-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
افتتاح منتدى الأعمال الجزائري التركي..

أردوغان: لم نأت للجزائر للبيع فقط.. بل للاستثمار والربح المتبادل

حسان حويشة
  • 6231
  • 37
أردوغان: لم نأت للجزائر للبيع فقط.. بل للاستثمار والربح المتبادل
ح.م

قال الوزير الأول عبد العزيز جراد، إن الجزائر تثمن للرئيس التركي استعداده الشخصي واستعداد شركات بلاده للاستثمار في الجزائر، مشيرا إلى أن الأخيرة وتركيا بصدد وضع إطار جديد للمبادلات التجارية بين البلدين.

وذكر جراد خلال افتتاح منتدى العمال الجزائري التركي بفندق الشيراطون، الأحد، أن حضور الرئيس التركي إلى الجزائر يحمل دلالة قوية ورمزية لتطوير إطار جديد لتنظيم العلاقات التجارية بما يضمن مصالح البلدين، موضحا ان منتدى الأعمال الجزائري التركي أتاح دراسة عدة اتفاقيات وعددا منها بلغ حسبه مرحلة النضج وبات توقيعها وتطبيقها في أقرب وقت أمرا ملحا.

وكشف جراد ان الاجتماع المقبل للجنة المشتركة العليا للتعاون الاقتصادي التي ستعقد بالجزائر هذه السنة، ستكون فرصة لتكريس العمل المشترك بين البلدين وتكريس الاتفاقيات التي بلغت مرحلة النضج.

ووفق الوزير الأول ستكون هناك اتفاقيات فيما يخص حماية الاستثمارات المتبادلة وحماية المستهلك ومراقبة نوعية المنتجات والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والزراعة، مشيرا إلى أن أرقام التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا هامة نسبيا، لكنها لا تعكس حقيقة قدرات البلدين.

من جهته، ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده والجزائر اتفقتا على توقيع اتفاقية للتبادل التجاري الحر في أقرب وقت، مشددا على ان تركيا لم تأت للجزائر للبيع وفقط وإنما للشراكة والربح المتبادل.

وخلال كلمة له في افتتاح منتدى الأعمال الجزائري التركي، قال أردوغان إن تركيا والجزائر اتفقتا على رفع المبادلات التجارية إلى 5 مليارات دولار في أقرب الآجال، وكشف عن تأسيس مجلس رفيع المستوى للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وذكر أردوغان أن وضع بعض الحصص في المنتجات والحقوق الجمركية تؤثر على تطوير العلاقات، لكن مع التسهيلات ورفع عدد التأشيرات ستتطور المبادلات بين البلدين، موضحا أن البلدين بحاجة لهدم الحواجز التي تعرقل رجال الأعمال والاستثمار.

وشدد أردوغان على ان تركيا ليست من الدول التي تنظر إلى الجزائر كسوق تجارية، وهي لا تفكر في بيع منتجاتها وفقط، بل هي تستثمر أيضا. وقال “تبلغ استثمارات الشركات التركية حاليا 3.5 مليار دولار وتوفر وظائف لـ30 ألف جزائري”.

ووفق الرئيس التركي، فإن الجزائر وبلاده ستعملان مستقبلا على تطوير التعاون في مجال صناعة الغذاء الحلال الذي حققت فيه تركيا تطورا كبيرا على حد تعبيره، إضافة للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية العسكرية، على غرار الطائرات المسيرة والآليات المدرعة.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه يتابع خطوات الجزائر في تنويع الاقتصاد وجلب الاستثمارات ومنها رفع قاعدة 51/49 لبعض المجالات الاقتصادية، موضحا ان هذه الخطوة ستسمح بتحقيق انجازات واستثمارات أكثر، مضيفا أن الجزائر تعتبر ثالث بلد في العالم من حيث تواجد الشركات التركية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • TABTAB

