-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إنقاذ عائلة من الاختناق، العثور على جثة، وفاة صبي غرقا

أخبار الجزائر ليوم الجمعة 07 ماي 2021

الشروق
  • 784
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الجمعة 07 ماي 2021
أرشيف

إنجاز مستشفى جديد بزرالدة وترميم قاعات العلاج بالسويدانية

حورية. ب
استجابت المقاطعة الإدارية لزرالدة لانشغالات سكان بلدياتها، على غرار زرالدة وسويدانية لتدعيمهما بمشاريع تنموية في قطاع الصحية كون مستشفى “قاسيمي طيب” بزرالدة وقاعات العلاج أصبحت لا تستوعب الكم الهائل من المرضى يوميا نظرا للكثافة السكانية التي تشهد ارتفاعا محسوسا خاصة بعد الترحيلات الكثيرة التي شهدتها البلديتان.
وقد وقفت الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية على وتيرة أشغال هذه المشاريع حتى يتم تسليمها في الآجال المحددة لها ويستفيد منها مرضى المنطقتين وأسدت تعليمات إلى كل من رئيسي بلديتي زرالدة والسويدانية، مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية، ممثل مديرية الصحة لولاية الجزائر، رؤساء قسيمة التجهيزات العمومية، الأشغال العمومية، الموارد المائية والتعمير والهندسة المعمارية وممثل شركة توزيع الكهرباء والغاز لسيدي عبد الله، على ضرورة مضاعفة وتيرة العمل من خلال تدعيم المشاريع بالوسائل البشرية والمادية اللازمة مع احترام المعايير اللازمة.
وكانت أول محطة لها مشروع إنجاز مستشفى 120 سرير ببلدية زرالدة التي عرف تقدم مقبول في الإنجاز على مستوى التهيئة الداخلية والخارجية للبناية مع الانتهاء من عملية الربط بمختلف الشبكات الكهرباء، الغاز، الصرف الصحي والماء، كما تم معاينة المصاعد الكهربائية الموضوعة حيز الخدمة عبر استغلالها وتجريبها لما تقدمه من تسهيلات للمرضى، بالإضافة إلى الجناح البيداغوجي، المدرج، قاعة الاجتماعات وكذا قاعات التدريس.
وعاينت الوالي أيضا قاعة العلاج “خلوفي جيلالي” بزرالدة والتي تعرف عملية ترميم تشارف على الانتهاء، وقد استفادت البلدية من إعانة من ولاية الجزائر بمبلغ إجمالي يقدر 5.100.000 دج من أجل ترميم ثلاث قاعات للعلاج على مستوى نفس البلدية والمتمثلة في قاعتي العلاج بالنجد ووسط المدينة، وتهدف إلى تحسين ظروف فحص ومعاينة المرضى وتتضمن عملية ترميم أشغال المساكة، التبليط بالإسمنت، الطلاء والتهيئة الخارجية.
واستفادت بلدية السويدانية من مشروع إنجاز قاعة متعددة الخدمات والتي تعرف وتيرة أشغالها نسبة تقدم 35 بالمائة.

الأمن يعالج 339 قضية بولاية الأغواط

الشريف داودي
عالجت مصالح الشرطة القضائية بأمن ولاية الأغواط، 119 قضية خلال أفريل المنقضي، تورط فيها 181 شخص، وبعد إتمام ملفات الإجراءات القضائية بما في ذلك تقديم المتورطين أمام العدالة، تم إيداع 11 شخصا الحبس المؤقت، وصدرت في حق البقية أحكام قضائية مختلفة، بين ذلك 30 قضية عولجت في إطار الجنايات والجنح ضد الأموال والممتلكات، تورط فيها 36 شخصا، بعد تقديمهم أمام العدالة تم إيداع 6 منهم، وفيما يخص الجنايات والجنح ضد الأفراد عولجت 63 قضية، تورط فيها 81 شخصا، بعد تقديمهم أمام العدالة تم إيداع 3 بينهم الحبس المؤقت، في حين عولجت 11 قضية بالنسبة لـلجنايات والجنح ضد الشيء العمومي، تورط فيها 45 شخصا.

