-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حجز لحوم فاسدة بالوادي، الإطاحة بمروجي مخدرات صلبة ببجاية

أخبار الجزائر ليوم الجمعة 21 جانفي 2022

الشروق
  • 1597
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الجمعة 21 جانفي 2022

وزير العدل: إجراء المثول الفوري لم يحقق الأهداف المرجوة

أكد وزير العدل، حافظ الأختام، عبد الرشد طبي، الخميس، بأن إجراء المثول الفوري، لم يحقق بعد الأهداف المرجوة منه، والتي تم تسطيرها من قبل وزارة العدل لأسباب ربطها بطريقه تطبيق الإجراء، والذي سيتواصل العمل به خلال السنة الجارية، قبل إعادة النظر فيه واتخاذ القرار المناسب، أي مواصلة العمل به أو إلغاؤه نهائيا.

وشدد الوزير في نفس الوقت على ضرورة أن يأخذ بعين الاعتبار الجانب الوظيفي لتقديم الخدمات للمواطنين، في أحسن الظروف، بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة من خلال خلق ممرات خاصة بهم مع استعمال عدة تقنيات لتسهيل وصولهم إلى مبتغاهم.

وخلال معاينته لكل من مشروع إنجاز مقر جديد للمجلس القضائي، وأشغال المؤسسة العقابية بانسيغة في خنشلة، أعطى وزير العدل حافظ الأختام، تعليمات تتعلق بضرورة خلق فضاء خارجي للمساجين، بالقرب من المؤسسة العقابية، من خلال استحداث بيئة مفتوحة، تتخذ شكل مركز فلاحي ذي منفعة عامة لتشغيل المحبوسين، إضافة إلى تسريع وتيرة الأشغال مع ضمان معيار الجودة في الإنجاز لذات المشروعين المسجلين سنة 2007، مؤكدا على ضرورة تدعيم القطاع فيما يتعلق بالتكفل الصحي، لضمان خدمات جيدة تتماشى وما تشهده المنظمة الصحية في الوقت الراهن.

وختم وزير العدل زيارته بلقاء استثنائي مع أعضاء نقابة المحامين، بمقر محكمة خنشلة، مؤكدا أن وزارة العدل تعمل جاهدة من أجل توفير المناخ المناسب والظروف المثلى لهيئة الدفاع، من أجل أداء مهامها على أكمل وجه.

حجز لحوم فاسدة بالوادي

حجز بحر الأسبوع المنصرم، 1460 كلغ من اللحوم البيضاء والحمراء، بإحدى المحلات التجارية المتخصصة في بيع اللحوم بعاصمة ولاية الوادي، وذلك أثناء قيام الفرقة المشتركة للرقابة ومراقبة النوعية وقمع الغش، المتكونة من عناصر المصلحة الولائية للشرطة العامة وبالتنسيق مع مديرية التجار ومديرية المصالح الفلاحية لولاية الوادي.

وجاءت هذه العملية حسب بيان مديرية الأمن الولائي، في إطار محاربة الأنشطة التجارية غير المشروعة، وخاصة الماسة بالصحة العامة، أين ضبط كميات من اللحوم البيضاء والحمراء غير صالحة للاستهلاك البشري ومخالفة لشروط التخزين وكذا النظافة الصحية وصلاحية السلع.

27 ملفا استثماريا معطلا قيد الدراسة بتيزي وزو

تم إدراج قيد الدراسة، ما لا يقل عن 27 ملفا استثماريا معطلا بتيزي وزو، بحر هذا الأسبوع، على مستوى خلية المتابعة المنصبة لهذا الغرض لدى ديوان الوالي، وفق ما علم من مصالح الولاية.

وتواجه هذه المشاريع الاستثمارية جملة من القيود المتعلقة بشكل أساسي بالربط بشبكات الطاقة (الكهرباء والغاز)، وأدوات التعمير (تصاريح البناء وشهادات المطابقة)، وكذا أشغال تهيئة المحيط وإصدار رخص الاستغلال.

