-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دخول اجتماعي أعرج بمنع السفر بين الولايات

أزمة نقل خانقة.. عمال وطلبة تحت رحمة “الكلونديستان”!

وهيبة سليماني
  • 4374
  • 11
أزمة نقل خانقة.. عمال وطلبة تحت رحمة “الكلونديستان”!
ح.م

طبع الدخول الاجتماعي لهذه السنة، مشكل نقص وسائل النقل العمومي والخاص، مما اضطر الكثير من العمال والموظفين إلى عدم الالتحاق بمناصبهم، والتغيب قسرا، خاصة أن النقل بين الولايات لا يزال معلقا وممنوعا.

وفي ظل هذه الحالة الاستثنائية، ارتفعت بورصة سائقي “الكلونديستان”، الذين استغلوا الوضع والحاجة الملحة لتنقل بعض الأشخاص العاملين في ولايات مجاورة لمحل إقامتهم، حيث تعدى سعر “الكورسة” لشخص واحد إلى ولاية مجاورة مبلغ 6 آلاف دج.

ويبقى المواطن يدفع ثمن نقص وسائل النقل داخل الولاية وخارجها، خاصة أن الوزارة الأولى لم تعط لحد الساعة الضوء الأخضر لعودة سائقي الطاكسي والحافلات الخاصة والعمومية بين الولايات، منذ منعها من النشاط بسبب كورونا وتوقفها لمدة 6 أشهر لحد الساعة في إطار إجراءات الوقاية من فيروس كوفيد” 19″، حيث لا يزال بعض المسافرين عالقين في بعض الولايات ولم يلتحقوا بمقرات سكناهم أو العكس بمناصب عملهم، بسبب ندرة وسائل النقل وارتفاع رهيب لأسعار “الكلونديستان”.

وقد اشتكى عدد من المواطنين وخاصة بعد عودتهم إلى العمل، من مشكل النقل، هذه الأزمة التي عادت بقوة مع الدخول الاجتماعي الجاري، ويؤكد أحد الشباب في تصريح “للشروق”، أنه سافر إلى ولاية تيزي وزو منذ أسبوعين، للعمل كدهان في بعض السكنات، ولم يستطع العودة إلى العاصمة خاصة وأن سيارات الأجرة التي تعمل في الخفاء وبطريقة غير شرعية بين الولايات، تطلب “كورسة” تصل إلى 4 آلاف دج من المسافرين إلى العاصمة.

وفي السياق، قال عبد القادر بوشريط، رئيس الفدرالية الوطنية لناقلين الخواص، إن النقل داخل الولاية عاد منذ 21 جويلية الماضي، بنسبة 50 بالمائة وفي بعض الولايات وصل إلى نسبة 70 بالمائة، ولكن المشكل يتعلق بالنقل ما بين الولايات، حيث إن سائقي الحافلات وسيارات الأجرة يعانون البطالة منذ منع نشاطهم قبل 6 أشهر تقريبا.

ودعا المتحدث إلى التعجيل برفع القيود عنهم، والعودة إلى نشاطهم، حيث يبقى الأمر متوقفا على قرار من قبل الوزارة الأولى، واللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي فيروس كورونا في الجزائر.

ويرى بوشريط أنّ الحياة الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن أن تسترجع في ظروف عادية إلا بتوفير النقل عبر جميع نقاط الوطن، وبين المدن والولايات.

ومن جهته، كشف رئيس الجمعية الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك، الدكتور مصطفى زبدي، عن شكاوى وصلت إلى جمعيته من مواطنين عانوا من نقص النقل بين الولايات، وقال إن تكلفة النقل ولمسافات غير طويلة بين ولايات مجاورة تعدت في جميع الأحيان 3 آلاف دج، ووصلت إلى 5 آلاف وحتى 6 آلاف دج، وهي تكلفة باهظة جدا لا يقوى المواطنون على تحملها يوميا.

