-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أبناء الحركى يعودون هذا الأسبوع

حسين لقرع
  • 4352
  • 21
أبناء الحركى يعودون هذا الأسبوع

ما إن انفجرت قنبلة إمكانية ترشح أبناء “الحركى” لانتخابات الرئاسة، حتى سارع بعضُ الناس إلى التذكير بأن هذه الفئة لا تزر وازرة آبائها ولا تتحمّل أخطاءهم، واستدلوا على ذلك بتقديم الصحابي عكرمة ابن أبي جهل لقيادة بعض جيوش الفتح الإسلامي مع عداوة أبيه الشديدة للإسلام فضلاً عن عدم تحميل أبناء المنافقين جريرة آبائهم.

والواقع أن هذا الأمر صحيحٌ، كل شاة تُعلّق من عرقوبها وكل شخص يتحمّل مسؤولية أخطائه وحده، ولكن ما نعرفه أن عكرمة قاد فصيلاً من جيوش الفتح تحت لواء القائد العام خالد بن الوليد، ولم يكن هو القائدَ العام، كما لم يرشِّحه أحدٌ لخلافة المسلمين، ولم يُرشَََّح أحدٌ من أبناء المنافقين للخلافة، فهل كان كل ذلك صدفة؟

والجزائر لم تأخذ أبداً أبناء خونة الثورة بجرائم آبائهم، وسمحت لهم بالعودة إلى بلدهم والتمتع بحقوقهم كمواطنين، ولكنها في نفس الوقت لم تسمح لهم بتبوّإ أعلى المسؤوليات والترشح لرئاسة الجمهورية، لما قد يُحدِثه ذلك من فتنة في صفوف المجاهدين وأبنائهم وأبناء الشهداء وباقي المواطنين الشرفاء الذين لن يرتضوا أن يحكمهم ابن “حركي”؛ فالبلاد لم تخلُ من الوطنيين حتى يحكمها ابنُ خائن قد يكون ولاؤه لفرنسا أكثر من ولائه للجزائر.

وانطلاقاً من ذلك، فإن اقتراح إسقاط شرط عدم معاداة والديْ المترشح للرئاسة للثورة التحريرية في التعديل الدستوري الجديد يثير الريبة والشكوك: فما الذي تغيّر الآن حتى يُسمح لأبناء خونة الثورة بالترشّح للرئاسة؟ وما الهدف من ذلك؟

كان الجميع يعتقد أن دسترة المصالحة تهدف إلى طيّ صفحة العشرية الحمراء نهائياً، ولم يكن أحدٌ يعتقد أن السلطة قد اتخذت المصالحة غطاءً فضفاضاً يشمل أبناء “الحركى” أيضاً من خلال السماح لهم بالترشح لمنصب رئيس جمهورية، وآلاف المجاهدين لا يزالون على قيد الحياة.

ما الذي نتوقعه من ابن خائن للثورة غير إصدار قرار يسمح لعشرات الآلاف من “الحركى” الأحياء بالعودة إلى الجزائر وقضاء باقي أيامهم فيها، وإقرار قانون للمصالحة مع “الحركى” وإعادة الاعتبار لهم، وربما إصدار قانون آخر يُرغم الشعب على المصالحة مع الأقدام السوداء ويهود الجزائر ويسمح لهم بالعودة أو تعويضهم عن أملاكهم المزعومة؟

يبدو أن الفرنكفونيين المتغلغلين في دواليب الحكم لم يكتفوا بخدمة المصالح الفرنسية في الجزائر إلى درجة أن مكَّنوا اللغة الفرنسية من تحقيق مكاسب مذهلة في 50 سنة من الاستقلال لم تحققها لها فرنسا نفسها طيلة 132 سنة من الاحتلال، بل ويريدون أيضاً إيصال ابن خائن للثورة إلى رئاسة البلد تحت غطاء ترقية “المصالحة الوطنية”؟

الشعب صوّت مرتين للوئام والمصالحة قصد حقن الدماء وإخراج البلد من دوامة العشرية الحمراء وليس لتحقيق “المصالحة” مع الحركى وترشيح أبنائهم لرئاسة البلد وإدراج ذلك ضمن “ثوابت” دستور البلد.