وأكد المكلف بالاتصال لدى الولاية، مقران عويش، في هذا الشأن، على “رفع القيود عن نحو 50 بالمائة من الملفات المعالجة بحضور جل المسؤولين المعنيين والمستثمر “عند الضرورة”.

كما أفاد بالتكفل بالعدد المتبقي من الملفات خلال الاجتماع الأسبوعي المقبل للجنة، موضحا أن “جميع الملفات التي ستعرض على الخلية سيتم دراستها والتكفل بها”.

وتتكفل هذه الخلية، المنصبة على مستوى ديوان الوالي، بمتابعة جل المشاريع الاستثمارية الخاصة والعمومية بولاية تيزي وزو، بهدف تطهير كل الملفات العالقة والنهوض بالتنمية المحلية.

وكان الوالي جيلالي دومي قد عبر في تصريح سابق عن امتعاضه إزاء وضعية الاستثمار بالولاية ومختلف المعوقات التي يواجهها المستثمرون.

السلطات تشترط الجواز الصحي لدخول الفضاءات بالمسيلة

أحمد قرطي
شددت سلطات ولاية المسيلة على أهمية الالتزام بالتدابير الوقائية اللازمة، للحد من تفشي فيروس كورونا، في ظل ارتفاع عدد الإصابات في الفترة الأخيرة. كما جددت الدعوة إلى المواطنين من أجل أخذ اللقاحات، بحسب ما خلص إليه اجتماع اللجنة الأمنية الموسعة.

وبغية تعزيز التدابير الوقائية لتفادي انتشار فيروس كورونا 19، فقد دعت الوصاية إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من طرف مديري الهيئة التنفيذية والمصالح المعنية لاعتماد وتطبيق نظام الجواز الصحي للدخول إلى الملاعب بمختلف أصنافها وأماكن إجراء التظاهرات والمنافسات الرياضية وقاعات الرياضة والمنشآت الرياضية والمسابح وكذا الفضاءات والأماكن التي تحتضن اللقاءات والمؤتمرات والندوات، المتاحف وفضاءات وأماكن العروض وفضاءات وأماكن إجراء الاحتفالات والأحداث ذات الطابع الوطني والمحلي، وهو الأمر ذاته بالنسبة للقاعات والصالونات والمعارض وقاعات الحفلات والحمامات، فضلا عن مضاعفة الحملات التحسيسية على أوسع نطاق واحترام الإجراءات الوقائية، خاصة بالمؤسسات التربوية والمساجد والأسواق والمحلات التجارية ووسائل النقل وغيرها والفضاءات المستقبلة للجمهور وتكثيف عمل لجان المراقبة وتطبيق المخالفات الردعية على أصحاب المؤسسات المستقبلة للجمهور ووسائل النقل، المخالفة لعناصر البروتوكول الصحي الواجب اتباعه، مع الحرص على تطبيق البروتوكول الصحي المطبق في مختلف الفضاءات سواء الخاصة أم العامة، وذلك من خلال التعقيم الدائم للأماكن واحترام إجراءات التباعد الاجتماعي، مع دعوة كل الفاعلين في المجتمع بكافة أطيافه للتوعية على مختلف المستويات سواء بصفة ميدانية أم إلكترونية، وإشراك كافة فعاليات المجتمع المدني لمواجهة الجائحة باعتبارها مسؤولية الجميع وتكثيف عمليات التعقيم والعمليات التحسيسية بمرافقة مختلف المصالح وخاصة على مستوى مختلف المرافق المستقبلة للجمهور.

وحسب نتائج الاجتماع فقد تقرر مواصلة تنظيم برامج تحسيسية خاصة للوقاية من هذا الفيروس عن طريق مختلف الوسائل كمنابر المساجد ووسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي والعمل على مراقبة جميع الفضاءات والنشاطات التي تستقطب أو التي تخلق تجمعا للمواطنين ومدى تقيدها باحترام البروتوكول الصحي وإشراك الجميع وتجنيدهم كل على مستواه لضمان احترام وتطبيق البروتوكول الصحي وتوفيره وعلى ضرورة أخذ اللقاحات التي تبقى متوفرة على مستوى العيادات المتعددة الخدمات والنقاط المخصصة لذات الغرض.

