-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اختطاف شاب، تسويق 4 آلاف طن من البطاطا، وفاة شيخ داخل محكمة القل

أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 05 ماي 2021

الشروق
  • 570
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 05 ماي 2021
أرشيف

الجناة كانوا يصورون مشاهد تعذيبهم للضحية
اختطاف شاب واحتجازه بمنطقة جبلية في تبسة

ب. دريد
أمر قاضي التحقيق لدى محكمة تبسة، الأربعاء، بإيداع المتهم الرئيس في قضية اختطاف شاب، وتعذيبه وتصويره رهن الحبس المؤقت، في انتظار توقيف بقية شركائه من المتهمين الذين لازالوا في حالة فرار، وكذا معرفة الأسباب الحقيقية من وراء ارتكابهم هذه الجريمة، التي تعود تفاصيلها إلى الأسبوع الماضي، عندما تقدم شاب يبلغ من العمر 25 سنة، من مصالح الأمن بتبسة، للتبليغ عما تعرض له من عملية اختطاف مصحوبة بالتعذيب الجسدي، وقيام المعتدين بتصوير كل مراحل الأفعال التي أقدموا على ارتكابها، خاصة ما تعلق منها بالضرب والجرح، حيث أن الخاطفين، الذين تجمعهم خصومة بالضحية، وبعد ما نجحوا في إرغام الضحية على امتطاء سيارتهم بالقوة، توجهوا به إلى ناحية الجبل المحاذي لحي الجرف، أين قاموا بتصوير كل ما قاموا بارتكابه باستعمال هاتف نقال.
إثر تلك الشكوى باشر عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن الولاية، تحرياتهم وتحقيقاتهم التي مكنتهم من تحديد هوية المتهم الرئيس في القضية، والذي تم توقيفه وضبط الهاتف الذي تم استعماله في تصوير الجريمة، كما تمكن المحققون من العثور على فيديوهات تؤكد الجرم المرتكب ضد الضحية الذي لا يزال يعاني من أعراض صدمة نفسية بليغة، جرّاء ما تعرض له من تعنيف، وإصابات جسدية متعددة، أكدتها الشهادة الطبية المسلمة من طرف الطبيب الشرعي. وبعد تتمة كل الإجراءات تم تقديم المتهم، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة تبسة والذي أحاله على قاضي التحقيق والذي أمر بدوره بإيداعه رهن الحبس المؤقت بتهم جنائية، تتعلق بالاختطاف والتعذيب وغيرها في انتظار توقيف بقية المتهمين.

حجز 100 ألف علبة سجائر مهرّبة ببرج بوعريريج

عصام بن منية
تمكن عناصر الفرقة الإقليمية للدرك ببلدية حرازة في ولاية برج بوعريريج، نهار أمس، من إحباط محاولة تهريب كمية معتبرة من السجائر الأجنبية الصنع تقدر بأكثر من 100 ألف علبة. وحسب ما ذكرت مصادرنا فإن هذه العملية الهامة تمت على مستوى الطريق الوطني رقم 60 في جزئه الرابط بين ولايتي المسيلة وبرج بوعريريج، بعد الاستغلال الجيد للمعلومات التي وردت إلى مصالح الدرك الوطني بشأن قيام بعض الأشخاص بنقل كمية هامة من السجائر أجنبية الصنع نحو بعض المدن الداخلية، بعد ما تم الحصول عليها بطرق غير قانونية عن طريق التهريب عبر الشريط الحدودي. وخلال تفتيش المركبة المشتبه فيها، تبين انها محملّة بـ10100 خرطوشة من السجائر الأجنبية بمجموع 101000 علبة بقيمة إجمالية تفوق 2 مليار سنتيم، ليتم على الفور إتمام إجراءات حجزها وتسليمها إلى مصالح مديرية أملاك الدولة بالمنصورة للتصرف فيها، مع تكوين ملف قضائي ضد صاحبها في انتظار إحالته على الجهات القضائية المختصّة.

