-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استمرار التوتر على الأرض

أزمة الكركرات: الحكومة الصحراوية تعلن عن شروطها لوقف الحرب

الشروق أونلاين
  • 13075
  • 30
أزمة الكركرات: الحكومة الصحراوية تعلن عن شروطها لوقف الحرب
ح.م

يتواصل توتر الوضع بسبب أزمة الكركرات الصحراوية، على خلفية الاعتداء المغربي على المحتجين بالمعبر وإعلان جبهة البوليساريو إنهاء اتفاق إطلاق النار، وأن نهاي الحرب الحالية مرهونة بإنهاء المغرب احتلاله غير الشرعي لأجزاء من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

معهد سيمون بوليفار يدعو لتعيين مبعوث أممي للصحراء الغربية

أدان معهد سيمون بوليفار للسلام والتضامن بين الشعوب، الأحد، الانتهاك الصارخ على قرار وقف إطلاق النار من طرف الاحتلال المغربي في منطقة الكركرات، حيث قامت قوات جيشه بالاعتداء عسكريا على مواطنين صحراويين يتظاهرون سلميا منتهكين بذلك قرار وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991.

وفي بيان له، أكد المعهد أن “التواجد العسكري غير الشرعي وقمع المتظاهرين السلميين في منطقة الكركرات يشكلان انتهاكا صارخا للاتفاق العسكري رقم 1 مما أدى إلى اشتباكات من شأنها أن تؤدي إلى نزاع عسكري جديد”.

ودعا المعهد مجلس الأمن الأممي والأمين العام للأمم المتحدة، إلى اتخاذ التدابير اللازمة على غرار تعيين مبعوث شخصي للصحراء الغربية بغية ضمان السلم في المنطقة ووضع الآليات اللازمة للسماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير وسيادته على ترابه دون أي تهديد خارجي.

وأشار البيان إلى “استمرار المنظمات والحركات الاجتماعية والسلطة الشعبية للثورة البوليفارية في رفع رايات كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره وسيادته الترابية”، مبرزا أنه “لا يوجد مكان في العالم اليوم لفرض ذهنيات استعمارية وفتح نزاعات جديدة من شأنها أن تؤدي إلى خسائر بشرية ومادية لا تعوض”.

وشدد معهد سيمون بوليفار للسلام والتضامن بين الشعوب، على ضرورة عودة الطرفين إلى مسار الحوار والتفاوض لتحقيق سلم يقوم على احترام حقوق الشعب الصحراوي.

محمد سالم السالك: نهاية الحرب مرهونة بإنهاء احتلال المغرب للصحراء الغربية

أكد عضو الأمانة الوطنية، وزير الشؤون الخارجية، محمد سالم السالك، أن الحرب بدأت بسبب العملية العسكرية التي شنها المغرب في منطقة الكركرات ونهايتها مرهونة بإنهاء احتلاله غير الشرعي لأجزاء من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية في بيان صحفي، نقلته وكالة الأنباء الصحراوية، أن “نهاية الحرب مرهونة الآن بإنهاء الاحتلال المغربي غير الشرعي للجزء المحتل من أراضي الجمهورية الصحراوية”.

وبعدما أعرب عن جزيل الشكر للبلدان والمنظمات، ولكل أولئك الذين أعربوا عن قلقهم إزاء خطورة الوضع، تقدم السيد محمد سالم بالتوضيحين التاليين بخصوص ثغرة الكركرات غير الشرعية:

1ـ الڭرڭرات هي ثغرة فتحها جيش الاحتلال المغربي منتهكا بذلك الاتفاق العسكري رقم 1.

تم فتح هذه الثغرة في جدار عسكري مزروع بملايين الألغام والأسلاك الشائكة تحرسه قوات الاحتلال.

لم تكن هذه الثغرة موجودة قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وهي ليست طريقا دوليا أو إقليميا بل طريق لنهب الموارد الطبيعية للشعب الصحراوي وإغراق إفريقيا بالمخدرات. هذه هي حقيقة ثغرة الڭرڭرات لمن ليست لديه معلومات دقيقة.

2ـ المغرب هو الذي بادر بالحرب برفضه إغلاق الثغرة والإعلان عن بدء عملية عسكرية لفتح هذه الثغرة التي أغلقها متظاهرون من المجتمع المدني الصحراوي.