أكثر من 600 شاب يزورون مركز التعذيب بأهل القصر

فاطمة عكوش
ينتظر أن يزور أكثر من 600 شاب مركز التعذيب بتيليوان ببلدية أهل القصر بولاية البويرة، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للشهيد، المصادف لـ 18فيفري، وذلك من تنظيم ديوان مؤسسات الشباب والرابطات الولائية الشبانية ومنها الهواء الطلق، الترفيه وتبادل الشباب، الرابطة الولائية لجمعيات نشاطات الشباب والتنسيق الثقافي، ومؤسسات الشباب، وتحت شعار “أبناء الجزائر أوفياء لشهدائهم”.

وقد تم تسطير برنامج خاص، حيث سيتم يوم 17 فيفري تنظيم معرض صور خاصة بالمناسبة، فضلا عن قافلة شبانية “ذاكرة وتاريخ” لزيارة مركز التعذيب بتيليوان لفائدة 600 شاب من مختلف بلديات الولاية، كما تنظم مسابقة ثقافية حول تاريخ الجزائر ما بين مؤسسات الشباب للولاية وأمسية من تقديم النادي الأدبي والفكري لديوان مؤسسات الشباب لولاية البويرة، ولقاءات في الشعر الوطني الثوري، كما سيتم عرض أفلام ثورية، وبنفس المناسبة تنظم مسابقة ولائية في الرسم تحت شعار “الشهداء بريشة الأطفال” بمشاركة 3 أطفال لكل مؤسسة شبانية بتعداد 219 مشارك، بالإضافة إلى دورات رياضية .

الإطاحة بمروجي مخدرات صلبة ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر الأمن الحضري الرابع بأمن ولاية بجاية من الإطاحة بشخصين تتراوح أعمارهما ما بين 23 و34 سنة، ينحدران من إحدى الولايات الشرقية للوطن وبحوزتهما أقراص من مخدر “الإكستازي”.

تفاصيل العملية جاءت بعد قيام عناصر الشرطة بوضع نقطة مراقبة بالمدخل الغربي لمدينة بجاية، أين تم توقيف مركبة سياحية على متنها شخصين، بعد التلمس الجسدي لسائق المركبة الذي كانت تبدو عليه ملامح الارتباك والقلق، أين ضبط بحوزته كيس شفاف فيه 27 قرصا من المخدر الصلب “إكستازي”، وعليه تم تحويل السائق رفقة مرافقه إلى مركز الشرطة للتحقيق معهما في شأن القضية، وبعد استكمال الإجراءات القانونية وإنجاز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما، تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة.

حجز 18 قنطارا من الأسماك المجمدة الفاسدة بمستغانم

ق. م
تمكنت فرقة الأمن العمومي بأمن ولاية مستغانم على مستوى حاجز أمني بمدخل المدينة، من حجز كمية معتبرة من الأسماك المجمدة غير الصالحة للاستهلاك.

العملية تم إنجازها في حدود الساعة 14 سا زوالا من يوم 19 جانفي الجاري، حيث تم توقيف شاحنة تبريد مرقمة بترقيم ولاية الجزائر، وبعد تفتيشها وإجراء المعاينات اللازمة، اكتشفت روائح كريهة تنبعث من الأسماك المجمدة المحملة على متنها، كما تم اكتشاف أن جهاز التبريد معطل، مما أدى إلى ارتفاع درجة الحرارة وذوبان الجليد، عليه تم توقيفها والاتصال بالمصالح البيطرية التابعة لمكتب الصحة والنظافة لبلدية مستغانم، التي عاينت كمية الأسماك والمقدرة بـ18 قنطارا من أنواع مختلفة، وبينت المعاينة البيطرية أنها غير صالحة للاستهلاك، ليتم حجزها وإتلافها بمركز الردم التقني بمنطقة خروبة بمستغانم بحضور كافة المصالح المعنية.