وفاة كهل خلال صلاة التراويح بخنشلة

طارق. م
توفي، مساء الثلاثاء، المدعو الصادق هني، إثر أزمة قلبية مفاجئة انتابته داخل مسجد طارق بن زياد بمدينة خنشلة، خلال أدائه صلاة التراويح.
وسط دهشة وصدمة المصلين، الذين سارعوا إلى إبلاغ عناصر الحماية المدنية الذين حاولوا إسعافه وإنقاذ حياته، من دون جدوى.
وشيّعت جنازة المتوفى ظهر الثلاثاء، بحضور المئات من المواطنين وأصدقاء وزملاء الراحل من سلك الحماية المدنية كونه متقاعدا من القطاع.

تسويق 4 آلاف طن من البطاطا المخزنة لتفادي الندرة ببومرداس

سفيان. ع
تجري حاليا التحضيرات، على قدم وساق، من أجل الشروع في استخراج من المخازن وطرح في الأسواق زهاء 4 آلاف طن من البطاطا ما بعد الموسمية المخزنة، الموجهة للاستهلاك، لتفادي الندرة مع اقتراب موعد عيد الفطر، حسبما أفاد به، مدير المصالح الفلاحية بولاية بومرداس.
وسيتم تسويق هذه الكمية من البطاطا المخزنة، استنادا إلى نفس المصدر، بسعر لا يتجاوز 40 دج للكلغ الواحد في الأسواق المفتوحة التي استحدثتها مديرية التجارة عبر الولاية مع بداية شهر رمضان الجاري.
وتضاف عملية التسويق المبرمجة، حسب مدير القطاع، إلى ثلاث عمليات أخرى تم تنفيذها منذ بداية الشهر الفضيل، حيث تم من خلالها استخراج من المخازن وتسويق ما يزيد عن 10.700 طن من البطاطا ما بعد الموسمية من أصل أزيد من 14.000 طن من هذا المنتوج المخزن بالولاية لدى ستة متعاونين خواص مع القطاع.
ومن جهة أخرى، ذكر المدير المركزي المكلف بضبط الإنتاج الفلاحي وتنميته بوزارة الفلاحة، السيد محمد خروب، في تصريح سابق لوكالة الأنباء الجزائرية، بأنه تم ابتداء من تاريخ 15 مارس الماضي، استخراج وتسويق بشكل منظم وتدريجي لزهاء 20.000 طن من البطاطس من أصل 50.000 طن مخزنة وطنيا، تماشيا مع طلبات السوق والأسعار المتداولة بغاية تفادي الندرة والحفاظ على القدرة الشرائية.
ومن أجل ضمان منتج البطاطا (موسمي مبكر وموسمي وما بعد الموسمي) برسم طول الموسم الفلاحي الجاري 2021/ 2022، يترقب ذات المصدر غرس مساحة لا تقل عن 130 ألف هكتار عبر كل ولايات الوطن وتحقيق إنتاج لا يقل عن 50 مليون قنطار.
ولبلوغ الأهداف المذكورة، يقدم القطاع، يؤكد ذات المسؤول، كل التسهيلات الضرورية للمنتجين من خلال الدعم المالي والمرافقة التقنية ووضع في متناول المنتجين مختلف البذور والأدوية.
ويشار إلى أن أسعار البطاطا الموجهة للاستهلاك المتداولة حاليا عبر أسواق ولاية بومرداس متذبذبة ما بين 70 و80 دج حسب النوعية عند بائعي التجزئة.

بعد تنفيذ مشروع محطة متعددة الأنماط بحيّهم
سكان مزرعة “أوفيلا” البساتين ببئر مراد رايس يستعجلون الترحيل

