-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صدرت بيانا تؤكد فيه التزامها بمقاطعة عاصمة الثقافية العربية

أحلام مستغانمي للشروق: حميت اسمي أربعين عاما ولن أسمح بالمتاجرة به

جواهر الشروق
  • 9183
  • 0
أحلام مستغانمي للشروق: حميت اسمي أربعين عاما ولن أسمح  بالمتاجرة به
الأرشيف
الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي

جددت أحلام مستغانمي موقفها الرافض لأي مشاركة في فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، حيث أصدرت صاحبة الثلاثة بينا تؤكد فيه موقفها الذي أعلنت فيه منذ 16 أفريل موعد انطلاق التظاهرة.

اتهمت أحلام مستغانمي “مؤسسة ثقافية جزائرية” في إشارة واضحة “لمحافظة تظاهرة قسنطينة” باستغلال اسمها في الدعاية للحفل الذي أقيم تكريما لسيدة الطرب العربي الراحلة وردة الجزائرية، حيث جاء في بيان مستغانمي ما يلي “فوجئت برؤية اسمي في وسائل الإعلام العربية، نقلاً عن بيان رسمي من هيئة ثقافية في الجزائر، ضمن قائمة المطربين والممثلين العرب، الذين حضروا إلى قسنطينة للمشاركة في تظاهرة تكريم المرحومة وردة الجزائرية ليس من حق أية جهة استخدام اسمي وتوظيفه في أخبار كاذبة لأي غرض كان”.

وفي رسالة مكتوبة تلقت الشروق نسخة منها أكدت أحلام أنها سبق وأن التقت بمدير الديوان لخضر بن تركي رفقة كل مصطفى خياطي ومداني عامر في إطار مشروع خيري تسعى لإطلاقه بالجزائر منذ سنتين، وطرح   بن تركي عليها الفكرة من باب انه من “الضرورة حضوري على الساحة  الثقافية  ولقائي مع جمهوري خاصة في قسنطينة، وحين أبديت له تحفظاتي على التظاهرة، عرض علي عدة مناسبات  كعيد الطالب وعيد الفنان  يمكن أن  أحضرها. لكني  اقترحت أن يكون لي  لقاء خاص مع الشباب القسنطيني في إطار ثقافي خارج المناسبات هذا ما اتفقنا عليه ومازال مشروعنا قائما”.

وتساءلت أحلام عن الجهة التي تكون قد أقحمت اسمها في قائمة المدعوين لحفل وردة و استبعدت أن يكون بن تركي  لأنه ” يعلم  برفضي المشاركة في المناسبات الفنية” وأبدت ابنة الجسور المعلقة تحفظها من الظهور في المناسبات الفنية  قائلة” اعتذرت لسنتين 2012 و 2013 على قبول  جائزة “الموركس دور”  أو الموركس الذهبي وهي أعلى جائزة فنية دولية تمنح في لبنان، ومن المعروف أن البعض يدفع للحصول عليها . ذلك أنني لا أحب الظهور في مناسبات فنية، ولا أن يكون تكريمي خارج إطاري الأدبي . وعندما أقبل تكريما خارج الجزائر أذهب بزيي القسنطيني” وفي الإطار ذاته قالت صاحبة الثلاثية أنها حريصة جدا على حماية اسمها ” على مدى أربعين سنة لأنه رمز من رموز الجزائر . لذا أباهي بالجوائز التي رفضتها وهي بالمناسبة  كثيرة وتستحق مني التوثيق وكان يمكن أن تدر علي أمولا كبيرة  توفر علي جهد سنوات من الكتابة ، لكني أعتقد أن الكاتب يساوي الجوائز التي رفضها لا التي حصل عليها ، والمناسبات التي تغيّب عنها لا التي حضرها . هذا إن كان يؤمن بأنه في كل ما يفعل  يقدم حسابا للتاريخ  لا لحسابه المصرفي في البنك”.

وفي السياق ذاته استنكرت أحلام الإخبار التي راجت عن سبب زيارتها  التي كانت منتظرة لقسنطينة كونها كانت ستحضر” لأسجل مباركتي لميهوبي لكوني كنت على اختلاف مع الوزيرة السابقة الحقيقة” مستغانمي نفت هذه الأخبار وقالت إنها “ضد أخطبوط النهب والهدر”.

