-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
5 مليارات راحت في الرمل، مقتل أربعة أشخاص، فتح 12 سوقا جوارية

أخبار الجزائر ليوم الأحد 11 أفريل 2021

الشروق
  • 1349
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الأحد 11 أفريل 2021
أرشيف

5 مليارات سنتيم راحت في الرمل

صرفت مصالح بلدية عين صالح في ثلاثين شهرا الأخيرة، مبلغ 5 ملايير سنتيم، كمبالغ من صندوق التضامن للجماعات المحلية، من اجل محاربة ظاهرة زحف الرمال والمرافق الإدارية وفتح الطرقات، وحسب المختصين تبقى هذه الطريقة غير مجدية في محاربة الظاهرة وتكلف الخزينة أموالا ضخمة، ويبقى الحل الأنسب حسب إحدى الجمعيات المختصة، انجاز سد أخضر على مسافة 5 كلم شمال شرقي المدينة، علما أن كامل تكاليف المشروع بما فيها انجاز آبار ارتوازية لسقي الأشجار لا تتجاوز 30 بالمائة من مبالغ إزالة الرمال في سنة واحدة، وفي انتظار موافقة السلطات لإنجاز مشروع السد، خاصة ان الحكومة اعلنت احياء مشروع السد الأخضر مجددا.

برعاية أستاذ في مادة الرياضيات بثانوية حمزة بباب الزوار
طلبة البكالوريا يشاركون في توزيع 2000 قفة رمضان على الفقراء والمعوزين

حورية. ب
يواصل سفيان طه أستاذ رياضيات بثانوية حمزة ببلدية باب الزوار ونخبة من زملائه إلى جانب إداريين شباب، عملهم الخيري في توزيع قفة رمضان على العائلات الفقيرة والمعوزة بمشاركة طلبة البكالوريا، وذلك بهدف غرس القيم السامية في نفوسهم ومدّ جسر التعاون والإخاء فيما بينهم.
سنة 2021 هي السنة التاسعة من عملية توزيع فقة رمضان، حيث شرع أستاذ الرياضيات بثانوية حمزة في تجسيد هذا المشروع منذ سنة 2012، والجديد فيها استمالة قلوب طلبة البكالوريا للعمل الخيري وإقحامهم في هذا المجال عن حب خاطر وطواعية، مع تعزيز الراحة النفسية والطمأنينة لهم يؤكد ذلك الأستاذ سفيان طه، حيث كانت المبادرة حسبه على نطاق ضيق، لكنه سرعان ما أخذت مسار السرعة والانتشار، بعد أن لاقت فكرته دعم لفكرته من الزملاء والتلاميذ والأولياء.
وعن سؤالنا لماذا قرّر الأستاذ سفيان إقحام طلبته في هذا العمل، ولديهم ما يشغلهم من مراجعة وتحضير لشهادة البكالوريا، وأن هذا الانشغال، قد يعرقل مسارهم الدراسي؟ أجابنا المتحدث “أنه على العكس قد التمس الرغبة الجامحة في طلبته الذين باركوا الفكرة، خاصة وأنهم ليسوا ملزمين بالعمل الخيري”، وأضاف قائلا: “كلكم تعرفون رد فعل الجزائري عندما يتعلق الأمر بالعمل الخيري، وليس ذلك بجديد على أبناء وطن معروف ببطولاته وأمجاده”.
وفي نفس السياق، أشاد أستاذ الرياضيات بطلبته الذين ساهموا معه السنوات الماضية، هم الآن في الجامعة ولكن الحنين لهذا العمل، جعلهم يتهافتون وبكثرة.
بالعودة إلى الحديث عن قفة رمضان، سألنا الأستاذ “سفيان” عن القفة لهذا الموسم، فقال إنه عزم على جمع ما يعادل 2000 قفة، على أن يتم توزيعها عن طريق الطلبة، إذا يتكفل كل طالب بتوزيع قفتين على عائلتين من معارفه أو جيرانه، مع مراعاة مدى فقر وحاجة العائلات المعنية، وقد اختار المتحدث هذه الطريقة ليكتسب الطالب مفاهيم سامية وأخلاق فاضلة، منها الحرص على الأمانة، والشعور بحاجة المحتاج، وزرع روح التعاون ومحبة الخير للغير خاصة في الشهر الكريم.

