-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
 كتابات عبرية على ألبسة، مقتل ثلاثيني بطلق ناري

أخبار الجزائر لـيوم الإثنين 19 أفريل 2021

الشروق
  • 702
  • 0
أخبار الجزائر لـيوم الإثنين 19 أفريل 2021
أرشيف

كتابات عبرية على ألبسة بسعيدة

ف. ابن حمزة
أوقف عناصر الأمن الحضري الرابع لأمن ولاية سعيدة مؤخرا، شخصين يبلغان من العمر 41 سنة، اتهما في قضية تهريب بضاعة أجنبية عليها كتابات عبرية، وتسويق منتوج غير مطابق من حيث الوسم، وعدم ذكر البيانات الإجبارية لإعلام المستهلك باللغة العربية.
وحسب مصدر أمني، فإن القضية تعود إلى استغلال معلومات مفادها أن بعض المحلات التجارية تعرض بضاعة أجنبية مهربة وغير مطابقة من حيث الوسم وألبسة عليها كتابات بالعبرية، وعلى إثرها قامت ذات العناصر بالتنسيق مع مصالح مديرية التجارة ومصالح الجمارك بولاية سعيدة، بالتحري ومراقبة المحلات التجارية الخاصة بنشاط التجارة بالتجزئة للأحذية والألبسة والأنسجة، والتي شملت عدة محلات تجارية. العملية مكنت من حجز 85 قطعة من قبل مديرية التجارة بأحد المحلات، عبارة عن ألبسة أطفال من صنع أجنبي تحمل نفس المواصفات، فيما حُجز في محل آخر 176 منتوج من الألبسة من صنع أجنبي وغير مطابقة من حيث الوسم.

مقتل ثلاثيني بطلق ناري في شجار بباتنة

طاهر حليسي
لقي، مساء الأحد، شاب في الثلاثينيات حتفه، متأثرا بالإصابة بطلق ناري بإقليم بلدية وادي الشعبة دائرة باتنة.
وكان الشاب تعرض لإصابة بليغة بعيار ناري بعد شجار وقع بين الطرفين، تطور لاستعمال أحدهما سلاحا ناريا.
وكانت مصالح الحماية المدنية تدخلت لإنقاذ الشاب الذي يقطن بحي 1200 مسكن غير أنه لفظ أنفاسه قرب المنطقة الصناعية بحي كشيدة لحظات قبل الإفطار جراء النزيف الحاد.
وتعد هذه أول جريمة في شهر رمضان الحالي فيما أصيب شخص آخر بطعنة في أول أيام رمضان وجهها له مريض نفسيا غير أن الإصابة لم تكن قاتلة.

سكان “حي الفتح” يعانون في صمت
بلدية “الواد لخضر” بتلمسان.. خارج اهتمامات المسؤولين
أموال مرصودة ومشاريع تنموية معطلة.. منذ 6 سنوات

