-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
 تعليق السهرات الفنية والفكاهية، مسالك خشبية للمعوقين،

أخبار الجزائر ليوم الأحد 02 ماي2021

الشروق
  • 1441
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الأحد 02 ماي2021
أرشيف

حجز لحوم بيضاء وحمراء غير صالحة

ن. اوهاب
تمكنت فرقة الأمن العمومي بأمن دائرة تيمزريت التابعة لأمن ولاية بجاية من حجز كمية من اللحوم البيضاء والحمراء والشحوم المجمدة فاسدة غير صالحة للإستهلاك البشري وغير خاضعة لشروط المراقبة والصحة تقدر بأكثر من 111 كلغ.
وحسب بيان خلية الاعلام لمصالح أمن ولاية بجاية فإن تفاصيل العملية جاءت بعد انتقال عناصر الشرطة رفقة أعوان مكتب النظافة لمصالح بلدية تيمزريت وكذا المصالح الفلاحية وبرفقتهم طبيب بيطري إلى بعض القصابات والمحلات التجارية المخصصة لبيع اللحوم الحمراء والبيضاء بقطاع الاختصاص، وبعد مراقبة العديد من القصابات تم ضبط وحجز عند أحد الجزارين كمية من اللحوم البيضاء والحمراء غير صالحة للاستهلاك منها المتعلقة بمدة صلاحية المنتج وأخرى تتعلق بمخالفات وكيفيات التخزين وخلالها تم حجز 13 كلغ من اللحوم البيضاء (دجاج طازج) و33,06 كلغ من الشحوم المجمدة، إضافة إلى 66 كلغ من اللحوم الحمراء المجمدة، وقد تم إتلاف وردم البضاعة الفاسدة باستعمال مادة الجير، كما تم إنجاز ملف جزائي ضد المخالف وإرساله إلى الجهات المختصة.

تحرك سريع وفعال من “سيال”

سارعت شركة “سيال” للتفاعل مع المرصد الذي نشرته جريدة “الشروق” الخميس الماضي، ويتعلق بسلوك سيء لأحد سائقيها مع مواطن في الطريق العام وعند المدخل الرئيس للشركة بالقبة.
وقررت الشركة حسب تأكيداتها، أنها فتحت تحقيقا في القضية، على أن تأخذ القضية مجراها القانوني، وأكدت أنها كمؤسسة مواطنة، ينبغي على جميع منتسبيها التحلي بالأدب والأخلاق مع جميع الجزائريين سواء داخل مقراتها أو خارجها.
وتحيي “الشروق” هذا التفاعل السريع من الشركة، الذي يخدم مما لا شك فيه صورتها لدى الرأي العام.

مسالك خشبية للمعوقين بشواطئ الطارف!

رغم انعدام المسالك الخشبية أو المعدنية الخاصة بالمعوقين بكامل شواطئ ولاية الطارف الساحلية المسموحة للسباحة منذ سنوات، إلا أننا كنا نلاحظ بين الحين والآخر وجود معوقين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة يداعبون أمواج البحر، كل حسب إعاقته التي تسمح له بالتحرك نوعا ما، لكن هذه المرة لن يحرم ولن يعاني بقية زملائهم عند ولوجهم الشواطئ، خاصة أصحاب الكراسي المتحركة والعصي.. والسبب هو انجاز السلطات المحلية هذه السنة للمسالك الخشبية لهؤلاء على مستوى شاطئ المرجان بالقالة كشاطئ نموذجي، ثم ثلاثة شواطئ أخرى على أن تعمم على بقية الشواطئ لاحقا.

تعليق السهرات الفنية والفكاهية

أعلم الديوان الوطني للثقافة والإعلام جمهوره بتعليق كافة السهرات الفنية والفكاهية، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية للحد من انتشار “كوفيد 19 ” وتماشيا ومعايير الحجر الصحي الجزئي بمختلف ولايات الوطن حفاظا على سلامة وصحة المواطنين. وينطبق هذا الإجراء على الفضاءات التابعة للديوان بداية من يوم السبت 01 ماي 2021 بكل من قاعة احمد باي قسنطينة، وقاعة 8 ماي خراطة بجاية، وقاعة يسر بومرداس، والمركب الثقافي عبد الوهاب سليم شنوة بتيبازة.