الوزير الأول الصحراوي يثمن الهبة الشعبية لنصرة القضية الوطنية

ترأس عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول الصحراوي، بشرايا حمودي بيون، اجتماعا للحكومة بمقر اتحاد الشبيبة.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية، أن الاجتماع يتناول تقييم الوضع الحالي في ظل ظروف استئناف العمل العسكري بعد خرق المغرب لوقف إطلاق النار، وكيفية التعامل مع هذه المستجدات.

وبهذه المناسبة، ثمن وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، حمادة سلمى، في تصريح لوسائل الإعلام، ثمن الهبة الشعبية المنقطعة النظير التي أبداها أبناء الشعب الصحراوي عبر كافة تواجداتهم، نصرة للقضية الوطنية في سبيل تحرير الوطن.

وأبرز الوزير أن الاجتماع سيتناول كذلك عروضا عن العمل العسكري وخطة العمل المصاحبة لهذه المستجدات.

وطالب الناطق الرسمي باسم الحكومة الصحراويين، بالاستعداد وأن يكونوا في مستوى المرحلة الجديدة.

سفير فلسطين: ندعو لحل قضية الصحراء الغربية عبر استفتاء تقرير المصير

قال سفير فلسطين بالجزائر، أمين مقبول، إن الموقف الرسمي للسلطة الفلسطينية تجاه ما يحدث في الصحراء الغربية، يتمثل في حل هذه القضية في أسرع وقت ممكن استنادا على قرارات الأمم المتحدة.

وأوضح السفير في تصريح لجريدة “الوسط” الجزائرية نشرته على صفحتها الرسمية بقوله: “نتمنى أن تحل هذه القضية في أسرع وقت ممكن ونعتمد في حلها على قرارات الأمم المتحدة عبر استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية”.

قيادي في البوليساريو: هذه شروط التهدئة مع المغرب

قال الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق في الحكومة الصحراوية، سيدي أوگال، إن شروط التهدئة مع المغرب تبدأ باحترام “الشرعية الدولية والانصياع لقراراتها، واحترام الاتفاقات المبرمة بيننا كطرفي نزاع مع بعثة الأمم المتحدة”.

وأكد في تصريحات لوكالة الأخبار المستقلة الموريتانية، أن من بين شروط التهدئة “إغلاق الثغرة غير الشرعية في الڭرڭرات، وعودة القوات المغربية إلى ما كانت عليه يوم 6 من سبتمبر 1991″، بالإضافة إلى “إطلاق سراح سجنائنا المعتقلين في السجون المغربية خاصة مجموعة اكديم إزيك”.

وقال إن من بين هذه الشروط أيضا “تحديد تاريخ محدد لإجراء استفتاء تقرير المصير المعطل منذ 1991، والشروع العملي في ذلك، إضافة إلى تفعيل بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية لتصبح مثل بقية البعثات الأممية في العالم”.

حزب مغربي يؤكد تأييده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

أصدر حزب النهج الديمقراطي المغربي، بيانا للرأي العام المغربي والدولي، الأحد، أعلن فيه تأييده لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، عقب الأحداث العنيفة الأخيرة التي شهدتها منطقة “الكركرات” جنوب غرب الصحراء الغربية والتي طالت متظاهرين صحراويين عزل.

وجاء في بيان نشره الحزب على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، أن الكتابة الوطنية للحزب تجدد: “دعوتها إلى تجنب التصعيد والحرب في الصحراء الغربية واعتماد أسلوب السلم والحوار لتجنيب المنطقة وشعوبها ويلات الحرب مؤكدة على موقف النهج الديمقراطي الداعي إلى اعتماد المواثيق الدولية ومقررات الأمم المتحدة لحل قضية الصحراء الغربية للوصول إلى حل متفق عليه بما يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ويخدم هدف وحدة الشعوب المغاربية”.

السفير الصحراوي: سننقل الكفاح ضد الإحتلال المغربي خارج الكركرات

أعلن السفير الصحراوي بالجزائر، عبد القادر طالب عمر، الإثنين، نقل الكفاح ضد المغرب إلى المناطق الأخرى المحتلة خارج الكركرات.

وقال طالب عمر للإذاعة الجزائرية الأولى إن الكفاح سينتقل من الكركرات إلى بقية المدن المحتلة من طرف المغرب، وأن الشعب الصحراوي لن يسكت عن حقه وسيبقى يكافح لتحرير أراضيه .
وحسب نفس المسؤول فسياسةالمماطلة مع الاحتلال المغربي انتهت ولم يعد لها أي تأثير.