نشيدة قوادري
لا يزال سكان حي الفتح بالواد لخضر، بولاية تلمسان، يعانون مشاكل تنموية عديدة نغصت حياتهم، جراء غياب أبسط ضروريات الحياة، إذ منذ شرائهم أراضي بعقد ملكية عند التجزئة العمرانية “الزاير” سنة 2015، لم يتم تزويدهم لا بالكهرباء ولا بالغاز ولا بالمياه الصالحة للشرب، وبالتالي فهم يضطرون إلى تحمل نفقاته يوميا باقتناء صهاريج المياه، في انتظار تحرك السلطات المحلية لإخراج السكان من قوقعة التهميش.
وأكد سكان حي الفتح، التجزئة العمرانية “الزاير” ببلدية “الواد لخضر” بولاية تلمسان، لـ”الشروق”، بأن تراكم المشاكل التنموية قد نغصت حياتهم، وجعلت يومياتهم صعبة جدا، نظرا لانعدام أبسط ضروريات الحياة، من كهرباء وغاز وماء وحتى انعدام قنوات الصرف الصحي التي هي الأخرى معطلة وتصب بداخل الحي، فيما شددوا بأنه رغم النداءات المتكررة للمسؤولين ورغم الشكاوى العديدة المرفوعة للسلطات المحلية، إلا أن دار لقمان على تزال على حالها، وهم ولا يزالون ينتظرون تحرك الجهات الوصية، لأجل بعث مشاريع تنموية تخرجهم من “قوقعة” التهميش”، فيما عبروا عن استغرابهم من قيام مالك التجزئة العمرانية “الزاير” ببيع قطع أرضية التي يفوق عددها 200 قطعة، دون ترخيص من طرف مصالح بلدية الواد لخضر ودون الانتهاء من تهيئة الحي بشكل نهائي، وعليه فالسؤال المطروح أين هي رقابة الدائرة والولاية؟
وبخصوص المياه الصالحة للشرب، أوضح السكان بأنهم يضطرون يوميا إلى تحمل نفقاته من خلال الاستعانة بصهاريج المياه لملء خزاناتهم المنزلية التي أضحت تعوض مياه الحنفية، غير أنه وعند سقوط الأمطار يضطرون إلى البقاء دون مياه صالحة للشرب لأيام، بسبب الصعوبة التي يجدها بائعو المياه عن طريق الصهاريج في الوصول إلى الحي، نظرا لاهتراء الطريق وانعدام مشاريع لتعبيده في الآجال القريبة.
وأضاف سكان الحي بأن بلدية “الواد لخضر”، قد استفادت مؤخرا من عدة مشاريع، لتوصيل المنازل بشبكات الغاز والكهرباء، لكن لوحظ أن الأولوية وفي هذه الظروف القاسية، قد أعطيت لتزويد الملعب البلدي بالكهرباء لينار ليلا، وذلك عن طريق استغلال المحول الكهربائي الموجود وسط الحي، ليتم ترك العائلات دون كهرباء في عز الشتاء، فيما شددوا في تصريحاتهم على أن عديد الأطفال قد أصيبوا بمرض الربو من شدة البرد في حين هناك أطفال آخرون يعانون من إعاقات وهم بحاجة ماسة إلى المساعدة النفسية والطبية، لتتجاوز السلطات المحلية بذلك تعليمات رئيس الجمهورية الذي شدد ومنذ اعتلائه سدة الحكم على أن بناء الجزائر الجديدة لا يمكن أن يتم دون ترقية مناطق الظل والتكفل التام بسكانها.
وأكد السكان بأنه عقب استفسارهم عن قضية استفادة الملعب البلدي من مشروع التزود بشبكة الكهرباء، راحت السلطات المحلية تتقاذف التهم فيما بينها للتهرب من المسؤولية، إذ أوضحت مصالح البلدية المختصة بأن شركة “سونلغاز” هي من تأخرت في إنجاز الأشغال، في حين أن شركة سونلغاز لولاية تلمسان ألقت بالمسؤولية على البلدية كونها قد تأخرت في إنشاء محل خاص بمحول الكهرباء.

مطالب بفتح مركز بريد ببرج عمر ادريس

يطالب سكان قرية سيدي موسى التي تتبع بلدية برج عمر ادريس، بولاية ايليزي بالإسراع في فتح مركز بريد بالقرية، وهذا بعد انتهاء الأشغال به مؤخرا، ويرجع المواطنون هذا الطلب للمعاناة التي يتكبدونها، خاصة كبار السن والمتقاعدين، ولرفع الضغط الحاصل على مستوى مكتب بريد وسط المدينة.

انتشرت عندهم عملية السطو على السكنات
قاطنو 5 آلاف مسكن “عدل” الكروش بالرغاية يطالبون بتوفير الأمن