البروفيسور عبد العزيز بن ترمول يترجل

توفي صبيحة الأحد، بمصلحة الإنعاش بالمركز الاستشفائي الجامعي الدكتور بن عودة بن زرجب بوهران، البروفيسور عبد العزيز بن ترمول، عن عمر يناهز 69 سنة، بعد ما قضى 22 يوما في الإنعاش، جراء إصابته بجلطة دماغية.
الفقيد بدأ حياته كصحفي بجريدة الجمهورية الصادرة بوهران، وانتقل إلى الجامعة كأستاذ بقسم العلوم السياسية، وقد كان له حضور متميز في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، كمحلل استراتيجي، حيث كان مختصا في ملف الصحراء الغربية، الذي اشتغل عليه كثيرا منذ كان صحفيا بجريدة الجمهورية، في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.
مشهود للفقيد أنه نجح في حياته كصحفي متميز، وأستاذ وباحث جامعي، شكلت مقالاته مرجعا أساسيا للمشتغلين في الحقل السياسي، والبحث الأكاديمي، خاصة ما تعلق بقضية الصحراء الغربية.

صالح عوض.. فلسطيني بقلب جزائري

اتصل الكاتب الفلسطيني اللاجئ في بلجيكا “صالح عوض” بالشروق يسأل عن بداية رمضان في الجزائر، وأعرب عن حزنه لكون الجاليات الإسلامية في بلجيكا لا تصوم في يوم واحد وإنما تتبع دولها الأصلية، وأسرّ عوض للشروق بأنه دأب منذ مغادرته الجزائر منذ أزيد من عامين على الصيام والإفطار مع الجزائر، مبررا ذلك بأنه يحمل الجزائر في قلبه أينما ذهب، وأنه يسير في درب الجزائر حتى لو سار كل الناس في طريق آخر.

مولود جديد للعمل الخيري بسيدي عيسى

إيمانا منهم بالعمل الخيري الجواري، أطلق مجموعة من شباب مدينة سيدي عيسى بولاية المسيلة، جمعية خيرية تحت اسم “جمعية الرائد الخيرية”، بشعار “تعاون.. تضامن.. أخوة”، يسعون من خلالها إلى تفعيل روح النشاط التطوعي التضامني. وستكون البداية، حسب رئيس الجمعية، مراد حواس، بتوزيع قفة رمضان على المحتاجين، تليها مبادرة ختان الأيتام وكسوتهم، كما تحضّر الجمعية لعدة نشاطات خيرية طوال السنة، على غرار مساعدة المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة وإحياء المناسبات الدينية والوطنية وكذا إقامة رحلات لفائدة أبناء المعوزين.
وأكد مراد حواس، في تصريح لـ”الشروق” أنه لا هدف لشباب الجمعية سوى تقديم خدمة لكل محتاج، معتبرا أن الرواد المؤسسين للعمل هم من خيرة أبناء المدينة وإطاراتها، داعيا الجميع إلى التكافل والتضامن، خاصة في المناسبات الاجتماعية.

