-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم تواصل استهداف مواقع تمركز قواته على الجدار العازل

أزمة الكركرات: لماذا يتستر المغرب على المعارك؟

الشروق أونلاين
  • 5001
  • 6
أزمة الكركرات: لماذا يتستر المغرب على المعارك؟
ح.م

يتكتم النظام المغربي على المعارك وحتى على حجم الخسائر التي تلقاها جيشه على جبهة القتال مع الجيش الصحراوي منذ اندلاع أزمة الكركرات في 14 نوفمبر الماضي.

ودأبت وزارة الدفاع الصحراوية التابعة للبوليساريو منذ اعتداء المغرب على معبر الكركرات في 13 نوفمبر الجاري على إصدار بيانات التي تتحدث عن قصف مستمر للمواقع المغربية داخل الجدار المقام حول المناطق الخاضعة لإدارة المملكة، غير أن المغاربة لم يعترفوا بما يرد في هذه البيانات.

والتزم نظام المخزن الصمت المطبق إزاء الحرب التي دخلت أسبوعها الثاني، دون أن يعترف بوجود خسائر على طول الجدار العازل الذي يستهدفه الجيش الصحراوي بالقصف يوميا ضد مواقع تمركز القوات المغربية، ما يطرح تساؤلات عن أسباب هذا التستر على حجم هذه الخسائر.

تخوف من الرأي العام المغربي

وتنشر صفحات موالية لجبهة البوليساريو، بشكل يومي، صورا ومقاطع فيديو لقصف الجيش الصحراوي لمواقع تخندق القوات المغربية.

كما نقل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أسماء قتلى وتعازي لأسر بعض الجنود المغاربة وقال بعضهم أن مستشفيات المناطق المحاذية للجدار العازل مكتظة بالجرحى.

ويعتبر الطرف الصحراوي أن تكتم النظام المغربي على هذه الحرب التي أقحم نفسه والشعب الصحراوي وشعوب المنطقة فيها، يعود لتخوفه من الرأي المغربي المحلي ومن التغييرات الاقتصادية أساسا.

وكان المكلف بالملف العسكري بالرئاسة الصحراوية، المحجوب إبراهيم، قد أكد للإذاعة الجزائرية، أن المغرب تكبد خسائر كبيرة على جبهة القتال، لا سيما على مستوى المواقع الثابتة التابعة لقواته على طول الحزام بعدتها وعتادها التي تتساقط عليها القذائف يوميا والرشاشات الصحراوية.

وأضاف المسؤول بالرئاسة الصحراوية أن النظام المغربي منع جنوده من استعمال الهواتف النقالة والاتصال بعائلاتهم وما يمكن أن تكشف من خسائر على مواقع التواصل الاجتماعي وتكذيب للدعاية الرسمية المغربية.

الأمم المتحدة تعلن تواصل المعارك

ومنذ اندلاع أزمة الكركرات ورغم محاولات المغرب التقليل وأحيانا التكتم عن حجم المواجهات، إلا أن الناطق الرسمي للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أكد مساء الثلاثاء، استمرار المواجهات في الصحراء الغربية، مشيرا أن عناصر بعثة المينورسو يواصلون مراقبة الوضع”.

وقال دوجاريك: “ما زلنا نتلقى تقارير عن إطلاق نار متقطع، وهذا على طول الأجزاء الشمالية والشرقية من الجدار الرملي المغربي”.

وأوضح المسؤول الأممي ان الأمم المتحدة تتلقى تقارير يومية عن الوضع حيث تتركز عمليات القصف التي تنفذ في الليل بالأجزاء الشمالية والشرقية للجدار المغربي.

وأكد أن “البعثة تواصل الاتصال بجميع أصحاب المصلحة المعنيين”، مستطردا بقوله: “رسالتنا الواضحة تتمثل في ضرورة اتخاذ الأطراف لجميع التدابير اللازمة لنزع فتيل التوترات والقضاء على جميع معوقات استئناف العملية السياسية”.

وأكدت ممثلية البوليساريو بالأمم المتحدة، أن الحرب، التي اعترفت الدولة المغربية المحتلة بأنها بدأتها قبل أسبوعين، جعلت من الصحراء الغربية بأكملها “منطقة حرب مفتوحة”.

وقالت إنه “على الرغم من المحاولات المغربية للتقليل من خطورة الوضع، فان الاشتباكات العسكرية المكثفة بين الجيش الصحراوي والقوات المسلحة للاحتلال المغربي متواصلة على طول الجدار العسكري المغربي غير الشرعي مخلفة خسائر بشرية ومادية”.

وتكبد الجيش المغربي، الذي كانت معنوياته في أدنى مستوياتها، بحسب خبراء عسكريين، خسائر عديدة في العتاد والأرواح البشرية، طبقا لما أعلنه الجيش الصحراوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مشاكس

    ما تتقلقوش، أغلب المتهكمين ذباب مخنزي

  • aziz

    لعالم يشهد صراعا قويا حول تعبئة الكفاءات، عدا من الدول المتقدمة وضعت برامج كبرى لاستقطاب الكفاءات، مثل كندا، التي ترمي حكومتها إلى تعبئة واستقطاب مئات الآلاف من الكفاءات خلال السنوات المقبلة.

  • شخص

    قلناها ألف مرة، لو كان المغرب يملك القوة (خاصة حرارة القتال عند الجنود)، لحرر سبتة و مليلية و لكن العالم أجمع يعرف أن جيشه هش و أكبر دليل هو الخزي و العار الذي لحق به في جزيرة ليلى أمام مرأى كاميرات العالم ؟

  • شاهد عيان

    متى ستنطلق البطولة الانجليزية

  • amar

    تحياتي، العجائن ارتفعت اسعارها الى 70 دج بعدما كانت 50 دج، البطاطا 50 دج في كل الأسواق الشعبية، اللحم لمن استطاع اليه سبيلا، و المصانع اغلقت ، ربي يجيب الخير.

  • nif

    غيب الموت أسطورة كرة القدم الأرجنتيني بطل العالم عام 1986 دييغو أرماندو مارادونا عن عمر 60 سنة، بحسب ما أكده محاميه، متأثرا بأزمة قلبية.