حورية. ب
تناشد عائلات تقطن بحي 5 آلاف مسكن “عدل ” الكروش ببلدية الرغاية شرق العاصمة، السلطات المحلية، على غرار وكالة عدل ضرورة توفير مركز أمن بحيّهم، بالإضافة إلى تزويده بأعمدة الإنارة العمومية، بعد أن انتشرت جرائم الاعتداء على الأشخاص والمنازل من طرف المنحرفين.
لم تكتمل فرحة مكتتبي عدل ممن استفادوا من موقع الكروش بالرغاية، فبعد سنوات من الانتظار لحلّ أزمة السكن التي عانوا منها، ظهرت في حيّهم الجديد ظاهرة الاعتداءات والسطو على شققهم، حيث انتهز اللصوص الظلام الدامس بالحي لينفذوا جرائهم على الشباب والنسوة وحتى المراهقين، إذ يقوم المنحرفون بسلبهم ممتلكاتهم التي غالبا ما تكون هواتف نقالة وأموالا وساعات يد ومجوهرات من معدن الفضة والذهب.
وحسب ما ورد في الشكاوى العديدة التي توجه بها ممثلو سكان الحي إلى السلطات المعنية من مصالح الأمن ووكالة عدل وبلدية الرغاية، فإن المتضررين يطالبون بالنظر إلى انشغالهم في أقرب الآجال، غير أنه إلى يومنا لم يتحرك أي مسؤول للاستجابة لهم وهو التجاهل الذي استاء منه السكان وعبروا عن امتعاضهم من حالة الصمت وعدم التحرك لتنصيب مركز أمن في الحي بالإضافة إلى تزويده بالإنارة العمومية.
وأوضحت سيدة تقطن بالحي أنه منذ أن تعرض ابنها الذي يدرس في الإكمالية إلى عملية اعتداء وسرقة هاتفه النقال، بقي لأشهر في المنزل ولم يستطع مزاولة دراسته خوفا من تعرض اللصوص له مرة أخرى واضطرت أخذه إلى طبيب نفسي. وقاطن آخر بالحي أشار إلى أنه يحذر أبناءه وبناته على الخروج بعد صلاة المغرب خوفا من تعرضهم للاعتداءات.
أما العمال فأصبحوا يضطرون على حمل أعمدة من الحديد أو الخشب للدفاع على أنفسهم في حالة اقتراب اللصوص منهم. وعلى هذا الأساس يستعجل سكان الحي توفير الأمن بحيّهم.
وفي سياق متصل، أكد رئيس بلدية الرغاية اعمر درة في تصريح سابق له أن مصالحه راسلت الجهات الأمنية لبناء مركز شرطة على غرار الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية الرويبة، حيث تم الاستجابة لمراسلاته وعينت المقاطعة لجنة متخصصة واختارت مساحة بحي 5 آلاف مسكن لبناء مركز شرطة عليها، أما عن أشغال إنجازه، أكد رئيس البلدية أنها ستنطلق في أقرب الآجال.
وفيما يتعلق بمشكل الإنارة العمومية، أوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي أنه شكل لجنة لدراسة المشروع وفعلا تم تحديد صلاحية بعض الأعمدة وخراب بعضها الآخر، غير أنه لا يمكن المباشرة في الأشغال والتزوّد بالعدادات الكهربائية إلا بعد قيام وكالة “عدل” بإصلاح الأعطاب المسجلة بالحي.

الأمطار الغزيرة التي سقطت أثبتت أشغال “البريكولاج”
أحياء ببلدية واد السمار يستعجلون تهيئة الطرقات

