-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا‮ ‬إلى‮ ‬حوار‮ ‬مفتوح‮ ‬مع‮ ‬قادة‮ ‬الجماعات‮ ‬المسلحة‮ ‬بدل‮ ‬التركيز‮ ‬على‮ ‬الحل‮ ‬الأمني‮ ‬

أبرز‮ ‬علماء‮ ‬موريتانيا‮ ‬الشيخ‮ ‬محمد‮ ‬الحسن‮ ‬يحرم‮ ‬التفجيرات‮ ‬الإرهابية

الشروق أونلاين
  • 5951
  • 0
أبرز‮ ‬علماء‮ ‬موريتانيا‮ ‬الشيخ‮ ‬محمد‮ ‬الحسن‮ ‬يحرم‮ ‬التفجيرات‮ ‬الإرهابية

ندد العلامة الموريتاني الشيخ محمد الحسن ولد الددو بالهجوم الذي استهدف رعايا فرنسيين قرب السفارة الفرنسية في نواكشوط. ودعا الشيخ الذي يعتبر أبرز علماء موريتانيا، السلطات الرسمية إلى السعي الحثيث من أجل إيجاد حلول وعلاجات عاجلة لظاهرة الإرهاب، تأخذ في عين الاعتبار‮ ‬كافة‮ ‬الأبعاد‮ ‬والأسباب‮ ‬التي‮ ‬تحيط‮ ‬بالظاهرة‮ ‬من‮ ‬أجل‮ ‬تشخيصها‮ ‬وعلاجها‮ ‬علاجا‮ ‬ناجعا‮.‬

  • و قال العلامة محمد الحسن ولد الددو في حديث بثه التلفزيون الرسمي: “إن من أوجه الحلول المقترحة للظاهرة فتح نقاش وحوار مع زعامات هذه التنظيمات، لنقاش الأفكار والقناعات شبه الخاطئة التي تقودهم إلى هذه الأعمال” وانتقد بصورة واضحة الاعتماد فقط على الحل الأمني باعتباره ليس الحل الوحيد، الذي يمكن اتخاذه بل هناك – يضيف الددو –  طرق مناسبة بالإمكان اتخاذها للرجوع عن هذا المسلك الذي يضر بالفرد والأمة.
  • وأضاف الشيخ الددو إن قضية الإرهاب تتعلق بالأفكار والمعتقدات، مشيرا إلى أن حل القضية فكريا لا يتأتى بالقوة، ولا يمكن أن تؤدي القوة واعتقال الأشخاص الضالعين في هذه الأعمال إلى علاج ناجع لأن الحلول الأمنية وحدها تفاقم الظاهرة ولا تعالجها بشكل ناجع وناجح.
  • وأضاف: “إن ظاهرة الإرهاب هي ظاهرة عالمية لا تقتصر على دين معين أو جنس وهي قديمة في العالم، لكنها اتخذت طرقا حديثة، ومن أبشع ما يغذيها ويقود إليها ما يقوم به العالم الغربي من القتل بالأسلحة الحديثة والعنف والقتل الذي لا مبرر له والذي استهدف المسلمين بصورة خاصة في عقر دارهم خلال هذه الفترة.
  • وقال الشيخ محمد الحسن ولد الددو إن الهجوم على مستأمنين في دار الإسلام حرام بالكتاب والسنة، ومن قام به سينال العقاب عليه في الآخرة مستعرضا نصوصا شرعية تؤكد ما ذهب إليه.
  • واستعرض الشيخ الددو بعض التجارب التي أدت إلى إيجاد حلول للظاهرة، وقال إن منها تجربة مراجعات الجماعة الإسلامية في مصر ومراجعات الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا، والتي يجري استعراضها الآن وأشاد الشيخ الددو بالتجربة القطرية وقال إن قطر تقوم بدور جيد من أجل احتواء ظاهرة الإرهاب ومعالجتها من خلال التركيز على أبعادها المختلفة وليس اختزالها في الحل الأمني فقط.
  • وتعرض الشيخ لتجاربه الشخصية في إقناع العديد من الأشخاص بالرجوع عن الأفكار المتطرفة، معتبرا أن أهم سبب يقوي هذه الظاهرة ويغذيها هو جهل المنتمين لهذه التنظيمات بالأحكام الشرعية، وانعزالهم بأفكارهم الخاصة بعيدا عن عرضها على أهل العلم والخبرة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!