خلال اجتماع مع رئيس المجلس الشعبي البلدي
مشاكل وشكاوى سكان الكاليتوس على طاولة والي العاصمة

نسرين برغل
عقد والي الجزائر يوسف شرفة اجتماعا مع رئيس بلدية الكاليتوس، لمناقشة أهم الانشغالات التي تشهدها البلدية، والتي كانت في مجملها عن واقع التنمية المحلية والبيئة ونظافة المحيط، بالإضافة إلى مناقشة ملف السكن بالبلدية.
وللعلم فان بلدية كاليتوس تعتبر نقطة سوداء، حيث تستدعي حلولا استعجالية، خصوصا أن هذه الأخيرة تشهدا مؤخرا توسعا عمرانيا كبيرا ومن المتوقع مضاعفة الكثافة السكانية في السنوات المقبلة، مما يزيد من المشاكل التي تعرقل مسار حياة السكان، في ظل غياب المشاريع التنموية التي باتت منعدمة تماما على مستوى أحياء البلدية، أضف إلى ذلك الازدحام المروري بالمدخل الرئيسي للمنطقة الذي أصبح يتطلب قضاء ساعات طويلة للدخول أو الخروج من المدينة، ويعود السبب في ذلك – حسب السكان- إلى الأسواق الفوضوية الموجودة بمحاذاة الطريق، وهو ما زاد من تذمر مستعملي الطريق خاصة القاطنين بالبلدية والذين ليس لديهم أي خيار آخر غير استعمال الطريق الرئيسي للبلدية الذي يعتبر المدخل الوحيد إلى البلدية.
من جهته، رئيس بلدية الكاليتوس “بلقاسم بوعلام”، طالب بتمكين البلدية من حصة إضافية من السكن، توجه لأصحاب القائمة الاحتياطية وتمكين 32 مستفيدا من السكنات الاجتماعية في القريب العاجل.

فرقة الفردوس تشيع ضياء في سماء الإنشاد
مسابقات في حفظ القرآن الكريم وترتيله بوادي مزي وتاجموت بالأغواط

الشريف داودي
بمبادرة جمعوية تنسيقا مع مصالح بلدية وادي مزي ومصالح الشؤون الدينية، اختتمت مسابقة ترتيل القرآن الكريم بمسجد علي بن أبي طالب ببلدية وادي مزي والتي شارك فيها أكثر من 30 متسابقا مناصفة بين الجنسين تتراوح أعمارهم بين 05 و22 سنة، وقد جرت أطوار المنافسة الدينية هاته أمام لجنة تقييم مؤهلة ضمت أساتذة ومختصين وسارت في ظروف عادية وسط تبريكات الحضور الذين اكتشفوا مواهب جديدة في ترتيل القرآن الكريم لم تكن لتعرف لولا مثل هذه المسابقات وإن كان مناسباتية.
وفي الختام أقيم حفل تكريم على شرف الفائزين وهم 3 من الجنسين في ليلة رمضانية عامرة بالتلاوة والذكر الحكيم.
وحسب القائمين على التنظيم فإن الهدف من هذه المنافسة هو إبراز القدرات والكفاءات في مجال الترتيل واكتشاف وصقل المواهب في هذا المجال، وفي تاجموت، وبالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي، أشرفت معتمدية دائرة عين ماضي بمسجد بلال بن رباح على فعاليات المسابقة التصفوية النهائية “فارس تاجموت لترتيل القرآن” بمشاركة نحو 20 متسابقا موزعين بين حفظة القرآن ونصفه وربعه وسط منافسة كبيرة بين الطلبة المنتمين للزوايا والمدارس القرآنية التابعة لإقليم البلدية، وجرت المنافسة الدينية هذه تحت متابعة لجنة تحكيم معتبرة متخصصة مكونة من 6 أساتذة مختصين في المقامات وأحكام الترتيل.
وحسب علاوة خلف الله، معتمد دائرة عين ماضي، فإن الهدف من هذه المنافسة في طبعتها الثانية هو إبراز القدرات في مجال حفظ القرآن وترتيله وتوطئة المعارف القرآنية، على أن يتم تكريم المتوجين ليلة السابع والعشرين رمضان بمسجد حمدي عبد الرحمن.
تضفي فرقة الفردوس للإنشاد والموشحات ببلدية الخنق، حركية خاصة على المشهد الثقافي الرمضاني بولاية الأغواط وبغيرها من ولايات الوطن بشكل جعلها محط أنظار الجميع ومبلغ اهتماماتهم، لحضور ومتابعة جديدها الإنشادي.
ومن جهتها، الفرقة لم تخيّب متابعيها، وأبدت حضورا مميزا في مختلف المحافل المحلية وحتى الوطنية ممثلة لبلدية الخنق والولاية عموما، مثلما هو الحال هذه الأيام التي تحيي فيها الفرقة سهرات رمضانية سواء بالخنق أو بغيرها من بلديات الولاية حسب الطلب. فضلا عن صولات وجولات أخرى خارج تراب الولاية.
وحسب رئيس الفرقة، بن زيان بشير، فإن يجري التحضير لتكوين فرقة فتية ثانية تابعة لفرقة الفردوس الأم، بالموازاة مع التحضير لفيديو كليب جديد بعد نجاح الفيديو الأول، كما تجري دراسة عروض بعض الولايات للمشاركة معها في تظاهرات عدة.