وأكّد زبدي، أنّ مشكل النقل لا يزال مطروحا بقوة في ظل الدخول الاجتماعي، وزادت حدته مع تجميد المرسوم التنفيذي للعطل الاستثنائية للأمهات والحوامل.

واقترح المتحدث عودة النقل بين الولايات لفائدة الطلبة والعمال كمرحلة أولى في انتظار تعميمها على الجميع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • العودة الملحة للنقل

    يجب ان يعود النقل بين الولايات فورا لان الناس و خصوصا الطلبة الدين ياتون من الجنوب لاجراء الامتحانات في ازمة خانقة لا يستطيعون ان يدفعوا هده الاجور الخيالية للسيارة الخاصة .و كدلك الامر لجميع الولايات.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    هل توجد وزارة النقل بالجزائر؟

  • عبد الرحمان مبىروك اليزي

    لو استخدمنا النقل المرخص حافلات وسبارات 50 في المائة مع اقتسام المقاعد الشاغرة بين الزبون ومالك الحافلة او يدفع الزبون ضعقي التذكرة أفضل من الدفع المضاعف عشرات المرات أحيانا مع السيارات غير المرخصة والعجيب أن المدراء بدؤوا في تسليط العقوبات على من لم يلتحق كما هو الحال في إليزي حيث المقعد الواحد يكلف عشرون 20 ألف ديانر جزائري

  • متعافي التأهيل

    لمادا يتم تجاوز وزارة النقل و أن القرار بيد الوزارة الأولى؟
    يفترض اللجنة العلمية تعطي تقاريرها للحكومة و يطلع عليها كل أعضاء الحكومة.
    إذا كان شعوري صحيح، المعني بالأمر تحصل على التكليف المحوري الأحسن و الأنسب في هاده الفترة.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    حكومة عاجزة عن توفير النقل الذي هو من الضروريات البديهية.

  • أين

    أين حلى عرب حلى خراب....... الله يرحم شهداء و حاشا دين اسلام

  • حافلة iu

    انا زوالي وليد عمي سائق نركب معاه حافلة مهترئة و انتظر ساعة باش اقلاع و انا فرحان خطرش قالك هنا خاوة خاوة هههه

  • samir algerie

    on ne vois aucun respect des règles hygiènes dans les bus ,car les transporteurs remplissent les bus trop-plein a craquer et personne ne met de bavette et personne ne contrôle , et pourquoi on organise les mosquées et le transports sont laissé sans êtres organisés

  • افكار مبعثرة

    قطاع النقل في الجزائر فوضوي متخلف جدا حافلات خردة شكلها بشع وساعة ونتا تستنا فيها
    عندي ملاحظة على حافلة السوناكوم اللي في الصورة لماذا شكلها بشع مافيها حتى لمسة جمالية عبارة عن كتلة حديد غبية شغل خدمها كاش سودور في دارو .. ياخي كي تخدمو حاجا اخدموها مليح ولا متخدموهاش حتى كي تخدمو البسكويت ولا شكولاطة تلقى مافيهم حتى بنة ياصاحبي شغل ماعندكمش لسان تذوقوا بيه سلعتكم روحو جيبو خبراء تذوق ملخارج وخلاص

  • مواطن

    المطلوب من الشركة الوطنية للسكك الحديدية توفير قطارات الضواحي خاصة العاصمة وما جاورها خلال أيام البكالوريا خاصة أن هناك طلبة أحرار يسكنون بعيدا عن سكناهم وأساتذة حراس ومختلف العمال الساهرين على نجاح هذا الإمتحان وليس لهم وسيلة أخرى للتنقل على أقل توفير الحد أدنى للخدمة قطارين صباحا وأخران مساءا

  • سليم

    لان النظام لا يسافر مع الشعب لهذا لا يبالي اذا أغلق كل البلاد البر والجو والبحر نظام لا يهتم الا بمصالحه الشخصية