تفكيك شبكة للاتجار الدولي بالأقراص المهلوسة في وهران

س. ع
تمكنت عناصر فرقة البحث والتدخل التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية وهران مؤخرا، من الإطاحة بأفراد شبكة إجرامية منظمة عابرة للحدود مختصة في التهريب الدولي للمؤثرات العقلية، البيع التخزين، النقل، التهريب على درجة خطورة تهدد الاقتصاد الوطني، والصحة العمومية، أين أسفرت العملية عن توقيف 11 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 20 و38 سنة، جلهم من المسبوقين قضائيا.
العملية النوعية جاءت استغلالا لمعومات أمنية مؤكدة كانت بحوزة عناصر الفرقة، والتي مفادها وجود تحركات مشبوهة لأفراد شبكة إجرامية منظمة تتاجر في هذه السموم، بصدد ترويجها بالولايات المجاورة للوطن، بعد وضع خطة محكمة التنفيذ، تم مراقبة وترصد تحركات أفراد الشبكة، أين تم توقيف 03 أشخاص، بعد استفاء كافة الإجراءات القانونية وبموجب استصدار إذن بالتفتيش عن وكيل الجمهورية لدى محكمة السانيا، المؤشر عليه من قبل وكيل الجمهورية لدى محكمة فلاوسن، تم توقيف باقي أفراد الشبكة وحجز كمية معتبرة من المؤثرات العقلية المقدرة بـ695 قرص مهلوس من نوع إكستازي، 02 مركبتين كانتا تستعملان في نقل وتوزيع هذه السموم، إلى جانب مبلغ مالي من عائدات الترويج يفوق 52 مليون سنتيم، ليتم تحرير إجراء قضائي ضد أفراد الشبكة سيحالون بموجبه أمام العدالة.

العثور على سيارة المفقود ياسين بصحراء إيليزي

معتز روابح
عثر متطوعون، مساء السبت، على سيارة الشاب المفقود ياسين بن عط الله بصحراء إن أمناس بولاية ايليزي، حيث كانت المركبة وسط الكثبان الرملية بعرق بوغرهارت الواقع بين إن أمناس ومدينة ايليزي، ويبعد الموقع عن الطريق الوطني رقم 3، بنحو خمسين كيلومترا، وحسب أحد الشباب الذين عثروا على السيارة، فقد كانت هذه الأخيرة مغلقة، مما يرجح إمكانية أن المفقود قام بإغلاقها وواصل المسير راجلا.
وفُقد ياسين، قبل أسبوعين، ويشارك في البحث عنه شباب من مناطق عدة، من بينها الدبداب، إن أمناس وورقلة. وبعد العثور على المركبة، باشر الشباب البحث سيرا على الأقدام، لصعوبة التنقل بواسطة السيارات في تلك المنطقة.

مقتل أربعة أشخاص في حادث سير بالمسيلة

أحمد. ق
لقي منتصف نهار الأحد، 4 أشخاص مصرعهم، وأصيب 7 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور جنوب المسيلة، وفق ما أورده بيان صادر عن خلية الإعلام لدى مصالح الحماية المدنية.
ووقع الحادث على الطريق الولائي رقم 60، بمنطقة حشاد بإقليم بلدية عين الملح، إثر اصطدام بين سيارتين، ما تسبب في وفاة 4 ركاب أعمارهم تتراوح بين 25 إلى 30 سنة، وجرح 7 آخرين، أعمارهم ما بين 14 إلى 50 سنة.

تم خلاله عرض الصعوبات التي تواجهها المؤسسات الاقتصادية
لقاء عمل بين وزير المالية ورئيس نادي المقاولين والصناعيين للمتيجة

ياسين. ف
التقى وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، بحضور المدير العام للضرائب والمديرين العامين لأملاك الدولة والخزينة، مع رئيس نادي المقاولين والصناعيين للمتيجة، والمدير العام لمجمع فينوس، كمال مولى، حيث تطرق هذا الأخير على وجه الخصوص إلى مختلف المشاكل والصعوبات التي تواجهها المؤسسات الاقتصادية، في ظل انتشار جائحة كورونا، ومدى تأثيرها على الوضع الاقتصادي الذي تشهده البلاد.
وقد أبدى وزير المالية اهتماما بالغا بهذا الانشغال، معبرا عن استعدا مصالحه لمرافقة الفاعلين الاقتصاديين لتخطي هذه الصعوبات. كما عبر عن اهتمامه بإنشاء نمط جديد للعلاقة مع الشركات في القطاع الرسمي التي تعتبر الوحيدة التي تتحمل عبء الضريبة.
من جهته، ثمن رئيس نادي المقاولين والصناعيين للمتيجة، والمدير العام لمجمع فينوس، كمال مولى، روح الانفتاح الحقيقي لوزير المالية وكذلك تصميمه على حماية النسيج الاقتصادي للبلاد.