حجز 3 قناطير من اللحوم الحمراء فاسدة في بوسعادة

أحمد. ق
حجز أعوان الرقابة بمديرية التجارة وترقية الصادرات بالمسيلة، 3 قناطير من اللحوم البيضاء فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري، حسب ما أفاد به بيان صادر عن ذات الجهات، وذلك في عملية نوعية لأعوان الرقابة بالمفتشية الإقليمية للتجارة وترقية الصادرات بمدينة بوسعادة، بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني على مستوى حاجز ثابت، تم حجز كمية تقدر بـ300 كيلوغرام، من اللحوم البيضاء غير صالحة للاستهلاك البشري، إثر مراقبة روتينية، وعلى إثر هذه المخالفة تم سحب وإتلاف الكمية على مستوى مركز الردم التقني ببوسعادة واستدعاء المعني لاستكمال الإجراءات القانونية ضده.

مستورد حاول تهريب 124 مليون دولار نحو تركيا

ب. يعقوب
كشف مصدر قضائي لـ”الشروق”، عن صدور أمر بالقبض الدولي بحق صاحب شركة وهمية لاستيراد معدات الألمنيوم، في إطار التحقيق التكميلي في قضية محاولة تحويل 124 مليون دولار نحو تركيا، وحسب مصادر مؤكدة، فإن الشخص الفار المشتبه بتواجده في أوروبا، تم توجيه عدة استدعاءات له للمثول أمام قاضي التحقيق لدى محكمة القطب الجزائي المتخصص في وهران، منذ أن فجرت فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية للدرك، ملف الحال في منتصف سنة 2016، إلا أنه رفض المثول أمام هيآت التحقيق، التي لم تطو الملف لحد الساعة، حيث يقبع أربعة أشخاص وراء القضبان، بينما يخضع تسعة آخرين لنظام الرقابة القضائية، وشخص آخر وهو مستورد الألمنيوم يوجد في حال فرار.

وعلم في هذا الإطار، أنه تم إصدار أمر بالقبض الدولي بحق المستورد الضالع في استيراد 50 حاوية بميناء وهران من مادة الأنابيب البلاستيكية بأسعار مضخمة جدا، وتم هذا الإجراء القضائي على خلفية تخلف هذا الأخير حضور جلسات التحقيق أمام العدالة، التي ترى أنه الحلقة الأبرز في قضية استيراد المعدات المذكورة من تركيا، من خلال توطينات مشبوهة ببنوك عمومية وأجنبية تنشط في الجزائر.

وتأتي هذه الإجراءات المتسارعة في ملف محاولة تهريب 124 مليون دولار نحو مصارف سرية في تركيا، بعد شهر فقط من رفض قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المتخصص بوهران، ملتمسا الإفراج تحت مبرر صحي، عن أربعة متهمين بينهم مسيرو شركات خاصة ومدير مؤسسة مصرفية، الذين يتواجدون وراء القضبان بأوامر صادرة عن قاضي التحقيق بمحكمة وهران.

هذه الإجراءات الجديدة التي لجأت إليها العدالة لإتمام التحقيقات في ملف يعود إلى خمس سنوات وظل موضوع حديث الرأي العام في وهران لضخامة الأموال المهربة إلى الخارج تحت غطاء الاستثمار الخارجي، سبقتها تدابير أخرى سلكها القضاء الجزائري، الذي كان قد أرسل إنابة قضائية دولية إلى السلطات القضائية التركية بموجب اتفاقية التعاون الثنائي القضائي والأمني التي تربط البلدين، لأجل الحصول على معلومات بشأن الشركة التركية المصدرة للمعدات المستوردة من قبل شركات وهمية بوهران كغطاء لتحويل 124 مليون أورو نحو إسطنبول التركية.

