-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ثانوي يقتل زميله بسكين، حجز أزيد من 47 غ من الكوكايين

أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023

الشروق
  • 875
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023
أرشيف

الواقعة حدثت قرب المؤسسة التربوية
ثانوي يقتل زميله بسكين في تيزي وزو
رانية. م
اهتزت، مساء الثلاثاء، منطقة تيزي غنيف جنوب ولاية تيزي وزو، على وقع جريمة مروعة بين تلاميذ في الطور الثانوي، أحدهم فقد حياته وآخر أرسل وراء القضبان، بعد خلاف بينهم استعمل فيه السلاح الأبيض، وأنهى حياة التلميذ مقراني موسى على يد زميله في ثانوية “وارزدين عاشور” بتيزي غنيف لدى خروجهما من الثانوية مساء.
تفاصيل القضية، حسب ما أوردته مصادر محلية لـ”الشروق” تعود لخلاف شب بين التلميذ الضحية وزميل له صبيحة يوم الحادثة، حيث تشاجرا قبل التحاقهما بمقاعد الدراسة، وهدده غريمه بالأخذ بثأره لدى خروجهما، وهو الأمر الذي تم بعدما استعان الطرف الثاني برفقائه للاعتداء على الضحية.
وخلال المشادة الكلامية بينهما التي تلتها مواجهات جسدية، تدخل طرف ثالث قام بطعن التلميذ مقراني موسى بواسطة سكين وتسبب له في نزيف حاد، وأكد شهود عيان أن الضحية، تأزم وضعه وفقد الكثير من دمائه بموقع الحادث، حيث تم تحويله إلى العيادة متعددة الخدمات في تيزي غنيف، إلا أنه عجز عن الصمود لتوافيه المنية في قسم الاستعجالات ومنه حوّلت الجثة إلى المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بذراع الميزان قصد التشريح، وأضاف هؤلاء أن القاتل المفترض زميل للطرفين المتمدرسين في القسم النهائي.
وفور انتشار الخبر تمكنت مصالح الأمن من توقيف الجاني المفترض والتحقيقات معه لا تزال جارية لغاية كتابة هذه الأسطر.
ومن جهتهم، شن تلاميذ وعمال ثانوية “وارزدين عاشور” إضرابا عن الدراسة والعمل لمدة يومين، تضامنا وعائلات الضحية والجاني، حيث قال التلاميذ والأساتذة إن مصاب العائلتين جلل، مؤكدين أن الطرفين يعتبران من أنجب تلامذة الثانوية ويعرفان بالسيرة الطيبة وحسن الخلق، وما حدث أمر محزن ومؤسف، بعدما امتدت الجريمة للوسط التربوي وأصبح استعمال الأسلحة البيضاء شائعا بين التلاميذ وضد أساتذتهم في السنوات الأخيرة عبر الوطن.

حجز أزيد من 47 غ من الكوكايين بسطيف
س. ع
تمكن أفراد الأمن الحضري الثالث التابع لأمن ولاية سطيف من وضع حد لنشاط شخص مسبوق قضائيا يحترف ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز كمية تقدر بـ47,12 غ من الكوكايين.
وتمت العملية بعد استغلال معلومات مفادها وجود شخص من ذوي السوابق القضائية قام باقتناء كمية من المخدرات الصلبة (كوكايين) قصد ترويجها بين الشباب.
وبعد الحصول على إذن بتفتيش مسكن المشتبه فيه من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة سطيف تم العثور على الكمية المذكورة من الكوكايين مخبأة بإحكام في إحدى زوايا الثلاجة ليتم توقيف المشتبه فيه واقتياده للتحقيق، كما تم توضيحه.
وبعد استكمال الإجراءات القانونية اللازمة أعدت الضبطية القضائية ملفا جزائيا ضد المشتبه فيه عن قضية حيازة المخدرات الصلبة قصد البيع أحيل بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة، مثلما أشير إليه.

