-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأنه ملتزم وهي غير ملتزمة

أزواج يدفعون زوجاتهم إلى التدين المغشوش لإرضائهم!

سمية سعادة
  • 8614
  • 21
أزواج يدفعون زوجاتهم إلى التدين المغشوش لإرضائهم!
ح.م

هي تريد متاع الدنيا وزينتها، وهو يريد حسن ثواب الآخرة ومع ذلك أرادها زوجة تشاركه بقية حياته وفي نيته أن يجعلها تلتزم بأحكام الشرع عندما تصبح في بيته وتحت سلطته، وما جعله يطمئن أكثر، أنها أبدت استعدادها له بأن تنفذ رغباته بعد الزواج، وأن تترك الدنيا خلفها وتسعى في طلب الآخرة، ولكن بعد أن يوثق عقد القران، وتبدأ الحياة الزوجية، تجد مشقة في الالتزام بما وعدت به، سيما إذا كان الزوج من النوع الذي يفرض الدين على الزوجة بالعصا و”المطرقة”، ويأمرها بأن تلتزم بأمور لم ينزل الله بها من سلطان، فتجد نفسها مرغمة على التظاهر بالتدين أمامه، بينما تبيح لنفسها كل المحظورات عندما تكون بعيدة عن بيتها أو تختلي بنفسها، أو تتمرد في لحظة “انفجار” على كل رغباته، وتقطع حبل الوصال الذي جمعها به في بيت واحد، وتبدأ حياة جديدة لا يبقى فيها للدين أي أثر، هذا ما حدث مع الحالات التي رصدناه لكم في هذا الموضوع.

ملتزمة في حضوره فقط

تقول السيدة ريمة عن زوجة أخيها التي تزوجها في سن صغيرة رغبة في أن”يربيها” على يديه ويحببها في الالتزام، “إنها تحاول دائما أن تتظاهر أمامه بما يرغب أن يراها عليه، فبالنسبة للصلاة، فإنها تتكاسل عن أداء صلاتي الظهر والعصر في وقتيهما لأنه لا يكون موجودا في البيت، أما إذا تزامنت عودته للبيت مع صلاة المغرب، فإنها تسارع إلى إلى إقامة الصلاة، وكذلك الحال بالنسبة لصلاتي العشاء والفجر، حيث يراها وهي تصليهما في وقتهما المحدد”، وتضيف”أما بالنسبة للمسلسلات التركية والبرامج التي يكثر فيها الغناء والترفيه، فغالبا ما تشاهدها وهو غير موجود، لأنه أخذ عهدا عليها بأن لا تراها، ومرة ضبطها وهي تشاهد التلفاز فاستشاط غضبا ووكزها بيده، ولكنها بررت له ذلك أنها كانت جالسة فقط، وليس في نيتها أن تشاهد المسلسل”.

بعد العقد تراجعت

وتقول إحدى السيدات التي وجدناها في عيادة طبيب أسنان، إن أخاها الملتحي خطب فتاة غير ملتزمة، وأملى عليها بعض الشروط التي تتعلق بالالتزام بشرع الله، كارتداء الجلباب والنقاب، وعدم مشاهدة التلفاز، وعدم الذهاب إلى الأعراس والحمّامات، ووافقت الفتاة على الفور على هذه الشروط دون مناقشة، ولكن بعد أن تم العقد الشرعي، تراجعت عن القبول بالشروط، وصارحته بأنها غير قادرة على تنفيذها لأنها فوق ما تحتمل معتقدة أنها ستلوي ذراعه بالعقد وتجعله يتراجع عما اتفق عليه معها، ولكنه فسخ الخطبة وانصرف عنها.

 وغير بعيد عن هذا الموضوع، تقول سامية إنها غير واثقة في التزام ابنة أختها بشروط الرجل الذي تقدم لخطبتها، والذي طلب منها أن ترتدي الحجاب الشرعي في اللحظة التي يدخل فيها خاطبا لبيتها، وهي التي أمضت مراهقتها وشبابها في لبس السراويل الضيقة والفساتين القصيرة والعارية التي اعتادت ارتداءها في الأعراس، ولم يسبق لها أن صلت  لأكثر من شهر، فكيف سيكون حالها عندما تتزوج برجل اشترط عليها الحجاب الشرعي وهي لا تزال في بيتهم؟ تتساءل سامية في قلق.