كما ترمي الإنابة القضائية الدولية إلى معرفة قيمة الأموال المهربة إلى تركيا وعدد العمليات التي تمت في هذا الشأن، إضافة إلى تحديد هويات الأشخاص الذين كانوا يتعاملون مع الشركة التركية، التي كانت سبباً رئيسياً في تحويل ملايين الدولارات إلى خارج البلاد، حيث توصل الفريق المحقق في محكمة وهران، إلى معطيات هامة، تؤكد أن غالبية التوطينات المتعلقة باستيراد المعدات تمت عبر وكالات بنكية عمومية وخاصة في وهران، وأنها تقع تحت طائلة عدم الإخطار بشبهة تحويل الأموال صوب الخارج، مثل ما هو الحال مع بنك الجزائر الخارجي، بنك سوسيتي جنرال وبنك التنمية المحلية.

ومعلوم أن قضية الحال التي لم تحسم العدالة أطوارها لحد الآن، كانت فجرتها المصالح الأمنية في وهران، إذ أفصحت التحريات أن هناك شركات وهمية كانت أبرمت صفقات خيالية مع شركة تركية لاقتناء الألمنيوم وتحويل النفايات الحديدية وغير الحديدية إلى سبائك بغرض بيعها أو تصديرها بفواتير مضخمة.

وتضمن الملف الموضوع قيد التحقيق المستمر، عدة أسماء يشتبه بوقوفها وراء القضية، منها أربعة رؤساء شركات استيراد، إطار سابق بمصنع “توسياتي” التركي بوهران كمتهم لورود اسمه في مراحل التحقيق التكميلي، الذي سمح لشركات محلية بتهريب أموالها عبر صفقات وهمية وبفواتير مضخمة جدا، عن تعاملات مشبوهة لبيع النفايات الحديدية وغير الحديدية، إلى جانب مديري مؤسسات مصرفية عمومية وخاصة “أجنبية”.

توقيف عناصر شبكة لتهريب الحراقة وحجز قارب سريع بوهران

تمكنت مصالح الشرطة للفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بسيدي البشير بأمن دائرة بئر الجير لأمن ولاية وهران، من الإطاحة بأفراد شبكة كانوا بصدد الإعداد لرحلة إبحار سري وتهريب مهاجرين، حيث أسفرت العملية عن توقيف شخصين يبلغان من العمر 30 و34 سنة، أحدهما محل أمر بالقبض.

عملية التوقيف تمت إثر شكوى تقدمت بها سيدة مفادها محاولة أشخاص غرباء اقتحام مسكنها المستأجر لأحد الأشخاص، بعد التكفل بالقضية باشرت عناصر الفرقة تحرياتها وتحقيقاتها المعمقة، وبعد عملية مداهمة للمسكن تم توقيف 6 أشخاص بداخله من بينهم المشتبه فيه الرئيسي، وهذا بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية باستصدار إذن بالتفتيش من وكيل الجمهورية لدى محكمة فلاوسن، حيث كانت النتائج ايجابية بحجز داخل مرآب المسكن المستأجر، قارب سريع من الحجم الكبير 07 أمتار و80 سنتمترا، مزود بمحرك (300 حصان) من نوع ماركوري بمقطورة، إلى جانب معدات وأغراض تستعمل في الهجرة السرية متمثلة في 8 صدريات نجاة من الغرق، 2 مجادف زورق، دلو مازوت سعة 20 لترا، أين تبين أن هذه المحجوزات تستعمل لتنظيم عمليات الإبحار السري، ليتم تحويل الأشخاص الموقوفين للمصلحة لاستكمال التحقيق في القضية، مع تواصل التحقيقات الأمنية مع الموقوفين الذين صرحوا أنه تم جلبهم من قبل المشتبه الرئيسي في القضية من أجل نقل المعدات مقابل مبلغ مالي قدره 1500 دينار.

كما اتضح أن من بينهم شخص محل أمر بالقبض في قضية سرقة مواشي صادر عن إحدى المحاكم بولاية غربية.

