-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد يوم من دعوة الجزائر لعقد اجتماع وزراء خارجية الفضاء المغاربي

أحزاب مغربية تسأل حكومتها عن “الاتحاد المغاربي”!

عبد السلام سكية
  • 4712
  • 17
أحزاب مغربية تسأل حكومتها عن “الاتحاد المغاربي”!

وجهت أحزاب مغربية، أسئلة إلى حكومة بلادها، حول “الاتحاد المغاربي”، بعد يوم واحد، من دعوة الجزائر لعقد اجتماع وزراء خارجية دول “اتحاد المغرب العربي”، لبحث إعادة بعث التكتل الإقليمي.
ودعت الجزائر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الخميس، إلى عقد اجتماع وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، في “أقرب وقت”، لبحث إعادة بعث التكتل الإقليمي.
ووجهت كل من الكتل النيابية لأحزاب الأغلبية بمجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان)، وحزبي الأصالة والمعاصرة، والاستقلال (معارضان)، أسئلة إلى الحكومة حول “الاتحاد المغاربي”، حسب برنامج جلسة الأسئلة الشفوية، الصادر عن مجلس النواب الجمعة.
ومن المنتظر أن يجيب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن أسئلة هذه الأحزاب، خلال جلسة مزمع تنظيمها الإثنين، وتأتي المبادرة بعد أيام من دعوة العاهل المغربي، محمد السادس، الجزائر إلى فتح حوار مباشر لتجاوز خلافات البلدين، دون رد صريح من الأخيرة.
ولاقت الدعوة الجزائرية لعقد اجتماع لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي (آخر اجتماع عقد كان عام 1994 في تونس)، الثناء، حيث رحبت جامعة الدول العربية، والاتحادين الإفريقي والأوروبي.
وصرح السفير محمود عفيفي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، “بأن الأمين العام أحمد أبو الغيط، ثمن إعلان الجزائر الخميس، قيامها بتوجيه طلب رسمي إلى أمين عام اتحاد المغرب العربي، لتنظيم اجتماع مجلس وزراء الشئون الخارجية للاتحاد، في أقرب وقت”.
وأضاف عفيفي، أن “هذه الخطوة تعد دلالةً على الأهمية التي توليها الجزائر لإعادة تنشيط اتحاد المغرب العربي، وعودة اجتماعات هيئات الاتحاد للانعقاد بشكل منتظم”.
من جهة أخرى، قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي “نسجل باهتمام اقتراح الجزائر القاضي بتنظيم اجتماع لوزراء شؤون خارجية بلدان اتحاد المغرب العربي”، وتابع “أن كل مبادرة بناءة من شأنها المساهمة في تعاون جيد بمنطقة المغرب العربي، مرحب بها عموما”.
من جهته، أكد موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أنه “سجل بارتياح” المبادرة الجزائرية كما جاء في بيان نشرته المنظمة القارية، أنه “يشجع كل الدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي، على العمل من أجل انعقاد هذا الاجتماع في وقت قريب بهدف إعادة بعث البناء المغاربي”.
وتعكس مبادرة الجزائر بالدعوة لتنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي في أقرب الآجال، لتؤكد مرة أخرى تمسكها بهذا الصرح وقناعتها بأهمية التكامل المغاربي بكل أبعاده.
وأعربت الجزائر دوما عن ثقتها الكاملة في الثقل الذي يمكن أن يمثله اتحاد المغرب العربي في ميزان القوى، سواء على المستوى الإقليمي أو حتى الدولي، وهو ما يعكسه مصادقتها على 29 اتفاقية قطاعية من مجموع 36 اتفاقية تم إبرامها منذ إنشاء هذه الهيئة سنة 1989، إلى جانب المغرب (8 اتفاقيات) وتونس وموريتانيا (28 اتفاقية) وليبيا (35 اتفاقية).
ومن هذا المنطلق، وفي خطوة نابعة من إيمان راسخ عبرت عنه أكثر من مرة وفي أزيد من مناسبة، بضرورة السعي للنهوض بهذه المنظمة المغاربية وتنشيط هياكلها وإعطاء دفع للعمل المشترك بين أقطابه الخمسة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عادل بوموجة

    الجزائر تحشد الدعم خوفا من المغرب أن يعري لها عيوبها

  • melo harmo

    الاعلان الجزائري لوزراء الخارجية يعتبر موقفا مشرفا وصائبا وصريحا لليد الممدودة ادا ارادوا فعلا بناءا دول مغاربية بالطريقة الديبلوماسية والرسمية وحتى تكون النية مسبقة وصريحة بين كل الاطراف