من جهة أخرى كشفت المتحدثة أنها بصدد  تحضير لإطلاق مشروع خيري رفقة كل من الإعلامي مدني عامر والدكتور مصطفى خياطي يتعلق بمستشفى للأطفال المصابين بالسرطان وتوفير مأوى لاستقبال أهلهم  الوافدين من عدة ولايات والذين يفترشون الأرض في المستشفيات وفي هذا الصدد كشفت أحلام أن الإعلامي القدير مداني عامر قام  بزيارة عدة دول أوروبية بما في ذلك كندا بحثا عن دعم مالي، كما أن البروفيسور خياطي جعل من المشروع أحد أولوياته، وكان من المنظر أن يتم إطلاق حملة ماراتون تلفزيوني بمناسبة الشهر الفضيل لجمع المال لتحقيق الدعم لهذه المبادرة “لكن أحيانا لفرط يأسي أفقد حماسي ثم يعاودني الأمل عندما ألتقي بهما”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • لخضر

    احلام ربما هي الشمعة العربية المضيئة في الجزائر

  • بدون اسم

    من يبتغي وجه الله تعالى و رضاه بعمل خيري او صدقة جارية....لا يتحدث عنها قبل حتى البدا فيها في وسائل الاعلام
    حتى انه لا يدكرها اصلا...حقا انه شئ يثير الاشمئزاز

  • بدون اسم

    كل هدا اشهار لسيدة لم تقدم شئ لا للبلاد و لا للشعب،بل القراء هم من صنعوها،يحيرني تكبر و تعجرف من يعتقدون انهم احسن من الاخرين،فلتطرح هي و الجميع السؤال،ما الدي قدمته ؟؟
    ما الدي نفعت به الناس،هل هو علم او اختراع؟؟فقط روايات لا هدف اخلاقي و لا تاريخي لها،بخا مقاطع و كاننا نقرا لروائي غير مسلم..
    فلما تعطوها كل هدا الاهتمام؟؟
    فلنهتم بماهو اهم

  • Saif

    تـراودك الفـرس على الركون ساعـة .. فيجـتـذبـك لجام الميعاد....... تروم شهـادة اللقـاء في كـبد الخـلود ... بعـد سويعـات الـوداع ..

    هذه الخاطرة هب عليها نسيم الليل .. هي الناجية من الغرق تشكو انتصارها غلى الآلات القابعة ..
    ترقع بسمة تزاوج دمعة ..
    أيها الغائبون ما أنتم بغرباء .. يا عش نسر صالت فيه أحداث أحاديث .. لأنت صادح بالكل :
    أجمعوا قلوبكم و اجتمعوا .. فقسنطينة أعظم و هي العصية البهية في ردائها المكلل بما ربى عن ال3000 عام .. أما نحن فسواح يثلمنا عطر التاريخ ..

  • Saif

    إلى أين يتحامل المسير؟
    في ساح الضباب : يتماوج صراخ الأمل المديد ،تكفكف الزغاريد شملها.. تنتصر على الخوف الأشعث .. كالهمسات . حين يلتفت الغياب مصعرا ناصية البديل يصفعه الناقوس الغاضب القادم من ماضي الأزل ،يخوض مستنقعات الانفجار..... كي يحـيا بيننا
    يقاسمنا فجـيعة الذهـول.. كي يتذوق سقم الانشطار على جـسر التيه السحـيق تحتضنه سهام النداء،على شفـا الانهـيار؛تـكـتمل لـديه الأنـفاس بالخـطوات ... لـله عـزمك يا فارسا ! شاب الأمل خفقانا و لا زال يحتملك المسير ... جاثيـا تخـضبت ركـبتاك طيـبا أحـمر..

  • Saif

    حـين تخـتطفـك قـضبان الميلاد ... تـفترسك جوهـرة الأزل .. يغسلك لمعان العزم الوليد.
    كنتَ يوما - وقيل دوما - زمزما للواقفين ، كنتَ الجهوري الهائم ، كنت مجدا باسم القصد ؛ ما كان ليستكين ، و كانوا صخرة الخندق المسنون !
    صدىء الغياب يا فارسا ؛ تصدعت أركانه الثكلى, نومت مكلومة , غاصت في عيون الذكريات .. تلتحف السكون، يبتلعها المسير ..
    رويدك .. سيزأر الشروق يا فارسا ،ستصدع بالضياء بعد قليل - و الكلام ميعاد ليس يعلوه حياد - ستفقأ بطن علقم الانتظار؛ستغسل مراتع السواد، بدموع الليل الطويل... في حضرة النهار

  • salah

    vous voulez quoi au juste
    vous n'etes pas le toit du monde
    vous etes un humain08750
    c un non evenement la vie continue sans vous et meme tres bien.
    chokran.