وأسفرت التحقيقات مع المشتبه فيه الرئيسي، عن أنه كان بصدد الإعداد لعملية إبحار سري مقابل مبلغ مالي قدر 75 مليون سنتيم للشخص الواحد، انطلاقا من أحد الشواطئ بعين الترك، وهذا بعد نقل المعدات إلى هناك بمساعدة هؤلاء الأشخاص، ليتم تحرير ضدهم إجراء قضائي سيحالون بموجبه على العدالة.

تفكيك شبكة مختصة في تهريب البشر بسكيكدة

إسلام. ب
تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بسكيكدة، الخميس، من تفكيك شبكة إجرامية متكونة من أربعة أشخاص، فيما لا يزال البحث جاريا عن شخصين آخري، وينشط أفراد هذه العصابة في مجال الإعداد والتحضير لرحلات الهجرة السرية عبر البحر وحجز واسترجاع القارب المستعمل في عملية الهجرة.

وتعود وقائع القضية إلى تاريخ بداية الشهر الجاري، أين تم العثور على قارب نزهة بالمكان المسمى رأس فراو المحاذي لشاطئ القصر، ببلدية كركرة من المحتمل استعماله في عملية هجرة غير شرعية، على الفور تم التنقل لعين المكان والقيام بتمشيط للشريط الساحلي بكركرة والقل، حيث تم العثور على ثلاثة أشخاص موتى غرقا تتراوح أعمارهم ما بين 26 و37 سنة، وإنقاذ ثلاثة آخرين، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و32 سنة، ينحدرون من ولايات سكيكدة وقسنطينة، مواصلة التحقيق وتنشيط عنصر الاستعلامات والاستغلال الأمثل للمعلومات المستقاة، تم تحديد هوية 6 أشخاص المشتبه فيهم في تنظيم رحلة للهجرة غير الشرعية انطلاقا من شاطئ القصر غير المحروس ببلدية كركرة على متن قارب للنزهة مقابل مبلغ مالي قدره 40 مليون سنتيم للشخص الواحد، أين أفضت التحقيقات إلى توقيف أربعة منهم، فيما بقي شخصان في حالة فـرار، ليتم تم تكوين ملف قضائي ضد المشتبه فيهم وتقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة، في انتظار محاكمتهم في إحدى دورات محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء سكيكدة، بجناية تهريب المهاجرين.

تمويل 18 عملية في مجالات التراث.. و7 مؤسسات تحصل على الدعم

زهية. م
أعطت مصالح وزارة الثقافة موافقتها على تمويل 18 عملية في مجالات التراث الثقافي المادي وغير المادي بمبلغ إجمالي قدره 873.156.471 دج خلال السداسي الثاني من سنة 2021.

وتندرج هذه العملية حسب بيان للوزارة في إطار التكفل بحماية وترميم وتثمين التراث الثقافي الوطني.

وكشف بيان الوزارة أن الملفات التي حصلت على القبول جاءت بعد عملية الفرز التي طالت الطلبات التي وصلت اللجنة عبر البوابة الرقمية المخصّصة لهذا الغرض، حيث تكفل خبراء التراث الثقافي على معاينة ودراسة 48 ملفا وصل الوزارة قبل اختيار 18 ملفا استوفى الشروط المطلوبة بعد “تفعيل الصندوق الوطني للتراث الثقافي بعد سنوات من الركود”.

وأضاف البيان أنه استنادا لبرنامج عمل الحكومة القاضي بحفظ وصون ذاكرة الأمة، من خلال استغلال كل القدرات المتوفرة، شمل هذا الدعم عمليات ترميم وحفظ ممتلكات ثقافية محمية وإجراء حفرية أثرية وكذا 7 عمليات لتثمين التراث الثقافي.

واستنادا إلى البيان فإن هذا الدعم ذهب إلى 7 مؤسسات تحت الوصاية ويتعلق الأمر بالحظائر الثقافية للأهقار والتاسيلي ناجر وتندوف (3عمليات) والمركز الوطني للبحث الأثري (عملية واحدة) والديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية (8عمليات) والمتحف الوطني العمومي للزخرفة والمنمنمات والخط العربي (عملية واحدة) والمتحف العمومي الوطني للفنون والتعابير الثقافية لقسنطينة (عملية واحدة)، كما استفاد أيضا عدد من جمعيات المجتمع المدني الناشطة في المجال الثقافي والتراثي.