    التعليقين 34 و 35 هما تعقيبا للتعليق 32 لصاحبه عبد الرحمن فمعذرة

  • TABTAB

    للمعلق 25 : العالم يتحدث عن لغات غزو الفضاء وصناعة الأقمار الصناعية والفيزياء النووية والبحوث النظرية والرياضيات الدقيقة ... وأنتم تحدثوننا عن لغة القران الكريم متتجاهلين أن الأرامية أيضا هي لغة الانجيل والعبرية هي لغة التوراة ورغم ذلك لم نسمع يوما لليهود أو المسيحيين يتفاخرون بهذه اللغات
    ابن سينا والخوارزمي والزهراوي . استعملوا اللغة العربية رغم أنهم ليسوا عربا لأنهم ببساطة ولدوا وعاشوا في محيط معرب لا وجود فيه للغة بديلة تماما كما يستعمل جزائري اليوم اللغة الفرنسية في بحوثه أو في كتابة مؤلفاته .. أو يستعمل المصري اللغة الانجليزية ..

  • TABTAB

    للمعلق 25 : 1 - اذا كانت اللغة العربية لغة القران فذلك لا يرفع من شأنها ولا يقلل منه فهي لغة وفقط ثم ما يهمني هي لغات العلوم والتكنولوجيا ..
    2 -- أترجم أفكاري بالعربية ..هذا ليس خياري بل فقط لأنها لغة فرضت علي قسرا كما فرضت على الملايين من الجزائريين ونحن ضحايا لهذه اللغة التي يقول عنها المفكر السوري نضال نعيسة : وهل سمعتم عن أن أية وظيفة محترمة في أي دولة في العالم تشترط إتقان اللغة العربية للحصول عليها .. لو حفظ طلابنا كل التراث العربي وعرفوا تقطيع كل الشعر العربي، لن يستطيعوا الحصول على وظيفة محترمة
    3 -- لا تحدثني عن ابن سينا والخوارزمي.. بل حدثنا عن جزائر اليوم بل جزائر القرن21

  • وسيم

    ألف مرحبا بتركيا الشقيقة، قلتها وأكررها، يجب إقامة تحالف قوي مع تركيا في جميع المجالات، دولة يجمعنا بها التاريخ والحاضر، وهم صادقون وجديون في استثماراتهم وتعاملاتهم الإقتصادية عكس فرنسا التي تعتبر بلدنا مجرد مفرغة عمومية للزبالة والخردة، والأهم أن تركيا تحترم الجزائري عكس دول مثل فرنسا وحتى جيراننا في تونس لا يحترموننا، أقصد الأنظمة وليس الشعوب، ملاحظة وانتقاد واحد أوجهه لأردوغان، لا تقمع حريات شعبك، سواء حرية التعبير او الحرية الجنسية، ولا تقحم الدين في السياسة لأغراض انتخابية ومصالح سياسية

  • عبدالرحمن

    Tabtabتكلم عن لغة القرآن الكريم بأدب فأنت تترجم افكارك بالعربية فلا تكن غبيا
    اللغة العربية لغة القران الكريم معجزة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فتفنن علماء في الابداع مثل ابن سينا والخوارزمي والزهراوي وووو ونقلت علومهم الى الغرب وترجموها ....وللاسف ضعفنا وهواننا جعلتها تبقى بعيدة

  • , علي

    والموضوع هنا ليس اللغة بل هو تجاري .اريد ان أركز هنا على جملة قالها اردوغان وهو لم يأتي للجزائر للبيع فقط ولم ذكر الشراء تماما وكان البلاد لا تملك شيئا تصدر ه .

