-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم عزلها وإقصائها من المشاورات وسجن قادتها

أحزاب التحالف الرئاسي لا تزال في خدمة السلطة!

محمد مسلم
  • 2967
  • 25
أحزاب التحالف الرئاسي لا تزال في خدمة السلطة!
أرشيف

كشفت حيثيات المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالدستور، أن التطورات التي عرفها المشهد السياسي على مدار ما يقارب السنتين، لا تزال سيدة، وأن الآلة الحزبية التي اعتمد عليها النظام السابق، لا تزال في خدمة السلطة.

وصوت لمشروع الدستور كل من أحزاب، جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، وتجمع أمل الجزائر “تاج” والحركة الشعبية، وتمكنوا بفضل المنطق العددي من تمرير مشروع القانون المتعلق بتعديل الدستور على مستوى الغرفة السفلى للبرلمان، ومن بعده مجلس الأمة مع بعض الاختلافات على صعيد التمثيل.

وتمثل الأحزاب السالف ذكرها ما كان يعرف في العهد البائد، بـ”التحالف الرئاسي”، وهو تكتل سياسي تبنى مشروع الرئيس السابق ودافع عنه، ورافع من أجل العهدة الخامسة، التي كانت من بين الأسباب الرئيسية، إن لم تكن السبب المباشر، لاندلاع “الحراك الشعبي”، الذي أتى على المنظومة السابقة.

وتلتقي الأحزاب الأربعة في أكثر من قاسم مشترك، فعلاوة على دعمها لمشروع سياسي أسقطه الجزائريون، فقادتها يوجدون خلف القضبان على خلفية فساد سياسي ومالي، فحزب جبهة التحرير، يوجد إثنان من كبار قادته في السجن، وهما جمال ولد عباس ومحمد جميعي، والتجمع الديمقراطي، أدين أشهر أمنائه العامين، الوزير الأول الأسبق، أحمد أويحيى، في أكثر من قضية فساد، أعلاها حكما بـ15 سنة حبسا على خلفية قضايا فساد، والحال كذلك بالنسبة لعمار غول رئيس حزب “تاج”، وعمارة بن يونس رئيس الحركة الشعبية، اللذان ينتظران دورهما.

وعلى الرغم من مقاطعة بقية الأحزاب الأخرى، على غرار حركة مجتمع السلم وحركة النهضة وجبهة العدالة والتنمية، وأحزاب كل من جبهة القوى الاشتراكية وحزب العمال والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، إلا أن ذلك لم يغير شيئا في واقع المعادلة، الموروث من عهد محل رفض شعبي.

ليس هناك من علاقة ظاهرية بين السلطة الجديدة وأحزاب التحالف سابقا، بل إن العلاقة تبدو سيئة، فالمشاورات السياسية التي قادها الرئيس عبد المجيد تبون، لم تكن تلك الأحزاب طرفا فيها، بل إنه تبرّأ علنًا من الأفلان، مؤكدا أكثر من مرة أنه مرشح باسم المجتمع المدني، وحتى المشاورات التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والتي قادها كما هو معلوم، وسيط الجمهورية الحالي، كريم يونس، لم يتم استدعاؤها.

وفي الجهة المقابلة، كانت هذه الأحزاب على لسان الملايين من الجزائريين الذين خرجوا في 22 فبراير 2019، ليس اعتدادا بمواقفها السياسية، وإنما مطالبين بحلها، لأنها أصبحت رموزا للفساد السياسي والمالي، وهي المطالب التي تمخضت عنها مقاربات، منها التي تطالب بممارسة العزل السياسي عليها، كما جرى في بعض البلدان التي شهدت ثورات كمصر وتونس، ومنها التي ترى بضرورة ترك مصيرها للصندوق، بمعنى أن الشعب هو من يحسم في أمرها في انتخابات تكون شفافة ونزيهة.

ويرى بعض المراقبين أن الظروف التي مرت بها البلاد على مدار الأشهر الماضية، هي التي تكون قد لعبت لصالح أحزاب التحالف سابقا، فالتغيير الذي يطالب به “الحراك المبارك”، كما سمي في ديباجة الدستور قيد التعديل، يجب أن يأخذ المسار الدستوري والقانوني، وهذا يتطلب المزيد من الوقت.