العملية مكنت من حجز أكثر من قنطار من الكيف المعالج
وضع حد لعصابة ترويج المخدرات بعين افقه في الجلفة

أحمد خلفاوي
تمكن عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني لعين افقه التابعة للكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بحاسي بحبح في ولاية الجلفة، من وضع حد لنشاط شبكة مختصة في المتاجرة بالمخدرات وحجز كمية معتبرة من الكيف المعالج.
العملية تمت حسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق”، استنادا إلى مصادر موثوقة، إثر تلقي عناصر الفرقة لمعلومات دقيقة حول قدوم شاحنة ذات مبرد محملة بكمية كبيرة من الكيف المعالج، تم على إثرها وبالتنسيق مع عناصر فرقة الدرك لحد الصحاري نصب كمين محكم على مستوى الطريق الوطني رقم 89 بين بلديتي حد الصحاري وعين افقه، وتوقيف الشاحنة المشتبه بها، أين تم العثور بداخلها على أكثر من قنطار وخمسة كيلوغرامات من الكيف المعالج كانت مخبأة بإحكام ومموهة بمجموعة من صناديق السمك، ليتم تحويل الشاحنة وسائقها إلى مقر الفرقة، حيث تبين بعد التحقيق معه بأن له شريك في تحويل الكمية من إحدى الولايات الغربية إلى ولاية بسكرة، وقد تم تقديم المشتبه به أمام وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية لعين وسارة، والذي أمر بإيداعه الحبس المؤقت انتظار محاكمتهما، فيما لا يزال شريكه في حالة فرار.

آخر عملية ترحيل القصدير بها سُجلت في عهد زوخ
أشغال السكن الترقوي المدعم تصل 10% وإحصاء 7 آلاف ملف ببوزريعة

راضية مرباح
تعرف أشغال إنجاز مشروع السكن الترقوي المدعم “ال بي يا” على مستوى بلدية بوزريعة تحركا نسبيا مقارنة ببعض البلديات الأخرى، بعدما وصلت النسبة إلى نحو 10%، حيث اتصل اختيار الموقع بالمساحة المشتركة من عملية الترحيل التي مست الحي القصديري بوسماحة، في وقت وصلت فيه ملفات طالبي هذه الصيغة من السكن إلى 7800 طلب، حسب ما تم الإعلان عنه من طرف الجهات المعنية بعد انتهاء عملية الفرز ومنح “الكوطات” لكل بلدية.
بوزريعة التي تعتبر من ضمن البلديات التي حظيت بمشاريع الترقوي المدعم على مستوى ترابها، تؤكد تصريحات رئيس بلديتها عبد الرزاق لرجان لـ”الشروق”، المشروع السكني الترقوي المدعم يعرف نسبة متقدمة من الأشغال بعدما اختيرت أرضيته بالمساحة الأرضية التي عرفت عملية ترحيل الحي القصديري بوسماحة، مشيرا إلى أن الأشغال خرجت من الأرضية بنسبة قد تفوق 10% مقابل وصول عدد ملفات طالبي هذا النمط من السكن إلى 7800 طلب على أن تستغرق مدة الأشغال 36 شهرا.
وعن عملية الترحيل بالمنطقة، ذكر المتحدث أن آخر عملية شهدتها البلدية كانت في عهد الوالي الأسبق زوخ، مذكرا بأن ملفات كل من حي طريق الشيوخ وبوفريزي بمجموع لا يفوق 360 عائلة قد تم تمريره والموافقة عليه لدى المصالح الولاىية، كما تطرق بالمناسبة، إلى البنايات المهددة بالانهيار شأن بوزريعة مركز ومسرح الهواء الطلق بمجموع 80 عائلة، أما عن ملفات حي بوسماحة و”الكاريار” بمجموع 98 عائلة، فإن الملفات – حسبه – قد تم تمريرها بالولاية، معتبرا أن تلك المناطق تشبه مواقع ظل حقيقية لغياب مختلف ضروريات الحياة من مدرسة وإكمالية ومستوصف، مشيرا إلى أن المساحة المسترجعة بعد ترحيل الموقعين ستخصص لإنجاز مدرسة وبعض المرافق الضرورية، أما عن أحياء كونطبات، لافيمي وبوسكول فإن ملفات سكانها معنية بالدراسة لدى مصالح الدائرة الإدارية لبوزريعة.
يذكر أن بلدية بوزريعة كانت قد أفرجت عن قائمة السكن الاجتماعي الأسبوع المنصرم، بحصة قدرت بـ 100 مسكن مقابل تسجيل 3400 طلب.