  • Reda

    La Turkie veut faire des affaire en Algérie avec leur produit pourrie, vous avez pas vue la qualité de la marchandise Turk ......adieu le commerce en Algérie est plus d algérien vont mourrir avec leurs produit......si ont veut posséder la technologie ils faut faire des affaires avec ceux qu il as possède . La qualité , la garanti est la longévités des produit......exemple . Produit suédois ,,Germany, USA, England .....pas français ou bien italien ou bien espagnole SVP

  • TABTAB

    لصاحب التعليق 23 : ** العربية لغة الجنة خزعبلات حاول أن تقنع بها من لا يزال يحن الى عصور الكهوف والمغارات
    ** الاتهامات والشتائم .. تجاه كل من اختلف عنكم رأيا ولغة .. هو سلاح الضعفاء بل سلاح من لا سلاح له
    ** التعصب الذي تعشعش في مخيلاتكم هو نفسه ثمرة هذه اللغة التي تدافع عنها والتي أنتجت الذين يخربون بيوتهم بأيديهم والذين أعلنوا الحرب على الحداثة والنزاهة والمعرفة .. لصالح الجهل وأخواته
    ** تقول : .. معاداتها ليس من شيم الرجال..ما هو ليس من شيم الرجال هو التعصب المقنع وهو الجهل المقدس وهو تسويق خزعبلات أكل عليها الدهر وشرب والحكمة تقول : الحماقة أعجزت الحكماء ..والجهل قهر العقلاء

  • TABTAB

    للمعلق 23 : يقول المفكر السوري نضال نعيسة تحت عنوان : لماذا لا تلغى اللغة العربية من المناهج التربوية؟
    ..باتت هذه اللغة عقبة أمام تفوق ونجاح الطلاب، وهي مادة مفروضة على الطلاب المساكين رغم صعوبتها وإبهامها وكونها باتت تشكل عبئاً ثقيلاً ومرهقاً .. وكم دمرت هذه اللغة النكداء مستقبل أجيال وأجيال .. وهل يعقل أن نحدث تلميذ القرن 21 عن شعر الجاهلية وتقطيعه . النحو والبلاغة . وحشو ذهن هذا الطالب المسكين بأوزان شعرية، لن تفيده في مسيرته الحياتية، ولن يكون بمقدورها إطعامه كسرة من الخبز، .. لو حفظ طلابنا كل التراث العربي وعرفوا تقطيع كل الشعر العربي، فلن يستطيعوا الحصول على وظيفة محترمة..

  • علي بن مجمد بن علي

    اللغة الفرنسبة هي السائدة في كل الإدارات ولا يمكن الإطار ان يكون له منصبا محوريا كلا إذا كانت مؤهلات باللغة الفرنسية في جميع المجالات رغم ستين سنة من خروج فرنسا من الجزائر وا ن دل على شئ فإنم يدل على ان الدولة الجزائرية مسيره من طرف لوبي لا يسمح بالخروج عن التفرنس مهما كان الرئيس.

  • watani

    Alouhou la 5ème ou ya RABI la nalhagou liqtissad Aturqui. Albaqui koulou hadra zaida. Rana retard bazaf.

  • احمد رقان

    اللغة تعبر عن الوطنية والقومية وعن الدين

  • محب الخير

    قال حافظ إبراهيم في قصيدته حال لسان اللغة العربية :
    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي** وناديت قومي فاحتسبت حياتي
    رموني بعقم في الشباب وليتني** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
    ولدت ولما لم أجد لعرائسي **رجالا وأكفاءا وأدت بناتي
    وسعت كتاب الله لفظا وغاية** وما ضقت عن آي به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة **وتنسيق أسماء لمخترعات
    ...... لا تسموا أمة بغير لغتها ومن يتنقص لغته إلا من كان ضعيف النفس حقيرها تأبى عليه العلو وترضى له الحطة والخنوع والذلة والصغار فهو يرى في نفسه غير قادر على مجارات غيره نفسه ليست كنفوسهم وعقله كذلك فهم مرضى النفوس والشهم لا يرضى لنفسه ذلك والحر يعتز بلغته وبلسان قومه