حورية. ب
يناشد سكان مزرعة “أورفيلا” بحي البساتين ببلدية بئر مرادرايس المحاذي لمشروع المحطة متعددة الأنماط والي ولاية الجزائر النظر إلى انشغالهم الذي طالما طالبوا به على مستوى كل من البلدية والمقاطعة الإدارية من خلال شكاوى يستعجلون ترحيلهم إلى سكنات اجتماعية تحفظ لهم كرامة العيش
والأمر الذي حزّ في نفوس سكان المزرعة الزيارة الأخيرة التي قام بها الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس على مستوى حي البساتين لتفقد ورشة إنجاز أهم المشاريع الحيوية بالمقاطعة المحطة متعددة الأنماط “station multimodales ” المحاذية لمزرعتهم ولم يتم الوقوف على المشاكل التي يعانون منها منذ عقود من الزمن في منازل لا تصلح إسطبلا للحيوانات، هشة ومهددة بالانهيار وأصبحت الترميمات لا تجدي نفعا معها، وعلى هذا الأساس تأمل العائلات المقيمة بالمزرعة التفاتة السلطات المحلية لها وإدراجها ضمن برنامج إعادة الإسكان.
وخلال الزيارة التفقدية استقبل ممثلي مكتب الدراسات والمؤسسة المنجزة للمحطة بالورشة، كل من مدير الفلاحة لولاية الجزائر، رئيس ديوان الدائرة الإدارية، إطاران من الدائرة الإدارية، رؤساء الأقسام الفرعية لبئر مراد رايس لكل من الأشغال العمومية، الري، التجهيزات العمومية والمصالح الفلاحية.
وقد قدم المكلفون بتسيير الورشة توضيحات لهم حول مخطط المشروع، بالإضافة إلى طرح العراقيل التي تواجه المشروع قصد دراستها ومناقشتها والبحث عن الحلول الممكنة لها.
على إثرها أسدى الوالي المنتدب لبئر مراد رايس تعليمات قصد الحرص على الجدية والإتقان في العمل، مع الزيادة في وتيرة الأشغال التي تعرف نوعا من التأخر، والالتزام التام بالمواعيد المحددة لتسليم المشروع ووضعه حيز الخدمة.

إعادة إسكان مرتقبة لمنكوبي زلزال بجاية

ق. م
سيتم قريبا إعادة إسكان منكوبي الزلزال الذي ضرب ولاية بجاية يوم 18 مارس الفارط، بحيث سيشغلون منازلهم الجديدة بالقطب الحضري بإيغزر-اوزاريف بواد غير حوالي 10 كم غرب بجاية، حسب ما أعلنته خلية الاتصال بالولاية، معتمدة على نسبة تقدم الأشغال بالموقع وتحضير ظروف استقبال المستفيدين.
وكشف المصدر ذاته أنه بعد التوصيلات بالكهرباء على مستوى 1000 سكن والتجارب الناجحة للتزود بماء الشرب التي أجريت انطلاقا من الأنبوب الرئيسي لسد تيشي حاف، تم اليوم الثلاثاء وضع حيز الخدمة الشبكة العمومية لنقل وتوزيع الغاز، مضيفا أن أشغال الطرق والشبكات المختلفة تتقدم بشكل يبعث على التفاؤل.
وأوضحت خلية الاتصال أن تركيب الإضاءة العمومية وتحضير الطرق والأرصفة وممرات الدخول إلى السكنات تتقدم بوتيرة حسنة، مبرزة أن والي بجاية كان قد تنقل خلال الصبيحة إلى الموقع، حيث وقف على مجموع العمليات بالورشة التي ستستفيد منها أكثر من 5.000 عائلة بين سكن اجتماعي وعدل من بينها 1.000 وحدة ستخصص نظريا لمنكوبي الزلزال دون أن تكون هذه الحصة مقيدة.
للإشارة، فإن حوالي 30 ضحية متضررة من هذا الزلزال العنيف الذي ضرب أعالي بجاية قد استفادت بصفة استعجالية من سكنات بشكل مؤقت على مستوى الحي الإقامي سيد علي لبحر بالقرب من مطار عبان رمضان.
وسيتم نقل هذه العائلات التي تم إسكانها بصفة مستعجلة لتستقر نهائيا في القطب الحضري الجديد حيث يجري إنجاز 16.000 سكن (كل الصيغ) موجهة إلى حوالي 80.000 نسمة.
وقد تم إسكان المستفيدين الذين صنفت سكناتهم في الخانة الحمراء من قبل مركز المراقبة التقنية للبنايات في شقق ذات غرفتين فيها جميع وسائل الراحة (ماء وكهرباء وغاز ونقل…).