 كما أنه من غير المعقول أن تقوم المؤسسات التي انتخبت في عهد النظام السابق، والتي لا تزال تحت سيطرة أحزاب التحالف سابقا، باتخاذ إجراءات ضد نفسها، ما يعني أن ما حدث في نهاية الأسبوع تحت قبة البرلمان، نتيجة لوضع سابق يبقى رهينة لتطورات تبقى تحت المجهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • علي الجزائري

    بعد تمرير تعديل الدستور
    سترون تغيرات جذرية لم يعهدها الجزائريون ربما مرت علينا بعض منها قبل 28 سنة بعد ازاحة الشاذلي
    هذا لا يعني ان التغيير سيخدم الشعب
    بالعكس سيكرس ديكتاتورية جديدة ( باسم جزائر جديدة )
    ما ترونه حاليا هو ان الافعى تقوم بتغيير جلدها واماكن صيد فرائسها

  • امرك عجيب

    اقراها من جانبين .النظام يرى بهؤلاء الاحزاب تمرير الدستور لانه يرى انه لولاهم لا يمر . الجانب الثاني اذا كان هذا النظام يريد فقط تمرير الدستور بعتاد قديم متهي الصلاحية نبذه الشعب ثم يقوم بحله . عل يصبح هذا الدستور شرعي طبعا لا سواء بحل الاحزاب او بقاؤها لانهم من بقايا نظام اعطوه كل الولاء.ايعقل لجزائر جديدة ان تفكر بهذا الاسلوب المنحط

  • من الحراك

    هده اخطاء تبون ..لم يحل البرلمان لم يحل الافلان وكل من يسانده ليس له مصداقيه عند الشعب..عوده قوجيل واخرين افقد تبون كل المصداقيه

  • تساؤل يطرحه الجميع

    من أكبر أدلة عدم الجدية في التغيير عدم معاقبة أحزاب الموالاة للعصابة بحلها قضائيا لأنها مست بوحدة الوطن ومصالح المواطنين، فلو صدقت النوايا في التغيير حقا وبناء جزائر جديدة لرأينا أحكاما قضائية بحل كل من ساند العصابة ودعا لعهدة خامسة مثلما فعلوا بالفيس في التسعينات بدعوى أنه يهدد الوحدة الوطنية رغم فوزه حقا وحقيقة في أول انتخابات تشريعية نظيفة وشفافة بينما أحزاب الأفلان والرند والإمبيا وغويني وتاج وحزيبات الزردة يتم التغاضي عنها بل وتصبح أكبر حليف للنظام الجديد فأين التغيير الجذري الذي تقولون أنكم بصدد تجسيده وتلبية مطالب الحراك "المبارك" أم تلك الأحزاب الشياتة ما زالت هي أيضا "مباركة" ؟؟؟

  • tadaz tabraz

    هؤلاء المسؤولين الذي ترعرعوا في بيئة استبداد وتغول وفساد وبيروقراطيةومحسوبية ولا مبالاة .....لعشرات السنين لا يمكن لهم أن يتغيروا حتى وان أرادوا .. فالعادة تبدأ سخيفة ثم تصبح مألوفة ثم تغدو معبودة .

  • حزب

    هؤلاء ليسـوا أحزاب بل هم ماكنـات يشتغل بهم النظام القائم بمحاسنه ومساوئه

  • TAFOUGT

    لا شيء تغير سوى الواجهة أي الوجوه المتواجدة في الصف الأول لكن وراء كل هؤلاء لا تزال الأمور على حالها يا معلقين

  • أحمد

    في الدستور الجديد شيء خطير جدا!!!! لا يمكن لأي أحد أن يوقف أو يحل حزب سياسي إلا بالمرور على البرلمان!!!! و هذا سيقضي على أحلام الجزائريين بوضع FLN في المتحف و حل أحزاب العصابة RND TAJ MPA.