وشدد على أن الأمم المتحدة خيبت آمال الشعب الصحراوي في طريقة تعاملها مع الأزمة، مؤكدا أن “الاحتلال المغربي منع وصول وسائل الإعلام الدولية إلى الكركرات لإخفاء القمع الممارس ضد الصحراويين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • جحا

    وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) البوليزاريو مشكلة كبيرة و لا تنتهي باسهولة

  • مشاكس

    مسكين المعلق رقم 1 الامدعو شخص ، كلاه الذباب المخزني ؟

  • mohamed

    Je vois pleusieures donditions de Polisario, le Maroc n´a aucune condition, le Maroc propose une Auronomie sous la souvraineté marocaine.

  • mohamed

    , le Maros a une seule condition qui est la suivante: Autonomie Je vois pleusieures conditions de sous souveraineté marocaine.Polisario

  • adrari

    كل مغربي يدخل الموضوع ويؤشر بالسلب او الايجاب على تقييمالتعليقات فانه من حثالة العملاء في المخزن وعمالات فرنسا واليهود

  • مسلم بن عقيل

    للاسف الشعب المغربي بحكم انه يعيش الذل والمهانة من طرف المخزن يعتبر الحرية والمطالبة بها جريمة الشعب الصحراوي شعب حر لا يقبل ان يحكمه ملك يقبل يديه شعبه ويركع له قالو لكم اننا لسنا مغاربة و ارضهم ترفضكم خلو لنفسكم شوية كرامة واعملو استفتاء تقرير المصير كما وقعتهم عليه في 91 افضل مايخرجوكم بالحرب و الموتى منككم ومنهم ويحاسبكم الله عز وجل على الدم اللي يسيل بيناتكم رغم انو الصحراويين اصحاب ارض ويدافعو عن عرضهم
    مثلما حاولتم اخذ اراضينا في63 وانهزمتم شر هزيمة بل وفقدتم فقيق وايش و مابعدهما كررتموها في الصحراء وسرقتم اراضي غيركم و ستحاسبون على كل شبر سرقتموه لهم امام رب العالمن

  • بالكاس

    السلام عليكم.
    العالم يتقدم وتادوا تتكتل فيما بينها قصد تكوين كيانات اقتصادية وعسكرية قوية كي تفرض الامر الواقع على المسلمين في كل مكان. دول الاتحاد الاوروبي التي لا تجمعه لغة ولا دين موحد, دول امريكا الاتينية, وهلم جر. والعرب كل يناطح اخاه ويمكر له.
    هل يعقل وهل من المنطقي ان نمكر ضد المغرب ونبتر نصف خريطته ومساحته من اجل كيان جل ابناءه الشرفاء يعيشون معززين ومكرمين داخل المغرب ومن يريد التاكد ما عليه الا زيارة العيون والداخلة والالتقاء بهؤلاء ليسمع منهم مباشرة.
    المغرب لا يمكنه ان يطلب سبتة ومليلية في الوقت الحالي لان دلك سيكون انتحارا . عندما ينتهي مشكل الصحراء سننتقل الى سبتة ..

  • TAFOUGT

    غالبية الدول العربية : السعودية والكويت واليمن وقطر والأردن وعمان ................أعلنتها صراحة بأنها تقف قلبا وقالبا مع المغرب في وقت الامارات والعديد من الدول الافريقية فتحت قنصليات في العيون والداخلة وأكثر من ذلك أعلنت منظمة التعاون الاسلامي على تأييدها للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية... حلل وناقش

  • رزاق

    وهل شنو هم الحرب ليوقفوها، لم نسمع شيئا؟؟

  • Hass

    أردتم الحرب فكونو أهلا لها كيف تضعون شروط لإنهاء الحرب يبدو أن من يساندنكم قد خدلوكم لانهم سيصبحون طرفا أساسيا في الحرب.كما ان جل الدول العضمى والدول العربية تدعم المغرب. أسميتكم دويلة الوهم الجمهورية العربية و سرقتم علم فلسطين ووضعت عليه الجزائر نجمتها .