العهدة الرابعة دُشنت بتعيين بن غبريط رمعون وزيرة للتربية، على معاداتها للعربية، والسماح لأبناء “الحركى” بالترشح لرئاسة الجمهورية، وغداً قد يُصدم الشعبُ بقرار آخر.. ولو كان الطاهر وطار رحمه الله حيا وشاهد هذه الموبقات السياسية لاعتذر عن نصّه المسرحي الشهير “الشهداء يعودون هذا الأسبوع”، وكتب بدله نصا آخر بعنوان “أبناء الحركى يعودون هذا الأسبوع”، فهو عهدُ الحركى وأبنائهم وليس عهد الشهداء وأبنائهم، ولعل القادمَ أعظم. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • إسلام

    سيدي الكريم : التاريخ في العوض أن يخدم الجزائر صار بتارا 1فرقاء الثورة وما انجر عنه 2الحركة و عدم علاجه أذبان الاستقلال 3أحداث1963و4 أحداث طاهر الزبيري 5تصحيح الثوري 65, ثم 5أحداث بوعلي مع جماعة التكفير 6الربيع الأمازيغي 1982و بعدها 7أحداث أكتوبر 88بعدها 8العشرية السوداء والآن الخلاف السياسي بين إخوة الأمس النتيجة سلسلة من العداوة الخلاف التناحر فصار الأبناء ينتقمون لآبائهم لأننا لم نطوي الصفحة السوداء بصفحة بيضاء ولو بمصالحة وطنية شاملة وهل تعتقد أن أبناء الحركة 4مليون نستميلهم ام فرنساتجندهم

  • بدون اسم

    ...أعتبـــروني غبيا.وجايح أيضا....المسمى بن يونس عمارة.هذا المستوزرفي الحكومـــة السابقة والحالية..الأرسيداوي قبل أن يخلع ارسيداويته لكي يستوزر...هذا الصخش يقال انه(بن شهيد) ..فهل اخلاقه.وتصرفاته.ومواقفه.افكاره.وآراءه.تتماشى والمعنى العام للشهيد..وامنية الشهيد..والمغزى من الشهادة.؟..والله (عندي)ابن الحركي بل الحركي افضل منه شهامة ورجولة ومبادئ...ابناء الحركى في بعض(الحالات والمواقف)افضل من (مايسمى الوطنيين)

  • le vigil

    بارك الله فيك

  • ابو ابراهيم

    السلام عليكم ،وزارتا التربيه والثقافه وقضية ابناء الحركى ما هو الا عربون يقدم لفرنسا عن مساندتها للعهده الرابعه وشدوا أنفاسكم لماهو آت .

  • Acho

    اه يالاستعمار لو تعرف ماذا فعل بنا الاستقلال

  • صالح

    - ما الفرق بين جزائري ، ماضي أبويه ليس ناصعا ، مترشح لرئاسة الجمهورية ، النجاح فيها غير مضمون ، وجزائري آخر جنرال في الجيش الوطني الشعبي - سليل جيش التحرير الوطني ، أو وزير ، أو سفير ، أو رئيس مدير عام ... وهو ابن حركي ؟ .
    - خيانة الوطن أنواع وأشكال .
    - ما الفرق بين الحركى ، كان معظمهم مرتزقة ( خبزيست ) لدى الجيش الفرنسي ، (منهم من مون جيش التحرير الوطني بالمال والخرطوش ) ، وبين الإرهابيين السياسيين منهم والعسكريين ، الذين كان منهم مرتزقة ، يخدمون ، أجندات " القاعدة " made in america ،

  • بدون اسم

    ياسي لقرع حسين يا ابن القيقبة العظمى انت تدري والسواد الاعظم من الجزائريين ايضا على علم ان(برلمان الشكارة والتزوير)يحتوي على عدد كبير من ابناء الحركى..فهل قامت القيامة؟..الكثير يعرف ان المجالس(الشعبية)البلدية منها والولائية يترأسها بعض ابناءالحركة فهل حدث زلزال او ثارت البراكين او حدث تسونامي أتى على اليابسة كلها..

  • karim

    كل مرة هناك شيء يشتت أفكارنا. مرة التدخل الخارجي,مرة الفتنة الداخلية و مرة عودة الحركى و الله يعلم ما هي الخرجة القادمة بعدها ?