ضبط أسلحة بيضاء خلال عملية التوقيف
إدانة عصابة للإتجار بالمهلوسات في وهران
خ. غ
أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء وهران، الثلاثاء، 4 متهمين بارتكاب جنايتي تكوين جماعة إجرامية وتهريب المؤثرات العقلية، منهم عون حراسة، بخمس سنوات حبسا نافذا، وذلك بعد إعادة تكييف الوقائع إلى جنحة الحيازة، فيما تمت تبرئة ساحة خامسهم من التهم المنسوبة إليه.
وعن الحيثيات، جاء أثناء جلسة المحاكمة، أنه بتاريخ 31 جانفي 2019، تم بناء على معلومات لفرقة البحث والتحري للشرطة القضائية لأمن ولاية وهران، توقيف المدعو (ح. م. ز) من داخل منزله العائلي بحي الضاية، أين تم ضبطه متلبسا بتخزين كمية من الأقراص المهلوسة في شكل 10 صفائح، تحوي كل منها على 10 أقراص من نوع “بريغابلين 150 ملغ”، بالإضافة إلى 41 قرصا آخر منفردا، وأسلحة بيضاء، وعند الاستفسار عن مصدرها، صرّح الموقوف أنه استلمها من شخص يدعى (و. ي)، الذي عرض عليه فكرة بيع الأقراص المهلوسة بسبب ظروفه الاجتماعية الصعبة التي كان يعرف تفاصيلها، مشيرا إلى أنه زوّده، قبل الإطاحة به، بشحنة 141 قرص لأجل ترويجها.
كما مكّن تعميق التحريات من جر أسماء أخرى تباعا في قضية الحال، ويتعلق الأمر بالمدعو (ك. م)، (ح. م) و(د. س. أ)، الذي اتضح من خلال التحقيقات أنه هو الممون الأصلي للمجموعة في عمليات الترويج التي كانت تتم داخل حي الضاية وحتى خارجه، حيث ضبطت لديه كمية معتبرة من الحبوب المهلوسة تقدّر بـ1319 قرص من مختلف الأنواع، 380 غرام من المخدرات من نوع الكيف المعالج، إلى جانب أسلحة بيضاء وبندقيتي صيد بحري.
أمام هيئة المحكمة، اعترف جل المتهمين بالأفعال المنسوبة إليهم، لكن أظهر كل منهم محدودية العلاقة بين بعض الأطراف، وانعدامها تماما فيما بين البعض الآخر، حيث صرح (ح. م. ز) أنه لا يعرف سوى (و. ي)، وكذلك قال المدعو (ك. م) أن لديه علاقة فقط بالمسمى (د. س. أ) ولا يعرف البقية،
كما ركّز دفاع المتهمين، الذين ضبطوا متلبسين بحيازة أقراص “بريغابلين”، على تاريخ الواقعة التي حدثت في مطلع سنة 2019، عندما لم يكن هذا النوع من الأقراص مصنّفا وقتها ضمن جدول المخدرات.
أما المتهم الرئيسي المدعو (د. س. أ)، الذي كان يعمل حارسا، فقد ورد في الملف أنه أنكر، في البداية، علاقته بالمؤثرات العقلية، لكنه تراجع عن تصريحاته، ليعترف على شخص يدعو (حميطو) على أساس أنه اضطر للتعامل معه ليروّج لصالحه المهلوسات بحي الحمري، محاولا، في المقابل، تبرير فعلته بتدهور أوضاعه المعيشية بعد خروجه من السجن واستنفاد عقوبته في قضية سابقة، بالقول إنه لم يجد، حينها، سوى طريق الكسب السهل بالمتاجرة في السموم.
وبخصوص المتهم (ح. م) غير الموقوف، فقد تم استجوابه في قضية الحال على أساس أنه هو المدعو (حميطو) الذي ورد ذكره على لسان المتهم الرئيسي، لكنه نفى ذلك، مشيرا إلى أنه يدّعى وسط أهله وأبناء حيه باسم (حميطوش)، وأنه يقطن ببلدية وادي تليلات وليس حي الحمري الذي رحل منه منذ زمن. من جهته، اعتبر النائب العام التهم ثابتة في حق المتهمين، ليلتمس لكل واحد منهم إدانته بعقوبة 20 سنة سجنا نافذا ومليوني دينار جزائري غرامة مالية.

