-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس مركز سبل الخيرات يدعو إلى تكاثف الجهود والتنسيق بين الوزارات:

أئمة يطلقون تحدي جمع 70 مليار دولار من الزكاة

فؤاد عشابة
  • 2073
  • 18
أئمة يطلقون تحدي جمع 70 مليار دولار من الزكاة
أرشيف

اعتبر، الأمين الولائي لنقابة الأئمة بوهران ورئيس مركز سبل الخيرات بسيد الشحمي في وهران، محمد قادوم بن بلقاسم، أنه لو هناك برنامج جدي وتحسيسي لحث أرباب المال والفلاحين والمحسنين على الزكاة، ولاستطاعت الولاية كسب ما يقارب 100 مليار دج للسنة الجارية، و70 مليار دولار وطنيا، وهو فعل كاف للقضاء على الفقر بصفة نهائية على حدّ تعبيره.

وقال المعني لـ “الشروق”، عن وجود نية بولاية وهران، بالتنسيق بين مركز سبل الخيرات ونقابة الأئمة ومديرية الشؤون الدينية، لإطلاق حملة زكاة فعلية بين المواطنين، من الزكاة الحولية وزكاة الفلاحين المسماة بزكاة الزروع، وزكاة المحسنين، لخلق وعي حقيقي بالزكاة التي لها فوائدها على المجتمع.

مضيفا، أنه لو تم تناول مشروع الزكاة بنوع من الجدية والشفافية، بالتنسيق بين مختلف القطاعات الوزارية، منها وزارات التجارة والصناعة والفلاحة والشؤون الدينية والإعلام، وكانت هناك حملة تحسيسية قوية لحث أرباب المال والفلاحين والمحسنين على الزكاة كما جاء في الأسطر السابقة، سيتم جمع أموال خيالية ستمكن من القضاء على الفقر والسكنات الفوضوية وما يليها من آفات اجتماعية.

وبلغة الأرقام، أكد الأمين الولائي لنقابة الأئمة بوهران، أنه لو تم تفعيل ما ذكر أعلاه، سيتم جمع ما بين 80 إلى 100 مليار دج في السنة بالولاية فقط، و70 مليار دولار على المستوى الوطني وهو التحدي الذي أطلقه الكثير من الأئمة هذا العام بالتنسيق مع مختلف الفاعلين.

وأكد المتحدث أن هناك نحو 500 مسجد و300 ما بين مدرسة قرآنية ومصلى بعاصمة غرب البلاد وهران، ستكون بها قافلة توعوية تحسيسية بالزكاة، بمعية الملصقات والشعارات، عدا عن تقسيم المطويات بشأن هذه الحملة بوسائل النقل وعلى مستوى مواقع التواصل الاجتماعي. علما، أن أموال الزكاة هذه سيتم التعامل معها بصفة شفافة، إذ ستوضع بصناديق قارة بالمساجد قد تكون رقمية أو حديدية بمفتاح لدى شخصين مخولين وأمينين، قبل أن تصب هذه الأموال في رصيد صندوق الزكاة، والاستفادة منها ستكون عن طريق برنامج إلكتروني يسجل كل مدخول ومخروج، لتفادي أي ثغرات.

على أمل، أن تلقى حملة الزكاة هذه صدى واسعا بوهران، وأن تكون البدايات مشجعة، كذلك بباقي ولايات الوطن لأنها من شأنها بعث حلول جذرية وكثيرة في كل المجالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • شخص

    لكي تصرف بعد ذلك على ماجدة الرومي و أليسا !

  • docteur

    en islame il est interdit de collecter la zakate. c'est le producteur qui doit la sortir pour les ayants droits...on est pas a Rome ou a jerusaleme ou la deviation de leur pretre et leur rabbin ont collecter la zakate la dime dans le bible pour la mettre dans leurs poche et la poche de leur protecteur bien que les arrbin ni pretre sont completment a coté ils sont redevenues des conducteur de prière

  • docteur

    la zakate ne peut etre collecter ni par l'mame ni par le pretre ni par le rabbin. en islame la zakate est une affaire discrete secrete entre le croyant et Dieu. seul Dieu sait si le croyant avait respecté le contrat car c'ezst Dieu qui fait pousser le blé les legume l'eau.. c'est Dieu qui fabrique les aliment le croyants n('a rien fait il n'a que labourer et semer et ensuite rammasser des milliers de tonnes. Dans ce cas la part on dit chez les kabyle ''hak rabbi'' la part de Dieu pour le donner en secret pour les ayants droit.

  • نح لا

    المشكلة هي خيانة الامانة ودراهم الزكاة لا تمشي للاصحابها من الفقراء والمحتاجين انا متقاعد با 05 بنات محتاج ولكن اغلب الاغنياء حاليا فلوسهم حرامية على المؤمن الصبر احسن من تتسول الى ناس ماتخافش ربي وكلين الحلوف جهرا وتمتع مع ولادهم نورمال

  • abdel

    Ya ahl azrad rakoum 3aychine ghir bi l'estomac wal massalah. Est ce que ta3arfou at'halou un ordinateur ?. Oudjouh achar li mazalou maya3arfouch wach houa dollar. 3aichine ghir li tad3im almendate li fakhamatou wa lablab yadiha eloued. Mataqadrouch hata atlamou 1/50 (le un cinquantième de milliard de dollars) ya achahatines lamradh by atma3 wa alkoursi..

  • ANA

    مصارف الزكاة حددها اللّه عز وجل في كتابه الكريم في قوله تعالى: {إنَّما الصدقاتُ للفقراء والمساكينِ والعاملينَ عليها والمؤلفةِ قلوبُهم وفي الرقاب والغارمينَ وفي سبيلِ الله وابن السبيلِ فَريضةً من الله والله عليمٌ حكيمٌَ} (التوبة 60).
    هذه هي مصارف الزكاة و ليس في حسابات الوزارة ليستولوا عليها المسؤولين .