“الجرح الغائر” فيلم وثائقي يؤرخ لمجازر 8 ماي برؤية جديدة

سمير مخربش
بادرت مجموعة من الشباب بسطيف بتأليف فيلم وثائقي يؤرخ لمجازر 8 ماي 45 برؤية جديدة تركز على الجانب الاجتماعي لهذه الجرائم التي تعد الأبشع من نوعها في تاريخ فرنسا الاستعمارية.
الفيلم بعنوان الجرح الغائر من انجاز الباحث كمال بن يعيش الذي سبق له أن ألف كتابا عن المجازر، ليدخل هذه المرة عالم التصوير الوثائقي بالتركيز على مخلفات الجريمة، خاصة في المناطق النائية كبني عزيز وعين الروى وغيرها من الجهات بأرجاء ولاية سطيف، والتي دفعت فاتورة غالية جراء هذه الأحداث.
وحسب السيد بن يعيش فإن الفيلم تطلب بحثا عن المادة المصورة التي تم الحصول عليها بمساعدة عدة جهات، مع شهادات حية لمن عايشوا المجازر بالإضافة إلى مؤرخين لهذه الفترة الاستعمارية الأليمة.
وقد أشرف على إخراج الفيلم توفيق مزعاش مسؤول ورشة الفنون الدرامية بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف الذي اختار لغة بسيطة للفيلم تخاطب كافة الناس بلسان شعبي يصور الجانب الاجتماعي لهذه الأحداث الأليمة والوجه البشع للاستعمار الذي أباد شعبا في إحدى أكبر الجرائم التي شهدتها الإنسانية. وقد تم عرض الفيلم، الخميس، بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف بمناسبة الاحتفال بالذكرى 76 لمجازر 8 ماي 45 بحضور السلطات الولائية والأمين العام لوزارة المجاهدين.

بعد فشلها في استقطاب المشاهد
مسلسلات مصرية تخسر رهان السباق الرمضاني

محمود بن شعبان
شارف الموسم الرمضاني على الانتهاء، بعدما اشتدت فيه المنافسة الدرامية عبر مختلف الفضائيات التي شهدت بث العديد من الأعمال، بوجود نخبة كبيرة من النجوم، ممن استطاعوا أن يستقطبوا المشاهد ويحتلوا فضاءات التواصل الاجتماعي منذ عرض الحلقات الأولى، في الوقت الذي تتخبط فيه بعض الأعمال التي عول عليها أصحابها نتيجة عدم نيل رضى الجمهور.
فشل المسلسل الكوميدي الذي يحمل عنوان “أحسن أب”، ويقوم ببطولته الممثل الكوميدي علي ربيع، في جلب انتباه الجمهور، على الرغم من بثه خلال النصف الأول من الشهر الفضيل بمجموع 15 حلقة، حيث تم عرض آخر حلقاته منذ أيام، إلاّ أنّه لم ينجح في خطف أنظار الجمهور، بل ولم تتصدّر مشاهده حتى مواقع التواصل الاجتماعي كغيره من الأعمال الأخرى.
للتذكير، فإن مسلسل “أحسن أب”، من إنتاج شركة “سينرجي” وتأليف الثنائي محمد محمدي وأحمد محيي، وإخراج معتز التوني، فيما أدى الممثلون هاجر أحمد، وأحمد تهامي، وحسام داغر، وسامي مغاوري وعدد آخر من الفنانين أدوار العمل الذي لم يحظ بإشادة من المشاهد.
وقد شهد مسلسل “فارس بلا جواز”؛ عودة الفنان مصطفى قمر إلى الساحة الفنية من جديد، بعد غياب دام سنوات؛ ولكن أصداء العمل جاءت مغايرة لتوقعات الجمهور، الذي لم يتأخر في مهاجمة المسلسل، واصفا السيناريو بالقصة القديمة التي تدور أحداثها حول شاب يمتلك منتجعاً سياحياً، يؤدي دوره مصطفى قمر، حيث يرفض الزواج مطلقاً، فيقوم جده بإرغامه على الزواج قبل انقضاء 60 يومًا على إعلانه الوصية، كشرط للحصول على نصيبه من الميراث، المقدر بـ30 مليون جنيه، ما يدفع بفارس (مصطفى قمر) إلى قبول الشرط، حتى يتمكن من تسديد ديونه، نتيجة تهديده بالسجن، إذ علق رواد التواصل على المسلسل بأن أحداثه لا تتماشى مع واقع ومستوى المسلسلات المصرية الحالية.
هذا، وقد تعثر مسلسل “وكل ما نفترق” وفشل في كسب إشادات الجمهور بسبب رغبة الممثلة ريهام حجاج في احتلال الشاشة لوحدها كمظهر من مظاهر النجومية، حيث قررت أداء دور التوأم، واختارت أيضاً اللهجة الصعيدية ولم تكتف بهذا القدر، بل أضافت لنفسها مسؤولية اختيار زاوية التصوير وتحديد من يقف معها في المشاهد التي لجأت بنفسها إلى حذف بعضها في المونتاج، فقط لمجرد اختلافها مع زملائها الممثلين، مثلما حدث مؤخرا مع أكثر من فنان شاركها التمثيل، وهو ما أدى في نهاية الأمر إلى انسحاب الكاتب محمد أمين راضي، والمخرج كريم العدل، وأيضاً مدير التصوير، فلجأت إلى البحث عن نجم يقبل بشروطها، كما استعانت بالمخرج مصطفي أبو سيف لتنفيذ طلباتها.
كما واجه مسلسل “كله بالحب”، الذي تؤدي بطولته الممثلة “زينة” أزمات عديدة بداية من سلسلة الانسحابات التي شهدها العمل إلى مشكلة الجينيريك الذي حمل اسم البطلة زينة بشكل رآه النقاد مبالغا فيه، إضافة إلى فشله في استقطاب المشاهد منذ بداية عرض حلقاته الأولى.