توم وجيري فقط! 

وحول تسلط بعض الرجال على زوجاتهم باسم الدين، أخبرتني زميلة لي كانت تشرف على صفحة المشاكل في جريدة أسبوعية، أنها تلقت رسالة من إحدى الفتيات تخبرها فيها أن زوجها الملتحي حرمها من مشاهدة كل البرامج التلفزيونية ماعدا “توم وجيري”، وأجبرها على الالتزام بشروط قاسية الأمر الذي جعلها تنفجر وتقرر أن تتطلق منه، وإمعانا في استفزازه، والتعبير عن سخطها عليه، قامت بارتداء تنورة قصيرة “ميني” لدى مقابلتها له في المحكمة من أجل استكمال إجراءات الطلاق.

فاظفر بذات الدين

يختار بعض الرجال الملتزمين نساء غير ملتزمات للزواج على أساس أنهن يتمتعن بميزة تجعلهن قريبات من القلب، ومحببات إلى العين رغم عدم التزامهن، كالجمال مثلا، أو يكنّ مناسبات من حيث الوضع الاجتماعي والاقتصادي، بينما يبيّت رجال آخرون النية “الحسنة”التي تنطوي على”انتشال”الفتاة غير الملتزمة من المعاصي ودمجها في وسط متدين يحافظ على حدود الله في كل شىء، وبينما ينجح في بعض الرجال في تحقيق هذا المراد بسبب قابلية المرأة للتدين ورغبتها في فتح صفحة جديدة تكون فيها الآخرة هي أولى أولوياتها، يجد أزواج آخرون أنفسهم قد أوقعوا زوجاتهم في الرياء والنفاق، حينما تسعى المرأة لإرضاء زوجها بالتظاهر بالتدين والحفاظ على حدود الشرع أمامه فقط، وعندما تختلي بنفسها تخبط خبط عشواء في المحرمات، أو يجد الرجل المتدين نفسه قد وقع في مشاكل يومية مع زوجة لا تريد أن تلتزم رغم تهديده وترغيبه، فالأولى لهؤلاء الرجال أن يختاروا الزوجة المتدينة من البداية التي تشد أزرهم وتعينهم على التقرب من الله، وهو ما دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله”فاظفر بذات الدين”، أما إذا وقع اختيار الرجل على امرأة غير ملتزمة، فينبغي أن يتأكد أن لديها استعدادا للالتزام ولن يتمكن من التأكد من هذا الأمر ولو حرص، لأن ذلك يتعلق بالقلوب التي لا يعلم سرها إلا الله. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • Anaya

    إذا كان خوفا عليها و على الإبن من غسيل المخ و من الأفكار و الفتاوى الدخيلة عن المجتمع الجزائري فلا بأس لكن ما لفت انتباهي: "وبختها أيما توبيخ"نستطيع أن نقول أي شيء لكن الطريقة بالنسبة لي مهمة جدا إذا أردنا مراعاة شعور الغير؛ أنا شخصيا حساسة جدا فيما يخص طريقة نقدي خاصة من زوجي،(هو يقول انه il se permet معي لأنني زوجته وانا أظن أنه يجب مراعاة شعوري أكثر لأنني زوجته! ) قال لي يوما وأنا أشاهد حصة تلفزيونية أن ما أشاهد تافها، فقلت له ما قد يبدو لك مهما قد يكون تافها بالنسبة لي كذلك و العكس صحيح!

  • بدون اسم

    24 فقط حتى اكون صادقا سبق أن صادفت المدام وإبنها يستمعان إلى دروس أحد المشارقة يخص الرقية الشرعية فوبختها أيما توبيخ وقلت لهل حتى على أفتراض رغبتها في الأستماع إلى الدرس الديني عليها ان تتبع مايذاع في القنوات الجزائرية أو المغاربية تونس والمغرب ولم يسبق ان لاحظت مشرقيا ملتحي يتكلم في بيتي والحمد لله فقط الملتحين الجزائريين هما الليولاو في ابلاصت لخرين .