  • سوسي

    ....
    ON A PAS ENCORE commencer la guerre ...deja vous citez les conditions de cessez le feu

  • بنت الداخلة المحتلة

    الى الامام يا أحفاد الوالي وعبد العزيز ولا خوف عليكم والله انكم اسود في عمق الصحراء والنصر حليفكم وسوف تعزمون الطاغي وعبيده شر الهزائم وخير دليل ستتة عشرة سنة من الحرب ولو لا خبث المخزن وسياسته الصهيونية لكانت اراضينا تحررت شبرا شبرا
    حذاري يا اخواننا ويا اشقائنا من ذباب المخزني الذي تفوح رائحته في هذا المنبر وكل من قال كلمة حق وساند الشعب الصحراوي انهالو عليه بدسليكات يضنون انهم يقدرون إطفاء نور الحق بضلمات الباطل ولا حيلة من العزيز الجبار الذي ينصر دائما عبده الضعيف ويذل الضالم الغاشم فلا تقلقو النصر اكيد فترقبو ساعة الحسم وشكرا لكل من وقف مع المضلوم

  • Mohand oukaci

    ...أو جاهل مخمور ومحقور. وحدة المغرب التي يريدها غالبية المغاربة هي انكم تفتحوا حدودكم لكي يبيعونكم سلعا مستوردة من الصين او عجين الحرشة أو لتذهبوا انتم للتسكع وسط البنات في كازا وطنجة واغادير في فنادق مختلطةاين تجد الداب راكب مولاه دون رقيب. في حين ىاتوا هم للعمل في الجزائر وانتم تتفرجون ولا تدرون ما يحاك لكم. حكاية خاوة خاوة التي يشهر بها مخابرات المخرب موجودة لاستغفالكم ولامتصاص ارادتكم ايها الشباب المغفل للانقضاض عليكم كما فعلوا في الماضى مع ابائكم. المخزن لا يؤمن بحكاية المغرب الكبير وهذا لن يتحقق حتى يتحرر اخواننا الصحراويين وينتصر الامازيغ من امثال الزفزافي واخرون.فميزوا بين السم والعسل

  • وحيد

    اشرط مع راسك. لي شرطو ماتو قبلك.
    تتمتع بالمساعدات الجزائرية واخطيك مالشروط. ولا تعود تحلم.
    بوليفار هههههههه فكرتني بالجامعة ايام السبعينات

  • مواطن

    جيش الجمهورية العربية الصحراوية سيذيق المغرب الويلات و افضل مثال هو الجماعات المسلحة في الساحل رغم قلتها و رغم تعاون دول عظمى عليها الا انها لم تستطع ...انصح اخواني الصحراويين ان يكملوا الكفاح المسلح و ان لا يترددوا لأنهم على حق ...النصر او الشهادة ...والحق هو من ينتصر في الاخير "لا تهنوا و لا تحزنوا انتم الاعلون"

  • علي عبد الله الجزائري

    الحروب النظامية مع حرب العصابات الخاسر الاكبر المغرب الاقصى الذي كان على وشك ان تحتله البوليزاريو
    وسارع لوقف اطلاق النار عام 1991 ووافق على الاستفتاء

    الهزائم التي تلقاها الجيش المغربي من البوليزاريو لازالت محفوظة بالارشيف
    سنضعها باليوتيوب ليتذكرها عبيد المخزن من يستقوون على الضعيف ويتكالبوا عليه
    ويشترطوا الهدنة والسلم مع القوي مع اسبانيا

    المغرب الذي شارك بحروب الخليج وحرب تدمير اليمن مع الخونة
    اخر من يحق له الحديث عن السيادة واسترجاع الاراضي لان حربكم تكون فقط ضد الضعيف

  • محمد☪Mohamed

    عندهم كل هذا السلاح وينتظر في أمم المتحدة , ممكن يوصل حثى الدار البيضة ورباط .

  • رشيد

    رسالة للعياشة المعلقين: تحيا الصحراء الغربية ونحن معها إلى اخر رمق، يسقط الاستعمار ، تسقط الملكية

  • ديار الغربة

    منظمات من كل القارات الخمس تساند الشعب الصحراوي الأبي و المجاهد المغوار
    عاشت الصحراء الغربية حرة مستقلة إلى أبد الآبدين
    نشد على ايديكم و نساندكم بالدعاء و النفس و النفيس
    هكذا كانوا يقولون على الثوار الجزائريين و في الأخير عادت الكلمة لهم و أخرجوا أعتى قوة في وقتها و لم تنفعهم مساندة الحلف الاطلسي...الظلم ظلمات يوم القيامة يا نظام المخزن اللعين على عليكم تعتدون على شعب أمن يريد العيش بسلام ?