بمبادرة من جمعية “تشمليث”
إحياء حفل ختان لفائدة 42 طفلا في “آث مليكش” ببجاية

توفيق بن يحيى
أحيت جمعية “تشمليث” بمنطقة اث امليكش ببجاية، حفلا فنيا، وذلك بمناسبة تنظيمها عملية ختان جماعي لفائدة 42 طفلا من العائلات المعوزة.
وجاءت هذه العملية لإبراز روح التضامن والتكافل الاجتماعي في أوساط المجتمع، حيث تكفلت ذات الجمعية بهذه المناسبة التي أبهجت وأدخلت البسمة في نفوس الأطفال والعائلات باللباس الخاص بالختان، إضافة إلى تقديم هدايا على هؤلاء الذين أقيم على شرفهم هذا الحفل الذي شهد عدة نشاطات ترفيهية وفنية، تداول عليها عدة فرق من المنطقة، وذلك على مستوى مدرسة الشهيد امغار رابح.
وبالمناسبة عبر الحضور والعائلات عن استحسانهم لمثل هذه المبادرات التي من شأنها الوقوف إلى جانب إخوانهم المعوزين خاصة بمناسبة شهر الرحمة والمغفرة.

أمن بجاية يعالج 181 قضية إجرامية في أفريل

توفيق بن يحيى
تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية من معالجة 181 قضية، على إثرها صدر في حق 52 شخصا أمر إيداع.
فقد عالجت 35 قضية تتعلق بالجنايات والجنح ضد الممتلكات تورط فيها 53 شخصا، وصدر في حق 22 شخصا أمر إيداع، كما تمكنت من معالجة 122 قضية تتعلق بالجنايات والجنح ضد الأفراد تورط فيها 140 شخص، صدر في حق 12 شخصا أمر إيداع، كما عالجت خلال نفس الفترة 13 قضية تتعلق بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، تورط فيها 28 شخصا، صدر في حق 18 منهم أمر إيداع.
أما في القضايا الاقتصادية، فقد عالجت 10 قضايا، تورط فيها 9 أشخاص، بالإضافة إلى تسجيل قضية واحدة تتعلق بالجرائم الإلكترونية تورط فيها شخص واحد، تم إرسال الملف إلى الجهات القضائية المختصة.

إنقاذ عائلة من الاختناق بتيزي وزو

رانية. م
تمكنت مصالح الحماية المدنية للوحدة الرئيسية بتيزي وزو، صبيحة الخميس، من إنقاذ أفراد عائلة كاملة من الاختناق بغاز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء بمنزلهم، حيث تم تحويل الضحايا الأربعة في حالة إغماء إلى مستشفى تيزي وزو وتمكن الوالد والبنتان من استعاد وعيهم فور وصولهم إلى المستشفى، ويتعلق الأمر حسب البيان الصادر عن خلية الاعلام لدى مصالح الحماية المدنية برجل في الـ48 من العمر، زوجته في الـ38 وابنتيهما البالغتين 2 و4 سنوات والقاطنين بحي عين حلوف بالمدينة العليا بتيزي وزو، حيث تمكنت ذات المصالح من التدخل في الوقت المناسب لإنقاذ عائلة كاملة من الهلاك.