  • جلال

    اردوغان إنسان عملي ومنسجم مع نفسه وبلده يحاول أن يطور بلده ويرفع من شأنها بكل الطرق وقد حقق كثيرامن الإنجازات مع أن ليس له بترول وغاز أما نحن (نزوخ بحوايج الناس) ونستورد من الإبرة الى الطائرة وحتى اللغة استوردناها لنقص الثقة النفسية فيما عندنا أو لحاجة ما وعلى ذكر اللغة هل انتظر اردوغان اشتراط اتقان اللغة التركية عالميا حتى يتعامل بلغته كل الدول التي تحترم نفسها تتعامل بلغتها من الصين الى نيكراجوا أما لغة البحث والعلم فشئ آخر مكانها معروف وكان يمكن أن تكون أية لغة لو اجتهد اصحابها في العلم والبحث والدراسة والتنقيب والقول بأن لغة لا تصلح لعصر ما كلام فارغ صاحبه غير مطلع على philology اللغات

  • SoloDZ

    الى TABTAB
    اذا صلحت العربية في ادخالك الجنة من خلال الدين الاسلامي الحنيف فإنها تصلح للدنيا LAAAARGEMENT في جميع المجالات الاخرى وبما ان الحقد الغير مبرر اعماكم نسيتم ان مجمل العلوم في عصرنا الحالي انطلقت بلغة القرآن قبل عدة قرون وبأمثالكم اصبحت تعاني اليوم والسبب لا يتعدى ان يكون أزمة نفسية مزمنة نجهل اسبابها ولا تقول لي ان تهميش اللغة الثانية هي السبب لأنكم لا تشعروا بذلك عند تمجيدكم للغة العدو الفرنسية لذا فإن الامر نفساني اكثر منه ثقافي وعليه أنصحك بشكر الذين أتوا بلغة الإثنا عشر علوما والثمانية مليار مفردة واكثر من ذلك وأرقى لغة عبادة ربك لأن معاداتها يعتبر جحود وهذا ليس من شيم الرجال

  • موح

    كل الرؤساء و الوزراء الأجانب يأتون إلى الجزائر للاخد خيرات البلاد ورجوعها الي العصري الحجري بي معلومات حكمانا

  • جزائري

    غياب اللغة العربية لحساب لغة أجنبية يقلل من احترام الغير لك فرغم أن اللغة العالمية هي الانجليزية و الفرنسية للمتخلفين فقط فالاتراك يصرون على التعامل بلغتهم التركية بالرغم من انهم هم فقط من يستعملها و انا اقول بالدارجة مازالو اولاد فرنسا لاكن سوف نقضي عليهم قريبا.

  • علي انتاع باب الواد

    انا دا ءما اكتب متجردا من ألعاطفة بل انا واقعي ١٠٠/١٠٠ بالله عليكم ماذا ستصدر الجزائر لتركيا خارج المحروقات لاشيء اما تركيا يمكن ان تصدر كل شيء إلى الجزائر حذاري من الاتفاقيات الغير المتكافئة مع الاقتصاد الوطني.

  • الونس

    قال لكم نوفر مناصب الشغل ل 30 الف جزائري هذا احتقار و يزيدو يقولولو رواح تستثمر و حنا مانطوروش مؤسساتنا كي الناس ولا ديما مذلوليين وهذا اردوغان الخبيث يدير الحرب في كل مكان الناتو العفن . هو ايضا استعمرنا الدولة العثمانية و لا مسلم معليش و الله الشر من مسلم اقبح من كافر.دولة طلابة الذل الى يوم الدين ووخو ديرو شركات قوية ماطلبوش عند الترك ولا يرجع سلكان عليكم العفن للذي اباد في سوريا و الان راه في ليبيا.

  • عبدو

    بالمناسبه اردوغان يتكلم العربيه لكن كما يبدو جماعتنا لا يتقنون العربيه فلجأوا للغتهم الام

  • TATAB

    ردا على المعلق 7 : العقل الضيق يقود دائما الى التعصب وهذا طبعا ليس كلامي بل كلام الفيلسوف اليوماني أرسطوا ثم لو أن اللغة العربية تم تغييبها في الجزائر فقط فقد يكون أمثالي كما تقول هم من غيبوها لكن نحن نعلم بأن هذه اللغة يتم تغييبها في كل الملتقيات والتظاهرات وفي كل الأقطار العربية من صحراء الحجاز الى المحيط الأطلسي لصالح الانجليزية في المشرق والفرنسية في المغرب لسبب واحد وهو المذكور سالفا أي انها لغة لا تصلح لمثل هذه الملتقيات بل لا تصلح لعصرنا بالمطلق