وفاة شيخ داخل محكمة القل

زبيدة ب
شهدت محكمة القل بولاية سكيكدة، الأربعاء، حالة طوارئ، بعد أن لفظ شيخ يبلغ من العمر 80 سنة، أنفاسه الأخيرة داخل مقر المحكمة، وسط دهشة وحسرة المتقاضين والعاملين في المحكمة الذين تأثروا للمشهد.
وحسب ما ذكرت مصادرنا فإن الشيخ كان قد حضر إلى المحكمة لاستخراج حكم قضائي يخصّ نزاعا قضائيا بينه وبين أحد أقاربه حول قطعة أرضية، إلاّ أنه وعند حضوره إلى الشباك المخصص لذلك سقط أرضا مغمى عليه، ليتم نقله على جناح السرعة إلى مستشفى عبد القادر نطور، في محاولة لإسعافه، إلاّ أنه لفظ أنفاسه الأخيرة.
وتعتبر حادثة الوفاة هذه الثانية من نوعها على مستوى محكمة القل التي شهدت قبل شهر وفاة المسمى ب. ص، البالغ من العمر 66 سنة في ظروف مماثلة.

وفاة كهل وإصابة 4 آخرين في حادث مرور بالمسيلة

أحمد.ق
توفي كهل وأصيب 4 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة اثر حادث سير في المسيلة، الأربعاء، وفق ما أفاد به بيان عن خلية الاعلام لدى مصالح الحماية المدنية، وذلك في منطقة البرابرة بإقليم بلدية أولاد عدي لقبالة على محور الطريق الوطني رقم 40، وذلك نتيجة اصطدام بين سيارتين، مما تسبب في وفاة شخص يبلغ من العمر حوالي 55 سنة وجرح 4 لديهم آلام وكسور في أنحاء متفرقة من الجسم تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 46 سنة، تم إسعافهم من قبل أعوان وحدة أولاد دراج وتحويلهم إلى عيادتي المنطقة.

سارق صناديق الزكاة بميلة وراء القضبان

نسيم.ع
نحج عناصر الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية ميلة الثلاثاء، في توقيف سارق صناديق الزكاة بمسجد مبارك الميلي بميلة وكذا مجموعة من الهواتف النقالة من داخل محل واسترجاع 12 هاتفا نقالا كانت مخبأة داخل منزل المشتبه فيه البالغ من العمر 19 سنة مسبوق قضائيا في قضايا مماثلة يقطن بعاصمة الولاية ميلة. وحسب بيان صادر عن خلية الاتصال والعلاقات العامة بأمن ولاية ميلة، فإن تفاصيل القضية تعود إلى تسجيل شكوى حول تعرض محصلات صناديق الزكاة لمسجد مبارك الميلي بميلة للسرقة وكذا شكوى من طرف شخصين حول تعرض محليهما التجاريين الخاصين بالبقالة والهواتف النقالة وسط مدينة ميلة لفعل السرقة، عناصر الشرطة العلمية قامت على الفور باستغلال مسارح الجريمة والقيام بالمعاينات الميدانية والتقنية، حيث تم رفع البصمات والعينات، بتكثيف الأبحاث والتحريات وكذا استغلال نظام التعرف الآلي على البصمات (AFIS) تم تحديد هوية المشتبه فيه البالغ من العمر 19 سنة، الذي تبين أنه مسبوق قضائيا في قضايا مماثلة.
واستكمالا للتحقيق وبالتنسيق مع النيابة المختصة تم تفتيش مسكن المشتبه فيه، حيث عثر المحققون على مسروقات تمثلت في 12 هاتفا نقالا مخبأة بإحكام بين الأحراش خلف فناء مسكنه، هذه المسروقات تم التعرف عليها من قبل أصحابها وسلمت لهم فيما بعد.