  • قباءلي قح

    محمد☪
    لا 12 قرن ولا ليلة واحدة ، تسمون شيوخ القبائل مملكات ، وتتفاخرون بالدولة
    المرابطية ، وهي دولة موريطانيا ، صحراوية ، وتتفاخرون بالدولة الموحدية
    وهي دولة جزائرية من بدايتها حت نهايها لم يحكمها مغربي واحد ، ارجع
    الى التاريخ ، واقرأ عن السلطنات ، وعندها تفهم معنى الدولة الجزائر قامت فيها
    الدولة قبل المغرب،من هي نوميديا ؟ اليس هي الجزائر الحالية،تتفاخرون بطارق
    بن زياد وهو في الأصل جزائري وتكذبون، العرب المسلمون القادمون من المشرق
    مع امازيغ الجزائر هم من فتحوا الأندلس ، وتكذبون على الناس ، وتنسبون ذلك لأنفسكم .
    ادخلتم فرنسا الى بلادكم بأنفسكم ، واعطتكم الإستقلال ببرقية ارسلتها اليكم .

  • مودني محمد

    فدعوة وزارة الخارجية الجزائرية الأمين العام لاتحاد المغرب العربي من أجل تنظيم اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية البلدان الخمسة تعد فرصة لفرض تطبيق بنود الفصل "115" من الميثاق المؤسس لاتحاد المغرب العربي، الذي يحث جميع الأطراف الموقعة عليه بالالتزام: "بعدم السماح في ترابها لأي نشاط أو حركة قد تهدد الأمن والوحدة الترابية للدولة العضو أو تهدد نظامها السياسي أو الانضمام إلى أي تحالف عسكري أو سياسي موجه ضد استقلال تراب الدول الأعضاء الأخرى"؛ وهو ما ينسجم بالدرجة الأولى مع دعم الجزائر للبوليساريو كحركة مسلحة -وُظفت أساسا لمناهضة هذا التوجه.

  • م/ بـ

    أنت أقرأ التاريخ .أن كنت تعرف القراءة؛ والكتابة؛ ويظهر أنك أمي تمتهن حرفةلماع الاحذية للاجانب؛ وتبحث لهم عن.. ؟! أم تعلم أن فرنسا قامت بالعدوان الثلاثي ضد مصر من اجل القضية الجزائرية ؟ نحن لسنا أبناء الكلون ؟؟ نحن أبناء الابطال؛ والعظماء. نحن أحفاد يوغرطة؛وماسينيسا؛ وعقبة؛ والكاهنة؛ والاميرعبدالقادر؛ واحمد باي؛ والشيخين المقراني؛ والحداد؛ ولالة فاطمة نسومر؛ الشيخ بوعمامةهذانزر من نذر. وفضلنا عليكم كبير .اسأل أن كنت لاتعرف . من علم؛ ودرس الاسرة الملكية في عهد المغفور له محمد الخامس رحمه الله.؛ومن كان يترجم لجلالته..انه سي قدور بن غبريط؛ وسي أحمد التيجيني الجزائريان..

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ل hhhh
    إذا كان عمر المهلكة المخربية 12 قرنا !!! كما تكذب عليكم العائلة الهالكة ، فلماذا لم تحرروا سبته ومليليه من الاحتلال الإسباني منذ 600 سنة ؟! ولماذا لم يمنح الإسبان جزيرة ليلى التي بقيتم فيها لبعض السويعات !!! لصاحب الدجاجة السادس + الجزر الجعفرية وجزر الكناري والنكور ؟! حرر نفسك من العبودية ووالزطلة وحرر بلدك من الاستعمار الإسباني فأنتم ناقسو سيادة على أرضكم !!! أما الشعب الجزائري فحرر بلدا بحجم قارة بفضل الله ثم بالجهاد وليس بمهرجانات موازين الشعوذة والركوع للملك وعائلته وطفله الذي لم يبلغ الحلم ، الجزائر ليست محمية فرنسية مثل مهلكة الماريشال ليوطي أيها المخربي عميل اليهودي أزولاي

  • م/ أولاد براهيم.

    يا للعجب؛ كيف شعب بهذا الارث التاريخي؛ وهم في هذه الحالة ؛ وهذه الضائقة ! لم يوضح لنا المعلق أي عصر من العصور التاريخية وجدت فيه المملكة المغربية ؟ ماقبل التاريخ؛ العصور الحجرية أو الجليدية .ام عند مما تأسست الدولة الادريسية؟ ألم تعلم أن أول الانسان كان بتغنيف بالجزائر ولانزايد!. نحن اشترينا حريتنا؛ واستقلالنا ب 1.5 م/ش لم يعطى لنا كهدية من اجل التفرغ للاشقاء ؟ نحن أفقدنا دوغول وعيه. نقلنا الثورة الى عقر داره وجعلنا من فرنسا ولاية سابعة ..