قصد كسر الأسعار وتوفير مختلف السلع الضرورية
فتح 12 سوقا جوارية طيلة شهر رمضان بالبويرة

أحسن حراش
بادرت مديرية التجارة لولاية البويرة بالتنسيق مع مختلف المصالح الأخرى، على غرار الفلاحية إلى فتح 12 سوقا جوارية عبر 8 بلديات كبيرة بالولاية، حيث يشارك فيها الفلاحون والتجار بعرض سلعهم مباشرة للمواطن بأسعار تنافسية طيلة شهر رمضان.
وتهدف المبادرة – حسب ذات المديرية – إلى ضمان توفير السلع الضرورية التي تحتاجها العائلات البويرية في شهر رمضان، على غرار الخضر والفواكه واللحوم المختلفة، إضافة إلى كسر أسعارها وتنافسها باعتبارها تعرض من الفلاح مباشرة للمواطن، كما أنها تهدف كذلك إلى تقريب العملية من الزبون باعتبارها تقام وسط الأحياء الشعبية عبر فضاءات تجارية يشرف عليها أعوان التجارة التي سخرت فرقا للمراقبة طيلة شهر رمضان، قصد محاربة أي احتكار أو مضاربة، وكذا ضمان توفر السلع وبأسعار تنافسية، إضافة إلى مراقبة النوعية والحفاظ والسهر على النظافة والصحة العمومية.

حجز 150 شاة مذبوحة في مذبح سري غير مرخص بالمدية

ب.عبد الرحيم
تمكن أفراد الدرك الوطني للكتيبة الإقليمية للدرك الوطني ببني سليمان شرق المدية، من وضع يدهم على مذبح سري غير مرخص ببلدية السدراية شرق ولاية المدية، بعد تلقيهم معلومات تم استغلالها، حيث قاموا بمداهمته ليلا، أين تم حجز 150 رأس غنم مذبوحة في ظروف جد مزرية من شأنها المساس بصحة المستهلك، كما أن غالبية الماشية المذبوحة هي نعاج، وهو ما يتنافى مع القوانين المنظمة للمهنة.
وقد تم توقيف ثلاثة أشخاص واقتيادهم لمقر الكتيبة، أين يجري التحقيق معهم والاستماع إلى أقوالهم قبل إنجاز ملفات قضائية ضدهم وتحويلهم إلى العدالة.

وفاة شخص وجرح أربعة في حادث مرور ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
توفي شخص في الثلاثينات من العمر، وجرح أربعة آخرين في حادث مرور وقع على مستوى بلدية الياشير ليلة أول أمس السبت بولاية برج بوعريريج. وحسب شهود عيان فإن الحادث وقع على مستوى الطريق الوطني رقم خمسة بالشطر الذي يربط مركز الولاية برج بوعريريج ببلدية الياشير، حيث انحرفت سيارة الضحايا السياحية، وانقلبت مما أودى بحياة سائقها وجرح مرافقوه وجميعهم في الثلاثينيات .