الفنان نذير آيت زناتي في ذمة الله

توفي الفنان القدير نذير آيت زناتي ليلة السبت عن عمر ناهز 62 سنة بمسكنه العائلي الكائن بإغيل أوعزوق في بجاية، بعد صراع طويل مع المرض، وهو الخبر الذي آلم بالعائلة الفنية وسكان الولاية. ويعد نذير آيت زناتي من بين أعمدة الفن القبائلي بأغانيه الملتزمة التي تناول من خلالها هموم الحياة، كما تغنى المرحوم بالمرأة ومواضيع أخرى، كما ساهم في بعث وتشجيع العديد من الفنانين الصغار الذين استلموا مشعل الفن وذلك قبل أن يجبره المرض على التوقف عن العطاء.
وقد شيع الأحد جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة سيدي واعلي بمدينة بجاية، في أجواء مهيبة بحضور جمع كبير من المواطنين إلى جانب الأسرة الفنية.

السكان طالبوا بإزالتها في أقرب وقت
أعمدة كهربائية تهدّد الراجلين وأصحاب المركبات في بوسعادة بالمسيلة

نسرين برغل
يناشد سكان حي 17 جوان، المعروف باسم برج الساعة في بوسعادة بولاية المسيلة، الوالي، التدخل العاجل من أجل إزالة الأعمدة الكهربائية الموجودة وسط الطريق والتي باتت تشكل خطرا كبيرا على الراجلين وأصحاب المركبات.
وفي هذا الإطار، عبر سكان الحي في تصريح لـ”الشروق”، عن امتعاضهم وخوفهم الشديد من الوضعية الكارثية التي يشهدها الحي منذ سنوات بسبب الأعمدة الكهربائية الموجودة وسط الطريق والتي أصبحت تعرقل حركة السير والتنقل بداخله، مؤكدين أنهم يعيشون في خوف كبير من العواقب الوخيمة التي قد تؤدي بهم إلى الموت جراء الكوابل الكهربائية التي تمر فوق منازلهم.
وما أثار استغراب سكان المنطقة، أن السلطات المحلية لم تتخذ أي إجراءات تجاه هذا المشكل، رغم عديد الشكاوى والنداءات الموجهة إلى السلطات المحلية، علما أن هذا الحي يتمركز وسط المدينة.
من جهته كشف أحد قاطني الحي، عن معاناة السكان اليومية جراء وجود أعمدة الكهرباء وسط الطريق، حيث تسبب صعوبات ومتاعب للمارة وأصحاب السيارات الذين يعانون كثيرا من أجل التنقل داخل الحي، ناهيك عن مخاطرها نظرا لعدم وجود إشارات تبين وجود هذه الأعمدة الكهربائية.
من جهة أخرى، يشتكي سكان شارع الكوشة، من مشكل كبر مساحات الأرصفة التي باتت مصدرا لإزعاجهم، حيث تحوّلت مع مرور الوقت إلى حظائر للسيارات، يلجأ إليها أغلب أصحاب المركبات لركنها بالموقع الواسع – حسبهم-، في حين أصبحت طرقات الحي ضيقة ويصعب المرور فيها، مرجعين السبب في ذلك إلى الجهات المعنية التي لم تقم بدراسة حول وضعية الطرقات والأرصفة، ما أدى إلى ازدحام في حركة السير داخل منطقة أهلة بالسكان.
ويطالب سكان حي 17 جوان المعروف باسم برج الساعة ببوسعادة، السلطات المعنية وعلى رأسها والي المسيلة بالتدخل العاجل لإنهاء معاناتهم من خلال إزالة الأعمدة الكهربائية التي تتوسط الحي.