  • Yacine

    المهم ان الدستور سيعرض على الاستفتاء الشعبي اذن اخضاعه للبرلمان إجراء قانوني لابد منه و المهم انه سيخضع الاستفتاء

  • دزيري

    الشيتة صفة من صفات العبر عبر العصور وستبقى

  • Kirak

    و هذا اكبر دليل ان نفس النظام و السلطة لازالا كما هما في الجزائر و لا ئيء تغير ولا هم يحزنون! هذا وحده ينسف نكتة "الجزائر الجديدة"... الحراك 0.2 سيقضي على ن تبقى باذن الله و يتنحاو قاااااع

  • العماري

    ماذا تنتضر من الوصوليين les arrivstes
    إلاّ طمع بعد طمع
    و هذا هو هدفهم الأسمى،
    هؤلاء طفيليات المجتمعات بإسم الحزبية الكاذبة
    والتموية إختصاصهم دائما مع الواقف،
    مات املك يحي الملك !!!
    أخطر أنواع أشباه البشر !!!
    اللهم نقي الجزائر من هذا الصنف النتن،
    الذي لا يصلح إلاّ للفساد وأخواته،
    والذي لا ينمو إلاّ في البيئة الفاسدة.
    اللهم حفضك للحزائر الصالحة أم الأبطال الأبرار...

  • مصلي

    صلاة الجمعة

  • alilao

    هذه الإحزاب تطبق مبدأ من السلطة والى السلطة لا من الشعب والى الشعب.

  • tadaz tabraz

    في الجزائر لا فرق بين السلطة والنظام وأحزاب الموالاة . فالسلطة = النظام = أحزاب التحالف أو أحزاب الموالاة وهذا هو المعمول به ومنذ الاستقلال والخلاصة أن المصالح تجمع ولا تفرق

  • TAFOUGT

    أحزاب التحالف الرئاسي لا تزال في خدمة السلطة! ...أحزاب التحالف هم السلطة والسلطة هي النظام والنظام هم أحزاب السلطة ... أو بالأحرى الكل في الكل فكيف اذن تنتظرون من أحزاب التحالف الرئاسي أن لا يخدم نفسه !!!!!!!!!!!!!

  • Prince of venezuela

    النظام لا و لم و لن يتغير ما حصل هو تجميل الواجهة فقط لإعطاء الإنطباع بالتجديدو الشعب يعرف ذلك.

  • HECHAICHI

    يا سي تبون
    لا جمهورية جديدة مع بقاء هذه الشعارات FLN, RND, TAJ, MPA....

  • سياسي

    يبقى في تاريخ الجزائر أن الذين زكوا الدستور الجديد هم هم الذين كانو السبب في قيام الحراك الشعبي و هنا يبقى السؤال مطروح لماذا لم يحل البرلمان بعدما انتخب رئيس جديد ؟؟؟؟

  • كلمة انصاف

    يا ربي ما يموتوا ما يمرضوا ما يخرجوا روترات ما يسافروا ما يتوبوا ما ينعلوا بليس ما يستخلاواو بموسيقى ما يعاودوا الزواج يالطيف مصيبة باصينا معاكم !!!!

  • أحمد

    هذه هي نكتة الجزائر الجديدة!!!!!!

  • خليفة

    احزاب التحالف لاتمثل الا نفسها و هي تتكيف مع كل الظروف و المناسبات من اجل مصالحها الخاصة فقط ،و لكن دوام الحال من المحال ،فستاتي الانتخابات البلدية و التشريعية و سيقول الشعب كلمته الاخيرة في هذه الاحزاب التي تعتبر من بقايا العصابات و النظام السابق.

  • نمام

    نحن لسنا أمام أحزاب سيلسية بالمعنى السياسي للحزب نحن امام شئ يجري في الخفاء من مراكز القرارالنافذة و الفاعلة حول خريطة سياسية قادمة وحذف زوائد لا اث ر لها السلطة تجري عملية تجميل لنظام سياسي ات وهؤلاء الفاعلين يريدون اعادة تدوير رزكلة للنظام اعتمادا على الاحزاب القديمة تحركهم بامر و السلطة ربتهم في احضانها منذ ان كانت امشاجا وهنا نراها الاحزاب القديمة ترى النظام مازال قابلا للخدمة وان الوضع قد يعود بالسلب وتتسع رقعة الرفض حتى من الؤييدين للرئيس ومراكز القرار تدرك انها ليست في حاجة اليهم الا في المناسبات الانتخابية و الاستفتاء لتمرير اجندات كمامات واقية صنع محلي قابلة للاستعمال اكثر من مرة

  • ابوعمر

    احزاب العار يجب على النظام التخلص منها .

  • imazighen

    (من غير المعقول أن تقوم المؤسسات التي انتخبت في عهد النظام السابق، والتي لا تزال تحت سيطرة أحزاب التحالف سابقا، باتخاذ إجراءات ضد نفسها،)، تبقى السلطة الحاكمة اتحدث التصادم أم تسغلها لحاجة في نفس يعقوب...