جمعية “الآفاق” توزع 800 قفة على العائلات المحتاجة

وهيبة. س
وسعت جمعية الآفاق الخيرية الكائن مقرها ببرج الكيفان، قائمة مكونات قفة رمضان 2021، إلى مواد التنظيف وحفاظات الأطفال والكبار، الأمر الذي لقي استحسان العائلات المعوزة والأرامل، حيث تم توزيع مع بداية الشهر 800 قفة، بينها 50 قفة فقط تحتوي على مادة الزيت.
وقال رئيس الجمعية، مسعود عزة، إن ندرة الزيت، جعلت هذه المادة الغذائية تغيب عن القفة، ولكن سيتم تسليم الزيت للعائلات المسجلة لديها، في الأيام القادمة، مشيدا بما يقوم به المحسنون، من أصحاب المصانع، والمنتجين الذين يتبرعون للجمعيات، قصد سد حاجيات الأسر الفقيرة والأرامل، حيث يعتبر أن قفة رمضان التي توزعها الجمعية، شملت اللحوم البيضاء المتمثلة في الدجاج وأكياس السميد والفرينة، ومواد التنظيف والفواكه الجافة وغيرها من المواد الغذائية التي تتطلبها مائدة الإفطار.
وأوضح عزة، أن 300 عائلة مسجلة لدى الجمعية، استفادت كلها من قفة رمضان، بالإضافة إلى عائلات أخرى من كل المناطق المجاورة لبرج الكيفان وحتى من بومرداس والبويرة، ومسيلة، هذه الولاية الأخيرة التي فتحت فيها جمعية الآفاق الخيرية، مطعما لعابري السبيل وللفقراء في منطقة نائية بعين فارس دائرة عين الملح.
وقال مسعود عزة، إن جمعية الآفاق الخيرية، توزع كل 15 يوما 350 قفة، وتمنح حفاظات الأطفال والكبار لمن يحتاج إليها، حيث دعا السلطات العليا إلى مزيد من الاهتمام بالجمعيات الخيرية، والتطرق في تقاريرها السنوية حول هذه الجمعيات، إلى الفاعلة منها ودعمها بالسيارات وبتوفير المقرات التي قد لا تتوفر عند بعضها، لتخزين وحفظ التبرعات سيما التي هي عبارة عن مواد غذائية.

يقطعون كيلومترات مشيا على الأقدام للالتحاق بأقسامهم
أولياء تلاميذ بالسحاولة مستاؤون لغياب النقل المدرسي

منير ركاب
عبّر أولياء تلاميذ المدارس الابتدائية والمتوسطات وثانوية محمد بوضياف، المتواجدة بإقليم بلدية السحاولة، عن استيائهم الكبير لغياب النقل المدرسي، حيث يقطع أبناؤهم 3 كيلومترات للالتحاق بأقسامهم، كما أن العديد منهم يصلون متأخرين عن الدوام الرسمي للتمدرس، وآخرون يتعرضون إلى خطر المنحرفين من جهة، والحيوانات الضالة من جهة أخرى، خاصة في فصل الشتاء، حيث ينتقل هؤلاء في أولى ساعات الفجر، ما فرض على الأولياء مشقة مرافقة أبنائهم، علاوة عن اكتظاظ حافلات النقل العمومي والخاص بالركاب، ونقصها في أغلب الفترات، في وقت يصاب العديد من الأولياء بهيستيريا فيروس كورونا، خوفا على أبنائهم من انتشار العدوى، بسبب عدم احترام المواطنين الذين يستعملون النقل للتدابير الاحترازية.
وطالب الأولياء، في تصريح لهم، بتوفير النقل المدرسي للتقليل من معاناة أبنائهم اليومية، حيث يضطرون لقطع مسافات طويلة للالتحاق بمقاعد الدراسة، كتلاميذ ثانوية حي مريجة “السوايح” الذي يعتبر من أكبر أحياء بلدية سحاولة من حيث المساحة، وربما الثانية من حيث تعداد السكان بعد سحاولة المدينة، حيث تبعد ثانوية محمد بوضياف عن الحي مسافة كبيرة، الأمر الذي أثر على قدرتهم على استيعاب الدروس، كما عرقل سير تحصيلهم الدراسي، خاصة في فترة الامتحانات، مطالبين رئيس البلدية بالتدخل على مستوى مصالح الولاية أو مديريات النشاط الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن، لتدعيم حافلات النقل المدرسي، لتجنيب أبنائهم المتمدرسين مشقة استمرار ظاهرة الوصول متأخرين إلى أقسامهم، ما سيمكن من مزاولة دراستهم في أحسن الظروف، معرجين في ذات السياق نحو بعد عديد الأحياء وبعض المتوسطات المتواجدة بإقليم السحاولة عن محطة نقل المسافرين التي تبعد بدورها عن الثانوية.
وأضحى مشكل غياب النقل المدرسي، بالبلدية -يقول الأولياء- يطفو إلى السطح مع كل موسم دخول مدرسي جديد، رغم الإجراءات المتخذة من طرف السلطات المحلية والوصاية -يقول رئيس المجلس الشعبي البلدي، أرزقي حميدات، من أجل القضاء على هذا المشكل القديم المتجدد قصد ضمان راحة التلاميذ الذين يضطرون لقطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام، غير أن كل هذه الإجراءات لم تحل المشكل الذي أرق التلاميذ والأولياء على حد سواء، ليصبح هاجسا يؤرق التلاميذ القاطنين بحي سوايح، وحوش قيبو، وأولاد بلحاج، وأضحى المتمدرسون في مختلف الأطوار عرضة للخطر، كونهم يقطعون مسافات طويلة مشيا على الأقدام من أجل الالتحاق بأقسامهم الدراسية.
من جهته، طالب رئيس البلدية أولياء التلاميذ المتمدرسين في المتوسطات والثانوية، بتأطير أنفسهم في جمعيات لتسهيل عملية التواصل، ونقل الانشغال، مضيفا أن مصالحه تتواصل مع أولياء تلاميذ المدارس الابتدائية المهيكلة في جمعيات، وتابع بالقول، نحن على تواصل مع ممثلي التلاميذ، مشيرا إلى أن هناك مدرسة تبعد عن الحي بـ3 كيلومترات، ويوجد حي مقابل الطريق السريع على الحدود مابين بئر توتة وبابا علي، ويبعد عن الثانوية بازيد من 2 كلم، مؤكدا أن الأولوية للتلاميذ ما بين 5 و11 سنوات المتمدرسين في المدارس الابتدائية، وهو ما استفاد منه حوش رفيلة الذي خصّصت له حافلة نقل، مضيفا أن المجلس البلدي استفاد من حافلتين فقط، وفي حال وجود فائض-يقول المير- ستعمم على جميع التلاميذ في كل الأطوار الدراسية الثلاثة.