عمليات “زبر” بالجملة للراغبين في الترشح للتشريعيات بالمسيلة

أحمد قرطي
شرعت المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في المسيلة، في عملية تبليغ الأشخاص الذين تم رفض ملفاتهم، على أن تستمر في وقت لاحق حسب ما استقته “الشروق” من مصادر موثوق بها.
وحسب المعلومات الأولية المتحصل عليها، فقد تم زبر عديد الأسماء سواء في القوائم الحزبية أو المستقلة، من بينها حزب جبهة التحرير الوطني الذي تسلم 6 أشخاص بلاغات الرفض بسبب الصلة بالمال والأعمال المشبوهة حسب تبريرات السلطة، إضافة إلى 5 أسماء من قائمة التجمع الوطني الديمقراطي وكذا اسمين من حمس وآخرين ينضوون تحت أحزاب وقوائم حرة، على غرار اسمين من القائمة الحرة الحصن المتين، حزب صوت الشعب وكذا جبهة العدالة والتنمية إضافة إلى القائمة المستقلة “النجم”.
وتفيد المعطيات المتوفرة بأن عملية إقصاء الراغبين في الوصول إلى قبة زيغود يوسف وتمثيل المواطنين عن الدائرة الانتخابية بالمسيلة، ستكتمل إلى غاية 9 ماي الجاري بعد استكمال عمليات التحقيق من قبل الجهات الأمنية المختصة، وفق جدول زمني وحسب تاريخ إيداع الملفات.
وفي السياق ذاته، شرع البعض في إيداع الطعون على مستوى المحكمة الإدارية المختصة إقليميا خلال 3 أيام ابتداءً من تاريخ التبليغ على أن يكون الفصل في أجل لا يتجاوز يومين حسب ما تنص عليه المادة 206 من القانون العضوي للانتخابات المعدل مؤخراً.
وبحسب الأسماء التي تم إقصاؤها، فإن الأغلبية رؤساء بلديات ومنتخبون سابقون وحاليون تم رفضهم للأسباب المذكورة أعلاه وكذا بفعل متابعتهم قضائيا أو وقوعهم تحت إجراءات الرقابة القضائية، ناهيك عن وجودهم تحت التحقيقات الأمنية.
ولقيت عملية الزبر التي استهدفت عشرات الأسماء التي توصف بالثقيلة خاصة رؤساء المجالس الشعبية المحلية الذين كان يراهن عليهم حصد المقاعد، ارتياحا لدى الرأي العام المحلي، والتي تؤكد حسب عديد المواطنين في حديث مع “الشروق” وجود إرادة حقيقية لدى السلطات العليا في تطهير الساحة السياسية من الفساد المالي وإبعاد كل المشبوهين والمتابعين قضائيا وأصحاب السوابق، وفي إمكانية رؤية مجلس شعبي وطني يعبر عن طموحات الجزائريين ويعكس تطمينات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أكد في عدة مناسبات على فصل المال عن السياسة والسعي إلى تشبيب مؤسسات الدولة.
إلا أن البعض أكد بأن بعض الأسماء تعرضت للحقرة، على غرار المتضامنين مع رئيس المجلس الشعبي لبلدية برهوم الذي رفض ملفه، حيث نظموا وقفة احتجاجية تضامنية ليلة أول أمس أمام مقر قسمة الأفلان بحضور عشرات المواطنين والمتعاطفين والمناضلين، مؤكدين ثقتهم في العدالة لإنصافه في انتظار ما ستسفر عنه الأيام القليلة القادمة من مفاجآت.

ستتم غربلتها قبل 10 ماي الجاري
44 قائمة حرّة و26 حزبا يتنافسون على 8 مقاعد بالمدية