    يجب ان يتبدل جيل النظام بنظام أجيال. ما رجع الحركى و التدخل الا انتم. المهم تتبدلوا

  • مواطن

    فرنسا نفسها لم تسمح لأبناء وأحفاد وزراء حكومة فيشي والمسؤولين الفرنسيين المتعاونين مع النازية الألمانية بعد احتلال بلدهم سنة 1940 بالترشح لرئاستها، فكيف يسمح ابناء فرنسا بترشح أبناء الحركى في الجزائر؟
    نتمنى فقط أن لا يأتي يوم وتعتذر فيه الجزائر لفرنسا عن ثورة 1 نوفمبر 1954.

  • عبد الرحمن

    بسم الله الر حمن الرحيم. إن الحكم في الجزائر لم يفلت من أيدي الحركى و أبنائهم منذ الاستقلال إلى يومنا هذا فهم الذين يقررون ويأمرون ويخططون ويشرعون والباقي ينفذون كالعبيد ، وهم يمعنون في إهانة الشعب الجزائري وإذلاله وخاصة إهانة الأسرة الثورية على مرأى ومسمع منهم ، وأتعجب ماذا ينتظرون لتطهير البلاد منهم قبل فوات الأوان؟ والله العظيم صرنا كالأيتام في مأدبة اللئام. فقد تحولت الجزائر إلى مقاطعة فرنسية والكل راض بهذا الوضع المزري الذي صار لا يطاق ، فمتى نستفيق ؟ والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • صالح

    وكمثال بسيط على ذالك : الاتساع الفاضح والخطير لرقعة اللغة الفرنسية في الجزائر حتى أصبحت لغة رسمية دون الترسيم ، حتى أن من أقسم على المصحف الشريف على الدفاع عن الدستور يخاطب الشعب باللغة غير اللغة التي يكرسها الدستور لغة وطنية ورسمية .
    والبقية الباقية من التبع تتقيد ب : إذا كان رب الدار للدف ضاربا ... .
    واحد ممن يسمون ( تحقيرا أو تمجيدا ) ب " العائلة الثورية " .

  • صالح

    فرنسا احتلت الجزائر لاستغلال ثرواتها واستعباد شعبها .
    فإذا كان الحركى القدامى ، بانظمامهم إلى الجيوش والإدارة الفرنسية ، ساعدوها على إطالة وجودها وتحقيق مآربها في الجزائر قبل 1962، فإن مآرب فرنسا ، بفعل الحركى الجدد ، ازدادت أضعافا مضاعفة عما كانت عليه أيام تواجد جيوشها في الجزائر .
    فرنسا لم تعد تجهد نفسها في الحرث والغرس ، أو تموين جيوشها بالعملات والمعدات ، بل هي الآن تقطف الثمار دون عناء وبتعاون من بعض من يدعون كراهيتهم ل " اليد الأجنبية " .

  • صالح

    تحت رعاية رنين بترودولار الوهابية السعودية والقطرية الغازية لأوطاننا باسم الدين الإسلامي الحنيف . ألم يعيثوا فسادا في أرض وشعب الجزائر ، قبل أن يصدر في حقهم عفا الله عما سلف ؟ .
    - ما الفرق بين الحركى القدامى ، الذين اتخذوا في أغلبهم ، مع الأسف ، هذه المهنة للارتزاق ، وبين الحركى الجدد الذين ظهروا بعد أزيد من 40 سنة من استقلال الجزائر الظاهري في الصناديق الفلاحية ، في سوناطراك ، في الطريق السيار " مشروع القرن " ، في import/import وفي غيرها من المجالات ؟ .

  • صالح

    - لماذا يتحمل الإبن وزر أعمال والديه ؟ .
    - الدستور يشترط في المترشح للرئاسيات أن يكون قد بلغ الأربعين سنة ، أي أن يكون مولودا قبل 1974 ، أي قبل 12 سنة بعد الاستقلال ( السياسي ؟! ) .
    - ما ذنب أبناء الحركى المولودين بعد 1962 ، أي بعد الاستقلال نحو الجزائر ؟ .
    - ما هو فضل أبناء " العائلة الثورية " المولودين بعد 1962 ، أي بعد استقلال الجزائر على الجزائر ؟ .
    لماذا التمييز بين أبناء الحركى ، كما هو الحال بين أبناء " العائلة الثورية " نفسها ؟ .