للإشارة كان الصندوق الوطني للتراث الثقافي قد استغل لتمويل حفريات ساحة الشهداء بالجزائر العاصمة في ورشة حفريات ميترو الجزائر، من طرف المركز الوطني للبحث في علم الاثار سنة 2013.

الحياة التالفة.. أزمة النفس الحديثة

س. ع
صدر مؤخرا كتاب “حياة تالفة…أزمة النّفس الحديثة”، لأستاذ علم النفس تُود سْلَون، عن داريْ ابن النديم الجزائريّة والروافد الثقافية ببيروت، وترجمة عبد الله بن سعيد الشهري.

ويفترض عنوان الكتاب الحالي أن النفس الحديثة تعاني من أزمة، وينطلق المؤلف عبر فصوله المختلفة ليتفقّد طبيعة هذه الأزمة وأبعادها ومستوياتها، مضطلعاً بعد ذلك بمهمة الكشف عن الأبنية النفسية الضارة التي شكّلها النظام الحداثي الرأسمالي مدعوماً بأيديولوجيا القهر والاستغلال المادي الاستهلاكي.

ومن أجل تطوير إطار عام لفهم النفس في سياق مجتمعي، عمد المؤلف إلى استكشاف أثر الحداثة على النفس، لينظر أولاً في الكيفية التي تؤدي بموجبها مختلف العمليات المتصلة بالتحديث المجتمعي – العمليات البيروقراطية، وعمليات التحضر، والعلمنة، والتصنيع، على سبيل المثال – إلى إنتاج تلك الكوكبة من الممارسات والمؤسسات المجتمعية التي تُعرف بالحداثة.

كما يصف ويقيّم الكاتب جملة من زوايا النظر التي تتوخى تفسير كيفية تأثير الحداثة في ذواتنا نفسيًا، بناءً على هذه الانتقادات، سوف يُعاد تحليل موضوع أثر الحداثة في النفس من أجل تحديد أزمة الحالة النفسية الحديثة.

وفي غضون ذلك، سوف يصرّ المؤلف على أهمية تحليل تطور الشخصية، والحياة اليومية، والأيديولوجيا، والعمليات الاجتماعية التاريخية تحليلاً تركيبيًا بدلاً من تحليلها كظواهر معزولة.

وفي الخاتمة، سوف يُخضع المؤلف بعضًا من التداعيات العملية لهذا التحليل على المجتمعات والأُسَر والنطاق السياسي الاقتصادي الأعم للدراسة والفحص.

ويُعتبر هذا الكتاب، بحسب المقدمة، إسهامًا في مشروع التأسيس لعلم نفس نقدي بديل بشكل عام، حيث يتحدى علم النفس النقدي تلك الجوانب في الوجهات النفسية التي تخدم وظائف أيديولوجية، مذهب الفردانية والاختزال على سبيل المثال.

كذلك من شأن علم النفس النقدي أن يُخضِع للمساءلة تلك المؤسسات والممارسات التي لا تعزز الإعراب عن الحاجات والرغبات الإنسانية وإشباعها، لأن الغاية من علم النفس النقدي، كما يراها المؤلف، هي تعرية المصادر الاجتماعية التي تنبع منها المعاناة الإنسانية، واقتراح ترتيبات بديلة.

ولكي يستبق الأمر قليلاً، سيفحص الكاتب في عمله الأكاديمي تلك الفكرة الدارجة القاضية بأن لعملية التحديث عواقب نفسية مَرَضِية (باثولوجية). حيث يعتقد أننا نشاهد أعراض هذه العواقب في معدلات الجرائم والانتحار، في الأسر المفككة، وشقاء الأحياء الفقيرة في الحضر، وفي أفول المدن الصغيرة، وأعداد الناس المتقدمين للعلاج من اضطرابات الاكتئاب والتوتر، والبيانات المأخوذة من دراسات مسحية تحكي مشكلة الضجر حتى في غمرة الوفرة المادية.