حورية. ب
فضحت أمطار فصل الربيع الغزيرة التي سقطت مؤخرا، حالة الاهتراء المزرية التي تعاني منها طرقات أحياء بلدية واد السمار، حيث وصف السكان الأشغال السابقة التي شهدتها الطرقات الرئيسية والثانوية بـ”البريكولاج”، وظهرت الحفر المليئة بالأوحال التي أعاقت سير الراجلين على غرار سائقي المركبات الذين في كثير من الأحيان يتعرضون إلى حوادث مادية بسبب الحالة التي آلت إليها الطرقات.
ناشد سكان بلدية واد السمار السلطات المحلية، على غرار رئيس المجلس الشعبي البلدي والوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية الحراش إدراج مشاريع إعادة تهيئة طرقات أحيائهم التي تزيد بين الحين والآخرى في تدهور حالتها، حيث ظهرت عليها التشققات والحفر التي تسببت في كثير من الأحيان في تعرض أبنائهم المتمدرسين إلى إصابات بسبب تعثرهم عليها، تصل في بعض الأحيان إلى ضرورة نقلهم إلى أقرب مركز صحي لإسعافهم.
وحسب الشكاوى العديدة التي تقدّمت بها بعض العائلات المتضررة إلى رئيس بلدية واد السمار، والتي نقلت من خلالها انشغالها المتمثل أساسا في تعبيد الطرقات المهترئة، فإنه لطالما تلقوا وعودا من المسؤولين بالبلدية بتنفيذ مشروع التعبيد قريبا، غير أنه إلى يومنا لم يتم الوفاء به.
وعلى هذا الأساس فقد عبر المشتكون عن استيائهم من تجاهل السلطات المحلية المعاناة التي يعيشونها يوميا بسبب عدم تعبيد الطرقات، طالبين من رئيس بلدية واد السمار الاستجابة لطلبهم سريعا لتفادي وقوع حوادث مرورية لهم ولفلذات أكبادهم، ناهيك عن الاضطراب النفسي والعصبي الذي يتعرض له السائقون خاصة عند الاضطراب الجوي وتساقط الأمطار، حيث تحصل عرقلة لحركة المرور بسبب صعوبة سير السيارات والشاحنات على الحفر الكبيرة المليئة بالأوحال.
وتساءل سكان واد السمار عن سبب تأخر تعبيد الطرقات مباشرة بعد الانتهاء من مشروع تجديد قنوات الصرف الصحي، حيث المقاول المسؤول على الأشغال يترك الحفر على حالها ولا يقوم بتهيئتها كما كانت عليه سابقا قبل مباشرته في العمل، ويأتي هذا –حسبهم- رغم أن بلديتهم تعد منطقة صناعية وتسجل سنويا مداخيل لا بأس بها من شأنها أن تساعد المسؤولين المحليين على تنفيذ مشاريع تنموية وتهيئة خارجية بأحيائها ترفع الغبن والحرمان على سكان البلدية.
وفي سياق متصل، كشف رئيس بلدية واد السمار ساعد بوغرارة في تصريح سابق له، عن تنصيب مؤسسة مقاولاتية وتخصيص مبالغ مالية معتبرة لتهيئة كافة الطرقات المهترئة وكذا الأرصفة، مشيرا إلى وجود ستة مشاريع بخصوص ذلك على غرار التهيئة الداخلية لحي المكان الجميل، بالإضافة إلى مصادقته مؤخرا على مشروع تقوية الطريق على مستوى حي المكان الجميل.

أزيد من 40 ألف عائلة معوزة تستفيد من منح مالية بالأغواط

ق. م
استفادت أكثر من 40 ألف عائلة محتاجة من منح مالية خاصة بشهر رمضان المبارك، عبر البلديات الـ 24 بولاية الأغواط، حسب ما أفاد به مسؤولو مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن.
وبلغت الحصة الإجمالية لتلك الإعانات المالية الموزعة ما يفوق 400 مليون دج، حيث استفادت كل عائلة من مبلغ 10 آلاف دج، التي صرفت لها في الحسابات البريدية الجارية، مثلما أوضح مدير القطاع رمزي تيوري.
وفي سياق ذي صلة، منحت 13 رخصة لفتح مطاعم الرحمة لعابري السبيل والمحتاجين عبر إقليم الولاية، منها 10 مطاعم بعاصمة الولاية ومطعمين ببلدية آفلو، وواحد ببلدية سيدي مخلوف، وفقا لذات المسؤول.
ومنحت الرخص لجمعيات ومحسنين ومجموعات من الأفراد الذين قدموا طلبات على مستوى مديريتي القطاع والتنظيم والشؤون العامة بالولاية، حيث منحت لهم الرخص بناء على تقرير اللجنة التي عاينت المطاعم ومدى توفر الشروط اللازمة التي تتطلبها هذه العملية.
وتقدم تلك الفضاءات التضامنية ما متوسطه 2000 وجبة ساخنة وكاملة يوميا لعابري السبيل وللمحتاجين، مع مراعاة تغطية كاملة لخدماتها تشمل مختلف مناطق الولاية، كما جرى شرحه.
وشكلت لجنة متعددة القطاعات من قبل والي الولاية عبد القادر برادعي من أجل المراقبة الدورية والمستمرة لنشاط تلك المطاعم طيلة الشهر الفضيل والحرص على تنفيذ مخطط الصحة والسلامة المتعلق بالبروتوكول الصحي وأيضا شروط الحفظ وإعداد الوجبات ونظافة العتاد والمحيط.