  • بهاء الدين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته ، اظن أن الاختيار الصحيح لكلا الطرفين في بادئ الامر ثم الإحترام المتبادل و غض الطرف عن العيوب التي لا يخلو منها إنسان و كذا عدم إفشاء الأسرار الخاصة ببيت الزوجية و التأهيل النفسي و الديني للزوجين لكي يعرف كل منهما حقوقه وواجباته كل هذه الأسباب يمكن أن تؤدي إلى نجاح الزيجات هذا في الأصل، أما مانراه الآن عدم نضوج شخصية كلا الطرفين و الإعلام الذي أفسد الشباب و الشابات و التراجع الرهيب لدور الأسرة و الذي أصبح سلبيا في كثير من الأحيان خاصة الأمهات اللواتي تسلطن

  • Anaya

    لا أتصور لحظة أن يمنعني زوجي من مشاهدة التلفاز (و الله تقوم الحرب العالمية الثالثة هههه ) و أمتثل لذلك ؟؟!! والله مليح!!! ثم ماذا أطلب منه الإذن عند الأكل و الشرب و دخول المرحاض حاشاكم! ؟؟
    هناك الكثير من الرجال عندهم عقدة حب التسلط، لا دين ولا تدين ولا هم يحزنون، كلما تسلط على زوجته كلما شعر برجولته هذا ما كان! هناك أمور معقولة يطلبها الزوج من زوجته ندخلها في باب الغيرة و حب التملك يكون possessif حبا لكن التسلط يا لطيييييييييييييييييييييف! و هناك من تخضع لغسيل المخ و تصبح لا خيار لها.

  • Anaya

    هههه أنا détective privé إذا حبيت، تأملت في هذه القضية و تألمت لها لأنني أمقت الرجل المتسلط أبا كان أو أخا أو زوجا، ذاك الرجل الذي ينتهج سياسة خذ ولا تناقش و كي نقولك كحلا كحلا و كي نقولك بيضا بيضا بحجة أنه يعرف صلاحك خير منك! !! في أمور الدنيا و الدين! أم رحمة تحاول اقناعنا بأنها اقتنعت بما حاول زوجها اقناعها به بدليل أنها تقول عن التلفاز "نسيته وصار لا يعني لي شيئا والحمد لله انقصت السيئات! !!!" و شكون قالك التلفاز حرام؟ ؟ زوجك أكيد، ما نعرف واش كنت تشوفي؟؟!! لكنني اشاهده ولا أرى فيه مانع!

  • بدون اسم

    تعال اقتل البعوض اقل ما يمكن كرجل

  • بدون اسم

    17 انت الحمقاء والغبية تمثلين دور الضحية دائما لاثارة الشفقة فهو انسان نبيل وواضح الرؤية ومجرب يخاف عليك ويحبك ويراك دائما طائشة فنحن بشر ولسنا (عباد الرحمان الذين يمشون على الارض هونا ) وانت ماذ تفعلين تتنكرين له وتفشي اسراره التي من واجبك كتما

  • بدون اسم

    هو لا يستطيع التكيف الا مع وضعه القديم لا يتنازل عن سلوكه فالزواج السعيد يكون مبني على التعاون المتبادل والتفاهم والثقة والاحترام هو احمق يتتبع فقط سلبياتي واظهار معايبي ونقط ضعفي وتصرفاتي الصبيانية يضعني دائما تحت اختبارات قاسية (مراقبتي عن بعد ) رحت هنا ولا هناك من دون علمه انا ابدا لن افعل ذلك فهو حتما سيوبخني وينتقم مني شر انتقام و اه من انتقامه سيخاصمني ولا يكلمني ابدا حتى انه لا ينظر الي ولا يرد تحية الصباح ويخرج دون عودة حتى المساء .وانا اطلب منه السماح في رسالة خطية .في ذنب ربما .....