  • TABTAB

    الى المع SoloDZ : لست أبله ولا متعصب لدرجة أننيلا أعترف بأن اللغة العربية هي لغة الجزائر على الورق على الأقل أي الدستور وذلك لا يغير شيئا من الواقع المعاش والدليل أن الفرنسية لا وجود لها في الدستور لكنها لغة اقتصادنا وجامعاتنا وشركاتنا وسفاراتنا
    لا أدري ماذا قدمت لنا هذه اللغة منذ 60 سنة باستثناء تكوين أعداء الحياة الدراويش وتجار الأوهام .. وما الفائد من الغوص في مواد النحو والبلاغة..وما الفائدة من حشو ذهن الطالب المسكين بأوزان شعرية، لن تفيده في مسيرته الحياتية، ولن يكون بمقدورها إطعامه رغيف خبز . ثم هل سمعت يوما عن وظيفة محترمة في أي دولة "محترمة" في العالم، تشترط اتقان اللغة العربية ?

  • احمد/الجزائر

    بالنسبة لاستعمال اللغة العربية بدل الفرنسية سهل جدا جدا ...فقط قرار و يجبر الناس بالعودة إلى العربية .
    -- لو يقرر رئيس الجمهورية ( أقول قرار و ليس قانونا ، القانون المنظم يأتي من بعد القرار) تعميم استعمال اللغة العربية في كل المرافق و الإدارات و الواجهات و اللوحات و الملصقات و الإعلام فستعرب الجزائر في مدة أسبوع.
    - كل عملية لبناء جزائر جديدة يلزم لها قرار . و استعمال اللغة العربية واحد من القرارات .
    - لحد الساعة لم نر من قرارات للرئيس المنتخب أي قرار إلا قرارات التعيينات في المناصب الوزارية و الإدارية .
    - الظرف يستدعي قرارات .

  • Haron

    اريد ان أسأل خاوتي لو لم يكن للجزائر البترول والغاز كيف سيكون حلها احسن أو أسوئ اترك لكم الاجابة فأجيبوني بدون لغة خشب والسلام عليكم

  • الشيخ عقبة

    إلى الشيخ قبة 4
    من شيم الجزائريين أحترام الظيف ، السيد الرئيس آردوغان من بين ماصرح به وهو مسؤول وكلامه يعد وعدا صادقا // أنه يسعى ويعمل كل مافي وسعه رفقة الجزائر والدول الصديقة والمحبة للسلم والسلام على وقف الأقتتال في ليبيا وهو الأهم كونه أمنية الجزائريين اجمعين .

  • الشيخ بقعة

    للمعلق 2 : تطالب بمساعدة الشعب الليبي فتلك مهمة يقوم بها واحد من الرجلين الصادقين حسب مقالك وهو أوردوقان الذي أرسل مرتزقته وسلاحه... الى طرابلس لتطول الحرب بين الطرفين بالضبط كما فعل في سوريا يوم فتح حدود بلاده لالاف الجهاديين الذين قدموا من القارات الخمس

  • TABTAB

    للمعلق 7 SoloDZ : العقل الضيق يقود دائما الى التعصب وهذا طبعا ليس كلامي بل كلام الفيلسوف اليوماني أرسطوا ثم لو أن اللغة العربية تم تغييبها في الجزائر فقط فقد يكون أمثالي كما تقول هم من غيبوها لكن نحن نعلم بأن هذه اللغة يتم تغييبها في كل الملتقيات والتظاهرات وفي كل الأقطار العربية من صحراء الحجاز الى المحيط الأطلسي لصالح الانجليزية في المشرق والفرنسية في المغرب لسبب واحد وهو المذكور سالفا أي انها لغة لا تصلح لمثل هذه الملتقيات بل لا تصلح لعصرنا بالمطلق

  • سليم عين الكبيرة ...