ب. عبد الرّحيم
انتهت المهلة الإضافية التي منحها الرئيس باقتراح من هيئة شرفي بالمدية على اعتماد 70 قائمة ترشح للبرلمان منها 44 قائمة حرّة و26 قائمة حزبية، وذلك للتنافس مبدئيا على 8 مقاعد هي حصة ولاية المدية في الغرفة البرلمانية الثانية.
وقد شرعت هيئة شرفي بالمدية في تمحيص هذه القوائم بصفة عامة وبعض المتشرحين في بعض القوائم بصفة أخصّ، حيث ينتظر نهاية الأسبوع المقبل الفصل النهائي في تعداد القوائم التي ستدخل السباق البرلماني بصفة رسمية وكذا في شخص بعض المترشحين الذين سيسقطون من بعض القوائم، ويتداول الشارع المداني أسماء بعض رؤساء البلديات الحاليين وكذا بعض مترشحي القوائم الحزبية، على غرار قائمة البناء الوطني، جبهة المستقبل والتجمّع الوطني الديمقراطي لأسباب مختلفة تراوحت بين شبهة المال الفاسد أو علائق قضائية وموانع أخرى قد تسقط أسماء وقوائم عديدة هذا. وتبقى هذه الأخيرة مجردّ أقاويل ما لم يتم الإعلان عنها من ممثلي هيئة شرفي بالمدية وكذا البتّ النهائي فيها من طرف المحكمة الإدارية إن اقتضى الأمر، وذلك قبل تاريخ 10 ماي الجاري.

طبيب كوبي يعلن إسلامه بتبسة

عصام بن منية
شهد مسجد الإصلاح بمدينة الشريعة في ولاية تبسة، عقب صلاة الجمعة لنهار الماضية، أجواء روحانية مميزة في الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل، حيت تعالت أصوات المصلين بالتهليل والتكبير لله سبحانه وتعالى، ابتهاجا بإقدام الطبيب الكوري ريني أسكيفال روسو البالغ من العمر 55 سنة، على النطق بالشهادتين، معلنا اعتناقه للدين الإسلامي، بحضور إمام المسجد وجمع من المصلين. وقد اختار الوافد الجديد على الإسلام من الأسماء العربية اسم أمير، كاسم جديد له. وكان الطبيب الكوبي المختّص في أمراض النساء والتوليد والذي يقيم بمدينة الشريعة منذ نحو أربع سنوات كاملة، ويعمل بمستشفى المدينة، قد أبدى رغبته في اعتناق الدين الإسلامي منذ مدّة، بعد أن استقر بمدينة الشريعة بولاية تبسة

بوكراس من المدية:
“سنعمل على التحول من المسارح الجهوية إلى مسرح لكل مدينة”

ب. عبد الرحيم
نشط مدير المعهد العالي لمهن فنون العرض السمعي والبصري ببرج الكيفان، الدكتور محمد بوكراس، سهر الجمعة، بدار الثقافة حسن الحسني بالمدية لقاء، حميميا جمعه والناشطين في المجال الفني والمسرحي بالمدية، لتدارس ومناقشة مشاكل الحركة المسرحية وتطلعاتها وآفاقها المستقبلية، حيث قال بوكراس إنه قد حان الوقت للتحول والمضي نحو إقامة مسارح لكل مدينة عبر ولايات الوطن، وعدم الاكتفاء بالمسارح الجهوية لتقريب الفعل المسرحي من جمهوره أكثر، معتبرا أن المسرح عرف إجحافا كبيرا في حقه من ناحية النصوص القانونية المنظمة له، حيث لم يعرف طيلة فترة الجزائر المستقلة سوى ثلاثة نصوص وقوانين منظمة له، وذلك بدءا بنص قانون 1 جانفي 1963 والنص الثاني سنة 1970 ثم نص 2003.
وأضاف أنه لأول مرة تم وضع جملة مشاريع قوانين تخص تنظيم المسرح لدى الأمانة العامة للحكومة للمناقشة، وعلى رأسها فكرة مسارح المدينة بدل مصطلح التعاونيات، حيث أردف قائلا إن مصطلح تعاونيات بات غير صالح وله علاقة بالفلاحة أكثر منه بالمسرح، على حد تعبيره، بالإضافة إلى مقترحات أخرى مطروحة للنقاش لدى نفس الأمانة، مثل مسرح الطفل، مسرح الناشئة، مسرح الجامعة.. كما قال بوكراس إنه حتى فكرة البكالوريا الفنية فكرة لا بأس بها.