  • amira hamdi

    هل التي تشاهد التلفاز او مسلسل ارتكبت سيئة طبعا لا. انني اشاهد كل شيء اشاهد المسلسل لا لان اقلد الممتلين اعرف انه نص واخراج وكميرا ونمثيل بل لكي استنتج كيف تكون التهاية .الديكور الملابس تعجبني الشوارع و الاشجار جميلة جدا.اشاهد قناوات الطبخ .الاخبار في كل القنوات .الصورة واضحة جدا جدا لي اعرف ان افرق بين كل شيء اراه ان كان صح ام كذب ام تمثيل ام اشهار ام مزيف ام حقيقي ام مبهر الخ بالعكس كل ما يقرا الشخص و يسمع و يشاهد يزيد وعيا و معرفة بامور الحياة ويبقى يتعلم وياخذ الدروس الى اخر لحضة في حياته.

  • شعنونة

    هو اناني لا يريدها ان تفتح عيونها وتفكر مثله (قطة مغمضة العينين ) حابسة لا تفكر يناديها لمتابعة حصصه المملة التى تتحدث فقط عن الحيض والنفاس والعدة وماهو دعاء الدخول والخروج الى المرحاض وهو هدفه الوحيد ان تبقى بجانبه ولا تبارح مكانها لانه فطن جدا ولا تخدعه المطيارة هو يعرفها جيدا ستتسلل يا اما تروح تتفرج المسلسلات المدبلجة والا قناتها المفضلة (ن) وبصراحة هو لا تعجبه هذه القناة التافهة يتذمر منها يعتبرها مصدر ازعاج له

  • coco chanel

    مثلا عندما اجلس مع زوجي نتفرج معاه envoyé spécial احسه منبهرا بالمجتمع الغربي من حيث انهم يتقنون عملهم بضمير حي لحد المجازفة والخاطرة بارواحهم من اجل تصوير ربورتجات او افلام وثائقية لتكون صورة حية من واقع معاش واذا طرح علي سؤال هل نحن مثلهم في العقلية (الانسانية) طبعا لا كل واحد يقول تخطي راسي ما كان ما دخلني خليها تغرق

  • بدون اسم

    1 ( الصيف عليه و الشتاء عليها! ) وبمفهو المخالفة مخه جامد وجلده سخون لايصلح سوى لأستعماله بنديرا . تعبيرك كعادتك جد سليم .

  • Anaya

    مخها لا يستوعب كمخه! !؟؟ كيفاش هذا؟ ليست في مثل مستواه الفكري! ؟؟؟ هذا لا يمكن تعميمه؛ أنا شخصيا أشاهد الحصص من نوع envoyé spécial ولا أشاهد المسلسلات بتاتا (التركية هذيك غير نسمع بها ) و أحب مشاهدة les enquêtes criminelles بقدر ما أنا خوافة بقدر ما عندي فضول ههههه.احب الشرطة العلمية و ما أشبه ذلك!

  • أم رحمة

    أنا ظن لى متدين يأخذ متدينة و لماذا يذهب للمتبرجة و منبعد يولو ف الطلاق و الأمر عندما يكون هناك أولاد ربى هو لى بهدى العباد وليس العباد أنا عندما تزوجت زوجى أحضر لى الجلباب و قالى إلبسيه ف البداية لم أرد أن ألبسه دائماً لكن عندما سمعت دروس حول الحجاب الشرعى إقتنعت به والحمد لله و السبب زوجى وكذلك بالنسبة لى تلفاز مرة سمع درس وقالى سأنزع التلفاز سكت ولكن لم أتحمل ومرة خرج و أشعلته فغضب منى ومنذ ذلك تركته كان صعبا ولكن الان نسيته وصار لايعنى لى شيئا و خاصة المسلسلات و الحمد لله أنقصت سيئات

  • coco chanel

    الرجل يربي زوجته ويامرها بمتابعة حصص القور مثل (envoye spicial) او الاتجاه المعاكس بسيف هذا هراء واجحاف في حقها فمخها لا يستوعب كمخه ليست في مثل مستواه الفكري من منطلق هي تحب افلام الخيال العلمي ك(avatar) المسلسلات المكسكية المدبلجة (كنحماق عليك يا الخاندرو) وغير بالتي لكم تلفازكم ولي تلفازي لك ذوقك ولي ذوقي واعرف ديني يسروا ولا تعسروا بشروا ولا تنفروا