وزارة المجاهدين تطلق منصات رقمية لأعمال المؤرخين

ق. و
كشف الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، أن قطاعه بصدد إنجاز منصات رقمية يتم من خلالها تناول تاريخ الجزائر منذ أن وطأت أقدام الاستعمار هذا البلد في 1830 إلى غاية الاستقلال بتوثيق ونشر حصيلة إنتاجات مؤرخين قاموا بجمع المادة على مستوى المركز الوطني للدراسة في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954.
وأكد الأمين العام للوزارة عشية الاحتفال باليوم الوطني للذاكرة المصادف للذكرى 76 لمجازر 8 ماي 1945، أن هذا الإنجاز يهدف أساسا إلى “الخروج من النمط الكلاسيكي في كتابة وتبليغ التاريخ باللجوء إلى المنصات الرقمية”، مشيرا إلى أنه “ثمة إجراءات يجرى استكمالها على مستوى الوزارة لفتح هذه المنصات قريبا حتى يتم تبليغ المادة التاريخية لكل الفئات من المجتمع وحتى على مستوى الخارج”.
وأعلن ربيقة، بالمناسبة أنه سيتم قريبا “التوقيع على اتفاقية تعاون بين قطاعه ووزارة البريد المواصلات السلكية وللاسلكية” لتتولى هذه الأخيرة – كما قال – “تمويل مشروع المنصات الرقمية”، مشيرا إلى أن هذا “المشروع الوطني بامتياز يحمل في طياته رسالة تاريخية من أجل تبليغها بطريقة صحيحة بعيدا عن المغالطات وتزييف الحقائق لاسيما فيما يتعلق بأحداث الثورة التحريرية”.

لصوص المحلات التجارية في قبضة الأمن بالمسيلة

أحمد. ق
أطاح عناصر الأمن بالمسيلة، بعصابة مختصة في سرقة المحلات التجارية، في ظرف وجيز، حسب ما أفاد به بيان صادر عن خلية الاتصال والعلاقات العامة.
واستنادً إلى ذات الجهات، فقد تمكن عناصر الشرطة لكل من الأمن الحضري الثالث والثامن من معالجة قضيتين تتعلقان بالسرقة، التي تورط فيها 5 أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 22 و32 سنة بالنسبة لقضايا السرقة فقد عالجت ذات المصالح 3 قضايا تتعلق بتكوين جمعية أشرار قصد السرقة من داخل محل تجاري المقترنة بظرفي التعدد والتسلق والليل وكذا السرقة بالكسر من داخل محل تجاري، وذلك إثر تقدم الضحايا بشكاوى رسمية لذات المصالح الأمنية تفيد بتعرض محلاتهم التجارية لفعل السرقة، الأول مخصص لبيع الهواتف النقالة والثاني لبيع الحلويات، الذي استهدف مجموعة من الهواتف النقالة على الفور باشرت ذات المصالح تحرياتها الميدانية والتقنية التي مكنت من الوصول إلى الفاعلين الذين تم توقيفهم وإنجاز ملفات قضائية ضدهم وتقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة.

إنقاذ 4 أشخاص من الفيضانات بالجلفة

نورين. ع
تمكنت، الخميس، مصالح الحماية المدنية من إنقاذ 4 أشخاص في عمليات متفرقة إثر الفيضانات الكبيرة التي شهدت ولاية الجلفة، بدايتها إنقاذ ثلاثة أشخاص بمنطقة الفريطيسة ببلدية الشارف كانوا محاصرين بالأودية داخل مركبتهم، فيما تم إنقاذ سائق آخر بمنطقة حواص وإخراج سيارتين من داخل مياه الأمطار، وأشارت مصادر الشروق أن مصالح الحماية المدنية تمكنت أيضا من إنقاذ ألف رأس من الماشية هددتها السيول الجارفة بمنطقة البراكة ببلدية عين معبد شمال الجلفة.
من جهته، شهدت مختلف مناطق الجلفة ارتفاع منسوب المياه عبر الطرقات الوطنية ما تسبب في غلق العديد منها كالطريق الرابط بين الشارف والجلفة وحد الصحاري وعين افقه ومدينتي مسعد وعين الإبل، ودار الشيوخ وعاصمة الولاية، فيما غرقت أحياء بمياه الأمطار كحي سليمان عميرات وبوتريفيس وحي بنات بلكحل وحي زحاف والزريعة وغيرها من الأحياء التي غمرتها المياه في مشهد مرعب دون تسجيل ضحايا، وكانت الجلفة قد شهدت تساقطا كبيرا للأمطار لم تشهده المنطقة حيث ذكرت مصادر الشروق أن كمية الأمطار التي تساقطت خلال اليومين الماضيين تجاوزت 50 مليمترا وهو رقم لم تشهده الولاية في وقت سابق.

العثور على جثة داخل سيارة

نورين. ع
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة أنه تم العثور على جثة شخص داخل سيارة مساء أول أمس، على جانب الطريق الوطني رقم واحد في شطره الرابط بين الجلفة ومويلح، وتحمل السيارة ترقيم 05 حيث فتحت المصالح الأمنية تحقيقا معمقا في القضية قصد التعرف على هوية هذه الجثة.