اختار المغرب الأوسط عن سائر البلاد
مسجد أبو الفضل النحوي بالمسيلة.. معلم يحكي سيرة عالم جليل

الطيب بوداود
ترتبط تسمية مسجد أبو الفضل النحوي المتواجد بقلعة بني حماد بالمسيلة بحوالي 30 كلم، بالعالم الفقيه يوسف أبو الفضل النحوي، ويبقى المسجد من بين المعالم التاريخية التي تحكي تاريخ منطقة كانت تحتضن دولة اسمها دولة الحماديين، وقبلة لطلاب العلم والمعرفة.
هذا المسجد الذي يقع في بلدية المعاضيد، يحمل اسم عالم جليل سخر حياته لطلب العلم، ثم للتدريس وتخريج الطلبة الذين كانوا يتوافدون على مجلسه، من كل حدب وصوب حتى من بلاد المغرب كافة، مسجد أبو الفضل النحوي اختيرت له الجهة الغربية للقلعة، وبالضبط قرب باب الجنان أحد المعالم التي تقص تاريخ عاصمة الحماديين الأولى، ويذكر أن قبر العلامة أبو الفضل النحوي يوجد حاليا بجوار القلعة.
ويعد المسجد حاليا، مزارا لمحبي الإطلاع والطلاب والباحثين المختصين، وكلهم شغف للإلمام بجوانب من حياة هذا الرجل الذي عاش بين سنتي (434 _ 513 ) للهجرة، وهو من مواليد مدينة توزر بالجنوب التونسي، وهاجر إلى القلعة واستوطن بها مفضلا إياها على بقية مدن بلاد المغرب، وانكب على الدراسة والتعلم، وما إن استكمل ذلك، تفرغ إلى التدريس، وكانت مجالسه تغص بالطلبة، تنقل بين عدة أقطار من مكة إلى مصر، حيث لبث مدة هناك، كما حط بالأندلس والمغرب الأقصى، ثم عاد بعد رحلة طويلة إلى قلعة بني حماد، حيث وجد راحته وتفرغ للتدريس والنشاط العلمي والثقافي، وهو الذي قيل فيه “كان عارفا بأصول الدين والفقه يميل إلى النظر والاجتهاد ولا يرى التقليد”. فكان نشاطه التعليمي بالقلعة متميزا، إلى أن وافته المنية 513 للهجرة، ومسجده اليوم يحكي قصصا فيها الكثير من العبر والاستنباطات.

وسط صيحات التهليل والتكبير
طبيب كوبي يعلن اعتناق الإسلام بتبسة

عصام بن منية
غمرت مسجد الإصلاح بمدينة الشريعة في ولاية تبسة، عقب صلاة الجمعة الأخيرة، أجواء روحانية مميزة في الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل، حيث تعالت أصوات المصلين بالتهليل والتكبير لله سبحانه وتعالى، ابتهاجا بإقدام الطبيب الكوبي رينيه أسكيفال روسو البالغ من العمر 55 سنة، على النطق بالشهادتين معلنا اعتناقه للدين الإسلامي، بحضور إمام المسجد وجمع من المصلين. وقد اختار الوافد الجديد على الإسلام من الأسماء العربية اسم أمير، اسما جديدا له.
وكان الطبيب الكوبي المختّص في أمراض النساء والتوليد والذي يقيم بمدينة الشريعة منذ نحو أربع سنوات كاملة، ويعمل بمستشفى المدينة، قد أبدى رغبته في اعتناق الدين الإسلامي منذ مدّة، بعد أن استقر بمدينة الشريعة بولاية تبسة، قبل أن يقرر إعلان ذلك أول أمس الجمعة بعد إتمام الإجراءات الإدارية، وأكد بأنه اختار يوم الجمعة الثاني من شهر رمضان المعظّم، وفضاء بيت الله ليعلن صادقا اعتناق الدين الإسلامي، وأمام الملأ، مؤكدا أن الإسلام دين التسامح والرحمة والمودة والمساواة بين الناس، ونبذ التطرّف، كما أنه الدين السماوي الذي يحثّ على العلم والعمل في الدنيا للفوز في الآخرة.
وأضاف الطبيب الكوبي أنه يؤدي عديد الشعائر الإسلامية بما فيها صوم شهر رمضان المعظّم. من جهتهم المصلّون في مسجد الإصلاح، عبرّوا عن عميق تأثرهم بالتحاق الطبيب الكوبي بالدين الإسلامي، خاصة في هذه الأيام المميزة والمتزامنة مع شهر رمضان المعظّم.

