-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أبو المثنى يكشف: حماة الدعوة السلفية ترفض الالتحاق بتنظيم ‘القاعدة’

الشروق أونلاين
  • 2400
  • 0
أبو المثنى يكشف: حماة الدعوة السلفية ترفض الالتحاق بتنظيم ‘القاعدة’

أفاد “تائبون” أن قيادة التنظيم المسلح “حماة الدعوة السلفية” التي يتزعمها المكنى سليم الأفغاني قد قطعت اتصالاتها مع تنظيم “القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي” بعد سلسلة محاولات لضم جماعة “حماة الدعوة” إلى هذا التنظيم الإرهابي. وكشف أحد التائبين من تنظيم “الجماعة السلفية للدعوة والقتال” أن الاتصالات التي بدأت شهر رمضان الماضي بطلب من “أبو مصعب عبد الودود” قد توقفت في نهاية شهر فيفري الماضي بإعلان “سليم الأفغاني” رفضه طلب الانضمام لـ “القاعدة” وطلبه بعدم إرسال مبعوثين عنه مستقبلا ما لم يتغير المنهج.

وقال ناشط سابق في “الجماعة السلفية” يعرف بإسم “أبو المثنى” لـ “الشروق اليومي” أن سليم الأفغاني أبلغ أبا مصعب عبد الودود رفضه الانضمام إلى “القاعدة” تحت إماراته لعدة أسباب منها أن عبد الودود “يعامل المدنيين الأبرياء كأنهم صليبين أو مرتدين” وأيضا “تخليه عن الشرع وتركيزه على تجنيد شباب يستخدمه في العمليات الانتحارية”.

ونسب “أبو المثنى” لأحد قيادات تنظيم “الجماعة السلفية” قوله له قبل أشهر أن “سليم الأفغاني” تعامل بازدراء مع المبعوث الذي أوفده أبو مصعب ومما جاء في كلامه قوله “لا فرق بينكم وبين الجيا” وهو تصريح أكده أيضا التائب “إبراهيم بوفاريك” الذي كان ينشط في جبل قرقور وقال أنه سمع بهذا الكلام قبل تخليه عن العمل المسلح في 18 أفريل الماضي.

ويعتبر تنظيم “حماة الدعوة السلفية” من أبرز التنظيمات المسلحة التي تنشط غرب البلاد وكان أول من أيد تنظيم “القاعدة” بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 وهو يتشكل من ناشطين سابقا في “كتيبة الأهوال” التابعة للجماعة الإسلامية المسلحة قبل أن ينشقوا عنها بسبب انحرافها وتورطها في المذابح الجماعية. وكشف “أبو المثنى” أن سليم الأفغاني رفض أيضا أن يلتحق بتنظيم يسير القرار فيه “أجانب بدل الجزائريين” ممن لهم معرفة بالسكان كما رفض أسلوب “الجماعة السلفية” في السطو على أموال الجزائريين وترويعهم في الحواجز المزيفة وخطف الأبرياء لابتزازهم، وهي تقريبا نفس الأسباب التي حركت عددا من القيادات المرجعية في “الجماعة السلفية” لإبداء تحفظاتهم على نهج “أبو مصعب” الذي تخلي كليا على الميثاق التأسيسي لتنظيم “الجماعة السلفية للدعوة والقتال” الذي رسم الحدود الشرعية مع جرائم “الجيا”.

أنيس رحماني:rahmani@ech-chorouk.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!