ينزل فتاة بالقوة من سيارتها وينطلق بها في برج بوعريريج
وردة بوجملين
شهدت مدينة برج بوعريريج مساء الثلاثاء، حادثة سرقة غريبة، نفذها شاب على طريقة أفلام “الأكشن” الهوليودية، وسط دهشة واستغراب المواطنين الذين حضروا، والضحية التي لم تجد ما تقوم به غير الصراخ وطلب النجدة.
الحادثة وقعت حسب شهود عيان على مستوى أحد الطرق الفرعية بوسط مدينة برج بوعريريج، عندما كانت الشابة الضحية، تقود سيارتها، وعند وصولها إلى إحدى نقاط تقاطع الطرق، توقفت لاستطلاع حركة المرور، ليتقدم منها الشاب المعتدي، وفتح عليها الباب من جهتها، أين قام بإخافتها وسحبها بالقوة إلى خارج السيارة، التي قام بامتطائها والانطلاق بها بسرعة جنونية، محاولا الهروب نحو وجهة مجهولة، وكاد في طريقه أن يرتكب العديد من حوادث المرور وصدم السيارات التي كانت في طريقه.
وتم إبلاغ مصالح الأمن التي رصدت سيارة الضحية في أحد الطرق، ليتم توقيفها وإلقاء القبض على سارقها، علما أن الشابة أكدت في تصريحاتها بأنها لا تعرف المعتدي عليها ولا تربطها به أية علاقة.

من خلال تطبيق خاص بتنظيم الرحلات عبر 58 ولاية
طلبة المركز الجامعي بميلة يحرزون أول علامة “مبتكر”
نسيم.ع
تحصل مشروع يتمثل في تطبيق خاص بالرحلات والتنقل بين الولايات الـ58 للوطن الذي أنجزته مجموعة من طلبة السنة الثالثة طور ليسانس، تخصص إعلام آلي بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف بميلة، على أول علامة “لابل”.
وحسب مدير حاضنة أعمال المركز الجامعي لميلة، الدكتور حمزة داودي، فإن “هذا التطبيق يسمح بتسهيل عملية تنقل المسافرين من خلال إتاحة مختلف المعلومات الخاصة بالرحلات والحجوزات وغيرها من الخدمات المتعلقة بالنقل عبر العديد من الولايات مع توفير الجهد وبأبسط الأشياء”.
وأضاف ذات المتحدث، أن هذا المشروع يعد من “ضمن مشاريع طلبة المركز الجامعي لميلة التي يتم تأطيرها على مستوى حاضنة أعمال المركز التي قامت منذ مطلع السنة الجارية بمناقشة 37 مشروعا في مختلف التخصصات والمجالات، قبل أن يتم التقدم بطلب الحصول على علامة مشروع “مبتكر لابل” للعديد منها عبر منصة وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة المخصصة لذلك”. كما أنه من المتوقع أن تنال عدة مشاريع أخرى جار العمل عليها في الأيام القادمة بالمركز الجامعي لميلة علامة “لابل”، مشيرا في ذات السياق إلى تحصل ذات المركز الجامعي، من خلال مشاريع الطلبة والباحثين على 12 براءة اختراع مودعة لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، وذلك ما سيدعم ـ حسبه ـ حظوظ تقدمه في الترتيب أمام بقية المؤسسات الجامعية عبر مختلف ولايات الوطن، كما أن امتلاك براءات الاختراع سيدعم مشاريع الطلبة للحصول على علامة “لابل”، ويحفزهم للعمل أكثر في هذا المجال.
وسلط الدكتور حمزة داودي، الضوء على أهمية التقارب والعمل بالتنسيق مع مختلف القطاعات العمومية والخاصة وكذا المستثمرين للربط بين الجامعة ومحيطها الخارجي، بغية تجسيد مشاريع مبتكرة توفر منتجات تخدم مختلف شرائح المجتمع وتدفع بالولاية إلى تحقيق القفزة النوعية المنشودة، في عالم الشغل والاقتصاد والصناعة، خصوصا وانفتاحها على مشاريع اقتصادية واستثمارات ضخمة بالمنطقة الصناعية لبلدية شلغوم العيد والتسهيلات والمرافقة اللصيقة للجهات الوصية من أجل تذليل العقبات والمضي إلى جعل ولاية ميلة ولاية اقتصادية استثمارية بامتياز، نظرا لما تزخر به من ثروات طبيعية وإمكانيات تفتقدها العديد من الولايات الأخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!