امرأة تهدد بحرق نفسها بسبب قفة رمضان بباتنة

طاهر حليسي
تجمهرت مجموعة من العائلات المعوزة، الأحد، أمام مقر بلدية باتنة احتجاجا على عدم استفادتها من إعانة قفة رمضان، لهذه السنة، فيما هددت امرأة بحرق نفسها بالبنزين في حال عدم تمكينها من الإعانة نظرا لحالتها الاجتماعية المزرية، وسط هرج ومرج كبيرين طالب فيه المتجمهرون بتمكينهم من هذه الإعانة.
وكانت بلدية باتنة خصصت هذه السنة 4000 إعانة بدل 7000 تماشيا مع الوضعية المالية والميزانية العامة، فيما تم إضافة 488 إعانة أخرى بتمويل من الولاية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4488 شخص يستفيد فيها كل مواطن بمبلغ مليون سنتيم يتم صبه في حسابه. وأوضحت مصادر من البلدية بأن إعانة هذه السنة تم توزيعها من خلال لجنة راعت جملة من المؤشرات أهمها ضعف الدخل أو انعدامه وعدد أفراد الأسرة وتلك المصنفة في خانة العائلات الهشة أو التي ينتمي بعض أفرادها لذوي الاحتياجات الخاصة، أي بحساب سلم الأولوية مراعاة للمبالغ المالية المحدودة والتي لا يمكن أن تشمل 7000 أسرة مثل ما اعتمد خلال السنوات الماضية.
ونظرا للاحتجاجات التي أبداها بعض الذين لم يشملهم التوزيع، شرعت البلدية في اتصالات مع عدد من أرباب العمل والمقاولين ورجال الأعمال قصد تغطية طلب أسر لم يتم إدراجها في القوائم المعتمدة.

الجزائر تشارك في اجتماع حول التطرف والعنف والإرهاب

س. ع
تشارك الجزائر الأربعاء المقبل في اجتماع عبر الانترنت حول “تقييم المخاطر التي يتسبب فيها المتطرفون المنحرفون العنيفون والإرهابيون” في إطار التعاون مع المعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون الكائن مقره بمالطا، حسب ما أفادت به وزارة العدل في منشور لها على موقعها الرسمي. وأوضح البيان أنه وفي إطار التعاون مع المعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون الكائن مقره بمالطا، والذي تعتبر الجزائر عضوا في مجلس إدارته، سيشارك قاض وإطار في اجتماع عبر الانترنت للخبراء حول “تقييم المخاطر التي يتسبب فيها المتطرفون المنحرفون العنيفون، والإرهابيون” يوم 14 أبريل المقبل. وسيضم الاجتماع – حسب نفس المصدر – خبراء وممارسين من العدالة الجنائية من مختلف مناطق العالم، بما في ذلك دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وسيتم خلاله عرض التجربة الجزائرية في المجال.

صمّم ختم الجمهورية وكان من رواد الفن التشكيلي العالمي
الأخضرية تتذكر الفنان محمد بوزيد بعد سنوات من التهميش