في إطار إجراءات التصدي لانتشار كورونا
إنجاز 108 ملف قضائي ضد المخالفين في الفضاءات التجارية بالبويرة

رحاب. ع
أحالت المصالح الولائية للشرطة العامة والتنظيم لولاية البويرة، منذ بداية الشهر الفضيل 108 ملف على القضاء ضد المخالفين في الفضاءات التجارية لعدم الالتزام بالتنظيمات السارية المفعول في ما يخص المخلفات المتعلقة بالتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وهذا خلال عملية مراقبة مست 2488 محل تجاري عبر تراب الولاية.
وحسب ما جاء في حصيلة مصالح الأمن في إطار الإجراءات المتخذة للتصدي لانتشار فيروس كوفيد 19، والعمل على مدى تطبيق الإجراءات الصحية المعمول بها، ناهيك عن تسجيل 58 مخالفة تتعلق بعدم الالتزام بالبروتوكول الصحي المعتمد.

توقيف 3 أشخاص في مداهمة لأوكار الجريمة بخميس مليانة

م. المهداوي
نفذت مصالح الشرطة بأمن دائرة خميس مليانة بولاية عين الدفلى، ليلة الأربعاء، عملية تم من خلالها استهداف الأماكن المشبوهة وبؤر الإجرام، سمحت بتوقيف 3 أشخاص بعد تفقد هوية وتعريف العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية وكذا إخضاع العديد من المركبات والدراجات النارية لعملية التفتيش والمراقبة.
المعنيون ضُبطوا متلبسين في قضايا حيازة واستهلاك المخدرات وكذا حمل أسلحة بيضاء محظورة، حولوا إلى مقر المصلحة لمواصلة الإجراءات القانونية.
وفي الإطار ذاته، تمكنت شرطة الأمن الحضري الثاني بعين الدفلى من توقيف شخص كان محل أمر بالحبس بطريق الإكراه البدني من طرف مصالح العدالة بعين الدفلى.

مشاركون طالبوا وزيري التربية والعدل بالتدخل وفتح تحقيق
استياء من انتخابات لجان الخدمات الاجتماعية بمديرية التربية الجزائر- غرب