لقد بلغ الأمر بالحالات النفسية المتنوعة المرتبطة بالتحديث أن استعصت على التصنيف أكثر من التغييرات المادية، إلا أن الأسئلة التالية تستحق اهتمامًا يوازي علاقات التقنية بالمحيط الحيوي، ولذلك تساءل الكاتب: هل يمكن للتحديث المجتمعي أن يُربط بشكل منظم مع المعاناة العاطفية الآخذة في التصاعد على نطاق واسع؟ هل يمكن لعديد الإنجازات المادية والتقنية، التي نُعلي من شأنها باسم التقدم، أن تولّد بالفعل أشكالاً من الفردانية هي أردأ حالاً من تلك التي كان يمكن أن تنشأ لو أن التطوير المجتمعي سلك مساراً مختلفًا؟ إن كان الأمر كذلك، فهل في وسع المرء أن يحدد جملة من الاستراتيجيات الاجتماع-سياسية التي من شأنها أن تُحسِنُ التصدي للسِّمات المعضلة للحداثة؟

الدرك يطيح بشبكة للمتاجرة بالمخدرات بالعاصمة

نوارة باشوش
أطاحت مصالح الدرك لدويرة غرب العاصمة بشبكة تحترف ترويج المخدرات والأقراص المهلوسة، حيث تم توقيف 4 أشخاص وحجز 1265 قرص مهلوس، 505 غرام من الكيف المعالج مع حجز سيارة تستعمل لتنفيذ المخططات الإجرامية، وكذا مبلغ مالي قدره 161 مليون سنتيم من عائدات الترويج.

وحسب المجموعة الإقليمية لدرك الجزائر، فإن العملية جاءت مواصلة لسلسلة الجهود الرامية إلى محاربة تجارة المخدرات بشتى أنواعها والحد من هذه الظاهرة التي عرفت انتشارا واسعا وسط الشباب، تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة من وضع حد لشبكة إجرامية مختصة في نقل وتخزين والمتاجرة بالمخدرات والأقراص المهلوسة.

هلاك رضيع في حوض مائي في تبسة

ب. دريد
اهتزت مساء الخميس، قرية برزقال ببلدية الماء الأبيض بولاية تبسة، على وقع وفاة طفل رضيع بعد سقوطه في حوض مائي، غير بعيد من المسكن العائلي، الطفل الرضيع، فراس.ع، والبالغ من العمر 14 شهرا، كان يلعب بالمنزل، وفي لحظة غفلة من أفراد الأسرة، ودون سابق إنذار، خرج إلى محيط المنزل، وما إن تفطن أفراد الأسرة لغيابه، حتى وجدوه غارقا في الحوض، ليتم إخراجه من طرف عناصر الحماية المدنية، أين تم إسعافه بعين المكان، ثم تحويله إلى استعجالات الماء الأبيض، أين فارق الحياة أمام حسرة وذهول أهله، خاصة والدته التي تألمت لفراق رضيعها.

إدانة شاب بـ5 سنوات سجنا لأنه ضرب والدته

ب. دريد
أدانت نهار الخميس، محكمة الجنح بتبسة، شابا يبلغ من العمر 24 سنة، بعد اعتدائه على والدته ضربا، وحسب مصدر أمني أن المتهم، طلب من والدته مبلغا ماليا، إلا أن الوالدة عجزت عن توفير المبلغ، أين قام ابنها بالاعتداء عليها، حيث قامت بتقديم شكوى ضده، ليتم توقيفه من طرف عناصر الأمن، أين تم سماعه على محضر، وتقديمه أمام السيد وكيل الجمهورية، الذي أحاله على قاضي المثول الفوري، حيث تمت إدانته بـ5 سنوات سجنا نافذا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!