إضراب أعوان الرقابة يتواصل و87 بالمائة نسبة الاستجابة بالعاصمة

راضية مرباح
دخل إضراب أعوان الرقابة أسبوعه الثاني، حيث وصلت نسبة الاستجابة بولاية الجزائر إلى 87 بالمائة، أمام صمت وزارة التجارة، ويصر المضربون على مواصلة شل القطاع إلى غاية الاستجابة لمطالبهم، وعلى رأسها قضية الأجور ومنحة كوفيد 19 التي استثنتهم، لتتزامن وشهر رمضان الذي تزداد فيه التعاملات التجارية.
إضراب أعوان الرقابة فتح الباب أمام الفوضى بالأسواق وساهم في زيادة جشع التجار والمضاربة في الأسعار التي وصلت إلى السقف لبعض المواد الاستهلاكية والمنتجات الأساسية، فضلا عن الندرة التي تسجل دوريا حتى قبل أن يحل رمضان.
ولأن الإضراب جاء في رمضان الذي يعرف نشاطا تجاريا مضاعفا أصبحت الفوضى سيدة الموقف في الأسواق وعلى قارعة الأرصفة، حيث عادت المظاهر السلبية في التعاملات التجارية من بيع للمواد الواسعة الاستهلاك في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، معرضين بذلك صحة المستهلك للخطر. يحدث هذا في الوقت الذي وجد فيه التجار الفرصة السانحة للبيع العشوائي والتلاعب في الأسعار، كما اثر الإضراب على المستوردين الذين لا تزال العديد من حاوياتهم محجوزة بميناء العاصمة منذ بداية الإضراب الذي انطلق لمدة 4 أيام، حسب الإشعار المسبق، ثم يعاد لـ4 أيام أخرى، قبل أن يدخل هؤلاء في إضراب مفتوح عن العمل لعدم استجابة الوصاية.
وقال المكلف بالتنظيم بالفرع النقابي لاتحاد العمال الجزائريين لولاية الجزائر، وعضو المجلس الوطني لنقابة مستخدمي التجارة عبد الحق كيزرة، لـ”الشروق”، إن صمت الوزارة غير مبرر، حيث لم يتم استدعاء النقابة رغم شل القطاع بنسبة 86 بالمائة على المستوى الوطني و87 بالمائة بالعاصمة، مضيفا أن مطالبهم واضحة ومشروعة منها المنح والتعويضات، ومنح الخدمة الإلزامية، فضلا عن منحة كوفيد 19 التي استثنتهم رغم التصنيف الذي أدرجهم ضمن القطاعات الحساسة المعنية بها، ناهيك عن قضية الأجور المتدنية وغيرها من المطالب المتعلقة بالتكوين وتحسين ظروف العمل.
وذكر المتحدث أن الإضراب شمل إطارات الرقابة وقمع الغش والتحقيقات الاقتصادية، فضلا عن إطارات قمع الغش بالموانئ والمفتشيات الإقليمية الحدودية التي تسهر على الأمن العام والمستهلك في آن واحد، مشيرا إلى أن اضطراب نشاط الميناء بسبب الإضراب اثر على المستوردين الذين ينتظرون الإفراج عن حاوياتهم المحجوزة منذ أيام.

بعد انخفاض منسوبه بشكل كبير في الآونة الأخيرة
تدعيم سد كدية أسردون بالبويرة من مياه سد بني سليمان بالمدية