  • نورالدين الجزائري

    و إلا فكيف لم نسمع عن الأصوات التي نادت و نشف ريقها عن كشف المجاهدين المزيفين ؟! كم عددهم ؟ مَن هم ؟ أي المناصب هم فيه ؟ فوزيرة التعليم و إسمها و عقيدتها إذا قارنتها مع وزيرة الثقافة السابقة كم من الملايير هدرتها ؟ أظن أن هذا الزخم و الغم ما هو إلا القطرة التي سكبت كأس العلقم و البسطاء و الصالحين يتجرعون منه ... بكت عيني اليسرى فلما زجرتها ـــ عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معا ! إننا نشكوا عدم إستطاعتنا فهم الأسماء و لا في الكشف عن الأعداء و نعيش كتمان الأسى و اللوعة و عدم الظهور بهما أما الناس !!!

  • نورالدين الجزائري

    ماهو المعيار الحق في إكتساب اللفظ الإصطلاخي للفظ الأصلي ؟ فالسامع يعود و ينصرف ذهنه إلى المعنى اللغوي و هذا ظلم و إعتداء على حق الغير .. و لهذا نجد أن أسلوب القرآن دائما المعنى الإصطلاحي يدخل في إطار المعنى العام دائما و أبدا لا تناقض و لا تعاكس بل تطابق و تجانس ( و لا تظلمون فتيلا ) يا الله ! حتى في لغة القرآن !!! و أنا هنا لست في الدفاع عن زيد أو قدور لا! و لكن شرعنا علمنا أنه ميزان الحق أشد من ميزان الذهب . فالباطل لجلج و الحق أبلج و الحمد لله على نعمة العقل تحت الشرع.و الموضوع ذو شجون و تعقد

  • نورالدين الجزائري

    و نحسبه كذلك . فيما يخص : أبناء الحركة جاء في المقال ما بين : أولاد .. خونة ثم هم جزائريين لا ذنب لهم . و لكن بأي حق أن نحكم على عبد لم يقترف ذنبا بل أنه لم يخلَق بعد ؟! إذا فتحنا هذا المفهوم على مصرعيه فيصيبنا الصرع عليه ! و إلا فما حكم أولاد شكيب و الخليفة و كل مَن داس و ظلم و قتل و نهب رزق الأمة ؟! عندما نقول : أولاد الخونة هذه العبارة لا محل لها لا من الإعراب و لا من المعنى بتاتا ! المعنى الإصطلاحي يدخل في إطار المعنى العام و هو أنه إبن فلان بن فلان بغض النظر إن كان خائنا أو أمينا. و لكن كيف

  • نورالدين الجزائري

    مفاهيم لابد أن تصحح أم تحريف المعنى و تزييف اللفظ ؟ !
    و لتكن سعة صدر عند أستاذنا حسين فأقول : إن عكرمة رضي الله عنه من الصحابة ، نهي عليه الصلاة و السلام أن يقدح يشتم أو يسب بأبيه لا ! و يكيفنا نهي سيد الأنام ! عكرمة كان قائد جيش في حرب الردة و قاتل في اليمن و خسر معركة بسبب طيشه و تسرعه قتل إستشهد الكثير من الصحابةو التابعين فغضب عليه أبى بكر الذي كان يدير معارك حرب الردة ليجرده من القيادة ، و الحقيقة أن خالـد كان قائدا و ليس حاكما. و يكفينا أن عكرمة توفي في معركة الفتوحات ببلاد الشام شهيدًا

  • ناشط دونمستوى

    سيدي الفاضل من قال لك سيعدون هم لم يغادروا يوما ربما يعدون بافكار جديدة ومشاريع عالية الدقة و الابتكار ربما ابليس يعجز عن تنفيذها .56

  • عبدالقادر

    اه لو يعود الزمان ونلتقي الشهداء الابرار ونحكي لهم ماقام رفاق الجهادفي الجزائربعد ان افدوها الشرفاء بالنفس وسقوا ارض الجزائر بدمائهم الطاهرةالزكية.اقول لهم ياسادتناالكرام مافعله عمار وامثاله من الذين يحملون اسماءابناءالدارلم يستطيع ان يفعله لالفيجري وماكماهون وبيجار ابان الاستعمار بقوة الحديدوالنار.لقداصبحنانستعمل لغةالاستعمارلمخاطبةشعب الثوار الذي ثارضدالاستعمار ونمكن لكل من يكفربثوابت الجزائرالتي استشهدتم من اجلهاولا نصادق الادولةالاستعمار ورجالها كبرنار وليوطارواصبحوالايخفوا تبعيتهم للاستعمار

  • البشير بوكثير

    بوركت أستاذنا لافضّ فوك.