  • Mehdi

    الله يستر ، السنة المقبلة لن نجد احد يعمل في الجزائر سنصبح كلنا أغنياء

  • salim fodil

    salam apres un longue sejours en europe jai decider de rentrer en algerie jai coiser un imam de mon cartier,la questiome qui me pose pourqoui êtes revenu,q
    , je voulais lui donner 400 milliom pour qui il distrubuera aux necésiteux . apres .jai completement changer le chemin

  • بلحسن بقادة-قديل

    تخلطلتكم يا ناس وهران والمزكين، لنا علماء لهم نظرات ثاقبة وحاسة سادسة فاستشيروهم.استشيروا المجلس الاسلامي الاعلى بقيادة الشيخ الغلام وزبانيته من الافاكين ومقتنصي الفرص والكذابين ومحبي الظهور في منابر الضحك على الاذقان، اذهبوا لجامعة البليدة وستجدون البروفيسورات امثال: البلعوط فارس مصدور صاحب الحلول السحرية لكل مشاكل الزكاة والوقف والذي لا يكف عن ذلك، استشيروا البروفيسور كمال رزيق وستجدون الحل الدائم المستدام، استشيروا الدكتور بشير مصيطفى الاستشرافي الكبير عله يدرج ذلك ضمن مفاتيح الاقلاع وبؤر الاستشراف.استشيروا البروفيسور الحكيم محمد بوجلال صاحب المقالب والجنون الفطري، استشيروا اسماء بن قادة.

  • بلحسن بقادة-قديل

    تخلطلتكم يا ناس وهران والمزكين، لنا علماء لهم نظرات ثاقبة وحاسة سادسة فاستشيروهم.استشيروا المجلس الاسلامي الاعلى بقيادة الشيخ الغلام وزبانيته من الافاكين ومقتنصي الفرص والكذابين ومحبي الظهور في منابر الضحك على الاذقان، اذهبوا لجامعة البليدة وستجدون البروفيسورات امثال: البلعوط فارس مصدور صاحب الحلول السحرية لكل مشاكل الزكاة والوقف والذي لا يكف عن ذلك، استشيروا البروفيسور كمال رزيق وستجدون الحل الدائم المستدام، استشيروا الدكتور بشير مصيطفى الاستشرافي الكبير عله يدرج ذلك ضمن مفاتيح الاقلاع وبؤر الاستشراف.استشيروا البروفيسور الحكيم محمد بوجلال صاحب المقالب والجنون الفطري، استشيروا اسماء بن قادة؟

  • عبد الله

    عليكم بغزو الكفار وفرض الجزية عليهم حتى تجمعوا هذا المبلغ اضافة الى سبي بناتهم وبيعهن في اسواق الخليج

  • عبد الله

    عليكم بغزو الكفار وفرض الجزية عليهم حتى تجمعوا هذا المبلغ اضافة الى سبي نساءهم وبناتهم وبيعهن في اسواق الخليج.

  • nacer

    ، 70 مليار دولار يا ....= 70*1000 دينار = 70000 مليار دينار = 7000000 مليار سنتيم يعني سبع ملايين مليار سنتيم (taux de change officiel ajuste)
    يعني تشد 7 ملايين جزائري و كل وأحد تعطيلو مليار سنتيم، اتقي الله في غبائك تجاوز كل الحدود

  • الموسطاش

    أمازلنا لا نعرف الحساب؟؟؟؟
    100 مليار دينار = نصف مليار دولار
    70 مليار دولار = 12000 مليار دج
    إذن شتان بين المبلغ المحقق والمراد تحقيقه !!!
    1 دولار يساوي 17000 سنتيم = 170 دج
    ما يقولها غير الفم !!!!!!!!!!!!!

  • امير

    ايها الحليم الحيران قليل من الوعي وقليل من الفهم والعلم والحكمة
    يعني سيادتك تنصحنا اين نضع اموالنا وتدعونا الى عدم العمل بنصيحة صاحب المقال
    هو نصح مثل ماانت نصحت والفارق انه متفائل ويحسن الظن بالله والناس وانت متشائم بحيث تجعل كافة المسؤولين جهة عينك العوراء ..هو طلب بوضع زكاتهم في صناديق مضبوطة بشروط وقواعد ولم يقل لنا مثلا يجب عليكم ذلك وانه يحرم اعطاؤها للفقير مباشرة ..وانت قلت (نصح اصحاب المال و المزكين بعدم تسليم اموال الزكاة لهكذا صنف من المسوءولين و تسليمها مباشرة للفقراء.لا امان في البلاعطية.) وانا اريد ان اعرف الان من الصادق منكما حتى اعمل بنصيحته وماهو الاقرب للشرع وسنة النبي صل

  • الطيب

    الله يوفق ....ردو بالكم برك 70 مليار دولار ماشي غير هدرة و خلاص . مريكان على جال مبلغ كيما هذا تعمى و تحط عدة قواعد عسكرية في بعض البلدان ....استروا ارواحكم !

  • ايوب

    لن تجمعو شيئ مادمتم تعملون تحت وصاية الحكومة والوزارات.....

  • حليم حيران

    70مليار دولار? هههههه ضحكتنى.دخل الجزائر كاملة من البترول اقل من هذا.
    هذا يعني ان هناك 2800 مليار دولار قابلة للزكاة.روح ترقد وتعلم تحسب.انصح اصحاب المال و المزكين بعدم تسليم اموال الزكاة لهكذا صنف من المسوءولين و تسليمها مباشرة للفقراء.لا امان في البلاعطية.