السيدة نورة تحصل على الرخصة وتغادر إلى تركيا

ت.عبد القادر
تحصلت الخميس السيدة “نورة عبار” على رخصة السفر إلى تركيا من أجل العلاج بعدما أصيبت بمرض يستلزم إخضاعها لعملية زرع الكبد، وكان المحسنون من داخل وخارج الوطن، قد هبوا لمساعدة المريضة ما سمح بجمع تكاليف العملية المقدرة بـ1.3 مليار سنتيم في ظرف وجيز، وذلك قبل أن تناشد عائلة المريضة التي تنحدر من بلدية أمالو في بجاية، السلطات العليا من أجل منحها رخصة سفر مستعجلة وهو ما حصل، حيث استلمت السيدة نورة كل التراخيص اللازمة قبل أن تغادر رفقة المرافقين لها أرض الوطن في نفس اليوم باتجاه تركيا على متن رحلة خاصة انطلاقا من العاصمة، حيث ودع الأبناء الثلاثة والدتهم في لحظات امتزجت فيها الفرحة بالدموع على أمل عودتها سالمة معافاة إلى حضن أبنائها من جديد.

يشتكون تذبذب مياه الشرب وتعطل المصاعد وانقطاع الكهرباء
قاطنو حي 850 مسكن بفوكة في تيبازة بطالبون بالتهيئة

منير ركاب
يشتكي قاطنو حي 850 مسكن “المجاهد علي عبادة” ببلدية فوكة في تيبازة، من الحالة الكارثية التي آل لهم حيهم الجديد جراء غياب التهيئة الخارجية على غرار برك الوحل الموجودة عند مداخل العمارات التي أرقت السكان، خاصة أثناء سقوط الأمطار، أين تتحول المسالك إلى مستنقع من الأوحال والبرك المائية، ما يصعب على الراجلين وأصحاب المركبات تجاوزها، علاوة على مشكل الانقطاعات المتكررة لشبكة الكهرباء، رغم الشكاوى التي قدمها السكان لمصالح سونلغاز، أين طالبوها بالتعجيل في إمدادهم بمادة الغاز بعد أزيد من 4 سنوات معاناة مع اقتناء قارورة الغاز، مع تعطل المصاعد لمدة 5 أشهر.
وأعرب السكان عن امتعاضهم من عدم تزويد الحي بهذه المادة الضرورية، حيث انطلقت أشغال تهيئة شبكة الغاز مؤخرا، حيث يصل الأنبوب الرئيس لهذه المادة إلى مدخل الحي، مستغربين في الوقت ذاته تجاهل السلطات المعنية لمطالبهم، رغم الشكاوى المتكررة التي رفعوها بهذا الشأن سابقا، مذكرين بمشكل النقص الكبير في المحلات التجارية، حيث يستفيد الحي من 5 محلات فقط في وقت تظل المحلات المغلقة مغلقة.
واستنكر قاطنو الحي غياب المصاعد في 6 عمارات التي تحتوي على 9 طوابق، ما شق عليهم في نقل قارورات الغاز والأثاث وحتى مقتنياتهم اليومية إلى الطوابق العليا، خاصة بالنسبة لكبار السن، بالإضافة إلى تذبذب التزويد بالماء الصالح للشرب لمدة تزيد عن 5 أشهر تكبدوا خلالها مشقة نقل الماء إلى شققهم، زيادة عن الفوضى العارمة التي يشهدها الحي جراء الأوساخ، وتراكم النفايات في كل أركانه، وعلى جانبي الطريق، الذي أصبح شبه مفرغة عمومية نغصّت عليهم حياتهم، وما تسببه تلك القمامات في معاناة أخرى لهؤلاء مع البعوض والحشرات الضارة بشكل ملفت للانتباه، وانتشار الروائح الكريهة التي تسد الأنفاس والتي تهدد حسبهم بكارثة صحية.
وعرج المشتكون عن مشكل غياب المساحات الخضراء للعب الأطفال، ولإنهاء معاناتهم مع النفايات وافتقارهم للغاز الطبيعي، وتذبذب مياه الشرب وتهيئة الطريق، جدد السكان مطلبهم إلى السلطات المحلية، ومؤسسة سونلغاز من أجل إيجاد حل لمشاكلهم، فضلا عن المطالبة بإدراج الحي ضمن مشاريع تنموية في إطار تهيئة أحياء البلدية.
من جهته، طمأن نائب رئيس البلدية مختار عيشوبة سكان الحي بإرسال مصالح النظافة لتنظيف الحي من البرك المائية التي تشوه الصورة الجمالية للحي، مؤكدا أن مشكل المحلات من صلاحية الديوان الوطني للترقية العقارية، مشيرا إلى أن الأشغال قائمة حاليا لربط الحي بشبكة الغاز الطبيعي، وسينظر لاحقا في مشكل المساحات الخضراء والمصاعد.