أحسن حراش
باشرت مصالح الري لولاية المدية، الإثنين، في التحضير لضخ كميات هامة من مياه سد بني سليمان بالولاية نحو سد كدية أسردون بالبويرة، وذلك من أجل تدعيم الأخير بالمياه، بعد انخفاض منسوبه بنسبة كبيرة، في الآونة الأخيرة.
وتشرف الوكالة الوطنية للتحويلات والسدود على العملية- حسب المصدر الذي أورد الخبر- حيث باشرت الأخيرة التحضيرات لعملية تفريغ جزئي لسد وادي الصافي، الواقع ببلدية بني سليمان بالمدية، وضخها عبر وادي المالح نحو سد كدية أسردون بالبويرة. وتدخل العملية، حسب البيان الصادر في الخصوص، في إطار تدعيم سد كدية أسردون، الذي يزود 6 ولايات، منها 34 بلدية من ولاية المدية، بالمياه الصالحة للشرب، وهو الذي يعاني من انخفاض منسوبه بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، ليصل إلى 7 بالمائة من قدرة استيعابه الإجمالية البالغة 640 مليون متر مكعب.
ووجهت المصالح المشرفة على عملية التفريغ وكذا مصالح الحماية المدنية والبلديات وغيرها تحذيرات للسكان القاطنين أو الممارسين للنشاطات الفلاحية أو الرعوية على حواف مجرى الوادي، على غرار أولاد العيد الشرقية، السخايرية، ذراع سيدي الحبشي، وذلك قصد أخذ احتياطاتهم خلال عملية ضخ كميات المياه وتجنب وقوع حوادث غرق وجرف لمواشيهم وتجهيزاتهم.
ويعاني سد كدية أسردون بالبويرة، الذي يعتبر ثاني أكبر سد بالجزائر، من تراجع منسوبه بصورة كبيرة، ما أدخل بعض التخوف لدى السكان المتزودين منه من حصول أزمة عطش بالتزامن مع حلول شهر رمضان، وكذا قدوم الصائفة، غير أن مصالح الجزائرية للمياه وكذا الري بالبويرة طمأنت الساكنة، وكشفت عن إعداد مخطط لضمان تزويد منتظم بالمياه الصالحة للشرب، عبر برنامج تزويد خاص، إضافة إلى العودة لاستغلال المياه الجوفية من عدة آبار قديمة أعيدت تهيئتها لهذا الغرض.

تفكيك شبكة إجرامية تروج الأقراص المهلوسة ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكن أفراد وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ببجاية من تفكيك شبكة إجرامية مختصة في الترويج بالأقراص المهلوسة تنشط على مستوى وسط مدينة بجاية، وتحجز (2128) كبسولة من نوع بريغبالين 300 ملغ أجنبية الصنع مع توقيف 4 أشخاص.
وتعود وقائع القضية إثر معلومات مؤكدة واردة لأفراد فصيلة الأبحاث للدرك الوطني ببجاية، مفادها وجود شبكة إجرامية مختصة في المتاجرة بالأقراص المهلوسة تنشط على مستوى الحي الصغير وسط مدينة بجاية، كانوا بصدد القيام بصفقة لشراء وبيع أقراص مهلوسة، على إثر ذلك تم وضع خطة محكمة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية، أين تم رصد تحركات المشتبه فيهم وتحديد مكان تواجدهم، حيث تم مداهمة المكان، هذه العملية أسفرت عن توقيف 4 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و28 سنة، ينحدرون من ولاية بجاية، كانوا على متن سيارة سياحية، وحجز 38 علبة من الدواء نوع بريغبالين، بمجموع إجمالي قدر بـ 2128 كبسولة 300 ملغ، أجنبية الصنع، ليتم اقتيادهم إلى مقر الفصيلة لمواصلة التحقيق، كما لاذ شخص خامس بالفرار، وتم إنجاز ملف في القضية وإرساله إلى السلطات القضائية المختصة.