مكتب بريد متنقل بدوار سيدي عبد الله بالعاصمة

ح. ب
سخرت المديرية العامة للبريد والمواصلات لولاية الجزائر مكتبا بريديا متنقلا على مستوى دوار سيدي عبد الله لتسهيل عملية تقديم الخدمات المالية البريدية خلال شهر رمضان الفضيل.
وجاءت المبادرة تزامنا مع فترة صب معاشات ومنح المتقاعدين وذوي الحقوق، وكذا للشكاوى العديدة التي رفعها زبائن مركز البريد، خاصة منهم كبار السن والمعوقون على مستوى إدارة البريد.
وقد عبر هؤلاء عن ارتياحهم من استجابة الجهات المختصة لانشغالهم والعمل على تقديم خدمات جيدة لهم من خلال تسهيل عملية سحب رواتبهم ومنحهم.

قتيل و15 جريحا في حوادث سير متفرقة بتيبازة

ب. بوجمعة
لقيت امرأة حتفها وأصيب 15 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة في حوادث مرور متفرقة سجلتها مصالح الحماية المدنية نهاية العطلة الأسبوعية بولاية تيبازة .
وكان أخطر حادث مرور سجل مساء السبت على مستوى المخرج الشرقي لبلدية قوراية أين تسبب حادث اصطدام سيارتين في وفاة امرأة وإصابة أربعة أشخاص من الجنسين بالإضافة إلى ثلاثة أطفال تم نقلهم جميعا من طرف وحدات الحماية المدنية إلى مستشفى المدينة .
وبالمخرج الغربي لبلدية حجرة النص تسبب انحراف سيارة وسقوطها في البحر لحظات قبل أذان المغرب، في إصابة شخص بجروح تم إسعافه ونقله إلى مستشفى سيدي غيلاس لتلقي العلاج من طرف مصالح الحماية المدنية .
وبمنطقة سد بوكردان ببلدية سيدي اعمر، خلف حادث اصطدام أربع سيارات على مستوى الطريق الوطني رقم 66، سبع ضحايا من الجنسين بجروح متفاوتة الخطورة تدخلت مصالح الحماية لإسعافهم ونقلهم إلى عيادة مناصر لتلقي العلاج .

عائلات تعيش ظروفا قاسية تستنجد بالوالي لترحيلها
اقتحام فندق قديم بكوريفة في الحراش يعيق أشغال مشروع الوادي