    للمعلق رقم 3 ... و لماذا لم تطالب باستعمال الامازيغية في مثل هكذا ملتقيات بدل الاستماتة في الدفاع على لغة ليست لك . بتصرفك تكون قد دافعت على لغة مستعمريك و بلا مقابل .

  • الحرة

    حللت أهلا و نزلت سهلا مرحبا بك في بلدك الثاني الجزائر 444444444444444444444444444444444444444444444444

  • كاره

    منتدى جزائري تركي مادخل اللغة الفرنسية لغة المستعمر وأين هي اللغة العربية المنصوص عليها في الدستور؟

    هل لاتزال الجزائر مقاطعة فرنسية؟!
    ..

  • SoloDZ

    الى المعلق TABTAB
    يكفي أنك تعترف أن لغة الجزائر هي العربية أما عن انها لا تصلح لمثل هذه الملتقيات فهذا غير صحيح وإنما تغييبها عمدا من طرف امثالك هو الذي نحن نندد به في واقع الامر ولكن بالحكمة والاشارة حتى لا نسقط في تفاهاتكم الصبيانية !

  • مقبرة المواهب

    انظمة طموحة نهضوية ترفض الذل و الاستبداد تعمل لخدمة شعوبها و ازدهارها, تقابلها انظمة رجعية متشبتة بانظمة الماضي المذلة للشعوب الناهبة للخيرات الخاضعة للجلاد ... اتمنى للجزائر ان تكون نهضوية مبدعة ترفض الذل تخدم شعبها بالتعاون مع اخوانها التاريخين دينا ثقافة و عقلية تبتعد قدر المستطاع عن فافا المنافقة السارقة الجبانة و ملوك الذل و الهوان و جمهوريات الخيانة فهذه تحب ظلمات الكهوف و رطوبتها المساعدة على نمو الباكتيريا و السموم .

  • ملاحظ

    دائما الفرنسية مستعملة في المنتدى رجال الأعمال نتاع شانزيليزي، عذرا على آخر الكلمة لكن من يقف في هذا الاستفزاز ..فرنسا لا تزال تسري في عروق وتنخر كمس في اشخاص ببلادنا تعشق فرنسا حبيبتهم، اتراك بلغتهم ونحن بلغة اجنبية للمستعمر عار ثم العار،...فضيحة تستمر

  • الشيخ قبة

    للمعلق 2 : تطالب بمساعدة الشعب الليبي فتلك مهمة يقوم بها واحد من الرجلين الصادقين حسب مقالك وهو أوردوقان الذي أرسل مرتزقته وسلاحه... الى طرابلس لتطول الحرب بين الطرفين بالضبط كما فعل في سوريا يوم فتح حدود بلاده لالاف الجهاديين الذين قدموا من القارات الخمس

  • TABTAB

    للمعلق 1 : الجواب بسيط حيث لا يتعدى أن تكون اللغة العربية لا تصلح لمثل هذه الملتقيات

  • الشيخ عقبة

    أتمنى التوفيق والنجاح للرجلين في مسعاهم الصادق لخير الشعبين الجزائري والتركي والأهم قبل ذلك النجاح في مساعدة الشعب الليبي الشقيق على أسترجاع عافيته وأمنه واستقراره بكل فئاته .

  • SoloDZ

    ملاحظة بروتوكولية حول هذا المنتدى الذي نتمنى له النجاح والملاحظة هي أنه منتدى عقد في اطار العلاقات الدولية التي يتم التعامل فيها حاليا باللغة الانجليزية لكن الملاحظ هنا هو غياب لغة التعامل الدولية لكن تركيا احترمت نفسها وبصمت حضورها بلغتها اما الجزائر فلم تحترم نفسها وحضرت المنتدى الذي هو في عقر دارها بلغة العدو فهل من جواب من لدن ممثلي الجزائر الجديدة المستقلة عن الوصاية الفرنسية قرارا واقتصادا ولغة كما يزعمون ؟