تنصيب نظيره بجامعة بجاية خلفا له
الحراك الطلابي والنقابي يطيح برئيس جامعة تيزي وزو بالنيابة

رانية. م
نصب الخميس”احمد بودة” رئيسا لجامعة “مولود معمري” بتيزي وزو خلفا للسيد “اسماعيل داودي” الذي كان رئيسا بالنيابة لذات الهيئة، وذلك بعد حالة الغليان التي شهدتها الجامعة منذ أشهر، وتطلبت إيفاد لجنة تحقيق وزارية ولقاء جمع ممثلي السناباب بالأمين العام لوزارة التعليم العالي بحر الأسبوع المنصرم.
الرئيس الجديد لجامعة تيزي وزو، كان يشغل ذات المنصب بجامعة “عبد الرحمان ميرة” ببجاية، حيث نصب يوم الخميس في منصبه الجديد، بعد حالة الشد والجذب التي شهدتها الجامعة منذ أشهر، من طرف الطلبة والموظفين، حيث أفاد “بلعيد علي” منسق النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية فرع جامعة تيزي وزو في اتصال بـ”الشروق” أن تنصيب رئيس للجامعة وإنهاء حالة الغموض والفوضى في التسيير، تعد أولى ثمار الحراك الذي شنه الموظفون والطلبة منذ أشهر عدة، حول الأوضاع المتعفنة في الجامعة وحالة عدم الأمن والتجاوزات الخطيرة المسجلة على مستواها، إلا أن مطالبهم تبقى قائمة إلى غاية الاستجابة لها، وأولى المطالب التي يجدها الرئيس الجديد على مكتبه من قبل ذات النقابة، تتمثل في إلغاء القرار الخاص بتوقيف عدد من الموظفين والنقابيين من قبل المسؤول السابق والصادر في حق الناطقين باسم الموظفين وحتى الطلبة المنددين بالأوضاع المؤسفة التي آل إليها حال جامعة “مولود معمري”.
وأضاف المتحدث أن المستجدات التي شهدتها الجامعة جاءت تبعا للتقرير الذي أنجزته لجنة التحقيق الوزارية التي استمعت لكل من رئيس الجامعة حينها، ممثلو نقابة السنباب التي يتواجد المنضوون تحت لوائها في إضراب عن العمل لأكثر من شهر، إلى جانب الطلبة، وكذا لقاء ذات الممثلين بالأمين العام للوزارة يوم الثلاثاء المنصرم، حيث قررت الجهات الوصية أخيرا التحرك في ملف جامعة تيزي وزو، التي ناشد المتضررون فيها من موظفين وطلبة، كل المسؤولين التدخل العاجل لإنقاذ الجامعة وإعادتها لدورها الطبيعي، حيث ذهب الطلبة بعيدا في حركتهم الاحتجاجية، إلى التهديد بالاستنجاد بالأعراش ولجان القرى قصد تدخلها لانتزاع هذا الصرح العلمي من مخالب الانحراف والضياع، وأمام الصمت والتجاهل الممارس تجاه صرختهم، قرروا شل مقر رئاسة الجامعة لأزيد من شهرين كاملين، قبل أن يلتحق الموظفون بهم عبر الإضراب المفتوح.
ممثل السناباب أكد أن الاستجابة لمطلب إلغاء قرار العزل الصادر في حق عدة موظفين، سيدفعهم لإلغاء الإضراب والالتحاق بمناصب عملهم مع التمسك بجملة المطالب المرفوعة في حال ما فتحت أبواب الحوار مع المسؤول المنصب.

وزير الأشغال العمومية يحل بالمسيلة

أحمد. ق
وقف وفد وزاري يتكون من وزير الأشغال العمومية و النقل كمال ناصري، رفقة الأمين العام لوزارة الموارد المائية والسلطات الولائية بالمسيلة، الجمعة، على مخلفات التقلبات الجوية التي شهدتها الولاية خلال الساعات الأخيرة التي تسببت في تسجيل وفيات وفقدان شخصين، إضافة إلى أضرار في شبكة الطرقات والجسور.
وفي السياق ذاته، أمر كمال ناصري لدى معاينته الطريق الرابط بين العليق وبوسعادة، بالشروع بشكل فوري في الدراسات من أجل إنجاز منشأة فنية في الوادي الذي سجل به انجراف مركبة كان على متنها 3 أشخاص من عائلة واحدة لقوا حتفهم جراء السيول.
كما عاين الوفد وضعية جسر يربط بين عين الريش وعين الملح إضافة إلى الطريق الرابط بين الزرزور وبن سرور إثر تعرضها لأضرار وتآكل الحواف وظهور حفر كبيرة.
وفي السياق ذاته، أكد ناصري على أهمية إعادة ترميم شبكة الطرقات والمنشآت الفنية من معابر وجسور بفعل مخلفات السيول التي ستتم حسبه في أقرب وقت.