  • MADO

    TOUT CE QUI EST PRIS PAR LA FORCE DOIT ETRE RETOURNER PAR LA FORCE VIVE LE POLISARIO

  • Mezeghenni

    Ce qui a été pris par la force,ne sera repris sur par la force.

  • سوسي

    وأفاد مراسل الجزيرة في المغرب أن عشرات الشاحنات التجارية عبرت، أمس، معبر الكركرات الحدودي في الاتجاهين لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعدما عاد المعبر إلى نشاطه بعد عملية للجيش المغربي، الجمعة الماضية، فتح خلالها الطريق، الذي أغلقه أنصار البوليساريو مدعومين بعناصر مسلحة.

    وقام الجيش المغربي بإنشاء جدار وحزام آمن لتأمين الطريق الرابط بين المعبرين الحدوديين للمغرب وموريتاني

  • كريم

    يجب الانتباه للتناقض البوليساريو تقول ان ثغرة الكركرات لازالت مغلقة ، ثم تقول ان من شروط التهدئة غلق ثغرة الكركرات

  • omar

    سبة ومليلية مسألة وقت ورحم الله من عرف قدره. المغرب ليس له من القوة حاليا ما يمكنه من هزم إسبانيا عسكريا و هي ليس لها من القوة لهزم بريطانيا لإستعادة جبل طارق. يوم تطالب إسبانيا بجبل طارق يسترجع المغرب الثغرين وليكن في علم إخوننا الجزاءرييين ان المغرب يحاصرحاليا المدينتين إقتصاديا .وللأسف عندما ساندت كل الدول العربية المغرب في أزمته مع إسبانيا خرجت الجاءر عن الإجماع و ساندت إسبانيا المسيحية ولهذا لا يحق للجزاءريين أن يطالبوا المغرب بإسترجاع سبة و مليلية

  • KAMALY

    لم تتحدث البويزاريو عن موقف مجلس التعاون الخليجي و الاتحاد الاوروبي التي دعمت موقف المغرب في فتح الطريق و عودة حركت التنقل للأفراد و الشاحنات و إستأباب الامن في المعبر

  • Omar

    LES PAYS DEVELOPPES ENVOIENT LEURS CITOYENS DANS L'ESPACE POUR DÉVELOPPER LES CONNAISSANCES ET LA SCIENCE AFIN DE SE DÉVELOPPER ENCORE PLUS ET LES PAYS NON DEVELOPPES SE CHAMAILLENT SUR LA PLANÈTE POUR DES CHOSES QUI N'APPARTIENNENT QU'AU CRÉATEUR DE CETTE PLANÈTE, PAUVRES HUMAINS, APRÈS DES MILLIERS D'ANNÉES DE PRÉSENCE SUR TERRE, DES MILLIERS DE PROPHÈTES, DES MILLIONS DE LIGNES D'ÉCRITURE SAINTE, DES MILLIERS DE SANCTIONS DIVINES, ET ILS N'ONT TOUJOURS RIEN COMPRIS....

  • المناضل

    المناضلون الحقيقيون ينزلون الى ساحة المعركة ويقودونها كما كان يفعل المرحوم الوالي مصطفي السيد، وليس مثلكم تعطون الاوامر من وراء مكاتب مكيفة و ابناؤكم يعيشون في اجمل فيلات عواصم العالم. هذا يسمى العبث.

  • Imazighen

    Chiche chiche

  • صوت حر

    القضية الصحراوية باعها المسؤولون يوم قبلوا بوقف اطلاق النار. اما الان وبعد 30 سنة من الانتظار لم يعد احد يقوى على حمل السلاح. وهل براشاشة يمكن مواجهة جيش ينفق المليارات من الدولارات سنويا في السلاح والعتاد العسكري؟؟؟

  • شخص

    يجب على البوليزاريو أن تستغل هذه الفرصة التي لا تعوض لترفع من سقف طموحها و تتجوه لتحرير العاصمة العيون. إنه الحل كما فعل الفيتناميون الشماليون حينما ذهبوا مباشرة للعاصمة سايغون التي كان يتواجد بها الخونة عملاء الماريكان و حرروها.