سفيان. ع
عبر ممثلون عن المؤسسات التعليمية، شاركوا، الأربعاء، في عملية انتخاب اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية في قطاع التربية الوطنية، والتي شهدتها مدارس ابتدائية تابعة لمديرية التربية للجزائر- غرب، عن استيائهم الشديد من الطريقة التي تمت بها هذه العملية الانتخابية، وكذا أسماء المرشحين فيها، حيث وصفوها بـ”الفضيحة”، وطالبوا وزير التربية محمد واجعوط ووزير العدل حافظ الأختام بالتدخل العاجل لفتح تحقيق وإعادة النظر في هذه الانتخابات.
وقال مشاركون في انتخابات اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية، لـ”الشروق”، إنهم وقفوا على حجم التجاوزات المسجلة في العملية الانتخابية، من خلال فرض نقابيين مارسوا في العهدة السابقة تمثيلا في اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية، واستفادوا من أموال الخدمات الاجتماعية، وهو ما يعد – حسبهم- خرقا للقانون وضربا لتعليمات وزارة التربية عرض الحائط، حيث تنص التعليمة التي وجهها الأمين العام لوزارة التربية الوطنية إلى مديري التربية، تحت رقم 565 والمؤرخة يوم 17 مارس 2021، على عدم تسيير الخدمات الاجتماعية من طرف النقابات، وكذا منع مسؤولي النقابات من أعضاء المكاتب الولائية والجهوية والوطنية من الترشح إلى عضوية لجان تسيير الخدمات الاجتماعية، وهو ما لم يتم احترامه بمؤسسات تربوية تابعة لمديرية التربية الجزائر -غرب.
وأضاف الشاكون، أن بعض الأسماء “المنبوذة” تم فرضها بالقوة للظفر بعضوية لجان الخدمات الاجتماعية حتى تستفيد من مزايا ولأغراض شخصية بعيدة عن خدمة الأسرة التربوية.

المتهم كان يستخدم طرقا جهنمية للإيقاع بالضحايا
التماس الحبس لمحتال على تجار من مختلف الولايات

أحسن حراش
التمست نيابة محكمة البويرة بتسليط عقوبة الحبس النافذ لمدة 3 سنوات في حق كهل احترف مهنة النصب والاحتيال على عدة مقاولين وتجار من ولايات مختلفة وقعوا ضحية سطو مست أعمدة معدنية وخشبية تستعمل في البناء، إضافة إلى أموال فاقت مئات الملايين من السنتيمات.
وحسب ما دار خلال جلسة المحاكمة، فإن الكهل الذي ينحدر من منطقة أهل القصر بالبويرة، له مسار طويل في أعمال النصب والاحتيال، حيث تبين تعرض عدة ضحايا لنفس العملية من السطو والسرقة ومن ولايات مختلفة على غرار البليدة، برج بوعريريج، تيزي وزو، سطيف، واختص فقط في سرقة الأعمدة المعدنية والخشبية المستعملة في أشغال البناء، ليعيد بيعها من جديد حسب ما صرح به لهيئة المحكمة، أين حضر أحد ضحاياه من ولاية برج بوعريريج، وهو تاجر سلب منه ما قيمته 246 مليون سنتيم.
وعن العملية، فقد صرح الضحية بأنه تلقى اتصالا من المتهم قصد طلب شراء 400 وحدة من الأعمدة المستعملة في البناء، ليقوم التاجر بتوصيلها له عبر شاحنته من برج بوعريريج إلى غاية البويرة، وخلال عملية إنزال الحمولة، تفطن المتهم لوجود حقيبة داخل الشاحنة بها مبلغ مالي قارب 190 مليون سنتيم، هي عائدات عمليات قام بها التاجر من خلال ما صرح به للمحكمة، ليقوم المتهم وبطريقة احترافية بالسطو على الحقيبة دون تفطن الضحية، ثم قيامه بتوجيهه نحو منطقة بعيدة قصد تلقي مقابل الحمولة.
وتفطن التاجر بأنه وقع ضحية نصب بعد أن أغلق هاتفه المحمول وأعاد شحن الأعمدة التي لم يبق لها أي أثر بمجرد عودة الضحية إلى مكان إنزالها، مما دفع بالضحية إلى تقديم شكوى أمام الجهات الأمنية المختصة والتي فتحت تحقيقاتها بناء على ذلك ومواصفات المتهم التي أدلى بها الضحية، حيث تبين وجود عدة ضحايا له من ولايات مختلفة وقعوا بنفس الطريقة وبنفس الطعم وهو الأعمدة المستعملة في البناء والتي كان يعيد بيعها بعد ذلك، حيث تم تقديم ملفه إلى الجهات القضائية المختصة التي أمرت نيابتها بتسليط عقوبة الحبس النافذ لمدة 3 سنوات بتهم النصب والاحتيال والسرقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!