كورونا غيّبته عن أطباق المهاجرين
الفريك السطايفي.. تاج المائدة الرمضانية

سمير مخربش
تقترن مائدة الإفطار في بولاية سطيف بشربة الفريك التي كانت ومازالت الرفيق الدائم لأهل المنطقة، طيلة الشهر الفضيل، وهو العنصر الأساسي الذي إن غاب غابت معه نشوة المائدة في نظر أبناء الهضاب العليا، لكن تعذر عليه هذا العام السفر الى الخارج بسبب الوباء وغياب المهاجرين.
يكاد الفريك يتقدم جملة التحضيرات لشهر رمضان بولاية سطيف، فالحديث عنه يبدأ قبل حلول الشهر، وتترصده العائلات وتحرص الأمهات على اختيار النوعية الجيدة التي تعطي نكهة خاصة لشربة رمضان التي يفتح بها الإفطار لخفتها ولذتها، وهي الأكلة التي تفتح الشهية ومن المواد الأولى التي تدشن المعدة والأمعاء.
والمعلوم أن منطقة الهضاب مشهورة بطابعها الفلاحي واختصاصها في الحبوب، حيث يحظى الفريك باهتمام خاص لدى الفلاحين الذين يخصصون له حيزا ضمن محاصيلهم السنوية. ويتطلب الأمر عناية خاصة فيجب حصده في مرحلة مبكرة تعرف علميا باسم المرحلة الحليبية أي عندما تمتلئ السنبلة بالحليب ويميل لونها إلى الأسود. وأغلبية الفلاحين يقومون بحصده بالمنجل ولا يستعملون الآلات الميكانيكية، وذلك لأن المساحة المخصصة للفريك تكون صغيرة ولا تستدعي تدخل الحاصدة الآلية. وهناك العديد من العائلات السطايفية تتولى بنفسها تحضير الفريك فيتم اقتناء السنابل، وحرقها بطريقة تقليدية ثم تصفيتها من القشور وبعدها تنشر الحبوب أرضا حتى تصبح أكثر صلابة، ثم تأتي مرحلة الطحن التي يتم فيها تكسير الحبة إلى أجزاء صغيرة تحافظ على خشونتها، ثم تصفى بالغربال للتخلص من المادة الرطبة. ليكون الفريك جاهزا للاستعمال كأشهى طبق في مائدة رمضان.
وعند العارفين بالميدان، فإن الفريك الأجود يعرف بلونه الأخضر الناعم، وهي الخضرة التي تستهوي الأعين وتعني أن النوعية جيدة، ولذلك يلجأ بعض المحتالين إلى استعمال ملونات غير طبيعية في عملية غش تستهدف الأعين لكنها تشكل خطرا على صحة المستهلك وسرعان ما تزول هذه الملونات عند غسل مادة الفريك، وهي الظاهرة التي طالما شوشت على الفريك الأصلي الذي يبقى محافظا على لونه في كل الحالات وهي الميزة التي اشتهر بها فريك منطقة الهضاب لذلك يكثر عليه الطلب في مختلف ولايات الوطن.
وفي السابق، كان ينقل إلى الخارج في حقائب المهاجرين لكن هذا العام تعذر تصديره بسب الوباء الذي منع المهاجرين من دخول أراضي الوطن. وهو ما يعني أنه متواجد بكميات هائلة هذا العام وفي متناول كل الجزائريين، واستهلاكه في هذا الشهر سيكون محليا بعدما حرمته كورونا من اختراق الحدود.
ورغم تراجع بريقه خارج الوطن وحرمانه من الاحترافية، هذا العام يبقى الفريك السطايفي ألمع عنصر فوق أرضية مائدة رمضان، والأكثر مشاركة في ليالي الإفطار الرمضانية.

12 شهرا من دون أجور
مسيرة لعمال مجمع “حدّاد” بتيزي وزو

رانية. م
جدد، صبيحة الإثنين، العشرات من عمال مجمع “حدّاد” للأشغال العمومية، نداءاتهم الموجهة للسلطات العليا، قصد التدخل العاجل لإنقاذ المجمع من الإفلاس ومئات العائلات من الجوع، حيث دخل هؤلاء شهرهم الـ12 من دون أجور، أمام التزام السلطات المعنية بالصمت تجاه كل ما يحدث. وخرج الإثنين، منتسبو مجمع حداد العاملون في مختلف الورشات التابعة له عبر إقليم الولاية، في مسيرة احتجاجية جابت الشوارع الرئيسية لمدينة تيزي وزو، رافعين فيها شعارات مطالبة بضرورة تحرك السلطات تجاه الوضعية العالقة للمجمع والمستقبل الغامض لمئات العاملين فيه، حيث أكد هؤلاء أنهم بدون أجور، للشهر الـ12 على التوالي. وهي الوضعية التي لم تظهر بعد نيّة في حلها قريبا، حيث بقيت صرختهم مصطدمة بآذان صماء منذ بداية الأزمة، التي انطلقت عقب حبس المدير العام للمجمع “علي حداد” المحبوس على ذمة قضايا فساد، وبقيت المؤسسة تسير بالنيابة من طرف أحد أعضاء الإدارة.
وكان المحتجون قد طالبوا في وقت سابق، بوضع المجمع تحت وصاية إحدى المؤسسات العمومية حفاظا على مناصبهم، حيث أشار هؤلاء إلى أن تسليم المجمع لمؤسسة عمومية، هو الحل الوحيد لإنقاذه من الإفلاس وعماله من البطالة، منددين بعدم تدخل السلطات لإيجاد حل يمكنهم، من الحصول على أجورهم التي تعد أدنى الحقوق وعملهم في المجمع يعتبر مصدر رزقهم الوحيد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!