  • محمد☪Mohamed

    لماذا مهم جذا عندكم فتح الحدود !!!
    قال معظم الجزائرين لا ريدون فتح الحدود أنتم ديرو قدر لأنفسكم وقول نفس شيئ
    المغربي لأم جزائرية أو الأب تاعو جزائري إقعد حيادي أو إختار وذهب عيش حسب الإختيار تاعك
    أنا ضذ التزوج المختلط مع مغرب دنيا وأخرة وعند الحق مع ربي وحتى توانسة.
    أنا شخصين لا أطلع على جرائدكم ومواقعكم كلها.
    أيي معلومة أعرفها تأثي من جرائد غربية تتكلم عن المغرب العربي فقط.
    مكان لا خوة لا إخوة سحر شعودة حقد البغض حيلة يهود خيبر .. المخدرات الزنة إلخ لا وألف لا.

  • عبد الحليم عبدالله

    اولا ليس هناك شئ اسمه الاتحاد المغاربي. اما اتحاد المغرب العربي، والذي خلق باسم اعوج من البداية، قد مات وانطفأ ضوءه, وما الكلام علي احيائه الا نفاق وخداع سواء اكان صادرا عن مسير جزائري او مغربي او غيره.

  • بدّلت الطفطافة

    لا يمكن لقطار الاتحاد المغاربي أن ينطلق إلا إذا أخليتم سكته مما يعيق سيره و المعيق هو مشكل الصحراء الغربية و مجنون من يعتقد أن الأمور آيلة للتطبيع دون استفتاء في الصحراء الغربية
    تطبيع العلاقات مع المغرب قبل خروج هذا الأخير من الصحراء الغربية هو انتصار للمغرب و حذار من هذا الفخ

  • hhhh

    محمد☪Mohamed
    لن يرضى عنك العباسي ولو انقلبت الى 180 درجة شيات للمرادية . كم انت شامخ ايها المغرب 12 قرنا من التاريخ مشي اولاد البارج الذين وهب لهم الجنرال دغول الاستقلال ارضاءا لجمال عبد الناصر افتحوا كتب التاريخ يا اولدات الكولون .

  • ??Sniper Dz??

    راكم تصبوا ماء فالرمل الجزائر لن تنظر للجارة الغربية على الأقل 20 سنة قادمة لأنها توجد ملفات عالقة لم تُحل بعد!, أما الذباب عياشي المقيم بالشروق أقول له أبعث رسالة (دريم dream ) لكي تفتح الحدود

  • محمد☪Mohamed

    Les vautours معولين على أكل الجزائر !

  • م/ أولاد براهيم.

    أرأيتم . كيف أنقلب السحر على الحاسر؟ أريتم السياسة الارتجالية ؛ والتسرع في أخذ القرار. أين تصل بصاحبها؟؟ أنه التخبط؛ والفشل.!! هل جلالة الملك قصر نظره؟ ولم يقلب الامور؛ ويحسبها بحساب السياسة .؟ أم اعتمهد على عنصر المباغتة ؛ والمكر؛ والخداع.؟ لان الوقت داهمه..فهو في سباق معه؟( بداية ديسمبر انطلاق جلسات المفاوضات في جنيف) فأراد أن يكحلها عماها !. أم السياسة الجارجية للجزائر أقوى من المخزن؛وحاشيته؛ ومن يؤتمر بأمرهم ( فرنسا) ؟ فالقرار الذي أتخذته الخارجية الجزائرية سوف يقلب الطاولة على المخزن ؛ووضعه لايحسد عليه ؛ وهو بين خيارين أحلاهم. .. الجلوس الى طاولة المفاوضات؛ والرضوخ الى عقدالاجتماع..

  • DZ29

    لن يكون اتحاد مغاربي مع المملكة الازولية التي تخدم مصالح الخليج والصهاينة وهي البلد الوحيد في شمال افريقيا التي شاركة في الحرب على العراق الاولا وعلى اليمن بجانب الخليجيين نعم مع الاتحاد الجمهوريات المغاربية مع جمهورية الصحراء الغربية و جمهورية موريتانيا وجمهورية الجزائر وجمهورية تونس وجمهورية ليبيا الا مع المهلكة.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    المهلكة المغربية لايهمها المغرب العربي بقدر ما يهمها فتح الحدود مع الجزائر بعدما ماتت الجهة الشرقية وخنقتها الأزمة الاقتصادية ، ثم بعد أن تشبع تعود ريمة لعادتها القديمة . من يظن أن العائلة الملكية في المغرب تريد الخير للجزائر كمن يظن أن الشيطان يحب الخير للبشر ...مادام هذه العائلة الصهيونية تتحكم في المغرب فلن يهنأ شمال إفريقيا لأنها جرثومة غرستها فرنسا وسقاها العدو الصهيوني ...على الجزائر أن تنسى هذا العدو وتُبْقي على الحدود مغلقة معه مادام باقيا في الحكم ..

  • DZ4EVER

    المغرب لا يريد اتحاد مغاربي بل " توسع مغربي "