المسالم في كل اتجاه وقتلوا وجرحوا المئات من المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ العزل.

هذا العدوان جريمة بشعة في حق المواطنين الأبرياء العزل وانتهاكٌ صارخ وفاضح لسيادة جمهورية أذربيجان والقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان، وكان هذا العدوان بأمر مباشر من رئيس الاتحاد السوفياتي السابق، ميخائيل غورباتشوف الذي حصل، بعد عدة أشهر من هذه الجريمة وبتاريخ 15 أكتوبر 1990، على جائزة نوبل للسلام.

ولن ينسى الشعب الأذربيجاني أبدا أن زعيمه الوطني حيدر علييف عقب حدوث تلك المأساة الدموية جاء فورا إلى مقر ممثلية أذربيجان في موسكو وأدلى بتصريحات طالب بها بعقاب منظمي ومنفذي هذه الجريمة المرتكَبة ضد الشعب، وأصبحت هذه التصريحات أوّل ثمن سياسي للجريمة التي ارتكبها الجيش السوفياتي في 20 جانفي سنة 1990.

ولكن هذه الأحداث المأسوية لم تُضعف إرادة الشعب الاذربيجاني ورغبته في الحرية والاستقلال، بل أدَّت إلى تكاتف وتعاضد كافة فئات المجتمع في حركة التحرير الوطني وأعطت دفعا قويا لنضال الشعب، إذ تكللت بإعلان إعادة استقلال جمهورية اذربيجان عام1991م.

ومعروفٌ أن جمهورية أذربيجان تم تأسيسها في 28 ماي 1918 وكانت أول جمهورية ديمقراطية في الشرق، ولكنها عاشت 23 شهرا فقط، وخلال سبعين سنة تقريبا كانت إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وبعد إعادة استقلالها، حصلت أذربيجان على نجاحات كبيرة في كافة مجالات الحياة السياسية والاقتصادية، والتنمية المستدامة التي شهدتها أذربيجان خلال 17 سنة الماضية ساهمت في جذب تدفقات استثمارية ضخمة إلى أراضيها وإلى تحقيق مشاريع إقليمية ودولية كبيرة، ووفرت ظروفا ملائمة جدا للمستثمرين الأجانب، كما أنها تلعب حاليا دورا هاما في الأمن الطاقوي لأوروبا وتعتبر شريكا وثيقا وفعالا للدول وبلدا محوريا في المنطقة.

واجهت جمهورية أذربيجان في أول سنوات من استقلالها عدوانا عسكريا من جانب أرمينيا، ونتيجة هذا العدوان تمّ احتلال منطقة قارا باغ الجبلية و7 مناطق مجاورة بها وهي تشكّل 20% من أراضي جمهورية أذربيجان المعترف بها دوليا، وأصبح أكثر من مليون مواطن أذربيجاني لاجئين ومشردين في وطنهم الأم. وشاهد العالم أنه نتيجة استفزازات أرمينيا السياسية الإعلامية والعسكرية بدأت الحرب بين أذربيجان وأرمينيا في 27 سبتمبر عام 2020 واستمرت إلى غاية 10 نوفمبر، وانتهت بعد 44 يوماً بتحرير أراضي جمهورية أذربيجان المحتلة والمعترف بها دوليا، وتمت إعادة وحدتها الترابية.

وتواصل أذربيجان اليوم سياستها الموجَّهة الى تعزيز وتطوير علاقات الصداقة والتعاون وحسن الجوار مع جميع دول العالم وهي تولي أهمية خاصة لتقوية علاقاتها مع العالم الإسلامي والدول العربية.

يسرّ جمهورية أذربيجان تعزيزُ علاقاتها مع الجزائر في كل المجالات، ويسعدها أن كلا الجانبين يبذلان جهودهما من أجل توطيد وتوسيع هذه العلاقات التي تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

مقالات ذات صلة

600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري وطني

    والله لقد فرحنا بانتصاركم الأخير وتحرير أراضيكم من الأرمن الصليبيين الذين حولوا مساجدكم المحتلة إلى اصطبلات للخنازير. مبروك انتصاركم ونحن مسلمون مثلكم في الجزائر نتألم لآلام كل مسلم مضطهد و نفرح لفرحه و إذا قدر الله لنا العيش سنزور بلدكم مرورا بتركيا الشقيقة.

  • حليم

    تحية حارة لك و لاذربيجان المناضلة و هنيئا لكم تحرير ارضكم بالقوة و العزيمة من ارمينيا الظالمة .
    نتمنى لكم مستقبلا زاهرا

  • بوزيد

    رحم الله اموات المسلمين من شعب اذرابيجان في هذه الجريمة النكراء وتهانين للاحياء من ابنائهم المجاهدين بتحرير باقي الاراضي من اعداء الله الارمن وبارك الله في الترك شعبا ورئيسا لمساعدتهم أخوانهم الأذاريين وزادهم نصرا على نصر اما عن جائزةالسلام لغرباتشوف فالكفر ملة واحدة فالمسلم اقل درجة من اي بشر عندهم فوق الأرض وعليه لا عز للمسلمين بغير الاسلام فاعتبروا يا اولي الابصار .

  • جزاءري

    بالنسبة لي الايام الاكثر سوادا هي الأيام اللتي يطبع فيها اي مدعي للاسلام علاقاته مع اكبر المحتالين والمجرمين في العالم اللذين طردهم محمد ص من المدينة لخبثهم ! اذربيجان تقيم مثل هذه العلاقات مع اسراءيل ولا فرق بالنسبة لي ان تكون مستعمرة سوفياتية او مستقلة لان من يقيم علاقة مع أعداء المسلمين لن يتركه الصهاينة مستقلا حتى لو لم يشعر بذلك لانهم دهاة في السياسة .

  • Prince of venezuela

    و للشعب الأذري كل الإحترام و التقدير و مبروك عليكم تحرير الأرض ، أتمنى من كل قلبي زيارة بلدكم الكريم

  • nacer

    ماهو مستوى العلاقة بين أذربيجان بأسرائيل، تعتبر أذربيجان من أكبر الدول التي لها علاقة إسترتيجية مع إسرائيل في مجال التسلح و الإستعلامات و الاستخبارات

  • قلم رصاص

    اعجبتني ارادة الشعب الاذري في استعادة اراضيه و اعجبتني نهضة اذربيجان و شعبها كنت تعرفت على فتاة اذرية فترة الااعاب الاسلامية التي جرت في اذربيجان و عرفت منها طيبة الشعب الاذري و تمسكه بالاسلام وحبه لاخوانه من العرب
    نتمنى دوام الازدهار لبلادكم

close
close