ستة حوادث سير بسبب الأمطار في سكيكدة

إسلام. ب
خلفت التقلبات الجوية التي شهدتها ولاية سكيكدة، خلال 24 ساعة الأخيرة وقوع 6 حوادث مرور متفاوتة الخطورة، أسفرت عن سقوط 9 جرحى، حسب بيان لخلية الإعلام والاتصال بمديرية الحماية المدنية بالولاية.
وجاء فيه أن مصالح الحماية المدنية بسكيكدة، سجلت خلال 24 ساعة الماضية، تزامنا مع التساقطات المطرية المعتبرة، وقوع 6 حوادث مرور عبر الطرقات الوطنية والولائية منها الطريق الوطني رقم 44 الرابط بين ولايتي سكيكدة وعنابة، وبالضبط بعين غراب بدائرة عزابة، والطريق السيار شرق غرب شطر ولاية سكيكدة وبالضبط ببلدية عين شرشار، والطريق الوطني رقم 85 الرابط بين مدينة القل وولاية قسنطينة عبر إقليم دائرة تمالوس، والطريق الولائي رقم 39 عبر إقليم بلدية بني زيد، والطريق الولائي رقم 6 الواقع عبر إقليم بلدية جندل سعدي، ما أدى إلى تسجيل 9 جرحى تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطورة.

وفاة صبي غرقا بسطيف

س. منصوري
عثر على طفل بالغ من العمر 4 سنوات، الخميس، جثة هامدة داخل حفرة ممتلئة بمياه الأمطار التي تهاطلت بغزارة على ولاية سطيف، وهذا بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة غرقا داخل هذه الحفرة المتواجدة بالقرب من المنزل العائلي بقرية أولاد بوطارة ببلدية قلال جنوب ولاية سطيف.
حيث تدخلت مصالح المدنية ونقلت جثة الضحية المسمى ( ب.عبد الرحمان )، إلى المصلحة المعنية بمستشفى محمد بوضياف عين ولمان، وهذا بعد إتمام مصالح الدرك الوطني تحقيقاتها في ظروف هذا الحادث.

السائقون مدعوون إلى الحذر خلال الاضطرابات الجوية
مقتل شخصين وإصابة سبعة في حوادث سير تبسة

ب. دريد
شهدت الخميس، بلديات السطح قنتيس والشريعة والماء الأبيض بولاية تبسة، ثلاثة حوادث مرور، تسببت في وفاة شخصين وإصابة سبعة أشخاص آخرين، تم نقلهم إلى العيادات الطبية، حيث تم التكفل بهم وهذا تزامنا مع الأمطار الغزيرة التي شهدتها تبسة، وحسب بيان للحماية المدنية، فإن الحادث الأول، وقع على مستوى الطريق الولائي رقم 49، بالمكان المسمى طريق السطح بلدية سطح قنتيس، حيث انقلبت سيارة سياحية تسببت في وفاة شخص يبلغ من العمر نحو 61 سنة، وإصابة مرافقيه البالغين من العمر 59 و64 سنة، تم تحويلهما إلى مستشفى الشريعة.
وببلدية الماء الأبيض على مستوى الطريق الوطني رقم 16 غير بعيد عن مصنع الأنابيب وقع حادث مرور أدى إلى انقلاب سيارة سياحية، تسبب في إصابة 4 أشخاص في العقد السادس، تم تحويلهم إلى العيادة الطبية الماء الأبيض، وببلدية الشريعة تسبب حادث ثالث في وفاة شاب يبلغ من العمر 27 سنة وإصابة مرافقه البالغ من العمر 31 سنة بإصابات بليغة، وهذا إثر انحراف السيارة سياحية التي كان على متنها الضحيتان واصطدامها بعمود إنارة، وقد كشفت التحقيقات الأمنية بأن أسباب الحوادث تعود إلى السرعة المفرطة وسط أرضية زلجة بسبب الأمطار.

فقدان ثلاثة أشخاص بصحراء تنزروفت

محمد. ج
تقوم مجموعات من المتطوعين، بتمشيط مناطق واسعة من صحراء تنزروفت الموحشة، بين ولايتي أدرار وبرج باجي مختار، بحثا عن ثلاثة شبان فقدوا خلال سلكهم الطريق الوطني رقم ـ 6 ـ، الرابط بين الولايتين المذكورتين، حيث انقطعت أخبارهم، بعد اجتيازهم النقطة الكيلومترية رقم 200، باتجاه برج باجي مختار، على متن مركبة رباعية. ودخلت عمليات البحث أمس يومها الخامس، وينفذها شباب على متن مركبات رباعية.
ولغاية الجمعة، لم تفض تلك العمليات إلى نتيجة، ما جعل التوجس يسود، بشأن مصير المفقودين، سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وحمل المتطوعين، على توجيه نداء إلى الجهات المختصة، لتسخير طائرة مروحية في عملية البحث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!