  • zahra

    Elle n'a meme pas parler d'un centre auti cancer pour enfants

  • بدون اسم

    انا لا يهمنى شيء ولكن حبذا لوتبني مستشفى لأطفال السرطان بالجزائرلدواع انسانية

  • amine

    جميل جدا نتع سا بني مستشفي للا طفال السرطان ربمي يتعض بك الناس والمسؤلين يبركاو السرقة ويهتموا بالا فعال الخيرية

  • أحمد الجزائري

    أنت فعلا تحلمين وقد لا تستيقضين ومصيرك النسيان مثل باقي من صدق انه فنان وفنه فان لكنكي فعلا حقودة ومغرورة أخلطيهم لتكوني فعلا لا حدث وليس جميل فيك إلا ما تحملينه من إسم ولكنه حلم في غير موطنه القسنطيني وأنت مستغانمي

  • جزائرية

    لم اجد في المقال اي عبارة تدل على عدم مباركتها او تطرقها للوزير ميهوبي من اين اختلقتم العنوان؟

  • سليم

    ماذا قدمت للجزائر انت مغرورة ميهوبي انسان محترم

  • محمد العربي احويذق

    رائعة من الروائع الجزائرية.عمق محير =اباهى بالجوائز التي رفضتها=لم اقف على هذا المستوى منذ حييت لكن لما الحيرة اليست جزائرية هنا تكمن الاجابة.

  • بدون اسم

    سيكتب في ميزان حسناتك يا سيدتي

  • Retard

    مهما يقال هنا و هناك و الله احي هذه المرئة الشجاعة اللتي تسترزق من عمالها و لا تمد يديها و كذالك احييها على هذا الموقف و صرحتا امراءة و نصف كما يقال في المثل الشعبي.

  • عمر بوكاكييو

    و الله غير نستعرف بيك يا بنت بلادي فحلة و اصيلة.انت في قلوب كل الجزائريين.

  • العباسي

    كونو منبر حر وانشرو اراء القراء يا شروق هي او اي احد ادا قاطعو تضاهرة قسنطينه لن يسقط السماء وميهوبي وزير يجب ان تحترمه

  • رشيد

    إذا كانت لديك مواهب وإصرار وعزيمة على تحقيق طموحاتك..أنصحك بأن تضحي بأعز الذكريات و تهاجر الى البلدان التي تحترم العمل والابداع...لان بقاؤك في الجزائر هو موت بطيئ لتلك النعم.
    وعندما تنجح هناك..سيأتون إليك صاغرين متوسلين ويدعونك لتكون ديكورا لفلكلورهم..

  • المبروك

    ميهوبي باركته ارواح شهداء الجزائر حين كتب الملحمة وهو يعمل في صمت ودون كلل ان كان تحت الاضواء او في الظل ولاينتظر جزاء ولا بركات مادا قدمت انت للجزائر غير الهمز واللمز والنميمة والايحاءات الجنسية في صالونات اعداء الجزائر

  • Samy

    Une grande femme, mes grands respects

  • رشيد

    أحلام مسستغانمي دائما عصية على النظام.حاولوا و لكنهم لم يستطيعوا شراءها....
    سيلجؤون الى طرق أخرى...سيمنعونها من تنظيم الندوات ولقاء قرائها...سيغلقون في وجهها القاعات..سيمنعونها من تجسيد مشروعها لبناء مستشفى للاطفال حتى.... تتوب...
    لقد سبق وأن أغلقوا في وجهها الابواب في بداية تجربتها الادبية .طردوها من الاذاعة. منعوها من إكمال دراستها العليا..ولولا هجرتها الى فرنسا لما وصلت الى ما وصلت اليه اليوم.
    الجزائر مقبرة المواهب...وردة الجزائرية التي يتفاخرون بها ليست من إنتاج الجزائر.

  • عمر الخيام

    إن التاريخ يعيد نفسه،قال أحد الفلاسفة:"الجحيم هم الأخرون"والفاهم يفهم،هل قصدت المقولة،أوالقائل،أوموقف مشهور للقائل!؟أو ماوراء ذلك كله!؟

  • العباسي

    عنده الحق في بالي بوجدره انك كاتبة المراهقات

  • بدون اسم

    En voila une Femme de principeet qui ne s'achette pas Bravo AHLAM