  • أم سيسي

    واش راك تنشر يا أخي الفاضل عندك الرجولية في الدين بالدبزة والعنف ؟ واش راك تسنى عندك الأقصى روح أنشر الدين التمة وري دبزتك و شطارتك و لا تقفازوا على نساكم، تشدد قسوة عنف تطور إلى تطرف و إرهاب، الرسول ص و ما أدراك لم يستعمل يوما قوة و لا عنف ضد النساء الكافرات فما بالك بالمسلمات، أنظر إلى النصارى كيف يستعملون كلمات الحب و السلام وكم نجحوا في تبشيرهم للمسيحية، نحن المسلمون أولى منهم في إتباع منهج رسولنا الكريم بالنصح و تغيير المنكر الترغيب و التحبيب النقاش والإقناع في ديننا وليس الفاس و قطيع الراس

  • Bernard neiche

    "يجد أزواج آخرون أنفسهم قد أوقعوا زوجاتهم في الرياء والنفاق" هل المراة ناقصة العقلل لكي يوقيعها زوجها في النفاق?..اليس هذا نفاق بحد ذاته يا شروق-طلعوا شويا NIVEAU ياشروق.

  • زليخة

    أتدرون لماذا يطلب الرجل من زوجته الإمتثال لأوامر الخالق ونواهية إن كان ملتزما ؟
    لأنّ الشّرع يجعل من الزوج أو الأب أو في بعض الأحيان الآخ مسؤولا مسؤولية مباشرة عن تصرف من هي تحت مسؤوليته إذ تطبّق عليه القاعدة:( معصية الرجل يتحمّلها لوحده , ومعصية المرأة تتحمّلها هي والمسؤول عنها من الرجال) قال تعالى في كتابه الكريم "(( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )( 6سورة التحريم ).فهو بمنعها ينجي نفسه أولا.

  • Bernard neiche

    سبقت وان قلت بان بلادنا وللاسف بلاد النفاق- كلاهما كيف كيف الرجل الذي يجبر زوجته علي التدين و المراة التي( تتدين) بهذه طريقة فهذا نفاق في نفاق- فالتدين بقناعة اما ان نلعبها بالتدين فلن نذهب بعيدا- اما الفرائض فهي واجب علي الرجل والمراة - فان اراد الرجل الزواج بالمتدينة فيبتعد عن الغير المتدينة وان فعل فكالذي يصطاد في المياه العكرة- ولا ننسي بان للرجل حرية الاختيار في الزواج او بين هذا الاخير والعزوبية وانا اخترت هذه الاخيرة علي اتزوج في بلد النفاق-انشر يا شروق.

  • رجعي

    النساء على دين أزواجهن لذلك حرم عليها الزواج من الكتابي بينما أحلت الكتابية للرجل المسلم و أن دل هذا على شيء فإنما يدل على انهن ناقصات عقل و دين و من نقصان عقولهن هو التبرج الفاحش الذي عم المسلمات اليوم حتى المحجبات منهن لكثرة تاثرهن بالإعلام الكافر المتصهين الذي وجد فيها منفذا سهلا لافسادها لعلمهم بنقصان عقلها و قد ثبت في الصحيحين أن أكثر أتباع الدجال الأعور هم النساء لحبهم الشديد للذهب الذي سخره الله له.

    الخلاصة: على الرجل أن يكون حازما مع نسائه تارة بالكلام و تارة بالدبزة اذا اقتضى الأمر ذ

  • واقعية

    الدين عمره ما كان الهراء الذي نسمعه الدين دين يسر و ليس سوط فوق الرقاب دواعش من نوع اخر .... الشيء الي يحيرني واحد زعمى متدين و لا اقول سلفي لانهم بعيدين كل البعد عن السلف الصالح يروح يخطب وحدة متبرجة و يملي شروطه .... يوجد بنات من عينته لماذا لا يخطب المتجلببة و يذهب للمتبرجة ام انه عندما رآها تسير في الشارع ووجد ما يسره اتى راكضا الله يهون علينا يا رب .... الدين واضح و الكل يعرف يقرا و يطلع و يتفقه و ليس اشباه المتدينين ... واقع