راضية مرباح
دفعت عملية الإقصاء التي فرضت على العشرات من العائلات القاطنة بحي رشيد كوريفة بالحراش، خلال أولى عمليات الترحيل التي شهدتها العاصمة، انطلاقا من سنة 2014، على أمل من السلطات آنذاك تحرير الموقع لأجل إتمام مشروع وادي الحراش الذي كلف الخزينة العمومية أموالا طائلة، إلى عودتها مجددا للموقع من خلال اقتحام فندق قديم ملك لأحد الخواص وجعله ملجأ لها بعدما تأخر الرد على طعونها، في وقت اغتنمت عائلات أخرى الفرصة للالتحاق بالمكان الذي حولته إلى مأوى لها.
زيارة “الشروق” إلى حي كوريفة رشيد بالحراش بعد 7 سنوات من برمجة حيه القصديري ضمن عملية ترحيل هامة، عولت عليه الولاية من اجل إتمام مشروع وادي الحراش بعدما ظل الموقع يعيق الأشغال، لنتفاجأ بتواجد مستمر للعائلات التي هرولت إلينا بمجرد معرفة أننا من الصحافة لأجل طرح مشاكلها.. أكثر من 20 عائلة تقول شهادات من التفوا حولنا، إنها وجدت نفسها مضطرة إلى اقتحام الفندق القديم الذي يظهر من الخارج على أنه مهجور نظرا لحالته السيئة وتدهور جدرانه ونوافذه المحطمة، وتقول العائلات إنه يعود لأحد الخواص متشكل من غرف وأسفله عبارة عن حمام، ولأنه ملك للورثة استعصى على السلطات تهديمه فور إخلاء الموقع من السكن القصديري المجاور المعني بالترحيل –يضيف هؤلاء الذين حولوه إلى مأوى لهم في ظل إقصاء عدد منهم بالرغم من المراسلات والشكاوي المرفوعة إلى الولاية والدائرة الإدارية للحراش.
الفندق الذي أصبح ملاذا لكل من لا مأوى له، يفتقد أدنى شروط العيش حيث فرضت الأوضاع على مقتحميه العيش في ظروف قاسية، ونظرا لضيقه لجأت بعض العائلات إلى التوسعة بالخارج ببناء سكنات من القصدير والترنيت تفتقد هي الأخرى أدنى شروط العيش بينما كانت الأوساخ والروائح الكريهة أكثر المشاهد التي وقفت عليها “الشروق”.. عائلات تبكي مصيرها وتستنجد بالوالي من اجل إنصافها والرد على طعونها لأجل ترحيلها إلى سكنات لائقة وهي التي تملك كل الدلائل –حسب شهاداتها- لتمكينها من الحصول على مسكن بعدما ذاقت بها السبل بالموقع المملوء بالأفاعي والجرذان التي تعتبر خطرا على الأولاد. أما الأمراض الصدرية والحساسية، فقد أنهكت أجساد أبنائها ولنا أن تصور دورات المياه بموقع تعتبر بيئته أكثر من خطر يهدد صحتها.
تدهور موقع كوريفة كمقطع مهم من مشروع وادي الحراش والتأخر الحاصل في إتمام الشطر الذي عادت إليه الروائح الكريهة وتسرب المياه القذرة به، في وقت أرجعت مديرية الري والموارد المائية، تعطل إتمامه إلى تواجد تلك العائلات، فضلا عن أسباب تقنية أخرى والصب العشوائي التي تطرحه بعض المؤسسات الصناعية.

15 يوما لإيداع الملفات
مسابقة لتوظيف المئات من حراس الشواطئ الموسميين ببجاية

ع. تڤمونت
أطلقت مديرية الحماية المدنية لولاية بجاية مسابقة توظيف حراس الشواطئ الموسميين على أساس الاختبارات البدنية وذلك استعدادا لموسم الاصطياف 2021، وقد خصصت لهذه المسابقة 2750 منصف مالي موزعة على أربعة أشهر، حيث يضم شهر جوان 610 منصب و890 منصب خلال شهر جويلية. وهو نفس العدد بالنسبة لشهر أوت فيما تم تخصيص 360 منصب لشهر سبتمبر.
وعن شروط المسابقة، أشار بيان المديرية إلى ضرورة تحكم المترشح في السباحة وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية وذو لياقة بدنية جيدة وأن لا يحمل جسده أي وشم كما لا يقل سن المترشح عن 18 سنة، حيث يخضع المترشحين إلى اختبار سباحة حرة 50 متر مرتين وكذا اختبار انتشال تمثال.
ويضم ملف الترشح طلب خطي وشهادتي ميلاد ونسخة من البطاقة العائلية للمتزوجين وشهادتين للطب العام وطب الأمراض الصدرية ونسخة طبق الأصل من بطاقة التعريف الوطنية وصورتان شمسيتان وصك بريدي مشطوب ونسخة من بطاقة الضمان الاجتماعي إن وجدت وظرفان بريديان بطابعين، حيث تودع الملفات كاملة على مستوى مقر مديرية الحماية المدنية بالولاية قبل يوم 15 ماي، فيما حدد تاريخ إجراء المسابقة ليوم 18 من نفس الشهر.
وتضم ولاية بجاية نحو 45 شاطئا، 35 منها محروسا والبقية لا تزال السباحة بها ممنوعة جراء الخطر الذي يحدق بالمصطافين سواء بسبب تواجد الصخور أو المياه الملوثة أو لغياب المسالك، إذ ينتظر أن تستقبل شواطئ بجاية أعداد كبيرة من المصطافين خلال هذا الموسم، علما أن شواطئ الولاية ظلت الموسم الفارط مغلقة بسبب جائحة كورونا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!