أحسن حراش
أجمع المشاركون في حفل أقيم بمدينة الأخضرية بالبويرة، لإحياء ذكرى رحيل الفنان التشكيلي المتوفى، محمد بوزيد، على أن الأخير لم ينل حقه من التكريمات، خلال حياته، ولا التعريف به وبإنجازاته وبصماته الوطنية، من خلال فنه التشكيلي، على غرار تصميمه للختم الجمهوري للدولة الجزائرية، الذي لا يزال متداولا إلى حد الساعة.
واحتضنت القاعة متعددة الرياضات بمدينة الأخضرية بالبويرة، مسقط رأس الفنان التشكيلي المتوفى محمد بوزيد، حفلا من تنظيم جمعية عبد الرحمان الثعالبي، لاستذكار دور وأعمال ” عميد اللون والحركة”، كما لقبه الكاتب الكبير مالك حداد، حيث أقيمت بالمناسبة معارض للوحات تشكيلية ولقاءات فنية بحضور بعض أصدقائه وعائلته.. وأجمع هؤلاء على أن الفنان التشكيلي العالمي، محمد بوزيد، مصمم ختم الجمهورية إبان الاستقلال وما زال متداولا حاليا، تبقى إنجازاته غير معروفة ولم ينل حقه من التكريم والاعتراف مثله مثل فنانين آخرين، واعتبر أحد أقربائه أن محمد بوزيد، وضع ختم الجمهورية، رمز السيادة الوطنية، عن الشاعر مفدي زكريا، الذي ألف النشيد الوطني، مضيفا أن على القائمين على المجال الثقافي، سواء سلطات أم جمعيات وفنانين، أن يبرزوا لأجيال اليوم ما صنعه الفنان محمد بوزيد، الذي يبقى مهمشا رغم إنجازاته الوطنية والعالمية.
تجدر الإشارة إلى أن الفنان المتوفى، محمد بوزيد، صاحب مسار طويل ومسيرة عملاقة في الحركة التشكيلية الجزائرية الحديثة. فهو من مواليد 12 ديسمبر 1929 بالأخضرية ولاية البويرة، خريج مدرسة المعلمين ببوزريعة بدرجة امتياز سنة 1950، اشتغل مدرسا إلى غاية 1953، ليتفرغ بعدها لاهتمامه الأول “الفن التشكيلي”، حيث باشر الرسم وهو شاب متأثرا بعدة رسامين، مثل سوفور غالييرو. وتعود أولى أعماله إلى بداية الخمسينيات لتقوده باقي الأعمال لأروقة المعارض العالمية، أين نظم لقاءات تشكيلية ومعارض فنية، شهدتها كل من باريس، بلجيكا والولايات المتحدة، هذا إلى جانب معارض جماعية جمعته بالعديد من الوجوه العربية والأجنبية الرائدة في مسار الريشة والألوان، من أمثال شكري مسيلي وبشير يلس ومحمد إسياخم وآخرين.
هو متحصل على منحة للدراسة بمعهد لوماران (فوكلوز بفرنسا)، قبل أن ينتقل إلى “كاسا دي فيلاسكيس”، بمدريد (إسبانيا)، سنة 1959، ويفوز بالجائزة الفنية الكبرى للجزائر سنة 1959، كما في عدة معارض جماعية، كصالون المستشرقين وصالون فناني شمال إفريقيا، إضافة إلى إنجازه عدة معارض شخصية برواق كولين بوهران، رواق جيرار مورغ بفرنسا، رواق هورن بلوكسمبورغ، ميليز ببروكسل، ورواق باسدوا بالوم أ.
بعد الاستقلال، اشتغل كمستشار ثقافي لدى وزارة الثقافة، وهو عضو مؤسس للاتحاد الوطني للفنانين التشكيليين، حيث شارك في مختلف نشاطاته بالجزائر وفي الخارج، في إطار المبادلات والأسابيع الثقافية. ولعل من أبرز ما في مسار الفنان محمد بوزيد أنه مبدعُ وواضع الختم الرسمي للدولة الجزائرية، الذي يستخدم في كافة المعاملات والوثائق الرسمية في الجزائر، داخليا وخارجيا، وهو الختم الذي أنجزه الفنان غداة استقلال الجزائر. هذا، فضلا عن الطوابع البريدية الرسمية، وعدة رسومات جدارية، لفائدة مقر ولاية تيزي وزو، المدرسة متعددة التقنيات بالحراش، القاعة الشرفية لمطار الجزائر العاصمة، وكذا وزارة الشباب والرياضة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!